التخطي إلى المحتوى

يعتبر علاج سكر الحمل من أهم العلاجات التي يجب أن تتعرف عليها كل من تعاني من الإصابة بمرض السكر خلال فترة الحمل.. وذلك حتى تتجنب المرأة التعرض إلى العديد من المضاعفات الوخيمة أثناء فترة الحمل، مما يؤثر على صحتها وصحة جنينها.

يعتبر سكر الحمل من أهم العوارض التي تعاني منها شريحة كبيرة من السيدات، والذي يؤدي إلى الشعور بالمزيد من أعراض الدوخة والغثيان الطبيعية التي تشعر بها الحامل.. مما يتسبب في هبوط مستوى ضغط الدم في بعض الأحيان.. والذي يؤدي إلى الإغماء.. بالإضافة إلى عدد كبير من الأعراض منها:

  • عدم التمكن من الرؤيا بوضوح، وذلك لأن مستوى السكر يؤثر وبشدة على الخلايا البصرية.
  • الشعور بالعطش باستمرار، فهي من أكثر علامات الإصابة بسكر الحمل تأكيدًا.
  • التردد على المرحاض بكثرة بهدف التبول.
  • الغثيان المضاعف والإعياء.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بشكل مفرط فيه.

الأمر الذي من شأنه أن يؤذي الجنين داخل الرحم، كما أنه يعرض الأم للكثير من المخاطر.. لتجنب كل ذلك يمكننا اتباع عدة نصائح والتعرف على العديد من طرق علاج سكر الحمل المجربة من خلال ما يلي:

1-التغذية الصحية للحامل

علاج سكر الحمل مجرب

أولى خطوات علاج سكر الحمل المجرب هو أن تقوم الحامل باتباع أساليب التغذية السليمة، والتي تحميها من التعرض إلى نوبات سكر الحمل التي لا يحمد عقباها.. لذا نقدم لكم بعض الأطعمة التي يجدر بالمرأة تناولها في تلك الفترة، حيث تتمثل فيما يلي:

1- المواد الدهنية الصحية

هي التي تتوفر بكثرة في الأفوكادو وعنصر زيت الزيتون، والمكسرات بأنواعها، والبذور البقولية، وكذلك جوز الهند.

شاهد أيضا:

2- الخضراوات الورقية

هي أنواع الخضروات التي تتمثل في السبانخ، الملوخية، الخس وغيره من الخضراوات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.. والتي تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم أثناء فترة الحمل.

3- الخضروات الصلبة

تناول بعض الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية التي تفيد الحامل.. خاصة إذا كانت تعاني من سكر الحمل، مثل البروكلي، القرنبيط.. الكوسا وغيرها.

4- استهلاك الفاكهة

تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر، والتي تتمثل في التوت.. العنب البري.. الفراولة.. الموز قبل أن ينضج.

5- تناول البيض

في فترة الحمل يجب على المرأة أن تتناول كمية مناسبة من البيض بشكل يومي.. حيث يمد البيض الجسم بالكالسيوم والبروتين.

إلا أن صفار البيض غير مناسب في حالة الإصابة بسكر الحمل.. لذا ينصح بتناول البياض فقط في تلك الفترة، وذلك حتى لا يأتي البيض بنتائج عكسية.

6- اللحوم البقرية

تحتوي على نسبة أقل من الدهون التي تحتوي عليها اللحوم الحمراء الأخرى، مما يساعد المرأة على التخلص من سكر فترة الحمل دون التعرض للوعكات الصحية.

7- اللحوم البيضاء

لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي تضر بالمرأة المصابة بسكر الحمل، والتي تتشكل في السمك والدواجن، على أن يتم طهيها بالطرق الصحية كالشواء أو السلق، دون استعمال الزيوت المهدرجة وغيرها من العناصر التي تؤذي الحامل.

2- أطعمة ممنوعة عن المصابين بسكر الحمل

علاج سكر الحمل مجرب

على المرأة الحامل أن تقوم بتناول الأطعمة الصحية الضرورية لها في تلك الفترة.. على أن تبتعد أيضًا عن المأكولات المحظورة، والتي من شأنها أن تضر بصحتها وصحة الجنين، مثل الأطعمة التالية:

1- الأطعمة السكرية

الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، لما في ذلك من عواقب وخيمة على المرأة.. حيث تتمثل تلك الأطعمة في الكيك، الشوكولاتة، المشروبات الغازية.. مشروبات الطاقة بأنواعها، العصائر المختلفة التي يتم إعدادها في المنزل بنسبة سكر عالية.

2- الأطعمة السريعة

هي الأطعمة التي يتم شرائها من المحال المنتشرة في الطرقات، وذلك لاحتوائها على نسبة كبير من الزيوت غير النافعة للجسم، كما أنها من شأنها أن ترفع من نسبة الدهون في جسم الحامل، مما يؤدي إلى مضاعفة أعراض السكري الذي تعاني منه.

3- الأطعمة المتبلة

فالتوابل من شأنها أن تعمل على اضطراب مستوى السكر في دم المرأة الحامل، مهما بلغت ملوحته.. حيث تحتوي العديد من البهارات على العناصر غير المناسبة للحالة، وتتشكل في كافة أنواع البهارات قوية الرائحة نفاذة الطعم.

4- الكاتشب والمايونيز

من العناصر التي تحفز على تناول الأطعمة، لكنها أيضَا تضر بالمرأة الحامل، لذا يجدر بها الابتعاد عن كلا العنصرين، حتى لا يصيبها الأذى جراء تناولهما.

5- المواد النشوية

تتشكل في البطاطس والبطاطا والمكرونات بأنواعها، والخبز الأبيض، حيث إن تلك المواد من شأنها أن تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم للحامل، مما قد يؤدي إلى وفاة الجنين جراء الإصابة بتسمم الحمل.

لا يفوتك أيضًا: علاج وحل المشاكل الزوجية أثناء الحمل

6- تناول الكربوهيدرات بكثرة

يجب على الحامل التي تعاني من سكر الحمل.. أن تقوم بتقسيم وجباتها التي تحتوي على الكمية المناسبة من الكربوهيدرات على مدار اليوم.

3- إجراءات طبية لعلاج سكر الحمل

علاج سكر الحمل مجرب

تناولنا فيما سبق علاج سكر الحمل المجرب من خلال اتباع النمط الغذائي السليم في تلك المرحلة، والآن سوف نصحبكم في رحلة إلى النمط الطبي الذي يجب على الحامل المصابة بسكر الحمل أن تتبعه.. لتنجو بصحتها وصحة جنينها، وذلك من خلال ما يلي:

1- تتبع مستوى السكر في الدم

يكون ذلك من خلال الفحص الدوري على مدار اليوم.. من خلال الجهاز الدقيق الذي خصص لذلك، فهذا من شأنه أن ينذر المرأة بارتفاع مستوى السكر قبل أن تفقد الوعي أو تتعرض لأي من المضاعفات.

2- اختبار البول

يجب على المرأة المصابة بسكر الحمل أن تقوم بإجراء اختبار البول بشكل منتظم.. حيث يبين مستوى ما تسمى بالكيتونات، والتي تشير إلى أن مستوى سكر المرأة ليس تحت السيطرة.. مما يستدعي التدخل الطبي على الفور من خلال إحدى التقنيات المختلفة.

3- تناول العلاجات

هناك العديد من الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.. حيث تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم للحامل، لضمان عدم حدوث أي عواقب قد تعيق الولادة في موعدها وبشكل طبيعي.

نصائح لعلاج سكر الحمل مجربة

نقدم للمرأة الحامل الآن العديد من النصائح التي تعزز من معالجة سكر الحمل، حيث تتمثل فيما يلي:

  • ممارسة بعض التمرينات الرياضية، فبعض الأحيان تحتاج الحامل إلى ممارسة العديد من التمرينات الرياضية الخفيفة، والتي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على الاستفادة من كافة العناصر الغذائية الداخلة للجسم.
  • خسارة الوزن الزائد.. فإن من أهم أسباب الإصابة بسكر الحمل هو أن المرأة تعاني من السمنة المفرطة قبل وأثناء الحمل، لذا ننصح باتباع الأسلوب الصحي في تناول الطعام أثناء تلك الفترة.

يجب على المرأة الحامل أن تتنبه جيدًا إلى صحتها، وتتبع الأساليب السليمة في تناول الأطعمة.. وعليها ممارسة القليل من التمرينات أثناء فترة الحمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *