التخطي إلى المحتوى

آلام الكبد أثناء الحمل يمكن أن تسبب وفاة الجنين، حيث تحدث مشكلات في الكبد أثناء الحمل قد تكون ناتجة عن تغير الهرمونات بسبب الحمل أو موجودة من قبل، ولكنها لم تظهر إلا في وجود الحمل.

آلام الكبد أثناء الحمل - موقع محتوى

خلال فترة الحمل يوجد العديد من المضاعفات والظواهر المرضية التي تصيب المرأة الحامل، ويصل تأثير بعضها إلى الكبد، ونتيجة ذلك تشعر المرأة بالألم الشديد في الكبد خلال فترة الحمل، وتتمثل الأمراض المسببة لآلام الكبد وكافة الأمور التي تتعلق بها في الفقرات التالية.

الركود الصفراوي خلال الحمل

يعد الركود الصفراوي من أكثر آلام الكبد أثناء الحمل، والذي يحدث في آخر مراحل الحمل، ونتيجة الإصابة به تظهر عدة علامات وأعراض منها: الإصابة بالحكة في الجسم خاصة اليدين والقدمين، اصفرار البشرة وبياض العين، الشعور بالغثيان وفقدان الشهية.

لا يوجد سبب محدد للإصابة بالركود الصفراوي، ولكن وجدت أسباب غير شائعة في بعض الحالات منها: العوامل الوراثية الجينية، وزيادة هرمونات الحمل لاقتراب موعد الولادة.

بينما تتشكل عوامل الخطورة التي تؤدي إلى نتائج مدمرة في عدة أمور، وهي: وجود عامل وراثي أو تاريخ شخصي سابق، الحمل في أكثر من جنين واحد، إصابة سابقة بتلف في الكبد.

شاهد أيضا:

تكون مضاعفات الركود الصفراوي مثيرة للقلق، وقد تؤثر المضاعفات على الأم، حيث إنها تؤثر على امتصاص الدهون، وانخفاض العوامل المعتمدة على فيتامين (ك) للتخثر لدى الأم.

أما عوامل الخطر التي قد يتعرض لها الجنين نتيجة الإصابة بهذا المرض فهي: الولادة المبكرة، مشاكل في الرئة، الولادة المتأخرة، ولادة جنين ميت.

لا يفوتك أيضًا: اقراص كوبيجوس لعلاج التهاب الكبد الوبائي Copegus

تليف الكبد من الآلام أثناء الحمل

أحد مشاكل الكبد أثناء الحمل هو تليف الكبد الذي يصيب الحامل بالآلام؛ حيث يسبب دوالي وريدية حول المريء، وقد يتسبب في حدوث النزيف بشكل كبير في الأوردة آخر ثلاثة أشهر في الحمل، كما قد يسبب الإجهاض.

الكبد الدهني أثناء الحمل يسبب الألم

آلام الكبد أثناء الحمل - موقع محتوى

أحد آلام الكبد أثناء الحمل والتي تحدث في آخر ثلاث شهور هي الإصابة بالكبد الدهني، وقد تحدث أيضًا بعد الولادة، أما عن أعراض الكبد الدهني فله الكثير من العلامات التي يمكن حدوثها، ومنها الآتي:

  • ارتفاع إنزيمات الكبد.
  • تخثر في الأوعية الدموية.
  • فشل كلوي حاد.
  • التهاب البنكرياس ومرض السكري الكاذب.
  • الاعتلال الدماغي الكبدي.

الحصوات المرارية أحد أسباب آلام الكبد

قد تصاب المرأة بالحصوات المرارية أثناء الحمل، والتي قد تكوّن سدًا في المرارة أو تسبب عدوى، فيلزم إجراء جراحة آمنة للأم والجنين، والحصوات المرارية بشكل عام هي مجموعة من مواد صلبة، غالبًا ما تكون بلورات كوليسترول.

حيث إن الكبد يعمل على إنتاج الكوليسترول، ثم تنقله الصفراء إلى المرارة، وإذا زادت نسبته فإنه يعمل على تشكيل جسيمات زائدة صلبة، فتتراكم وتؤدي إلى حدوث عدة مخاطر.

لا يفوتك أيضًا: كبسولات تاماران Tamaran لعلاج التهاب الكبدي الوبائي

الالتهاب الكبدي الوبائي

آلام الكبد أثناء الحمل - موقع محتوى

إن الالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أوجاع الكبد أثناء الحمل وأكثرهم خطورة، حيث إن له العديد من الأنواع التي تصيب الإنسان وتعود عليه بالآثار السلبية، وأنواعه هي:

  • الالتهاب الكبدي من نوع أ: وهو من الأنواع التي يسهل علاجها إذا اكتشفت مبكرًا، وهو يصيب الإنسان مرة واحدة نظرًا لاكتساب الجسم مناعة ضد الفيروس حال الإصابة به للمرة الأولى، ويوجد لقاح يقي منه.
  • الالتهاب الكبدي من نوع ب: يُشفى الإنسان منه بشكل تلقائي، فإذا كان المصاب في سن البلوغ فإن شفاءه من المرض يستغرق شهرين، بينما يحتاج الطفل إلى العلاج بالأدوية المضادة للفيروس.
  • الالتهاب الكبدي من نوع ج: هو من الأنواع المزمنة التي تتضاعف بجسم الإنسان دون ظهور أعراض، لكن يتم استخدام علاجات مضادة للفيروسات في عملية التداوي.
  • الالتهاب الكبدي من نوع د: هو من الأنواع التي يصاب بها عدد محدد من الأشخاص، ويكون موجودًا في دم المريض به.
  • الالتهاب الكبدي من نوع هـ: ينتشر هذا النوع من الالتهاب في كافة أنحاء العالم، ويكون موجودًا بأربعة أنماط جينية، منهم اثنين للإنسان، واثنين للحيوان، وهو يتسبب في حدوث مرض خطير قد يؤدي إلى الوفاة.

بالإضافة إلى أن خطورة الالتهاب الكبدي الوبائي تكمن في أنه قد يسبب ولادة مبكرة، ولكن أكثرهم خطورة أثناء الحمل هو هـ وب، حيث ينتقل للجنين بعد الولادة مباشرة وهم لا يعانون من أعراض، ولكن يمكن أن ينقلوا العدوى لآخرين، وقد يؤثر على فرصة حدوث الحمل للنساء المصابين.

للوقاية من هذا المرض يتم اختبار الأم الحامل لمعرفة ما إذا كانت تحمل عدوى الالتهاب الكبدي الوبائي أم لا، وإذا ثبت أنها تحمل العدوى عليها أخذ الإجراءات الوقائية لمنع إصابة الطفل بالعدوى عن طريق بعض الأدوية التي تقلل نقل العدوى للجنين.

مرض السكري الكاذب

يحدث مرض السكري الكاذب نتيجة التهاب البنكرياس بسبب آلام الكبد أثناء الحمل، فهو يصيب الأم ويسبب ارتفاع ضغط دم الجنين ويؤثر على تنفسه.

لا يفوتك أيضًا: هل كثرة الغازات من علامات الحمل؟

الوقاية من الأمراض التي تصيب الأم أثناء الحمل

يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقاية الأم والجنين من الأمراض أثناء الحمل، ومن إجراءات الوقاية ما يلي:

  • الحصول على الرعاية اللازمة أثناء الحمل عن طريق القيام بالفحوصات اللازمة.
  • تحصين الجسم من أي عدوى عن طريق فحص العدوات وأخذ اللقاحات الآمنة والمناسبة.
  • الحرص من انتقال أي عدوى عن طريق النظافة الشخصية ونظافة الأشياء التي تستخدمها الأم وعدم الاقتراب من الحيوانات.
  • المتابعة الدورية أثناء الحمل.
  • الاهتمام بنظافة الطعام.

فترة الحمل هي من أكثر الفترات الحساسة التي تكون فيها الأم عرضة للأمراض بسبب ضعف جهاز المناعة، ومن أخطر هذه الأمراض آلام الكبد أثناء الحمل، فيجب اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية الأم والجنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *