التخطي إلى المحتوى

تعتبر خدمة حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة من ضمن أهم الخدمات التي تقدمها الوزارة، والتي يمكن من خلالها تعرف المرأة الحامل على الموعد الذي سوف تتم عملية الولادة فيه تقريبًا، وليس الموعد الفعلي.. وذلك من خلال إتمام بعض الحسابات الدقيقة.

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

تعتبر وزارة الصحة من ضمن أفضل الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية.. وذلك لأنها تقوم بتقديم العديد من الخدمات الطبية والصحية لجميع المواطنين وغير المواطنين، بالإضافة إلى العديد من المميزات التي يستفيد منها كل شخص.

من ضمن هذه الخدمات هي خدمة حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة.. والتي يمكن من خلالها تعرف المرأة الحامل على الموعد الذي سوف تتم فيه الولادة بالتقريب، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الصحة السعودية.. ويمكن ذلك من خلال الرابط المباشر الخاص به والذي يمكن الحصول عليه بكل سهولة من هنا.
  2. من الصفحة الرئيسية يتم التوجه إلى القائمة الموجودة في أعلى يمين الصفحة، والتي سوف يظهر فيها العديد من الخدمات ومن خلالها يتم اختيار “التوعية الصحية“.
  3. يتم اختيار “الأدوات الصحية” والتي من خلالها يتم الضغط على خدمة “حساب الموعد التقريبي للولادة”.
  4. سوف يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المستخدم تعبئتها بالطريقة الصحية.. حتى تتم عملية حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة بنجاح.
  5. يتم تحديد التاريخ الذي تم فيه آخر دورة شهرية للمرأة الحامل، وذلك من خلال اختيار اليوم والشهر والسنة.. بالتقويم الهجري.
  6. يتم الضغط على أيقونة “احسب” ثم بعد ذلك يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر النتيجة، والتي تحتوي على مدة معينة يمكن من خلالها تتم عملية الولادة.. وبذلك نكون قد تعرفنا على حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة.

لا يفوتك أيضًا: طريقة حساب موعد الولادة بالتفصيل

كيفية تحديد موعد الولادة بالتقويم الهجري

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

شاهد أيضا:

من خلال ما نصحت به وزارة الصحة السعودية سوف يتم احتساب الحمل باستخدام التقويم الهجري من خلال إضافة 9 أشهر و14 يوم على أول الأيام التي تمت فيها آخر دورة شهرية، ولنفرض أن هذا اليوم هو 4/3/1437 هـ.

بالتالي عند إضافة المدة التي حددتها وزارة الصحة سوف يكون التاريخ كالتالي 18/11/1437 هـ.. وحتى تتأكد المرأة الحامل من هذه العملية الحسابية يجب عليها أن تقوم بإضافة 14 يوم على تاريخ آخر دورة شهرية، ثم بعد ذلك.. يتم طرح ثلاثة أشهر منه.

بعد ذلك يتم إضافة الرقم 1 إلى السنة التي نزلت فيها الدورة على النحو التالي 1/5/1427 هـ، ومن خلال عمل بعض العمليات الحسابية وهي جمع 14 + 1 = 15، وطرح 5 – 3 = 2، سوف يكون التاريخ هو 15/2/1428 هـ.

كما صرحت وزارة الصحة أنه سوف يتم إضافة 380 يوم على معدل 40 أسبوع، وذلك بداية من أول يوم حتى آخر يوم في الدورة الشهرية التي مرت بها المرأة الحامل.. مع العلم أن جميع هذه العمليات يتم عملها هي مجرد تقريب للموعد المحدد فقط.

لذلك على يجب على جميع السيدات الحوامل مراعاة هذه النقطة حتى يكونوا مستعدين بشكل جيد.. ولا يحدث لهم أي ضرر ولا الجنين الموجود في بطنهم، حيث لا تتم عمليات الولادة في الموعد الذي تم احتسابه سوى 5% فقط منهم.

لا يفوتك أيضًا: برنامج حساب أيام التبويض للحمل

كيفية احتساب موعد الولادة بالتقويم الهجري والميلادي

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة التي من خلالها يتم احتساب التقويم الهجري والميلادي للموعد الخاص بالولادة.. وذلك من خلال النقاط التالية:

  • ينتهي الشهر الأول من الولادة بعد مضي أول أربع أسابيع فقط.
  • ثم بعد ذلك ينتهي الشهر الثاني من الولادة في الفترة التي تبدأ من الأسبوع الخامس والتي تصل إلى الأسبوع الثامن.
  • بعد ذلك يبدأ الشهر الثالث من الولادة مع بداية الأسبوع التاسع وينتهي في الأسبوع الثالث عشر، على أن يبدأ الشهر الرابع.. مع بداية الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع عشر.
  • يبدأ الشهر الخامس من الولادة مع بداية الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الواحد والعشرون.. على أن يبدأ الشهر السادس من الولادة في الأسبوع الثاني والعشرون وينتهي في الأسبوع السادس والعشرون.
  • ثم يبدأ الشهر السابع من الولادة مع بداية الأسبوع السابع والعشرون.. وينتهي مع نهاية الأسبوع الثلاثين، ثم بعدها يبدأ الأسبوع الثامن مع حلول الأسبوع الثلاثين وينتهي مع نهاية الأسبوع الثالث والثلاثين.
  • يحل الشهر التاسع مع بداية الأسبوع الرابع والثلاثون وحتى نهاية الأسبوع الثامن والثلاثون.. ثم بعد ذلك يتم إضافة 14 يوم بعد انتهاء الشهر التاسع للتعرف على موعد الولادة الحقيقي، وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية حساب الحمل بالهجري.

لا يفوتك أيضًا: حساب اسابيع الحمل بسهولة جدا

توجد العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة بالمملكة في إطار سعيها لخدمة مواطنيها وتوفير سبل الراحة لكل الفئات.. ومنها مراعاة حساب الحمل للأمهات للاطمئنان على صحتهنّ العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *