التخطي إلى المحتوى

يجهل العديد من الأشخاص معرفة أسماء أصابع القدم، فهي من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان، ولا بأس في أن تزيد معرفتنا عن أسّماءها وما هي مهمتها، حيث تفيد الإنسان في سهولة حركة المشي والتنقل، ففي حالة إصابة الشخص بألم في الأصابع حينها يصعب عليه الحركة.

أسماء أصابع القدم

سوف نطلق مثالًا على القدم اليمنى، ومثلها القدم اليسرى مع اختلاف الاتجاهات، فهي عبارة عن خمس أصابع لكلاً من القدمين واليدين، لذا سنعرض أسماء الأصابع بالترتيب على النحو التالي:

  • إصبع الخنصر وهو الإصبع الأول من جهة اليمين.
  • إصبع البنصر وهو الإصبع الثاني من ناحية اليمين أيضًا بجانب الخنصر.
  • الوسطى وهو الإصبع الثالث المتوسط لكل مجموعة.
  • السبابة وهو الإصبع الرابع الذي يلي الوسطى من ناحية اليمين، ويوالي الإصبع الأخير من ناحية اليسار.
  • نجد أخيرًا الإبهام وهو الإصبع الخامس والأخير من جهة اليسار.

أسماء أصابع القدم

معلومات عن الأصابع

كما نعلم أن أصابع القدمين واليدين متماثلة تمامًا في الأسماء والعدّد، فهي جزء مهم من أجزاء جسم الإنسان، تُعرف بالأطراف لأنها تكون في نهاية القدم من جهة الطرف.

والأصابع لا توجد عند الإنسان فقط بل في أجسام الحيوانات والكثير من المخلوقات الحية، ويكون عددها خمسة أصابع فقط، ومن الممكن أن نجد بعض الحالات المختلفة التي توجد لديها مثلا إصبعًا زائدًا، أو ناقصًا.

هذا يعتبر عيبًا من العيوب الخلقية ويعود في نهاية الأمر إلى حصول بعض الاضطرابات الخلقية أو حدوث مشاكل في الجينات هي التي تسبب ذلك.

شاهد أيضا:

اقرأ أيضاً: ما هو سبب تنميل الأصابع أثناء النوم

تكوين الأصابع

الكف يحتوي على عظام تسمى بـ عظام المشط، وهي مكونة من خمسة أعضاء تتواجد في كل قدم على حدى، أي في القدمين يصبح العدد عشرة أصابع، والأصابع تحتوي على 3 سلاميات، إلا الإصبع الكبير في المجموعة، كما أنه يوجد عند القليل من الأشخاص سَلاميتان فقط تتواجد في الإصبع الأصغر.

إن حركة الأصابع تكون في اتجاهات مختلفة، فمثلاً نجد أن كل إصبع يقوم بالتحرك من خلال راحة القدم أو عكسها، وهذا التحرك يحدث من خلال الأوتار العضلية التي تكون مرتبطة بالسلاميات الموجودة في القدم.

ولكننا لابد أن نستثني الإصبع الكبير لأنه يقوم بالتحكم في حركة الأصابع من خلال عضلة تسمى العضلة المثنية القصيرة، وأيضًا من خلال عضلة أخرى تسمى العضلة الباسطة لأصابع القدم، وهما العضلتان التي تمسكان بجانبي السلاميات.

من المستحيل أيضًا أن يتحرك كل إصبع في اتجاه مختلف عن الآخر، ممكن أن يحصل هذا بنسبة ضئيلة جدًا من خلال حركة بسيطة جدًا لا تذكر، ولكن أصابع القدم تكون متصلة كلها مع بعضها البعض، فهي مترابطة ومن الصعب أن يتحرك كل إصبع على حدى.

أسماء أصابع القدم

إمدادات الأصابع

نجد لدينا أولاً (الإمداد الدموي):

وهذا من أهم أنواع الإمدادات لأن الدم هو المحرك الرئيسي في جسم الإنسان، حيث يعمل الإمداد الدموي من خلال سيره في خط مستقيم في الشرايين المشطية الأخمصية للقدم، والتي تقوم بصب الدم في القوس الوريدية التي تتواجد في ظهر القدم، والدم هو المحرك الأساسي للقدم وحركة الأصابع.

ثم ننظر إلى الإمداد الثاني، وهو (الإمداد العصبي):

الذي يتحرك من خلال 5 أعصاب، أولهم العصب الربلي، وهذا العصب يقوم بالإمداد إلى السطح الذي يكون في الخارج، من الإصبع الخامس، ففي أغلب الحالات عند الإنسان يكون الإصبع الكبير سواء كان في القدم أو في اليد هو الإصبع الذي يكون أطول من الإصبع المجاور له.

لكن في كثير من الأحيان في بعض الحالات من الأشخاص نجد صفة وراثية تعمل على أن يتسبب جين معين وهو الجين السائد في أن يجعل الإصبع الثاني هو الإصبع الأطول من الإصبع الكبير عند الإنسان، وهنا يطلق عليه بـ (إصبع قدم مورتون).

ومن بعض الحالات المختلفة أيضًا نجد أن الأشخاص الذين قد يعانون من خلل في التنسج الليفي المعظم المترقي هم الذين نجد لديهم الإصبع الأكبر قصير ونراه منحنيًا لداخل القدم.

أسماء أصابع القدم

وظيفة الأصابع

إن الله لم يخلق لنا الأشياء في أجسامنا عبثًا، بل إن لكل عضو أو جزء في جسدنا أهمية بالغة، وهذه الأصابع الصغيرة التي تبدو أمامنا ضئيلة الشكل، من دونها نّفقد الكثير من المهام التي تؤثر علينا وعلى أداء حياتنا بشكل طبيعي، ومن أهم وظائف أصابع القدم ما يلي:

  • إن قدم الإنسان تتكون من عظام وأنسجة رخوة، وهذه الأنسجة هي التي تتحمل وزن الإنسان الذي يكون منتصب القامة.
  • كما أن أصابع القدم تساعد الإنسان على المشي الجيد بكل سهولة بدون حصول انحناءات في المشي.
  • تقدم أيضًا ميزة مهمة جدًا وهي دعم الاتزان أثناء المشي، وتحميه من عدم التمايل والتأرجح أثناء القيام بعملية المشي.
  • من منا يصدق بأن هذه الأصابع الصغيره يكون لها مميزات هامة مثل هذه، ولكن هذه هي قدرة الله تعالى، فهو الذي يجعل لنا في حياتنا الكثير من المميزات التي قد نراها بسيطة ولكن في الحقيقة الله لا يخلق أي شيء في حياتنا عبثًا.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور مسمار القدم وعلاجة بوصفات منزلية سهلة

أمراض تؤثر على الأصابع

علينا الاهتمام جيدًا بالأصابع لأنها عبارة عن جزء صغير جدًا وضعيف في جسم الإنسان، فمن السهل أن يتأثر بأي أعراض مرضية أو التهابات مفاجئة، وعلينا الحذر من بعض مسببات مشاكل الأصابع والحذر منها، مثل:

  • إحذر من ارتداء حذاء لقدمك أصغر من مقاسك لأن هذا سوف يسبب لك الكثير من المشاكل بسبب ضغط الحذاء عليها.
  • احذر من مرض ورم مورتون لأنه يسبب ألما وتنميلاً بين الإصبعين الثالث والرابع، لأنه يعمل على الضغط بين هذين الإصبعين.
  • احذر من أمراض الالتهابات مثل الغرغرينا لأن عدم الاهتمام بها قد يؤدي -لا قدر الله- في حدوث بتر لهذا الإصبع المصاب.
  • احذر أيضًا من أمراض التهابات الأصابع المزمنة من الأمراض الروماتيزمية والروماتودية، لأنها سوف تصاحبك طول العمر.
  • هي عبارة عن تشوهات شكلية للعظام تعمل على تآكل الغضاريف التي بين كل مفصل وآخر.
  • الحذر من هذه الأمراض يكون من خلال عدم الضغط المبالَغ على الأصابع أثناء المراحل العمرية لأن هذا يؤثر على الإنسان مع تقدم العمر.

أسماء أصابع القدم

لقد عرضنا أسماء أصابع القدم حتى تستطيع إخبار الطبيب إذا حدثت مشكلةٍ ما مع إحدى الأصابع، فهي من أهم الأجزاء المتواجدة في القدم، حيث تؤدي دورًا بالغًا في الأهمية يتمثل في شعور الإنسان بِالاتزان أثناء المشي.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أسماء أصابع القدم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *