التخطي إلى المحتوى

ما هي فوائد و أضرار حبوب داهيا ٥٠ مج (dhea 50) ؟ وما استخداماتها؟ حيث إنها عبارة عن حبوب هرمونية يتم تناولها عن طريق الفم، وهناك الكريم الموضعي منها.. وعلى الرغم من فوائدها العديدة نجد أن لها عدة آثار جانبية ضارة لذا من خلال موقع محتوى سوف نقدم لكم أضرار حبوب داهيا بشكل مفصل.. بالإضافة إلى شرح فوائدها، وأسباب استخدامها، وذلك من خلال السطور القادمة.

أضرار حبوب dhea 50 mg

تستخدم حبوب dhea 50 من قبل العديد من النساء -على وجه الخصوص- لأنها تساعد بشكل قوي وفعال على مد الجسم بالاحتياجات اللازمة من الهرمونات.. وعلى الرغم من ذلك يوجد لها العديد من الأضرار الناتجة عن استخدامها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • في حالة تناول هذه الحبوب بشكل مفرط أو خاطئ، يتسبب ذلك في زيادة أعراض الحساسية من الستيرويد.
  • بالإضافة إلى كونها تساعد على زيادة مستويات هرمون الأندروجين في جسم المرأة.
  • في حال استخدامها بشكل مفرط، قد تتسبب في الإصابة بسرطان الثدي والمبيض والرحم عند النساء.. وفي بعض الأحيان سرطان البروستاتا عند الرجال.
  • من الأفضل عدم تناول هذه الحبوب خلال فترة الرضاعة أو الحمل.. وذلك لأنها قد تؤثر على جسم المرأة بشكل سيء للغاية.
  • تحتوي هذه الحبوب على هرمون نيهيدروإيبي أندروستيرون، وهو الذي يؤدي إلى التقليل من مستويات الكوليسترول البروتيني الهام لصحة الجسم.. في العديد من الحالات.
  • من أهم سلبيات تناول حبوب dhea 50 mg نها أأنها قد تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.. مما قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • كما ذكرنا من قبل أنها عبارة عن مجموعة من الهرمونات، لذا في حالة تناولها بشكل مفرط.. قد يتسبب ذلك في الإصابة بالتقلبات المزاجية السيئة على مدار اليوم.
  • بالإضافة إلى ما سبق، نجد أن هذه الحبوب تساعد على زيادة نسبة هرمونات الذكورة في الجسم.. مما قد تضر بصحة المرأة النفسية والعضوية.
  • تعمل على تحفيز الغدد الدهنية في الجسم بإفراز المزيد من الدهون والزيوت.. مما يجعلها تساعد على زيادة احتمالية ظهور حب الشباب في البشرة.
  • يجب على المريض أن يلتزم بالجرعة المحددة له والتي عادة ما تذكر في نشرة الدواء الخاصة بالحبوب.. حتى لا يتأثر بتلك الآثار الجانبية الضارة لحبوب dhea 50 mg.

لا يفوتك أيضًا: أضرار حبوب فيتامين هير سكين آند نيل

دواعي استخدام حبوب داهيا

أضرار حبوب dhea 50 mg

بعد أن قمنا بمعرفة مساوئ استخدام حبوب داهيا 50 بشكل مفصل.. نقدم لكم خلال هذه الفقرة دواعي استخدامات هذه الحبوب، حتى لا يتم استخدامها هباءً، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تساعد هذه الحبوب بشكل قوي وفعال على التخلص من مشكلات الرجال الجنسية.. والتي يمكن أن تتمثل في سرعة القذف أو ضعف الانتصاب، أو قلة الرغبة الجنسية.
  • هي عبارة عن مجموعة من الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية.. لذا عند أي نقص في هذه الهرمونات، ينتج عنها مشكلات صحية.
  • تساعد هذه الحبوب على التخلص من توابع الإصابة بالاكتئاب.
  • بالإضافة إلى ما سبق، نجد أن هذه الحبوب تبطئ من ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر.. والتي تظهر بشكل واضح بعد أن تتجاوز المرأة عمر 40 عام.
  • تحتوي هذه الحبوب على نسبة كبيرة من المعادن، والتي تمنحها للجسم بشكل كامل.. مما يساعد على تغذية العظام والعضلات.
  • نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من هرمونات الأستروجين والبروجيسترون النسائية، نجد أنها تساعد على التحسين من إنتاج البويضات.. حيث عادة ما تعاني المرأة بعد تقدم السن من نقص إنتاج البويضات، وبشكل خاص النساء الذين قد تخطوا عمر35 سنة.

فوائد تناول حبوب dhea 50 mg

على الرغم من وجود مجموعة من الأضرار لحبوب dhea 50 mg إلا أنه قد تبين لها عدة فوائد تظهر فيما يلي:

  • تساعد هذه الحبوب على زيادة كثافة الكتلة العضلية في الجسم.
  • تحفز الجسم على إنتاج المزيد من هرمون السعادة.. بالإضافة إلى كونها تساعد على التخلص من أعراض الاكتئاب.
  • تعمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، وبالتالي تساعد على فقدان الكثير من الوزن الزائد.. والدهون المتراكمة بداخلها.
  • تساعد على علاج المشكلات الجنسية بشكل عام.. بالإضافة إلى كونها تزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.

تفاعلات حبوب dhea مع الأدوية

في سياق حديثنا عن أضرار حبوب حبوب داهيا 50 نشير إلى أن هناك حالات يمتنع فيها تناول تلك الحبوب نظرًا لأنها تتفاعل مع أدوية معينة.. فينتج إثر استخدامهما معًا آثار لا يحمد عقباها، وتلك الأدوية منها:

1-أدوية الكلوزابين (المضادة للذهان)

أضرار حبوب dhea 50 mg

نجد أن حبوب dhea 50 mg تتفاعل مع تلك الأدوية فتبطل من مفعولها.. لذا لا ينصح بتناولهما في ذات الوقت.

2-أدوية كاربامازييين

أضرار حبوب dhea 50 mg

يستخدم هذا الدواء من أجل التخلص من نوبات الصرع وآلام الأعصاب الشديدة.. بالإضافة إلى علاج أعراض مرض ثنائي القطب، وقد تتفاعل معها الحبوب بشكل يبطل من مفعولها.

3-حبوب الأستروجين

أضرار حبوب dhea 50 mg

عادة ما ينصح بعدم استخدام حبوب dhea مع أدوية الأستروجين، وذلك لأنه في حالة دمج العلاجين مع بعضهما.. يتسبب ذلك في زيادة نسبة هرمون الأستروجين بشكل مبالغ فيه، مما قد ينتج عنه الإصابة بالغثيان والصداع والأرق.. وآثار أخرى.

4-أدوية الليثيوم

أضرار حبوب dhea 50 mg

في حالة تناول حبوب dhea مع هذا الدواء، يتسبب في إبطال المفعول وعدم الحصول على النتائج المرجوة منه.

5- أدوية الفينوثيازين

أضرار حبوب dhea 50 mg

تستخدم هذه الأدوية في علاج الأمراض النفسية والعقلية، وعند استخدام الحبوب مع هذا الدواء.. يتسبب ذلك في تعطيل تلك الأدوية عن أداء دورها.

6- مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

أضرار حبوب dhea 50 mg

تستخدم هذه الأدوية في التخلص من أعراض الاكتئاب الذي قد يوصل الشخص إلى الإصابة بأعراض الجنون.. وعند استخدام الحبوب معها يؤدي إلى إبطال مفعولها.

7- أدوية التستوستيرون

أضرار حبوب dhea 50 mg

لا ينصح باستخدام حبوب dhea مع أدوية التستوستيرون، وذلك لأنه قد يؤدي إلى الإضرار بصحة الرجل الجنسية.. من خلال التقليل من قوة وجودة الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى كبر حجم الثدي عند الرجل.. وظهور بعض العلامات الأنثوية الأخرى عند الرجال.

8- أدوية التريازولام

أضرار حبوب dhea 50 mg

تستخدم هذه الأدوية لعلاج أمراض الأعصاب، وفي حالة استخدام حبوب dhea معها.. يؤدي ذلك إلى الإضرار بالجهاز التنفسي، وزيادة معدل ضربات القلب.

9- أدوية حمض الفاليرويك

أضرار حبوب dhea 50 mg

يستخدم هذا الدواء في التخلص من التشنجات، فلا ينصح تمامًا بتناول حبوب dhea معها حتى لا تجعلها دون أثر يُذكر.

هل تستخدم حبوب dhea عند تأخر الدورة الشهرية؟

قد يعتقد البعض أنه من أضرار حبوب dhea 50 mg ما يخص تأخير الدورة الشهرية نظرًا لكونها عبارة عن هرمونات.. لكن في حقيقة الأمر نجد أنها على النقيض حيث تساعد على انتظام نزول الدورة الشهرية في موعدها المحدد.

على الجانب الآخر، تعاني العديد من السيدات من مشكلة تأخر الحمل، وقد يصف الطبيب حبوب dhea 50 mg.. لأنها تساعد على تنشيط المبيض وإنتاج المزيد من البويضات، مما يساهم في تحفيز عملية الإنجاب بشكل أسرع عن ذي قبل.

كما ثبت من خلال العديد من الدراسات السابقة، أن هذه الحبوب تساعد على التحسين من الدوافع الجنسية.. وذلك من خلال رفع مستويات الهرمونات الجنسية سواء للرجل أو للمرأة، فبشكل عام يتم العمل على هرموني (الأستروجين والتستوسيترون).

بالإضافة إلى ما سبق ذكره.. نجد أن هذه الحبوب من أكثر الأدوية الفعالة للتخلص من مشاكل العقم وتأخر الإنجاب، وذلك يعود إلى تصنيعها من البطاطا الحلو وحبوب فول الصويا.

مكونات حبوب dhea 50 mg

لا يجب ذكر أضرار حبوب dhea 50 mg دون التطرق في الحديث إلى مكونات تلك الحبوب، فهي تتمثل فيما يلي:

  • السليلوز.
  • ثاني أكسيد الكربون.
  • سترات الماغنسيوم.
  • المالتوديكسترين.
  • الصمغ العربي.

لا يفوتك أيضًا: كيف تبطل مفعول الحبوب المنومة

ما علاقة حبوب dhea بأعراض الشيخوخة ؟

يفرز الجسم مادة dhea بشكل طبيعي، وتصل إلى ذروتها بداية من عمر مبكر، ومع مرور الوقت تبدأ أن تقل بشكل تدريجي.. لذا في حالة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه المادة، يساعد ذلك على الحفاظ على مستويات ذلك الهرمون بداخل الجسم، مما يقلل ويحد من ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة.

ذكرت العديد من الأبحاث الأمريكية أن هذه الحبوب تساعد على علاج أعراض جفاف المهبل عند المرأة.. التي تتعرض إلى انقطاع الطمث نتيجة إلى دخولها في سن اليأس.

بالإضافة إلى كونها تساعد على مد العظام خاصة لكبار السن.. بكافة الاحتياجات اللازمة.. حيث أظهرت العديد من نتائج الأبحاث الحديثة أن هذه الحبوب تساعد بشكل قوي وفعال على التحسين من وظائف العظام والعضلات، بشكل يجعلها تتخلص من أعراض مرض هشاشة العظام.

أضرار حبوب داهيا dhea 50 mg عديدة ومتنوعة، ويجب العلم بها قبل تناول هذا الدواء.. من أجل أخذ كافة الاحتياطات اللازمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *