التخطي إلى المحتوى

معدل ضربات القلب الطبيعية تجعل الإنسان سليمًا ومعافى من أمراض القلب والأوعية الدموية.. فمن الهام أن يهتم المرء بمعدل ضربات القلب حتى لا يتعرض إلى أضرار بليغة.

معدل ضربات القلب الطبيعية

ضربات القلب الطبيعية

القلب هو أحد أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، فهو المسئول عن توزيع الدم في الجسم.. وقد سماه الأطباء بالمضخة الحيوية.. وذلك لقدرته على الانقباض والانبساط بسرعة كبيرة مما يحرك القلب في الجسم.

يتكون القلب من أربع حجرات.. أذين أيمن، وأذين أيسر.. بطين أيمن، وبطين أيسر.. الأذينين وظيفتها استقبال الأيمن الدم الوارد من الدورة الدموية الكبرى، بينما الأيسر يستقبل الدم الواصل من الرئتين.. أما البطينين فهما المسئولين عن ضخ الدم في الجسم.

القلب من العضلات الغير إرادية.. فلا يحتاج إلى أمر من المخ للتحرك أو النبض، فيعمل تلقائيًا، لكن على الرغم من هذا فإن القلب مرتبط بأعصاب من الدماغ لتعمل على تحفيزه في قدرة ضخ الدم.. التي تزداد في وقت الخطر.

هناك بعض الأعضاء في جسم الإنسان لها أسماء تميز حركاته.. فعلى سبيل المثال تحرك الجفون يسمى رمش أو رمق، والحال ذاته بالنسبة للقلب.. فحركات القلب من الانقباض والانبساط تسمى نبضات القلب.

ضربات القلب أو معدل ضربات القلب.. هو عدد الانقباضات والانبساطات التي تقوم بها عضلة القلب في الدقيقة الواحدة، وعليها يستطيع الطبيب من تحديد حالة القلب وصحته.

لذلك فإن ضربات القلب الطبيعية تختلف من عمر لآخر.. وفي الجدول الآتي سنعرض لكم معدل  ضربات القلب في مختلف الأعمار.

عمر الإنسان عدد ضربات القلب في الدقيقة
حديث الولادة حتى عمر شهر 70 حتى 190
حتى عمر 11 شهر 80 إلى 160
من عمر سنة حتى سنتين 80 إلى 130
ثلاث وأربع سنوات 80 إلى 120
عمر خمس وست سنوات 75 إلى 115
من 7 سنوات حتى 9 70 إلى 110
من 10 سنوات حتى 60 60 إلى 100

لا يفوتك أيضًا: مالذي يهدئ ضربات القلب

الحالات المختلفة لمعدل ضربات القلب

في السطور السابقة ذكرنا لكم ضربات القلب الطبيعية للإنسان في الحالات العادية بمختلف أعماره.. لكن قد يختلف معدل ضربات القلب للإنسان في بعض الحالات مثل لعبه للرياضة أو النساء الحوامل وغيرها، وهو ما سنوضحه لكم في السطور التالية:

1- ضربات قلب النساء الحوامل والمرضعات

في الحالات الطبيعية يتراوح معدل ضربات القلب لدى النساء من ستين نبضة في الدقيقة إلى مائة نبضة كحد أقصى.. لكن توجد بعض الحالات التي يكون فيها معدل ضربات القلب لدى النساء أقل من المعدل الطبيعي، لا يعني هذا التعرض لخطر الإصابة بأي من أمراض القلب.

فقد تصل ضربات القلب لدى المرأة الطبيعية إلى ستين نبضة في الدقيقة كحد أقصى، وفي بعض الأحيان تتراوح من 40 إلى 60 نبضة فقط.. لكن إن كانت المرأة حامل فإن معدل ضربات القلب يرتفع بمعدل ثابت لكن لا يتشابه هذا المعدل في جميع النساء.

بمعنى أن عدد ضربات القلب للمرأة يختلف من واحدة لأخرى، لكنها تتفق في المعدل الثابت لضربات القلب.. فضربات القلب لدى المرأة الحامل يزداد بمعدل من سبع إلى ثمانِ ضربات في الدقيقة الواحد، وهذا السبب يرجع إلى زيادة ضخ الدم في المشيمة.

أما في حالة الرضاعة الطبيعية، فهي لا تؤثر بالسلب على صحة المرأة.. بل على العكس تمامًا فالرضاعة الطبيعية تؤدي إلى تقليل احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية.

2- معدل ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية خفيفة الأحمال.. أو ثقيلة الأحمال لها الأثر الجيد في ضبط معدل ضربات القلب.. لأن التمارين الرياضية تزيد من خمسين وحتى خمسة وثمانين بالمائة من أقصى معدل لضربات القلب.

هذا يجعل قلب الإنسان الرياضي يقوم بتوزيع الدم وضخه على نحوٍ أفضل.. وهو ما يؤدي من الحماية لإصابة المرء بواحد من أمراض القلب.

اضطراب نبضات القلب

عرضنا لكم في السطور السابقة العوامل التي تؤثر في ضربات القلب، وما هي ضربات القلب الطبيعية في الإنسان منذ عمر يوم.. وحتى سن الشيخوخة.. لكن هل تحدث اضطرابات في ضربات القلب؟ وما هي الأسباب والعلاج.

لذا في هذه الفقرة سنعرض لكم نبذة مختصرة عن هذه الاضطرابات.. فضربات القلب هي التغير في آلية عمل القلب ونظامه، أو ما بمعنى أدق نبضة مغايرة لإيقاع نبضات القلب، وهذه الاضطراب لها العديد من الأنواع منها:

1- الانقباض الأذيني السابق

في هذه الحالة يقوم الأذين بعمل انقباض إضافي.. وهو أقل أنواع الاضطرابات خطرًا.

2- الرجفان الأذيني “atrial fibrillation”

من الأعراض الشائعة.. والتي تسمى أيضًا بالرفرفة الأذينية “atrial flutter” فالحالتان في غاية التشابه.. فكلاهما يعبر عن السرعة الفائقة في انقباض الأذين.. لكن الفرق بينهما هو أن الرفرفة الأذينية أكثر تنظيمًا، وهي التي تقود إلى الرجفان.

3- تسارع القلب البطيني “ventricular tachycardia”

هو نبض سريع يحدث في البطين يمنع القلب من إفراغ محتواه من الدماء، وتسارع القلب فوق البطيني “supraventricular tachycardia”.. هو اضراب يحصل في العقدة الأذينية البطينية.

4- متلازمة كيو تي “QT syndrome”

هي أحد أنواع تسارع القلب البطيني وأكثرها خطرًا على حياة المريض.. فهذه المتلازمة تعطي فترة طويلة للقلب بين الانقباض والانبساط.

أعراض اضطراب نبضات القلب

الأعراض لا تختلف باختلاف الأسباب.. فكلاهما يرتبطان بصورة وثيقة، وتتمثل أعراض اضطرابات القلب فيما يلي:

  • الشعور بنبضات سريعة في القلب.
  • الدوخة والإغماء.
  • الضعف والإرهاق.
  • ضيق التنفس، والألم في الصدر، والشعور بضربات على الصدر.

يمكن علاج تلك الحالات إما بمضادات اضطراب القلب أو مضادات التخثر، أو جهاز تنظيم ضربات القلب.

لا يفوتك أيضًا: أسباب الدوخة وانخفاض الضغط

أسباب اعتلال كهرباء القلب

يسمع الكثير من الناس عن كهرباء الجسم.. أو اختلال في كهرباء الدماغ، لكن لا يعرف الكثير من العامة أن للقلب كهرباء خاصة به.. ومثل ما عرضنا لكم ضربات القلب الطبيعية للإنسان ففي سطور هذه الفقرة سنعرض لكم أسباب اعتلال كهرباء القلب.

فكهرباء القلب كمصطلح فهو يعبر عن الحالة المرضية الناتجة عن عدم انتظام معدل ضربات القلب، ويكون عدد ضربات القلب سريع جدًا، أو بطيء جدًا.. في حالة التسارع الشديد تسمى “Tachycardia”، أما الحالة المرضية الناتجة عن التباطؤ في ضربات القلب فتسمى “Bradycardia”.

أما أسباب الإصابة بضربات القلب فهي متنوعة وكثيرة، ومنها على سبيل الذكر لا الحصر الآتي:

  • الإصابة بمرض القلب التاجي، أو المعروفة باسم أمراض الشريان التاجي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انخفاض تدفق الدم.. أو تصلب أنسجة القلب.
  • اختلال في توازن بعض العناصر الموجودة في الدم مثل الصوديوم، والبوتاسيوم.
  • اعتلال عضلة القلب.
  • الاستهلاك الكافيين بكميات كبيرة، والتدخين بشراهة واستمرار.
  • الطفرات الجينية.
  • عدم التوازن اللاإرادي.
  • استهلاك وشرب الكحوليات بشراهة.

أما أعراض الإصابة بكهرباء القلب فهي:

  • الشعور بالتسارع الملحوظ في ضربات القلب، وكأن القلب يكاد أن يخرج من تجويفه.
  • الشعور بالألم المبرح والصعب في منطقة الصدر.
  • الإغماء وفقدان الوعي، وهي من الأعراض المنتشرة لدى جميع مرضى القلب.
  • التعرق الشديد للمصاب.

لعلاج كهرباء القلب يلجأ الأطباء إلى أكثر من طريقة تبدأ من الأدوية التي تنظم حركة القلب.. وفي حال فشل الأدوية يتم اللجوء إلى منظم ضربات القلب، أو جهاز “Cardioversion” الخاص بإرسال النبضات الكهربية للقلب.

كما يمكن زراعة جهاز “ICD” الذي يعيد توجيه ضربات القلب إلى ما كانت عليه.. إن لم تنج أي طريقة من السابقة فالحل يكون في القسطرة، أو العمليات المباشرة في القلب.

المضاعفات الناتجة عن اضطراب ضربات القلب

في السطور السابقة عرضنا لكم الأمراض التي قد لا تجعل من ضربات القلب الطبيعية في الجسم، لكن هذه الإضرابات تؤدي إلى أحد أخطر المضاعفات وهما السكتة الدماغية.. وتوقف عضلة القلب المفاجئ.. وفشل القلب عن العمل.

نتيجة لخطورة تلك الأعراض سنعرضها لكم بالسطور القادمة.. وتتمثل في الآتي.

السكتة الدماغية وارتباطها باضطراب نبضات القلب

السكتة الدماغية، أو الغيبوبة، أو الكومة تحدث بسبب عدم وصول الدم الكافي للدماغ.. مما يؤدي إلى عدم أداء المخ لوظائفه بصورة معتادة.. وبسبب ذلك يتعرض الدماغ إلى السكتة.

كما أرجع بعض الأطباء السكتة الدماغية إلى عدم وصول الأكسيجين الكافي إلى الدماغ، وهذا بسبب اعتلال الأذين أو البطين في القلب.

ما هو فشل القلب وعلاقته باضطراب نبضات القلب؟

ضربات القلب الطبيعية

فشل القلب أو فشل القلب الاحتقاني “congestive heart failure”، هو عبارة عن بعض الخلايا العضلية التي تموت في القلب، مما يؤدي إلى عدم قيام القلب بوظائفه بصورة سليمة، وعدم ضخ القلب بكفاءة عالية.

له أربع تصنيفات، وفي الجدول التالي سنعرض لكم التصنيفات الأربعة من الفئة A حتى الفئة الأخطر وهي الفئة D، والتصنيفات هي:

A B C D
بالأشخاص المحتمل إصابتهم بفشل القلب الاحتقاني.. لإصابتهم بالسكري، أو تصلب الشرايين، أو ارتفاع ضغط الدم هم الذين يعانون من أمراض في القلب دون ظهور أعراض مثل احتشاء القلب. مرضى فشل القلب الاحتقاني بالفعل. المرضى الذين وصلوا إلى مرحلة متأخرة من المرض لا يمكن الشفاء منها.

لا يفوتك أيضًا: حقن الدوبامين لعلاج أمراض القلب والشرايين

 اضطراب ضربات القلب والإصابة بالسكتة القلبية

ضربات القلب الطبيعية

هي أكثر ما يخيف مرضى القلب، وهي عبارة عن توقف مفاجئ في عضلة القلب بسبب انسداد الشرايين.. أو نتيجة لجلطات الشريان التاجي “الأورطي”.. وقد تكون السكتة القلبية بسبب الاضطراب في ضربات القلب أو احتشائه.. أو فشل القلب.

الحفاظ على صحة الإنسان تبدأ بالحفاظ على أعضائه الحيوية، ومنها القلب.. لذلك فإن ممارسة الرياضة.. ومنع التدخين يحافظان على قلبك شابًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *