التخطي إلى المحتوى

يعتبر تحليل الحمل الرقمي من أهم التحاليل التي يتم القيام بها في فترة الحمل، وذلك لأنه يقدم العديد من المعلومات التي تساعد المرأة الحامل في المرور من هذه الفترة بسلام.. والحفاظ على صحة جنينها ,كما أنه يعتبر من أدق التحاليل في النتائج الخاصة به .

تحليل الحمل الرقمي

كثيرًا ما تنتظر الزوجة لحظة اطمئنانها على حدوث الحمل.. خاصة إن كان الحمل للمرة الأولى، فتلجأ إلى إجراء التحاليل والفحوصات.. للتأكد من خلوها من الأمراض التي تمنعها من حدوث حمل، إلى جانب التعرف على وجود هرمونات الحمل.

يعتبر تحليل الحمل الرقمي من ضمن أهم التحاليل الموجودة في الوقت الحالي حيث يتم من خلاله التعرف على مدى تركيز الهرمون الخاص بالحمل في الدم.. وينقسم هذا التحليل إلى قسمين، القسم الأول هو تحليل الحمل النوعي.

هذا التحليل يتم إجراءه في المنزل من خلال استخدام البول، ومن خلاله يتم التأكد من وجود هرمون الحمل من عدم وجوده.. ولكن لا يستطيع أن يقوم بتحديد مستوى تركيزه في الدم، وذلك لأنه يتم عمله في المنزل فقط دون استخدام الآلات التي يتم استخدامها في المختبر.

أما القسم الثاني هو تحليل الحمل الرقمي، والذي يعتبر أكثر دقة من النوع الأول، حيث يقوم بقياس قوة التركيز الخاص بهرمون الحمل الموجود في الدم بشكل دقيق.. والذي يتم إفرازه من خلال خلايا المشيمة والتي عن طريقها يتم تغذية الجنين بالشكل المطلوب.

شاهد أيضا:

بالتالي يعتبر أدق من كافة التحاليل التي يتم إجرائها في المنزل، ولا يقتصر المجال الخاص بهذا التحليل على ذلك فقط، بل يقوم أيضًا بمساعدة الطبيب في الكشف عن العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.. الموجودة في جسم المرأة الحامل.

يمكن أن تشمل هذه الأمراض خروج الجنين من الرحم، أو الإجهاض بشكل تلقائي، كما يساعد هذا التحليل في التعرف على العمر التقريبي الخاص بالجنين.. بالإضافة إلى التعرف على إمكانية استخدام بعض الإجراءات.. مثل: تصوير الأشعة السينية وغيرها.

كما يجب أن يتم عمل تحليل الحمل الرقمي بعد انتهاء ما يقرب من 11 يوم من تاريخ الحمل حتى يتم الحصول على بعض النتائج الدقيقة .

لا يفوتك أيضًا: بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل في الدم

أنواع تحليل الحمل الرقمي

يوجد ثلاثة أنواع من تحليل الحمل الرقمي.. حيث يمكن أن يتم استخدام كل نوع منهم في حالة وجود بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وبالتالي يجب التعرف على كافة هذه الأنواع.. وهذا ما سوف نعرفه من خلال الفقرات التالية:

1- تحليل اكوا كلير للحمل الرقمي

بصدد حديثنا عن أنواع تحليل الحمل الرقمي.. يحتوي هذا التحليل على العديد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها في الكشف عن بعض الأشياء التي سوف تحافظ على صحة المرأة الحامل.. وسوف نتعرف على هذه المميزات من خلال النقاط التالية:

  • قد قامت شركة إينفيرنيس بصُنع هذا التحليل والذي يتميز بالدقة العالية، حيث وصلت نسبة الدقة الخاصة بالنتائج التي يخرجها إلى 99%.
  • يمتلك هذا النوع بالتحديد درجة عالية من الحساسية والتي تساعده في إخراج النتائج بهذه الدقة العالية.. حيث وصلت درجة الحساسية الخاصة به إلى 50 مليون وحدة حرارية.

2- تحليل كلير بلو ايزي للحمل الرقمي

تحليل الحمل الرقمي

يوجد داخل هذا النوع من أنواع إجراء الحمل الرقمي العديد من المميزات التي يجب التعرف عليها حتى يتم الاستفادة منه بالشكل المطلوب.. وسوف نتعرف على هذه المميزات من خلال النقاط التالية:

  • يمتاز هذا التحليل بامتلاكه لدرجة عالية من الحساسية والتي تساعد في التقاط هرمون الحمل من خلال البول بكل سهولة.
  • من ضمن أهم المميزات الخاصة بهذا النوع هو أنه يستطيع تحديد المستوى الخاص بهرمون الحمل الموجود في الدم، وذلك في الفترات الأولى الخاصة بالحمل.. وذلك لأن المستوى الخاص بهرمون الحمل يمكن أن يصل إلى 50 ميكرو وحدة لكفل مللي على الأقل في اليوم الأول من تأخر الدورة الشهرية.
  • يمكن للمرأة الحامل الاستفادة من هذا النوع والحصول على نتائج بدقة 99% في حالة استخدامه في اليوم الأول.. بعد فوات الموعد الخاص بالدورة الشهرية.

3- التحليل المبكر للحمل الرقمي

بالنظر إلى نوع آخر من أنواع فحوصات الحمل الرقمية.. سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على المميزات التي يمكن الاستفادة منها بواسطة المرأة الحامل في التعرف على المستوى الخاص بهرمون الحمل في الدم.. وذلك من خلال النقاط التالية:

  • من خلال هذا النوع من التحليل سوف تحصل المرأة الحامل على نسختين منه، وهما العادية والرقمية الخاصة بتحليل الحمل.
  • يتم التعرف على النتيجة من خلال ظهور كلمة حامل أو غير حامل على الشاشة الخاصة بالتحليل.
  • سوف تحصل المرأة الحامل على نتائج فائقة الدقة من خلال هذا التحليل.. حيث سوف تصل نسبة دقة هذه النتائج إلى 99%.

استخدامات إضافية لتحليل الحمل الرقمي

يوجد العديد من الاستخدامات التي يمكن الاستفادة منها بواسطة تحليل الحمل الرقمي، حيث يتم الكشف عن الكثير من الأمراض بواسطته، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • سرطان الرحم.
  • سرطان الثدي.
  • سرطان الخصية.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان المبيض.
  • بالإضافة إلى التعرف على بعض الأمراض الغير سرطانية والتي يمكن أن تكون تشمع في الكبد.. أو يوجد الداء الالتهابي الخاص بالأمعاء.

أسباب ظهور نتائج سلبية في تحليل الحمل الرقمي

تحليل الحمل الرقمي

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن من خلالها ظهور العديد من النتائج السلبية ولكن بشكل خاطئ.. وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • يمكن أن تحصل المرأة الحامل على نتيجة خاطئة بسبب عدم اختيار الوقت الصحيح الذي يتم فيه عمل التحليل، والذي يجب أن يكون في الصباح حيث تكون الهرمونات الخاصة بالحمل أكثر تركيزًا.
  • لا يجب أن يتم شرب العديد من السوائل قبل البدء في عمل تحليل الحمل الرقمي.. وذلك لأنه يقوم بتقليل التركيز الخاص بالعينة، وبالتالي سوف يكون هناك نسبة كبيرة لحدوث خطأ في النتائج بشكل سلبي، وبالتحديد إذا تم عمل هذا التحليل في وقت مبكر.
  • يجب أن يتم اختيار الوقت المناسب لإجراء هذا التحليل.. وذلك لأنه في حالة عدم احتساب التاريخ الخاص بالدورة الشهرية بالشكل الصحيح.. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الحصول على نتائج خاطئة سلبية.

لا يفوتك أيضًا: كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي

أسباب ظهور نتائج إيجابية خاطئة في التحليل الرقمي

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على الأسباب التي إذا حدثت يمكن أن يتم ظهور العديد من النتائج الإيجابية.. ولكنها للأسف خاطئة، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الحصول على العديد من أنواع الأدوية المتعلقة بالخصوبة والتي تحتوي على نسبة جيدة من هرمون الحمل، والتي يتم الحصول عليها لتتمكن من معالجة الخصوبة.
  • في بعض الأحيان قد تشير بعض الأورام الموجودة في الجسم على ظهور نتائج إيجابية خاصة بهذا التحليل.. ولكنها في الحقيقة خاطئة.
  • يمكن أن يستمر الهرمون الخاص بالحمل لفترة بعد الانتهاء من فترة الحمل الأولى.. وبالتالي سوف تظهر النتائج الإيجابية على الرغم من أنها خاطئة.

هناك عدد ليس بالقليل من التحاليل والفحوصات التي يجب على المرأة الحامل القيام بها.. منها ما يؤكد حدوث الحمل، ومنها ما يرتبط بصحة الجنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *