التخطي إلى المحتوى

تعتبر دراسة جدوى مشروع حلواني من ضمن أهم الخطوات التي يجب على المستثمر اتخاذها قبل البدء في تنفيذ المشروع، وذلك لأن دراسة الجدوى تساعده كثيرًا في فهم المتطلبات التي يحتاجها هذا المشروع.. والأشياء التي يجب أن تكون موجودة بشكل دائم.

دراسة جدوى مشروع حلواني كاملة

دراسة جدوى مشروع حلواني - موقع محتوى

يعتبر محل الحلواني من ضمن أفضل المشاريع التي يمكن الاستثمار فيها بكل سهولة وذلك لأن الحلويات من ضمن السلع التي عليها طلب كبير من المستهلك.. وذلك إذا كانت الجودة الخاصة بهذه الحلويات ممتازة.

بالإضافة إلى أن الأسعار الخاصة بها متناسبة مع شريحة كبيرة من المستهلكين، وحتى يتم إنشاء هذا المشروع بالطريقة المطلوبة يجب على المستثمر في البداية عمل دراسة جدوى مشروع حلواني.. والتي تحتوي على العديد من العوامل والمعلومات.

هذه المعلومات تساعده كثيرًا في وضع خطة جيدة لإنشاء هذا المشروع بالطريقة الصحيحة، لذلك ومن خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع حلواني.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل شوكولاتة

شاهد أيضا:

كيفية ترخيص مشروع الحلواني

تختلف طريقة الحصول على ترخيص خاص بالمشروع الخاص بك، حيث يجب على المستثمر التوجه إلى الجهة المسؤولة في البلد الذي يقيم فيها.. ثم بعد ذلك يتم تقديم العديد من المستندات والأوراق المطلوبة، ثم يتم الحصول على الترخيص.

بهذا يستطيع المستثمر العمل بشكل قانوني، ولكن حتى تتم هذه العملية بالطريقة المطلوبة يجب على المستثمر دفع بعض الرسوم التي من خلالها سوف يتم الحصول على التراخيص.. وتختلف قيمة الرسوم من بلد لأخرى.

حيث يتم في المملكة العربية السعودية دفع رسوم قدرها 800 ريال في العام الواحد فقط، وذلك حتى يكون المكان الذي سوف يتم إقامة المشروع عليه مرخصًا.

ما هو أفضل موقع لمحل الحلواني ؟

من ضمن أهم العوامل التي يجب أن تتواجد في دراسة جدوى مشروع حلواني هي الموقع الذي سوف يتم إقامة المشروع عليه.. حيث يشكل هذا العامل نسبة كبيرة جدًا من مقدار الربح الذي سوف يحصل عليه المستثمر من هذا المشروع.

لأنه إذا كان الموقع يتواجد في منطقة من المناطق الحيوية التي تحتوي على العديد من السكان، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون في المناطق التي تحتوي على العديد من المحلات التجارية.

في حالة اختيار الموقع المناسب لإقامة مشروع الحلواني.. يجب أن تكون المساحة الخاصة بهذا المكان لا تقل عن 50م، حيث يجب تخصيص مكان لعمل الحلويات والمنتجات التي تحتاج إلى ذلك.

بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون هناك مكان آخر مخصص لقسم الحسابات الخاصة بالمشروع.

إلى جانب وجود المنطقة الرئيسية التي فيها يتم إجراء عمليات البيع.. كما يتم من خلالها عرض جميع المنتجات التي يقدمها المشروع، بالإضافة إلى أنه في حالة وجود مساحة أكبر يمكن عمل مكان مخصص لاستقبال الزبائن.

بذلك نكون قد تعرفنا على أهم العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع حلواني.

العمالة اللازمة لمحل الحلواني

يجب أن يكون هناك عدد من العمال حتى تستطيع مباشرة العمل في هذا المشروع بالطريقة المطلوبة.. وإذا كنت في البداية وتريد توفير الأموال يفضل أن يكون هناك عامل فقط يقوم بالاهتمام بالمنتجات التي يتم تقديمها.

كما يقوم بالاهتمام بالنظافة الخاصة بالمكان، ويمكنك أن تكون أنت المسؤول عن الحسابات والأموال الخاصة بهذا المشروع.. أما إذا كنت ترغب في فتح المشروع بشكل كبير ويمكنك صُنع الحلويات في هذا المشروع.

في هذه الحالة يجب عليك توفير ما لا يقل عن عاملين يجب أن يكون لديهم الخبرة الكافية في صُنع العديد من أنواع الحلويات المختلفة والتي يحبها شريحة كبيرة من المستهلكين.. بالإضافة إلى عامل متخصص في نظافة المكان.

إلى جانب العامل الذي سوف يقوم بتقديم المنتجات للمستهلك، ويمكنك أن تقوم أنت بإدارة المشروع والحسابات الخاصة به، وإذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية فيمكن الاستعانة بشخص متخصص في هذا المجال يستطيع إدارة المكان بشكل احترافي.

بذلك نكون قد تعرفنا على أهم العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع حلواني.

تجهيزات محل الحلواني

شركة حلواني إخوان

حتى يتم البدء بشكل سليم يجب الاهتمام بالتجهيزات لأنها تعتبر واحدة من ضمن أهم العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع حلواني.. وذلك لأن الشكل الخارجي للمحل هو من ضمن الوسائل التسويقية للمشروع، وسوف نتعرف على التجهيزات من خلال النقاط التالية:

  • يفضل أن يتم طلاء المكان بلون من الألوان الفاتحة وليس الألوان الداكنة، وذلك لبث روح البهجة في المكان كما يوجد بعض الألوان التي يحبها العديد من العملاء، وهذا سوف يساعد في جذبهم.
  • إذا كان هناك إمكانية يمكن وضع السيراميك على الحائط حتى تكون سهلة من حيث النظافة، بالإضافة إلى شكلها الجيد.
  • حتى يتم تسهيل عملية النظافة على العامل المتخصص في ذلك يجب وضع السيراميك على الأرضية الخاصة بالمحل، لأن عامل النظافة من أهم العوامل التي ينتبه إليها العميل، وبالتحديد إذا كان المحل متخصصًا في بيع المأكولات أو المشروبات بكافة أنواعها.
  • يجب أن يكون الزجاج هو الواجهة الأساسية الخاصة بالمحل.. والتي من خلالها يتم عرض العديد من الحلويات التي يحبها شريحة كبيرة وذلك يتم جذبهم لشرائها.
  • يفضل أن يكون هناك أرفف يتم وضعها في المحل، على أن تكون مصنوعة من الزجاج، ويتم تثبيتها بألواح قد تم صنعها من المعدن.. ومن خلال هذه الأرفف سوف يتم وضع بعض الحلويات.
  • يجب أن يتم توفير العديد من الأدوات التي سوف تساعد في تغليف المنتجات، والتي تشمل الماكينة المتخصصة في تقطيع الاسترتش.. بالإضافة إلى الأكياس والأطباق وغيرها من الأدوات المتخصصة في ذلك.

تجهيزات أخرى للمشروع

يوجد بعض التجهيزات الأخرى التي يمكن عملها حتى يكون المكان الذي سيقام فيه مشروع محل حلواني على أتم استعداد لاستقبال الزبائن، وسوف نتعرف على هذه التجهيزات من خلال النقاط التالية:

  • يمكن أيضًا أن يتم عمل استاندات ومن خلالها يتم وضع بعض المنتجات حتى يتم عرضها.. ويفضل أن تكون هذه الاستاندات مصنوعة من الزجاج وطويلة حتى يتم وضع العديد من المنتجات فيها.
  • يفضل أيضًا أن يتم وضع بعض الوسائل لتسلية الزبائن، والتي يمكن أن تكون تلفاز أو جهاز متخصص في تشغيل الموسيقى.. حتى يتم إشغال العميل من خلال هذه الوسائل حتى يحصل على الطلب الخاص به.
  • يجب أن يتم ترتيب المعدات والمنتجات الموجودة في هذا المحل بالطريقة الملائمة حتى يتم جذب انتباه العديد من الأشخاص لشراء الحلوى، وبذلك نكون قد تعرفنا على عامل من ضمن عوامل دراسة جدوى مشروع حلواني.
  • يلزم الاهتمام بالمرافق العامة والتي تتمثل في الكهرباء والماء والغاز.. حيث يجب أن يتم توفير الإضاءة اللازمة للمشروع، بالإضافة إلى ضرورة وجود المياه والغاز في المحل.
  • يجب أن يكون هناك بعض الوسائل التي من خلالها يتم تهوية المكان.. والتي يمكن أن تكون جهاز تكييف أو أي نوع من أنواع المراوح، ويفضل أن يتم عمل موازنة بين مساحة المحل وعدد الوسائل المستخدمة في التهوية.
  • توفير العديد من الأدوات التي سوف يتم استخدامها في نظافة المكان.. لأن النظافة من العوامل المهمة التي يهتم بها العميل.
  • يمكن توفير زي موحد لكافة العاملين الموجودين في المشروع، بالإضافة إلى إمكانية وضع اسم المحل على كافة الوسائل التي يتم من خلالها وضع الحلويات فيها وتسليمها للعميل.. والتي يمكن أن تكون أكياس أو علب مصنوعة من الكرتون.
  • يجب أن يتم تحديد طرق التواصل الخاصة بالمشروع.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع تزيين الكيك

تكاليف مشروع حلواني

حتى يستطيع المستثمر الحصول على أرباح وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة عن طريق هذا المشروع يجب أن يتم دفع بعض التكاليف التي سوف تساعد في تقديم جودة أفضل.. وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال الفقرات التالية.

تكاليف الإدارية لمشروع الحلواني

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على كافة التفاصيل المتعلقة بالتكاليف والمصروفات الإدارية والتي تخص هذا المشروع، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يتم دفع رسوم خاصة بالتراخيص التي من خلالها يمكن مباشرة العمل بطريقة قانونية وتصل هذه الرسوم في الشهر الواحد إلى 67 ريال سعودي.. أما في العام الواحد سوف يتم دفع 80 ريال سعودي.
  • يوجد بعض الرسوم الأخرى الخاصة بعضوية الغرفة التجارية الخاصة بالمستثمر وتقدر بـ 25 ريال سعودي، أما في العام الواحد سوف تصل إلى 300 ريال.
  • يجب إجراء العديد من العمليات الخاصة بتسويق المشروع والتي سوف يتم دفعها بشكل سنوي.. وتصل هذه الرسوم إلى 600 ريال سعودي.
  • يوجد بعض الأدوات المكتبية التي يجب توافرها في هذا المشروع، والتي يمكن أن تصل الرسوم الخاصة بها في الشهر 100 ريال، بينما في السنة سوف يتم دفع 1200 ريال سعودي.
  • حتى يستطيع المشروع التواصل مع كافة العملاء الذين يطلبون بعض المنتجات يجب أن يكون هناك بعض طرق التواصل التي يمكن أن تكون الهاتف المحمول والأرضي.

قد تصل الرسوم الخاصة بطرق التواصل في الشهر إلى 100 ريال سعودي.. أما التكلفة السنوية الخاصة بذلك سوف تكون 1200 ريال.

  • بذلك سوف يكون الإجمالي الخاص بالتكاليف الإدارية هو 4100 ريال سعودي، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد عوامل دراسة جدوى مشروع حلواني.

التكاليف الأساسية لمحل الحلواني

يوجد بعض المصروفات التي يتم دفعها بشكل أساسي في كل شهر.. وسوف نتعرف على هذه المصروفات من خلال النقاط التالية:

  • سوف يتم دفع بعض الرسوم الخاصة بالمرافق العامة والتي تتمثل في الكهرباء والمياه، حيث يتم دفع مبلغ يصل إلى 320 ريال في الشهر، بينما في العام سوف يتم دفع ما يقرب من 3840 ريال سعودي.
  • 15 ألف ريال سعودي هي التكلفة الشهرية التي سوف يتم دفعها للحصول على الخامات التي من خلالها سوف يتم تحضير وتجهيز الحلويات.. وسوف تكون الرسوم السنوية 180 ألف ريال.
  • إذا كان المكان الذي تمت إقامة المشروع فيه إيجار، يجب أن يتم دفع الرسوم الخاصة بهذا الإيجار والتي يمكن أن تكون 1667 ريال، على أن يكون إجمالي هذه المصاريف في العام هو 20 ألف ريال سعودي.
  • المصاريف الخاصة بالأجور التي سوف يحصل عليها العاملين في هذا المشروع والتي يمكن أن يصل المجموع الخاص بها في الشهر الواحد هو 3700 ريال.. بينما في العام سوف تصل الرسوم إلى 44 ألف و400 ريال سعودي.
  • التكاليف الخاصة بالمرافق العامة يمكن أن تصل إلى 320 ريال سعودي في الشهر، أما في العام سوف تكون 3840 ريال سعودي.
  • سوف يكون المجموع الخاص بهذه المصروفات هو 21028 ريال في الشهر.. وفي العام الواحد سوف تصل إلى 252 ألف ريال سعودي.

تكاليف أصول محل الحلواني

حتى يستطيع المستثمر إقامة مشروع متجر حلواني يجب عليه شراء العديد من المعدات وإجراء العديد من التجهيزات الخاصة بالمكان، حتى يكون مستعدًا لتنفيذ المشروع بشكل ناجح.. وسوف نتعرف على هذه التكاليف من خلال النقاط التالية:

  • حتى يستطيع المستثمر تجهيز المكان الذي سوف يتم إقامة المشروع بالشكل المطلوب يجب أن يتم عمل بعض الديكورات التي يمكن أن تصل التكاليف الخاصة بها إلى 10 آلاف ريال سعودي.
  • في حالة الرغبة في شراء تكييف للهواء ووضعه في المحل سوف يتم دفع ما لا يقل عن 1200 ريال سعودي.
  • يجب أن يتم شراء ثلاجة يتم من خلالها عرض جميع المنتجات الخاصة بهذا المشروع.. ويمكن أن يصل ثمن الشراء الخاص بها إلى 5 آلاف ريال سعودي.
  • يحتاج المحل إلى ما لا يقل عن 3 طاولات و6 كراسي، وتبلغ تكلفتهم 3600 ريال سعودي.
  • يجب أن توضع لوحة على الواجهة الخاصة بالمحل والتي تحتوي على اسم المشروع وأرقام التواصل، ويمكن أن يصل ثمن عمل هذه اللوحة إلى 3 آلاف جنيه.
  • بالتالي يكون إجمالي المصاريف الخاصة بالأصول والتجهيزات 17 ألف و800 ريال سعودي.

طرق التسويق لمحل الحلواني

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الترويج للمشروع الخاص بك وهو التخطيط لمحل الحلواني.. حيث تساعد العمليات التسويقية في زيادة شهرة المشروع وبالتالي سوف تزداد المبيعات الخاصة به بشكل ملحوظ، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

  • يمكن عمل العديد من البطاقات التي تحتوي على اسم المشروع بالإضافة إلى طرق التواصل الخاصة به، ثم بعد ذلك يتم توزيعها في العديد من المناطق المجاورة وبالتحديد المناطق التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكان.
  • يستطيع المستثمر الترويج للمشروع الخاص به من خلال عمل إعلان في العديد من المجالات والجرائد المشهورة والتي يقوم بقراءتها العديد من الناس.

ذلك حتى يستطيع شريحة كبيرة التعرف على المحل وبالتالي تزداد الشهرة الخاصة به، وهذا يساهم في وزيادة المبيعات.

  • تعتبر السوشيال ميديا من ضمن أهم الطرق التي يمكن التسويق من خلالها لمحل الحلواني، وذلك لأنه يوجد العديد من المستخدمين على هذه الشبكات والمواقع.

بالتالي يمكن الاستفادة منها من خلال إنشاء موقع باسم المشروع.. فمن خلاله يتم نشر العديد من الصور للحلويات التي يقوم بتقديمها هذا المحل، بالإضافة إلى عرض طرق التواصل.

  • يمكن عمل العديد من العروض على أفضل الأنواع التي يحبها شريحة كبيرة من الناس حتى يتم جذب العميل إلى المحل.
  • عند دخول العميل إلى المحل يجب معاملته بالشكل المطلوب وتقديم الخدمة له بأفضل جودة وأفضل سعر.
  • يمكن استخدام اللوحات الإعلانية في التسويق للمشروع حيث يتم وضعها في العديد من المناطق التي يمكن للكثير من الأشخاص مشاهدتها، وبذلك نكون قد تعرفنا على إحدى عوامل دراسة جدوى محل حلواني.

عوامل نجاح محل الحلواني

بعد أن تعرفنا على كافة التفاصيل الخاصة بـ دراسة جدوى مشروع حلواني سوف نتعرف الآن على النصائح والعوامل التي يجب على المستثمر التعرف عليها لأنه سوف تساعده كثيرًا.. وسوف نتعرف على هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المستثمر في البداية عمل دراسة خاصة بالسوق الذي سوف يدخل إليه، بالإضافة إلى التعرف على مدى قوة المنافسين في هذا المجال.. ويمكن التعرف على هذا من خلال عمل دراسة جدوى مشروع حلواني.
  • من العوامل المهمة في دراسة جدوى مشروع حلواني هي الموقع الخاص بهذا المشروع، لأنه يمثل أكثر من 30% من المبيعات الخاصة بالمشروع.. وذلك لأنه كلما كان المكان الخاص بالمشروع مميز كلما تواجد العديد من العملاء فيه.
  • يجب أن يتم توفير كافة الآلات والأدوات والعمالة اللازمة التي سوف تساعد في مباشرة العمل والوصول إلى النجاح المطلوب في الخطة المدروسة لمشروع حلواني.
  • يلزم الاهتمام بعامل النظافة حيث إنه يعتبر من ضمن أهم العالمات التي يعرف المستهلك من خلالها جودة المنتج الذي يقدمه هذا المحل.
  • يجب أن يتم الاهتمام بعملية التعبئة بالشكل المطلوب وذلك لأنها من الأشياء المهمة التي يجب عملها والتي بدورها تساعد في عملية التسويق الخاصة بهذا المشروع.
  • يفضل الاهتمام بالأسعار بالشكل المطلوب حيث يجب أن يتم تقديم أسعار منافسة.. حيث يجب أن تكون الأسعار أقل من المنافسين أو في نفس المستوى مع تقديم جودة مختلفة عنهم، وبذلك نكون قد تعرفنا على دراسة جدوى مشروع حلواني.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع حلويات منزلية

دراسة جدوى محل الحلويات هي التي سوف تساعدك في التقدم نحو النجاح في هذا المشروع، وذلك لأنها تنبهك لما يجب أن تفعله حتى تصل لمبتغاك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *