التخطي إلى المحتوى

تحتوي دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت على عدد من المعلومات والبيانات الهامة، والتي تتعلق بكافة الجوانب الخاصة بكيفية إنشاء سوبر ماركت بالطريقة الأمثل.. وهو ما يترتب عليه تحقيق الأهداف والطموحات المتعلقة بهذا المشروع.

دراسة جدوى سوبر ماركت

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت هي من ضمن أهم الخطوات التي يجب على المستثمر المرور من خلالها حتى يسير على الطريق الصحيح في هذا المشروع.. حيث تحتوي دراسة الجدوى على العديد من العوامل والمعلومات.

فمن خلال هذه العوامل والمعلومات سوف يتم تقديم المساعدة إلى المستثمر.. وتجعله يتعمق بهذا المجال بشكل أكبر، وبالتالي يستطيع المضي قُدمًا وتحقيق الأهداف والطموحات من خلال هذا المشروع، بل والحصول على أكبر استفادة منه.

لذلك سوف نتعرف على كافة العوامل والمعلومات التي سوف يحتاجها المستثمر لبدء المشروع من خلال دراسة الجدوى، وذلك من خلال الفقرات التالية:

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل بقالة

خطوات الحصول على ترخيص سوبر ماركت

العامل الأول في دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت هو كيفية الحصول على الترخيص، والذي يستطيع المستثمر من خلاله مزاولة هذا العمل بطريقة قانونية.. وذلك من خلال إتمام بعض الإجراءات.. التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المستثمر إحضار بطاقة الرقم القومي الخاصة به، والتي يجب أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  • إذا كان المتقدم ليس هو صاحب المشروع يجب عليه إحضار توكيل من المالك.. حتى يستطيع الحصول على الترخيص بدلًا منه.
  • يجب على المتقدم دفع كافة الرسوم الخاصة بالخدمة، وتقديم الفاتورة التي تثبت دفع الرسوم مع الملفات والمستندات المطلوبة.
  • تقديم نسخة من البطاقة الضريبية الخاصة بصاحب المشروع.. وفي حالة عدم امتلاكه يجب عليه التوجه لعملها أو تجديدها، وذلك إذا كانت منتهية الصلاحية، ثم العودة لاستكمال تقديم المستندات.
  • يجب على صاحب المشروع الحصول على شهادة صحية تثبت أنه سيعمل في المواد الغذائية، وتقديمها مع باقي المستندات.
  • يتم تقديم العقد الخاص بالمكان الذي يتم فيه إقامة المشروع سواء كان عقد إيجار أو تمليك.

كيفية اختيار المكان المناسب لمشروع السوبر ماركت

يعتبر هذا العامل من ضمن أهم عوامل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت.. حيث من خلاله يستطيع المستثمر تحديد الكمية التي سوف يقوم بشرائها سواء من المنتجات، أو من الأدوات والآلات، والتي سوف يتم استخدامها في العمل.

لكن يفضل دائمًا أن تكون المساحة الخاصة بهذا المشروع لا تقل عن 30 مترًا، كما يجب أن يكون الموقع الذي سوف تحصل فيه على مكان موقع حيوي يحتوي على نسبة كبيرة من السكان.. كما يجب ألا يكون هناك سوبر ماركت آخر في هذه المنطقة.

حيث يجب أن تكون المسافة بينك وبين أي سوبر ماركت آخر لا تقل عن 50 متر، ويجب أن تكون المساحة الخاصة بالمكان تسمح بشراء العديد من الأجهزة.. وتخصيص مساحة أخرى يتم فيها تخزين البضائع، ولا تشترط أن تكون كبيرة.

حيث يمكن استخدام أقل من ربع المساحة الكلية الخاصة بالمكان.. ولا يشترط أن يكون المكان ملك لصاحب المشروع.. بل يمكن أن يكون إيجار في البداية.

ما هو عدد العمالة المطلوبة لمشروع السوبر ماركت؟

يعتبر عدد العمالة اللازمة في المكان من المعلومات المهمة.. والتي يجب أن تكون موجودة في دراسة جدوى سوبر ماركت، حيث من خلالها سوف يتم سير عمليات البيع بشكل سلس وأفضل، وكلما كان العدد مناسب للمكان كل ما كان أفضل.

فإذا كان العدد أقل من المطلوب سوف يتم إهدار الطاقة الخاصة بالعمال الموجودين في المكان في وقت أقصر.. وكذلك لو كان العمال أكثر سوف يتم إهدار للمال على عدد أكبر من المطلوب، ولن يتم الاستفادة من العدد الزائد بالشكل المطلوب.

لذلك يفضل في البداية أن يكون هناك عامل خاص بأعمال الكاشير، والحسابات، وعامل آخر يقوم بتحضير بعض المنتجات التي تحتاج ذلك، وعامل آخر خاص بنظافة المكان فقط، ولتقليل التكاليف الخاصة بالرواتب يفضل أن يكون صاحب المشروع واحد من العمال.

مصروفات مشروع السوبر ماركت

يوجد العديد من المصروفات التي يجب على المستثمر دفعها في البداية.. بالإضافة إلى المصروفات التي يتم دفعها كل شهر للمكان، وتختلف هذه المصروفات على حسب الظروف الخاصة بالمكان.. وغيرها من العوامل، وسوف نتعرف على أنواع التكاليف في الفقرات التالية:

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل سلع تموينية

مصروفات أساسية لمشروع السوبر ماركت

يجب على صاحب المشروع دفع بعض المصروفات التي تخص العديد من الأشياء الأساسية، والتي يجب أن توجد في المحل.. وسوف نتعرف على هذه التكاليف بالإضافة إلى التكاليف الأساسية الأخرى من خلال النقاط التالية:

  • في حالة إيجار المكان الذي سوف يتم إقامة المشروع به سوف يتم دفع تأمين فيما لا يقل عن 3 آلاف جنيه.. ويمكن أن يصل إلى 5 آلاف جنيه كتأمين.
  • التكاليف الخاصة بتجهيز الرفوف، ووضع بعض الديكورات، والإعلانات الخاصة بالمكان، والتي يمكن أن تكون لافتة على المحل، وبطاقات دعاية وغيرها.. وتبدأ تكلفتها من 10 آلاف جنيه.. ويمكن أن تصل إلى 12 ألف جنيه.
  • المصروفات الخاصة بشراء الثلاجات، والمعدات التي تساعد في تحضير بعض الأغذية التي تطلب ذلك وتبدأ من 20 ألف جنيه، ويمكن أن تصل إلى 25 ألف جنيه.
  • تبدأ التكاليف الخاصة بشراء جميع المنتجات التي يحتاجها المحل من 50 ألف جنيه.. ويمكن أن تصل إلى 100 ألف جنيه.. ويتم تحديد المبلغ على حسب الكميات، والأنواع التي سوف يتم شرائها من المنتجات.

مصروفات شهرية لمشروع السوبر ماركت

لا تقتصر دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت على ذكر المصروفات الأساسية فقط.. بل تقوم أيضًا بذكر المصروفات التي يتم دفعها كل شهر، والتي يتم تغييرها على حسب الاستهلاك.. وسوف نتعرف على هذه المصروفات من خلال النقاط التالية:

  • إذا كان المكان الذي سوف يتم إقامة المشروع فيه إيجار سوف يتم دفع مبلغ خاص بالإيجار.. ويمكن أن يبدأ من 800 جنيه، وحتى يصل إلى 6 آلاف جنيه، ويتم تحديد السعر على حسب حجم المحل، والمكان الذي يتواجد فيه.
  • توجد بعض التكاليف الخاصة بالكهرباء والماء.. والتي يمكن أن تبدأ من 400 جنيه، وتصل إلى 600 جنيه.. ويمكن أكثر أو أقل على حسب استهلاك المحل من هذه المرافق.
  • أجور العاملين في المشروع والذي يمكن أن يصل عددهم إلى ثلاثة، ويمكن أن يبدأ الأجر الخاص بالعامل الواحد من 800 جنيه، ويمكن أن يصل إلى 1200 جنيه، وبذلك نكون قد تعرفنا على عامل من ضمن عوامل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت.

تكاليف مشروع سوبر ماركت كبير

إذا كنت ترغب في التعرف على كيفية فتح سوبر ماركت كبير في إحدى المدن الكبيرة.. والتي تحتوي على عدد سكان كبير، يجب عليك التعرف على التكلفة.. حيث تكون التكلفة أعلى من التي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة، وهذا ما سوف نعرضه من خلال النقاط التالية:

  • يجب ألا تقل المساحة الخاصة بالمكان الذي سوف يتم إقامة المشروع فيه بصورة كبيرة.. وبالتالي سوف يبدأ مبلغ الإيجار الخاص به من 7 آلاف وحتى 10 آلاف جنيه في الشهر.
  • سوف يتم عمل بعض التجهيزات الخاصة بالمكان نفسه مثل البنرات، والإعلانات، والأرفف التي سيتم وضع المنتجات عليها.. بالإضافة إلى الثلاجات، والمعدات الأخرى بتكلفة تبدأ من 50 ألف جنيه.. ويمكن أن تصل إلى 70 ألف جنيه.
  • يجب على صاحب هذا المشروع شراء ما يكفي من المنتجات، والتي تبدأ التكلفة الخاصة بها من 120 ألف جنيه.. ويمكن أن تصل إلى 150 ألف جنيه.. ويتم تحديد المبلغ على حسب احتياج المحل من المنتجات والكميات الخاصة بكل منتج.
  • كما يجب أن يتم تزويد العدد الخاص بالعمال، حيث يجب أن يكون 5 عمال، ويمكن زيادتهم على حسب مساحة المكان والأقسام الخاصة بالمنتجات.. وبالتالي سوف تبدأ إجمالي الأجور من 5 آلاف جنيه، ويمكن أن يصل إلى 7 ألف جنيه.
  • بما أن المساحة سوف تزيد فسوف تحتاج إلى زيادة في الوصلات الكهربية.. حتى يتم وضع الإضاءة اللازمة للمكان، وبالتالي سوف يتم زيادة الاستهلاك الخاص بالكهرباء.
  • حيث يمكن أن يبدأ من 900 جنيه.. ويصل إلى 1200 جنيه.. وتقل وتزداد القيمة على حسب استهلاك الكهرباء.

كيفية حساب أرباح مشروع سوبر ماركت

يعتبر هذا العامل من ضمن أهم العوامل التي يجب أن تتواجد في دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت، فمن خلالها يستطيع الشخص الاطلاع على الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على الأرباح.. والتي سوف يحصل عليها من هذا المشروع.

ذلك من خلال إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة.. والتي يكون أساسها طرح الإيرادات من المصروفات، وإذا كان الناتج عدد موجب فهذا يدل على أنه يوجد أرباح من هذا المشروع، أما إذا كان سالب فهذا يدل على وجود خسائر.. ويجب إعادة الخطوات مرة أخرى.

فيتم التعرف على مكان المشكلة ومعالجتها في أسرع وقت ممكن، كما يفضل دائمًا العمل بنظام الجرد اليومي.. وهذا عبارة عن حساب قيمة جميع المنتجات التي تم بيعها في اليوم الواحد، ثم يتم خصمها من البضاعة الموجودة سواء في المخزن أو في المحل حتى الآن.

يتم عمل ذلك حتى نصل إلى آخر الشهر.. ويتم مراجعة الحسابات والمنتجات التي خرجت، والمنتجات التي مازالت موجودة.. وبعد ذلك سوف يتم التعرف على قيمة المبيعات في هذا الشهر.

ثم بعد ذلك يتم خصمها من المصروفات التي تم دفعها في هذا الشهر أيضًا، والتي تتكون من أجور العاملين والمصروفات الخاصة بالعمال.. بالإضافة إلى الإيجار الخاص بالمكان، والناتج سوف يكون الربح الذي حصل عليه هذا المشروع.

كما يمكن من خلال هذه الطريقة التعرف على المنتجات التي لا يتم استهلاكها بشكل كبير، وبالتالي يتم تقليل الكميات منها.. ويتم زيادة الكميات الخاصة بالمنتجات التي يتم استهلاكها بشكل كبير، وذلك ليستطيع المشروع إرضاء العميل بشكل كبير.

طريقة تجهيز السوبر ماركت

يجب أن يتم تجهيز السوبر ماركت بالطريقة التي تتناسب مع المنطقة الموجودة فيها هذا المشروع.. ولكن يوجد بعض التجهيزات الأساسية، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • في البداية يجب عليك إنشاء الرفوف التي سوف يتم وضع العديد من المنتجات عليها، كما يجب أن تكون درجة الحرارة الموجودة في هذه الرفوف عادية حتى لا تتلف هذه المنتجات.
  • يجب أن يتم وضع الثلاجات التي تحتوي على المنتجات.. والتي يجب الاحتفاظ بها في درجات حرارة منخفضة مثل الآيس كريم والشكولاتة بكافة أنواعها.. بالإضافة إلى العديد من أنواع الجبن والألبان.
  • يلزم وجود ثلاجة خاصة بالمشروبات الباردة مثل البيبسي وغيرها من الأنواع المختلفة، كما يجب أن يكون واحد خاصة بالمنتجات التي سوف يتم تخزينها لفترة من الوقت.
  • تجهيز جميع وصلات الكهرباء في جميع أرجاء المكان حتى يتم توفير الإضاءة بالشكل المطلوب.
  • يجب أن تكون الواجهة الخاصة بالمحل على أفضل شكل، بالإضافة إلى وضع لافتة تحتوي على اسم السوبر الماركت، بالإضافة إلى طرق التواصل معه.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل عطاره

نصائح لنجاح مشروع السوبر ماركت

يوجد العديد من النصائح بجانب العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت.. والتي تساعد بشكل كبير صاحب المشروع في نجاحه والحصول على أكبر استفادة ممكنة.. وسوف نتعرف على هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يحتوي المكان بشكل دائم على جميع المنتجات، والسلع التي يطلبها الكثير من المستهلكين، كما يجب عدم شراء المنتجات التي لا يوجد عليها نسبة كبيرة من الطلب.
  • يمكنك توفير خدمة التوصيل إلى المنازل إذا كانت المنطقة التي تتواجد فيها تسمح لك بذلك.
  • يجب أن يكون هدفك من هذا المشروع تقديم أفضل جودة من المنتجات بأفضل الأسعار بالأسواق، وهذا يشمل نظافة المنتجات.
  • يفضل دائمًا تقديم العروض على بعض المنتجات.. والتي يحتاجها أغلب الأفراد، لأن ذلك سوف يزيد من شهرة السوبر ماركت الخاص بك، وبالتالي سوف تزيد المبيعات الخاصة بك بشكل كبير.
  • يجب توفير العديد من الطرق التي يمكن للعملاء التواصل مع سوبر ماركت من خلالها.. في حالة الرغبة في الحصول على بعض المنتجات عن طريق خدمة التوصيل للمنازل.. أو لتقديم بعض الشكاوى التي يجب العمل على إصلاحها على مدار الفترة القادمة.
  • من المفضل أن يكون المكان مفتوح طوال اليوم، ولا يتم إغلاقه أبدًا حتى يتمكن العميل من شراء المنتجات التي يرغب بها في أي وقت.
  • يجب اختيار العمال من يتحملون المسؤولية.. وتأدية جميع المهام التي سوف يتم طلبها منهم، والأهم من ذلك أن تكون معاملتهم مع العملاء جيدة، لأن ذلك هو المفتاح الأساسي لبناء الثقة مع العميل.. بذلك نكون قد تعرفنا على دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت.

تعد دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت الخطوة الأولى في طريق نجاح هذا المشروع، وذلك لأنها تجعل المستثمر يضع خطة جيدة لضمان نجاحه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *