التخطي إلى المحتوى

إن دراسة جدوى مشروع محل كشري ذات فائدة الكبيرة، فمن خلالها يمكن الاطلاع على جميع جوانب المشروع.. وتتعرف على المعلومات التي تكفي في البدء بتنفيذه بكل سهولة.

مشروع محل كشري

دراسة جدوى مشروع محل كشري

دراسة جدوى مشروع محل كشري يجب على الشخص عملها حتى يستطيع التعرف على كافة الجوانب الخاصة بالمشروع.. والتي تشمل التكلفة الخاصة بالمعدات والعاملين، والذين سوف يكونون موجودين في المشروع.

بالإضافة إلى احتواء دراسة الجدوى لمحل الكشري على العديد من العوامل الأخرى.. والتي تساعد بشكل كبير في نجاح هذا المشروع، لذلك سوف نتعرف على كافة العناصر الموجودة في دراسة جدوى مشروع محل كشري من خلال الفقرات التالية:

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع تصنيع علب الكشري

موقع محل الكشري

من ضمن عوامل النجاح لدراسة جدوى مشروع محل كشري اختيار الموقع المناسب لإنشاء هذا المشروع.. وذلك من خلال اتباع بعض المعايير، والتي من أهمها اختيار الموقع في الأماكن التي يتواجد فيها عدد كبير من السكان.

شاهد أيضا:

كما يمكن أن تكون منطقة تحتوي على مدارس، أو جامعات، أو العديد من المحلات التجارية.. بالإضافة إلى إمكانية إنشاء هذا المشروع في إحدى المناطق الشعبية، كما يجب عند اختيار الموقع أن يتم التأكد من عدم وجود محلات في هذا المجال بنفس المنطقة.

حيث يجب أن تكون المسافة بين المشروع الخاص بك.. وباقي محلات الطعام الأخرى الموجودة في نفس المجال ما لا يقل عن 200 متر، كما يجب أن تكون المساحة الخاصة بالمحل لا تقل عن 40 متر، ويمكن أن تزيد في المراحل القادمة.

يلزم أن يتم تشطيب المحل بأفضل الطرق الممكنة.. وفي نفس الوقت لا تنفق الكثير من الأموال.. حيث يعتبر الشكل الجمالي للمحل هو الشيء الأول الذي يلفت نظر الجميع، كما يجب أن يتم صناعة الأرضيات من السيراميك.. والذي يفضل أن يكون ذو اللون الأبيض.

يجب تخصيص ما لا يقل عن 75% من المساحة الكلية للمكان للأماكن الخاصة بالعملاء، حيث يجب وضع أكبر عدد من الطاولات الممكنة في هذا المكان.. كما يفضل أن يتم تخصيص مكان يشمل دورة المياه، والمكان المتبقي لعمل الكشري ووضع الأدوات فيه.

العمالة المطلوبة لمحل الكشري

تعتبر العمالة هي العامل الأساسي بجانب الخدمة التي يتم تقديمها في هذا المشروع.. والتي يجب ذكرها في النقاط الأولى في دراسة جدوى مشروع محل كشري.. حيث من خلالها يتم سير عمليات تحضير الطعام وتقديمه إلى العملاء.

لذلك يجب أن يتوافر عدد كافي من العملاء يكون مناسب لعدد الوظائف التي يحتاجها هذا المكان، ويكون مناسب للمساحة أيضًا، حيث يجب أن يتواجد ما لا يقل عن 4 عاملين.. إثنين منهم متخصصين في تحضير الكشري.

كما يوجد شخص آخر متخصص في تقديم الطلبات للعملاء، بالإضافة إلى شخص يتواجد في القسم الخاص بالحسابات.. ويمكن أن يكون صاحب المشروع من ضمن الأربعة بهدف تخفيض المصروفات الخاصة بهذا المشروع.

المعدات اللازمة لمحل الكشري

مدة هضم الكشري في المعدة

حتى تستطيع فتح محل الكشري يجب عليك إحضار العديد من الأدوات التي تساعدك في ذلك، والتي تشمل الأدوات التي يتم تحضير الطعام من خلالها.. بالإضافة على أدوات أخرى يتم استخدامها، وسوف نتعرف على هذه المعدات من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تتواجد عصارة الطماطم، كما يجب أن تكون غير قابلة للصدأ.. وذلك حتى يتم استخراج الصلصة من خلالها بصورة صحية.
  • حتى يتم تحضير العدس والمكرونة يجب إحضار بعض الأدوات الخاصة بذلك.. وهي 2 حلة بخارية قد تم صناعتها من الاستانلس لتكون لديها القدرة على مقاومة الصدأ.
  • شراء ماكينة متخصصة في تقطيع البصل حتى يتم توفير الوقت والمجهود الذي يتم بذله في ذلك.
  • يجب إحضار قلاية حتى يتم من خلالها قلي البصل.. والتي سوف تكون حل لجميع المشاكل المتعلقة بهذه الجزئية.
  • يتم إحضار طاولة قد تم صناعتها من المعدن، والتي من خلالها يتم تحضير البقوليات وتنقيتها.
  • إحضار العديد من الأدوات الخاصة بالتنظيف، والتي يتم استخدامها في تنظيف المكان بشكل دوري.
  • يجب أن يكون هناك ثلاجة يتم وضع فيها المواد الغذائية.. والتي تحتاج أن تكون في درجة حرارة منخفضة حتى لا تفسد.
  • يلزم إحضار العديد من الكراسي والطاولات التي تتناسب مع المساحة الخاصة بالمحل، وذلك حتى تستطيع هذه المساحة استيعاب أكبر قدر من الزبائن.. كما يجب أن تكون هذه الكراسي والطاولات قد تم صنعها من الاستانليس المقاوم للصدأ.
  • موقد يحتوي على ثلاث شعلات، بالإضافة إلى أسطوانة الغاز للموقد.
  • شراء جميع الأدوات الخاصة بالكاشير.
  • وضع لافتة على الواجهة الخاصة بالمحل وتحتوي على اسم المشروع، بالإضافة إلى بعض طرق التواصل.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المكرونة

المواد الغذائية المطلوبة لمحل الكشري

حتى يتم تحضير الكشري بالشكل المطلوب يجب أن يتم تحضير بعض المكونات التي تعمل معًا على تكوين الكشري.. وسوف نتعرف على هذه المكونات من خلال النقاط التالية:

  • بعض من أنواع المكرونة.
  • البصل
  • الطماطم أو الصلصة.
  • الحمص
  • الأرز
  • الشطة السائلة.
  • الثوم
  • اللحوم مثل الكبدة، حيث يمكن عمل كشري بالكبدة من خلال إضافتها على جميع المكونات الخاصة به.

ملاحظة: يجب أن يتم شراء جميع هذه المنتجات من الأماكن التي تقوم ببيع هذه المنتجات بسعر الجملة.. كما يجب أن تكون الجودة الخاصة بهذه المنتجات جيدة.

طرق تسويق محل الكشري

مشروع تصنيع علب الكشري

من ضمن أهم عوامل دراسة جدوى مشروع محل كشري هي طرق التسويق له، فمن خلال هذه الطرق سوف تزيد شعبية المكان، وبالتالي سوف تزيد الأرباح بشكل كبير.. لذلك سوف نتعرف على طرق التسويق للمحل بدراسة الجدوى الخاصة بمحل الكشري:

  • يمكن عمل العديد من البطاقات المطبوعة.. والتي تحتوي على اسم المحل وبعض طرق التواصل، وذلك من خلال التوجه إلى أقرب مكتب يمكن أن يقوم بهذه المهمة.
  • توجد طريقة أخرى للتسويق وهي عمل لوحات إعلانية بطريقة جذابة تحتوي على بعض التفاصيل الخاصة بالمحل.. ويتم وضع هذه اللوحات في الكثير من الأماكن الموجودة في المنطقة التي يتواجد فيها المحل.
  • يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق، حيث يمكن إنشاء صفحة خاصة بمحل الكشري على إحدى هذه المواقع.. ونشر العديد من الصور لأطباق الكشري التي يتم عملها، بالإضافة إلى وضع العديد من العروض التي تجذب العملاء بشكل كبير.
  • يفضل دائمًا أن يكون اسم المحل مطبوع على كافة المعدات سواء كانت المعالق، أو الشوك، أو العلب، وغيرها.. فهذا يعطي انطباع أن هذا المحل من المحلات التي تهتم بالشكل الجمالي.. مع وجود جودة ممتازة، وبالتالي سوف تزيد من الأرباح والشهرة.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة الأرز

مميزات محل الكشري

يحتوي هذا المشروع على العديد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها من قِبل صاحب المشروع في العديد من الأشياء المختلفة.. والتي من أهمها الحصول على أرباح كبيرة.. وسوف نتعرف على هذه المميزات من خلال النقاط التالية:

  • يحقق هذا المشروع أرباح بنسبة كبيرة مضمونة، وذلك لأن الخدمة المميزة التي يقدمها منتشرة ومحبوبة بين جميع الناس.. وبالتالي إذا كان هناك جودة جيدة سوف تكون هناك أرباح جيدة.
  • تستطيع إنشاء هذا المشروع من خلال بعض التكاليف البسيطة، حيث يمكنك البدء من المنزل أو تأجير محل صغير، ويمكن استخدام المعدات الموجودة بالمنزل أو شراء معدات مستعملة في البداية.. ثم شراء مكونات الكشري والتي تكون أسعارها أقل.
  • يمكن إنشاء هذا المشروع في أي مكان يرغب فيه المستثمر، حيث يمكن إنشائه في المناطق الشعبية، أو المناطق التي توجد بجانبها المستشفيات، أو المدارس، أو المؤسسات الحكومية، وغيرها من المناطق.

تحتوي دراسة جدوى مشروع محل كشري على عدد من المعلومات الهامة.. والتي تجعل الطريق مفتوحًا أمام المستثمر للبدء في هذا المشروع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *