التخطي إلى المحتوى

تتعدد أسباب النوم الكثير، حيث إن الإنسان يجب عليه أن يأخذ القسط الكافي من النوم من أجل راحة جسده، لكن كثرة النوم تسبب في أغلب الأحيان نتائج غير مطمئنة وعكسية، ونحن من خلال موقع محتوى سوف نتعرف على أسباب النوم الكثير ومضاعفاته، وكيفية السيطرة عليه، وطرق العلاج الممكنة حتى لا تتطور الحالة ويحدث مضاعفات.

قبل أن نعرف أسباب النوم الكثير يجب علينا معرفة ما هو النوم الكثير أو الفرط في النوم، حيث يعاني الناس المصابين بهذه المتلازمة من كثرة النوم في أي وقت وأي مكان سواء المنزل أو العمل.. أو أي مكان أخر متوقع وغير متوقع.

الإفراط في النوم له العديد من الأسباب، ومنها أسباب طبية وأسباب نفسية، وإليكم بعض أسباب النوم الكثير فيما يلي:

1- فقر الدم

هو عبارة عن انخفاض عدد الخلايا المسؤولة عن الدم في الجسم، مما يجعل المصاب يشعر بالتعب.. ويحتاج إلى النوم لفترات طويلة.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أعراض فقر الدم

2- عدم الحصول على الراحة اللازمة

أسباب النوم الكثير

هو عدم النوم بصورة كافية ومنتظمة، ويعد هذا السبب من أكثر الأسباب شيوعًا من أسباب النوم الكثير.

3- تعاطي المخدرات والكحوليات

لأن هذه الأشياء تتسبب في إرهاق الجسد.. واحتياجه للنوم بصورة كبيرة.

4- الإرهاق خلال النهار

يعد الإرهاق خلال النهار من المسببات في كثرة النوم لأنه يسبب الشعور بالنعاس والتعب والإجهاد.. وربما يتسبب في الشعور بالاكتئاب، ولهذا ينصح بالتعرض إلى أشعة الشمس، للحصول على فيتامين د، لأنه يقضي تمام على هذا الشعور.

5- القلق والاكتئاب

تعتبر هذه الأسباب والأعراض من مسببات التعب المزمن، كما يوجد العديد من أدوية الاكتئاب.. التي تسبب إرهاق حاد في الجسم، مما يؤدي الى النوم الكثير.

6- الإصابة بالجفاف

إن الغالبية العظمة من الدماغ هي عبارة عن ماء، وفي حالة التعرض للجفاف تقوم الدماغ باستخراج السوائل من الجسم، من أجل تعويض هذا الماء.. مما يتسبب في هبوط حاد وحالة كبيرة من التعب العام.. والذي يتسبب في النوم الكثير.

7- قصور الغدة الدرقية

أسباب النوم الكثير

تتسبب مشاكل الغدة الدرقية في نقص أهم الهرمونات في الجسم، والذي يسبب ظهور حالة الضعف العام والتعب المزمن، وبالطبع يكون سبب من أسباب النوم الكثير.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أسباب الدوخة وانخفاض الضغط

مضاعفات النوم الكثير

بعد أن اطلعنا على أسباب النوم الزائد، يجب علينا معرفة المضاعفات التي يسببها الإفراط في النوم، ومنها ما يلي:

1- أمراض القلب والشرايين

لا يزال الرابط بين كثرة النوم وأمراض القلب والشرايين غير واضح، ولكن أغلب العلماء يقولون إن كثرة النوم تؤدي إلى التعرض إلى النوبات القلبية.. وتزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2- الاضطرابات النفسية المختلفة

من اضرار فرط النوم أنه يتسبب في العديد من الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب والقلق ومشاكل التركيز، وعدم القدرة على الاستيعاب.. وتدهور الحالة الدماغية، والكثير من الأمراض النفسية.

3- الإصابة بالصداع

إن كثرة النوم تؤثر على الدماغ بشكل كبير.. مما قد يؤدى إلى نوبات صداع قوية وحادة.

4- آلام الظهر

أسباب النوم الكثير

يؤدي كثرة النوم إلى تعزيز الشعور بآلام الظهر بشكل خاص.. والجسم بشكل عام.

5- السمنة

أثبتت الدراسات العلمية أن الإفراط في النوم يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، مما يترتب عليه التعرض للكثير من الأمراض لاحقًا.

6- الإصابة بمرض السكري

تم إثبات أن النوم لفترات طويلة قد يتسبب في الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

7- خطر الوفاة

تزداد فرص الوفاة عند الأشخاص الذين يتعرضون للنوم لفترات طويلة.. عن الأشخاص الذين ينامون بصورة طبيعية، ولذلك يجب على المصابين ببعض الأمراض محاولة ضبط ساعات النوم.. حتى لا يتم التعرض للموت المفاجئ.

طرق علاج كثرة النوم

في حديثنا عن أسباب كثرة النوم، يوجد الكثير من طرق علاج كثرة النوم.. ومنها ما يلي:

1- الحصول على القسط الكافي من النوم ليلًا

يساعد الحصول على القسط الكافي من النوم على التخلص من متلازمة النوم الكثير، لأنك حينها سوف تكون أعطيت جسدك الوقت اللازم للاسترخاء.. وأعددته لليوم التالي.

2- التخلص من الأشياء التي تسبب تشتت الانتباه

من الطبيعي أن يكون الفراش هو مكان مخصص للنوم فقط، فلا تجعل أي شيء آخر يسرق انتباهك بجانب السرير، وحاول عدم الدخول في أي نقاش مع أي أحد.. أثناء فترة ذهابك للنوم.

لا يفوتك أيضًا: علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة

3- أعد ضبط ساعتك البيولوجية

إن ضبط ساعتك البيولوجية سوف يساعدك في النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا، كما أنها تساعد على التخلص من إفراط النوم.. ويمكنك فعل هذا عن طريق الخطوات الآتية:

  • حدد الوقت المناسب من أجل النوم والاستيقاظ.
  • تعويد نفسك على النوم المبكر كل يوم في ميعاد متقدم عن اليوم الذي يسبقه.
  • حاول أن تأخذ إجازة لمدة أسبوع للبعد عن ضوضاء الحياة والسفر لإحدى الأماكن ذات المناظر الطبيعية، هذا الأمر سوف يساعدك في ضبط الساعة البيولوجية خاصتك.
  • عند ذهابك للنوم اغلق جميع المصابيح، والستائر، والشبابيك.. حتى يستطيع جسدك معرفة أن الليل قد حل.

4- حدد وقت منتظم لتناول الوجبات اليومية

إذا استطعت أن تحدد ميعاد معين لتناول الوجبات اليومية، هذا سوف يساعد جسدك في تحديد طاقته، وعدم الشعور بالنقص.. وهذا النقص كان يسبب الإحساس بالتعب والإرهاق المطلق الذي كان يتسبب في كثرة النوم.

5- حافظ على أداء التمارين الرياضية

أسباب النوم الكثير

إذا قمت بالرياضة لمدة نصف ساعة في اليوم في الهواء الطلق فهذا سوف يعطيك نتائج خيالية، كما أنه سوف يساعدك في ضبط النوم لديك، سوف يساعد أيضا في انتعاش جسدك وصحتك العامة.. ويقلل من نسبة احتمالية إصابتك بإحدى الأمراض المزمنة.

6- إعادة ترتيب جدولك الزمني

في حالة كنت من الحالات التي لا تستطيع النوم سبع أو ثمانية ساعات في اليوم، حاول ترتيب يومك بحيث لا تقم بتأجيل أعمال المساء الى الصباح، وأعمال الصباح الى المساء.. حتى لا يتعرض جسدك للإرهاق والتعب المزمن الذي يؤدي إلى كثرة النوم.

7- لا تذهب للسرير قبل الشعور بالنعاس

الشعور بالنعاس والاحتياج للنوم مختلف تمامًا عن الشعور بالتعب والإرهاق.. فعندما تشعر بالنعاس فقط اذهب إلى السرير، لأنك إذا ذهبت للنوم أثناء شعورك بالتعب وليس النعاس.. فهذا سوف يساهم في زيادة عدد ساعات النوم لديك.

لا يفوتك أيضًا: أسباب الشعور بالنعاس بعد تناول القهوة

8- لا تأخذ قيلولة في وقت متأخر من النهار

أخذ القيلولة في منتصف النهار أو وفي وقت متأخر من النهار، سوف يمنعك من النوم ليلًا، وسوف يؤدى في نهاية المطاف إلى الإفراط في النوم بسبب اضطراب الحالة المزاجية.

كثرة النوم تتسبب في الكثير من الأمراض.. ويجب عليك أن ترتب يومك وأن تبتعد عن كل المسببات التي تؤدى الى كثرة النوم المبالغ فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *