التخطي إلى المحتوى

كثيرًا ما يتردد سؤال متى يظهر نبض الجنين بوضوح من قِبل الأمهات في فترة الحمل، وذلك بسبب الشوق الزائد لديهنّ لرؤية الجنين وهو ينمو، حيث عندما يتأخر قلب الجنين عن النبض في الموعد المحدد قد يدل الأمر على أشياء سيئة تصيب الأم بالقلق والتوتر، ومن خلال موقع محتوى سنتعرف على وقت ظهور نبض الجنين داخل رحم الأم.

متى يظهر نبض الجنين

يمر الجنين بالعديد من المراحل المختلفة في تكوينه أثناء تواجده برحم الأم، فيبدأ بنطفة صغيرة إلى أن يصل للحجم المناسب عند اكتمال نموه ليخرج إلى العالم الجديد.. ولكن خلال تلك الفترة تتابع الأم تكوينه بصورة دقيقة، بالإضافة إلى حركة الجنين ونضبه لتتأكد من سلامته.

تظهر نبضات قلب الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل، وفي بعض الحالات تظهر النبضات في منتصف الأسبوع السادس.. وهذا يُضفي الفرحة والبهجة إلى قلب الأبوين خصوصًا إذا كان هذا الحمل هو الحمل الأول للأم.

لكن توجد بعض الآراء التي ترى أنه من الأفضل أن يتم الكشف عن النبض من منتصف الأسبوع السادس حتى الأسبوع السابع حتى يتم سماع النبضات بشكل واضح أكثر.. وبهذا الشكل نكون قد أجبنا على متى يظهر نبض الجنين.

لا يفوتك أيضًا: متى يبدأ نبض الجنين بعد ترجيع الاجنه

معدل نبضات الجنين

تصل معدلات نبض الجنين إلى أعلى مراحلها وهو في رحم الأم، فيتراوح المعدل بين 120 و160 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن بعد الولادة وتطور الطفل تبدأ معدلات النبض في الانخفاض.

إلى أن تصل للمعدل الطبيعي وهو 90 نبضة في الدقيقة الواحدة.. وعندما يصل إلى سن الثمانية عشر يصبح معدل النبضات يتراوح بين 60 و80 نبضة في الدقيقة.

عوامل تعيق سماع نبض قلب الجنين

متى يظهر نبض الجنين

تواجه مجموعة من الأمهات صعوبة في سماع صوت الجنين.. الأمر الذي يصيبهنّ بالقلق والتوتر، ويرجع لذلك لعدة عوامل وهي:

  • وجود صوت عالي في الغرفة التي يتم فيها الفحص.
  • زيادة سمك جدار الرحم.
  • السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.
  • حساب الحمل بطريقة خاطئة.
  • دقة الأجهزة التي يتم من خلالها الفحص وسماع النبض.

أسباب تأخر نبض الجنين

هناك مجموعة من الأسباب التي تفسر تأخر وقت سماع نبض الجنين.. وتتمثل تلك الأسباب في النقاط التالية:

1- اختلاف طريقة حساب مدة الحمل

توجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها حساب مدة الحمل، وعدم سماع النبض قد يدل على أنه مازال صغيرًا ولم يتم نمو القلب بصورة كافية.. في تلك الحالة يقوم الطبيب بتأجيل الفحص لمدة أسبوع حتى يأخذ القلب وقته في النمو.

2- امتلاك الرحم المقلوب

انقلاب الرحم من الأمور التي تؤجل من سماع صوت الجنين.. وتعجز الأجهزة عن الكشف بالموجات الفوق صوتية، ولكن لا داعي للقلق حيث بتطور الجنين وازدياد حجمه سيصبح أقرب إلى جدار البطن.. وسيتم سماع النبض بصورة أوضح.

3- اختباء الجنين

في بعض الأوقات يكون الجنين مختبئًا في الرحم والذي يساعده على ذلك هو حجمه الصغير.. لذلك يصعب سماع النبض في وقت مبكر.

4- زيادة وزن الأم الحامل

زيادة وزن الأم بدوره أن يجعل عملية سماع النبض صعبة.. بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن.

لا يفوتك أيضًا: مراحل تكون الجنين في الشهر السابع

5- مكان المشيمة

في بعض الحالات تكون المشيمة في الجهة الأمامية من البطن الأمر الذي يجعل عملية سماع النبض صعبة.. ولكن يمكن التحقق من تدفق الدورة الدموية فهو يعتبر مؤثر لوجود نبض.

الأجهزة المستخدمة لسماع نبض الجنين

استكمالًا للحديث عن متى يظهر نبض الجنين.. حتى يقدر الطبيب والوالدين على سماع نبض الجنين يتم استخدام مجموعة من الأجهزة ومنها ما يلي:

1- جهاز دوبلر

متى يظهر نبض الجنين

يمكن حمله باستخدام اليد فيقوم الطبيب بوضعه على بطن الأم.. واستخدام الموجات فوق الصوتية للكشف عن صوت النبض والحركة.

2- جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي

متى يظهر نبض الجنين

يساعد على الكشف عن نبض الجنين منذ المراحل الأولى، ويتم استخدامه من خلال إدخال مجس إلى المهبل وسماع الأصوات.. التي يقوم الجنين بإصدارها.

3- استخدام سماعة الطبيب

متى يظهر نبض الجنين

يمكن استخدام السماعة كوسيلة لسماع نبض الجنين.. ويمكن استخدام تلك الطريقة في الأسبوع العشرين من الحمل.

تطور شكل قلب الجنين

يتطور قلب الجنين خلال أربع مراحل حتى يتخذ الوضع الطبيعي الذي هو عليه، وتتمثل مراحل التطور في التالي:

 1- شكل قلب الجنين بالطور الأول

في الأسبوع الخامس من الحمل يكون شكل قلب الجنين عبارة عن ثلاث طبقات من الخلايا.. وتتمثل في الطبقة الخارجية والطبقة الوسطى والطبقة الداخلية.

في هذا الأسبوع تبدأ الطبقة الوسطى في التشكيل فتكون على شكل أنبوب بسيط يحاكي قلب السمكة، وبالنمو يلتف هذا الأنبوب للخلف ليتخذ شكل القلب البشري.

2- شكل قلب الجنين بالطور الثاني

في المرحلة الثانية يكون شكل القلب أكثر وضوحًا حيث تظهر حجرتين من الحجرات الأربعة التي يتكون منها، ويقول الأطباء إنه في تلك المرحلة يحاكي شكل قلب الضفدع.

3- شكل قلب الجنين بالطور الثالث

يتطور شكل القلب في تلك المرحلة حيث تبدأ الحجرة الثالثة في الظهور وانفصال الأذينين بشكل كامل في الأعلى، ويبدأ البطينين في الانفصال.. ولكن دون اكتمال شكلهما.

4- شكل قلب الجنين بالطور الرابع

هو آخر مرحلة من مراحل تكوين القلب.. حيث ينفصل البطينين بصورة كاملة لتظهر الحجرات الأربعة بشكل واضح.

نبض الجنين واحتمالية الإجهاض

دراسات متعددة أثبتت أن احتمال الإجهاض أو خسارة الجنين تزداد عندما تكون النبضات أقل من 100 في الدقيقة الواحدة، وعند الاستماع إلى النبض بين الأسبوع السادس والحادي عشر.. يكون احتمال خسارة الجنين 1%.

لا يفوتك أيضًا: أسباب الإجهاض التلقائي

عدم انتظام نبضات القلب

آخر ما سنذكره في موضوع وقت سماع نبض قلب الجنين هو عدم انتظام النبضات.. حيث يتغير عددها من وقت إلى آخر حسب حركة ونشاط الجنين، لذا يجب الاطمئنان على أنها في المعدل الطبيعي والذي قمنا بذكره سلفًا.

أكثر ما يزيد فرحة الأم هو سماعها لصوت دقات قلب جنينها.. مما يزيد من اشتياقها للالتقاء به، وقضاء فترة الحمل بسلام وعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *