التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من أعراض فقدان غشاء البكارة التي يجب أن تتعرف عليها كل فتاة، حتى يتسنى لها معرفة ما إن فقدت عذريتها أم لا، لذا سنقوم بطرح الأنواع المختلفة من غشاء البكارة التي يجب أن تكون ملمة بمعرفتها الفتاة قبل شروعها في الزواج وإقامة العلاقة الزوجية لأول مرة.

أعراض فقدان غشاء البكارة

بشكل عام والمتعارف عليه أن الفتاة تفقد غشاء البكارة الخاص بها من خلال الممارسة الفعلية الأولى للعلاقة الجنسية الكاملة، والتي يتم فيها إيلاج العضو الذكري في فتحة المهبل، مما يحدث خرقًا في ذلك الغشاء.

الجدير بالذكر أن غشاء البكارة عبارة عن نسيج رقيق يقع في الثلث الأول من المهبل، ويحتوي على فتحة أو اثنتين لإخراج البول ودم الحيض، كما أنه من الممكن أن يكون كامًلا فيسد المهبل بأكمله، أو يكون هلاليًا فيسد جزءً منه.. وفي كلتا الحالتين يتم تمزقه إثر الدخول إلى المهبل.

دخول العضو الذكري ليس المتسبب الوحيد في تمزق الغشاء الذي يدل على عذرية الفتاة، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نفس النتيجة.. والتي سنقوم بتناولها فيما بعد، والآن دعونا نتعرف على العلامات التي تدل على أن الفتاة قد فقدت غشاء البكارة الخاص بها من خلال ما يلي:

1- الشعور بالألم

أعراض فقدان غشاء البكارة

فإنه من أهم أعراض فقدان غشاء البكارة هو شعور الفتاة بالتألم في منطقة أسفل المهبل وعدم الراحة.. حيث يشبه ألم فترة الطمث، ويستمر هذا الشعور لعدة أيام حتى يتم التئام الجرح الذي حدث جراء تمزق الغشاء.

لا يفوتك أيضًا: أسباب احتباس الدورة الشهرية وطرق العلاج

2- نزول نقاط من الدم

من الممكن أن تشير نقاط الدم الخارجة من المهبل إلى وجود عدة مشكلات أو إلى بداية الطمث الشهري أو نهايته.. بينما يدل نزول بعض من قطرات الدم إثر الممارسة الحميمة الأولى، أو دخول أحد العناصر إلى المهبل على فقدان الغشاء بنسبة كبيرة.

3- اختفاء الأعراض الجنسية

قطع غشاء البكارة من الأشياء التي تعمل على تثبيط المحفزات الجنسية، والتي تتشكل آنها فيما يلي:

  • تورم الفرج وانفتاح الشفرات.
  • انتفاخ الثدي وانتصاب الحلمة.
  • سرعة التنفس وعدم القدرة على التحكم فيه.
  • ارتفاع درجة الحرارة والتعرق.
  • ارتفاع معدل نبضات القلب.

4- الشعور بخرق الغشاء

في بعض الأحيان القليلة تشعر المرأة بخرق غشاء البكارة، إذا كانت لا تتألم كثيرًا من دخول عنصر ما إلى المهبل، هذا الأمر من شأنه أن يتسبب للمرأة في بعض التشنجات الخفيفة.

5- التهاب المهبل

في بعض الأوقات تصاب المرأة بحدوث بعض الالتهابات في المهبل نتيجة التورم من خرق غشاء البكارة.. ولكن الأمر ليس بضروري الحدوث.. حيث تختلف الأعراض من جسم إلى آخر، ومن فتاة إلى أخرى حسب عدة عوامل أهمها السن والحالة الصحية للفتاة.

أسباب فقد غشاء البكارة

بعد التعرف على أعراض فقدان غشاء البكارة، علينا أن نعرف أنه ليس بالضروري أن تمارس المرأة العلاقة الحميمة لتفقد غشاء البكارة.. فهناك العديد من الأسباب التي تتسبب في خرق الغشاء، والتي لا تتنبه لها الفتاة.

لكنها الآن يمكنها أن تميز ذلك إذا لاحظت ظهور أعراض فقدان غشاء البكارة، كما يمكنها التأكد من خلال الفحص الطبي، والذي سنستفيض في الحديث عنه فيما بعد.. والآن ننتقل إلى طرق فض غشاء البكارة، والتي سنطرحها عليكم فيما يلي.

1- استعمال أدوات حادة

في بعض الحالات نادرة الحدوث، يمكن أن تسقط الفتاة نتيجة اصطدامها بشيء قوي على إحدى الأدوات الحادة.. مما يتسبب في حدوث بعض الإصابات التي تشمل عظام الحوض والمهبل وغشاء البكارة.

كما إن استعمال الألعاب الجنسية عن جهل من الفتاة من الممكن أن يتسبب في فقد عذريتها.. لذا يتوجب على الفتاة أن تتنبه لما تفعله بنفسها، حتى لا تتعرض إلى المصائب الوخيمة.

2- الخضوع إلى بعض العمليات الجراحية

أعراض فقدان غشاء البكارة

من أهم عوامل فقد غشاء البكارة غير الجنسية، هو أن تخضع الفتاة لعملية جراحية في منطقة المهبل، كإحدى العمليات التالية:

  • إزالة أورام عنق الرحم.
  • عمليات كشط المهبل.
  • عملية استئصال ورم مهبلي.

لا يفوتك أيضًا: هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة

3- استعمال السدادة القطنية

انتشرت في الآونة الأخيرة نوع من أنواع الحفاضات التي تستعمل في فترة الطمث الشهرين وهي السدادة القطنية، وهي عبارة عن نسيج قطني طولي يتم إدخاله في المهبل.. ليقوم بامتصاص كافة السوائل التي تخرج في فترة الحيض.

الجدير بالذكر أن تلك السدادات تستعمل فقط من قبل المتزوجات، وذلك لأن استعمالها من قبل الفتاة يؤدي بشكل أكيد إلى فقد العذرية، فيجب على الفتاة أن تتنبه إلى استعمال السدادة القطنية.. وتعلم أنها غير مخصصة لها.

كيف يمكن للفتاة الاطمئنان على عذريتها؟

بعد أن تحدثنا فيما يخص أعراض فقدان غشاء البكارة، دعونا ننتقل إلى الطرق التي يمكن من خلالها للفتاة أن تتأكد من أنها مازالت بكرًا.. خاصةً إذا تعرضت إلى إحدى طرق فقد البكارة، سواء من خلال ممارسة جنسية أو ما سبق ذكره.

1- الطريقة الطبية لكشف العذرية

يمكن للفتاة أن تتأكد من سلامة غشاء بكارتها باللجوء إلى الإجراء الطبي والذي يحدث على النحو التالي:

  1. تذهب الفتاة إلى إحدى طبيبات النساء، حيث تشرح لها الأمر.. وتخبرها برغبتها في الكشف على غشاء البكارة.
  2. تصعد الفتاة على السرير المخصص لكشف النساء.
  3. تستعمل الطبيبة تقنية الأشعة فوق الصوتية من خارج المهبل للتأكد من وجود الغشاء، كما يمكنها أن تراه إذا سلطت أحد مصادر الضوء على أعضاء الفتاة التناسلية.. بعد أن تطلب منها الدفع إلى أسفل للتمكن من رؤيته.
  4. يعتبر ذلك الإجراء من الأشياء المؤكدة في الأمر، كما يجب على الفتاة أن تقوم به بعد الدورة مباشرة، حيث يكون المهبل مندفعًا إلى الأسفل بعض الشيء.. مما يسهل على الطبيبة رؤيته.

2- الطريقة المنزلية للكشف عن البكارة

يمكن للفتاة أن تتأكد من عذريتها من خلال إجراء بعض الخطوات في المنزل، وذلك بعد أن تنقضي فترة الطمث الشهرية.. حيث تتمثل فيما يلي:

  1. تقوم الفتاة بالوقوف منفتحة الأرجل قليلًا.
  2. تنزل الفتاة ثانية الرجلين.. متخذة وضع القرفصاء.
  3. تقوم الفتاة بالدفع الداخلي إلى الأسفل.
  4. توجه الفتاة مصدرًا للضوء.. لتتمكن من الرؤية بوضوح.
  5. تضع الفتاة مرآة لترى الغشاء وردي اللون، والذي يقع على بعد 1 إلى 2 سم داخل المهبل، فإن تمكنت من رؤيته، فهي ما زالت بكرًا.

أنواع غشاء البكارة

أعراض فقدان غشاء البكارة

قد لا تنجح الطريقة المنزلية في الكشف عن غشاء البكارة، ويعود ذلك إلى اختلاف أنواعه والتي تتمثل فيما يلي:

1- غشاء البكارة المسدود

هو الغشاء الذي لا يحتوي على أي ثقوب تخرج منها السوائل، وفي هذه الحالة يتم خرق الغشاء طبيًا.. حتى لا تتراكم دماء الدورة وتسبب المشكلات الوخيمة.

2- غشاء كريبيفورم

هو الغشاء الذي يحتوي على عدة ثقوب بالغة الدقة تسمح بنفاذ دم الدورة الشهرية من خلالها.

3- غشاء ميكروبيرفوارت

هو الغشاء الذي يحتوي على فتحة واحدة دقيقة لخروج السوائل.

4- الغشاء المنفصل

هو النوع المطاطي الموجود في أسفل المهبل، والذي يحتوي على فتحتين.. مما يعمل على انتظام الدورة الشهرية.

5- الغشاء الهلالي

هو الذي يشبه نصف القمر، ويختلف حجمه من فتاة إلى أخرى.

لا يفوتك أيضًا: اضرار العادة السرية في المستقبل للبنات

6- الغشاء الكفافي

هو النوع الاعتيادي الذي يتم خرقه بكل سهولة من خلال ممارسة العلاقة الزوجية لأول مرة.

في كافة الأحوال يجب على الفتاة أن تتنبه إلى أعراض فقدان غشاء البكارة، وأن تحافظ على نفسها وعلى عذريتها.. وألا تفقدها إلا من خلال شرع الله عز وجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *