التخطي إلى المحتوى

تتعدد أعراض نقص الكالسيوم، فالكالسيوم عنصر هام جدًا ولا يمكن الاستغناء عنه، حيث إنه يساعد في بناء الجسم بشكل أفضل، كما أنه له الدور الأكبر في بناء العظام والأسنان.. ويساعد على تنشيط القلب والعضلات، ونقص الكالسيوم يعد كارثة بكل المقاييس .

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم - موقع محتوى

توجد في الجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة التي لا غنى عنها لاكتمال النمو والشعور بالصحة الجيدة.. فالكالسيوم من المعادن الحيوية داخل الجسم، وفي حالة نقصانه يتعرض الجسم لأزمة شديدة.. ومن أعراض نقص الكالسيوم في الجسم الآتي:

لا يفوتك أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم عند الرضع والحامل

خدران أصابع القدمين

يأتي حينها شعور قوي بالألم في أصابع القدمين، ويكون هذا ناتجًا عن بعض المشاكل العصبية، أو المشاكل الخاصة بالوعاء الدموي المسؤول عن تغذية القدمين.

تشقق الأظافر

حيث تكون الأظافر ضعيفة، وذات ملمس خشن في نفس الوقت، وقابلة للكسور، وتعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل شيوعًا من أعراض نقص الكالسيوم.. وتحديدًا بين النساء.

جفاف البشرة

دائما ما تتعرض البشرة للجفاف في حالة عدم إنتاج الجسم للكالسيوم، مما يؤدي للشعور بالحكة المفرطة، والتي قد تعرض الجسم لحالة من حالات الالتهاب الجلدي.. والتي تسمى الاكزيما، وربما يعرض الجلد للإصابة بمرض الصدفية، وهو مرض جلدي من الصعب جدًا علاجه.

تشنج العضلات

هو عدم قدرة عضلات الجسم على التراخي، حيث تتعرض لحالة من حالات التشنج، والتي قد تصل فيها لمدة ربع أو نصف ساعة وربما أكثر من ذلك.. ويعد تشنج العضلات من أبرز أعراض نقص الكالسيوم في الجسم.

تسوس الأسنان

لا يمكن أن نتحدث عن أعراض نقص الكالسيوم ونتجاهل ذكر تسوس الأسنان، لأنه قد يؤدي انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم إلى تسوس حاد في الأسنان.

مما يؤثر عليها ويجعلها في حالة صعبة وضعيفة، كما أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين ينقص لديهم معدل الكالسيوم في الجسم هم الأكثر عرضة لتسوس الأسنان، وهم الأكثر عرضة لالتهاب اللثة.

الاكتئاب الحاد

ينتج عن نقصان الكالسيوم في الدم تغير شديد في الحالة المزاجية، وعلى الرغم من عدم وجود دليل واضح للترابط بين حالة الاكتئاب ونقصان الكالسيوم في الدم.. إلا أن أغلب الأطباء ينصحون أن من يشعر بحالة من حالات الاكتئاب عليه أن يذهب الى الطبيب للكشف على نسبة الكالسيوم لديه.

الإعياء والتعب

قلة نسبة الكالسيوم في الجسم تسبب حالة من حالات التعب المزمن، بسبب ضعف الخلايا واحتياجها الي الحافز الذي يساعدها على العمل، لتأدية دورها على أكمل وجه.. وهذا الحافز هو الكالسيوم الموجود في الجسم.

عدم انتظام ضربات القلب

يحدث عدم انتظام ضربات القلب عادةً بسبب انخفاض معدل الكالسيوم في الدم، لأنه إذا كان بنسبته الطبيعية سوف يساعد على ضبط ضربات القلب، وينصح في حالة حدوث هذا العرَض الذهاب لزيارة الطبيب، لأن هذه الإصابة قد تؤدي إلى الوفاة في أغلب الأحيان.

مرض الكساح

مرض الكساح من الأمراض التي تصيب الأطفال، والذي يجعل عظامهم ضعيفة جدًا، والسبب الرئيسي لهذا المرض هو نقص الكالسيوم لدى الأطفال.

يساعد مرض الكساح على زيادة الكوليسترول، الذي يقوم بدوره بامتصاص الكالسيوم بصورة كاملة.. مما يؤثر على صحة الأطفال ويؤدي إلى عدم النمو السليم للطفل.

هشاشة العظام

يعد هشاشة العظام مرض يتسبب في ضعف العظام بصورة غير طبيعية، مما يجعلها قابلة للكسر بعد أقل مجهود ممكن، وتعتبر عظام الظهر، وعظام القدمين، وعظام الحوض.. من أكثر العظام تعرضًا للانكسار بسبب هذا المرض، الذي من الطبيعي أن يكون نتيجة لنقص الكالسيوم بكمية كبيرة في الجسم.

انخفاض الكتلة العظمية

هو نقص في نسبة كبيرة من عناصر الفوسفور والكالسيوم في الجسم والعظام، والذي يتسبب في ضعف عام للعظام.. مما يجعل العظم قابل للكسر من أقل مجهود.

آلام الصدر

نقص الكالسيوم في الدم ينتج عنه آلام حادة في الصدر، وربما يتطور هذا الألم ويصل إلى الظهر، وحينها سيشبه آلام الحرق، وربما ينتشر الألم في باقي الجسم.. وتتحول كألم الصعق.

بعد أن اطلعنا على أعراض نقص الكالسيوم، علينا أن نتعرف على أسبابه، وطرق علاجه.. وأساليب الوقاية منه.

لا يفوتك أيضًا: علاقة مكملات الكالسيوم بحصوات الكلى

أسباب نقص الكالسيوم

يحدث نقص الكالسيوم لأسباب عديدة ومختلفة.. ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

نقص في استهلاك الكالسيوم

يوجد العديد من الأغذية المليئة بالكالسيوم والبروتينات، مثل الجبن، والحليب، والبيض، وغيرهم من الأغذية المفيدة.. وعدم الاعتماد على هذه الأنواع من الأغذية كمصادر أساسية في الغذاء لنا ولأطفالنا سوف يؤدي في النهاية إلى نقص حاد في الكالسيوم.

المعالجة بالأدوية المدرة للبول

تقوم هذه الأنواع من الأدوية بإخراج الصوديوم من الجسم، ولكن يمكن أن تعطى نتائج عكسية، منها تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم، الذي سيؤدي إلى ضعف عام في الجسم والعظام.

كما أنه يوجد أيضًا العديد من الأسباب الأخرى وراء نقص الكالسيوم، مثل:

  • تعاطي الأدوية التي تسبب نقص الكالسيوم.
  • العوامل الوراثية.
  • نقص الماغنسيوم.
  • فرط فوسفاتاز الدم.
  • قصور الدريقات.
  • مقاومة عمل هرمون الدريقات.
  • الإسهال الشديد.

علاج نقص الكالسيوم

من أكثر الأمور أهمية هو التشخيص الصحيح من الطبيب لحالة نقص الكالسيوم، من أجل صحة العلاج للمريض.. ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

العلاج الطارئ لنقص الكالسيوم

في هذه الحالة يتم حقن المريض بواسطة محلول الكالسيوم، ولابد أن تتم هذه العملية تحت إشراف حاد من الطبيب المعالج، حتى إذا حدث أي خطأ مثل أن تصبح نبضات القلب بطيئة.. يتم إيقاف هذه العملية فورًا من أجل سلامة المريض.

العلاج الاعتيادي لنقص الكالسيوم

العلاج الاعتيادي هو عبارة عن بعض العقاقير التي يقوم الطبيب المعالج للحالة بكتابتها، وهي أدوية تساعد على زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، والجسم، والعظام.. ويتناولها المريض عن طريق الفم.

لا يفوتك أيضًا: علاج نقص الكالسيوم بالأغذية

علاج نقص الكالسيوم بالغذاء

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم - موقع محتوى

يتم علاج نقص الكالسيوم بالغذاء بطرق متعددة.. منها على سبيل المثال ما يلي:

منتجات الحليب

تعتبر منتجات الحليب من أهم المنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والبروتينات.. والكثير من العناصر المفيدة لجسم الإنسان.

بذور الشيا

بذور الشيا من البذور التي تحتوي على الكثير من الكالسيوم، وهي أيضًا من البذور المفيدة لاحتوائها على الكثير من العناصر.. التي تقتل السموم، وتمنع الضرر عن الإنسان.

بذور عباد الشمس

تعتبر من البذور الهامة في علاج نقص الكالسيوم لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات، والنحاس، والمغنسيوم.

من باب الحذر نشير إلى أن بذور عباد الشمس يوجد منها ما يحتوي على نسبة من الأملاح، التي تقلل نسبة الكالسيوم في الجسم.. فيجب أن تختار نوع من البذور التي لا تحتوي على الأملاح من أجل الاستفادة منها، وهناك بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد في زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم.. منها:

  • السلمون والتونة والسردين المعلب.
  • العصائر الطازجة.
  • حبوب الإفطار المدعمة.
  • الجبن البيضاء التي لا تحتوي على نسبة ملوحة عالية.
  • التين المجفف.
  • البيض المسلوق.
  • الأطعمة الغنية بالأستروجين.

الكالسيوم من أهم العناصر المفيدة للجسم وأي نقصان يتعرض له فذلك يؤدي إلى ضرر كبير لا حصر له.. لذلك لابد من الالتزام بالتغذية الصحية لنا ولأطفالنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *