التخطي إلى المحتوى

ما هي الطرق الطبيعية لعلاج خشونة الركبة ؟ وما أعراض الإصابة بها؟ حيث توجد فئة كبيرة من كبار السن على وجه الخصوص يعانون من مشاكل الخشونة.. لذا سوف نتعرف معًا على طرق مختلفة للتخلص من مشاكل الركبة، بالإضافة إلى عرض الطرق الطبية في العلاج.. وذلك من خلال السطور القادمة.

خشونة الركبة أو التهابات مفصل الركبة، من أكثر الأمراض التي تنتشر بين العديد من الأشخاص.. بشكل خاص كبار السن أو من يبذلون مجهود شاق ودائم.

يمكن التعبير عن خشونة الركبة بأنه انفصال في عظام منطقة الركبة.. مما قد يعرض العظام إلى حالة من التفتت في الغضاريف، التي تساعد على مرونة هذه المنطقة من أجل الحركة بسهولة.

مع مرور الوقت تزداد فرص الاحتكاك بين مفاصل الركبة مع كل حركة، وبالتالي تزداد فرص تفتت العظام وتآكل الغضروف.. مما قد يؤدي إلى الشعور بالعديد من الآلام والتصلب إلى أن تظهر بعض النتوءات في هذه المنطقة.. وما يتبع ذلك من صعوبة في المشي وعدم الحركة بشكل طبيعي.

من هنا تأتي فائدة الطرق الطبيعية من أجل التخلص من هذا المرض بشكل صحي وآمن.. ويمكن ذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- علاج خشونة الركبة بالكمادات في المنزل

علاج خشونة الركبة

قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن استخدام الكمادات الساخنة والباردة معًا على منطقة الركبة التي تعاني من الخشونة.. تساعد على تخدير هذه المنطقة وبالتالي تقلل من الشعور بالآلام المختلفة بها.

عادة ما ينصح بتكرار هذه الطريقة أكثر من مرة على مدار اليوم، من أجل التخلص من هذه الأعراض والبدء في الحركة بشكل طبيعي دون آلام.. حيث إن الكمادات تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.. وبالتالي تقوية العضلات التي تساعد على حماية المفاصل من الإصابة بأي تلف.

لا يفوتك أيضًا: علاج خشونة الركبة بالحجامة

2- علاج خشونة الركبة باستخدام الفلفل الأحمر

بشكل عام يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة كبيرة من مادة capsaicin، وهي التي تستخدم في صناعة الكريمات والمراهم التي تساعد على التخلص من خشونة الركبة وآلام العضلات والمفاصل.

يمكن ذلك من خلال استخدام هذه الكريمات في دهن منطقة الركبة.. بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات على مدار اليوم، مما يقلل من أعراض وآلام خشونة الركبة.

3- التخلص من خشونة الركبة بالزنجبيل

أوضحت الدراسات التي أجريت عام 2015 أن تناول الزنجبيل بشكل يومي يساعد على التخلص من أمراض العظام والعضلات المختلفة.. بالإضافة إلى التخلص من التهابات المفاصل.

الجدير بالذكر أنه لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة على مدار اليوم، وذلك لأنه قد يتسبب في حدوث آثار جانبية ضارة على الجسم.. ويتم تحضيره في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

  1. يتم وضع قطعة من الزنجبيل بداخل كوب به كمية مناسبة من الماء في وعاء مناسب على نار متوسطة.
  2. يترك الخليط على النار إلى أن يصل لمرحلة الغليان، ومن ثم يتم إضافة القليل من العسل الأبيض.. وقطرات عصير الليمون الحامض.
  3. يتناول الخليط بمقدار مرتين على مدار اليوم.
  4. كما يمكن أن يستخدم الخليط في عمل تدليك للمنطقة التي تعاني من الخشونة.. وذلك بمعدل ثلاث مرات على مدار اليوم من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة.

4- زيت الزيتون لعلاج مشكلة خشونة الركبة

غنى عن البيان أن لزيت الزيتون القدرة على التخلص من مشكلة خشونة الركبة بشكل قوي وفعال، ويمكن ذلك من خلال إضافة القليل من زيت الروزماري والقليل من زيت جوزالهند.. وزيت الصندل بكميات متساوية مع زيت الزيتون.

يستخدم خليط الزيوت السابق في عمل تدليك لمنطقة الإصابة.. فيساعد ذلك على التخلص من هذه الالتهابات والتقليل من الآلام الناتجة من الخشونة والتي تعيق من عملية الحركة بشكل طبيعي.

5- الشاي الأخضر للتخلص من خشونة الركبة

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات، مما يجعل تناوله بشكل يومي عامل مساعد على التقليل من خشونة الركبة.. ويمكن ذلك من خلال تناوله بمقدار مرتين على مدار اليوم الواحد.

6- أعشاب الصفصاف لتقليل خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة

تعد من الأعشاب القديمة التي عُرف عنها قدرتها على التخلص من آلام المفاصل والعضلات وعظام الجسم.. ويتم ذلك من خلال تناولها بشكل يومي بإضافتها إلى الشاي المغلي.

لا يفوتك أيضًا: علاج خشونة الركبة لصغار السن

7- الكركم للتخلص من خشونة الركبة

يعد الكركم واحدًا من أهم الأعشاب الصحية التي تساعد على التخلص من خشونة الركبة وآلام المفاصل والعضلات والعظام.. وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى ما سبق نجد أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكركمين وهي التي تساعد على التخلص من آلام الجسم المختلفة.

ينصح بتناول الكركم بالإضافة إلى القليل من الفلفل الأسود وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة في التخلص من آلام المفاصل والعضلات وخشونة الركبة.

8- التخلص من خشونة الركبة باستخدام حب الرشاد

هناك عدة تجارب أكدت على قدرة حب الرشاد على التخلص من مشكلات عظام الجسم المختلفة.. وبالتالي التخلص من آلام المفاصل وخشونة الركبة وهشاشة العظام.. ويمكن ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • كوب من الحليب كامل الدسم.
  • ملعقة من أعشاب حب الرشاد.

طريقة التحضير

  1. توضع المكونات السابقة مع بعضها البعض في كوب مناسب.
  2. تخلط بشكل جيد للغاية، ومن ثم يتناول بمقدار مرة واحدة على مدار اليوم.. على أن تستمر لمدة لا تقل عن أسبوعين، وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج في التخلص من خشونة الركبة.

9- علاج مشكلات الركبة بالأدوية

كما ذكرنا كيفية علاج خشونة الركبة طبيعيًا.. نتطرق في الحديث إلى العلاج الكيميائي لها، ذلك عن طريق مجموعة من الأدوية.. نقوم بتوضيحها فيما يلي:

  • تناول الأدوية التي لا تحتوي على الستيرويدات، وذلك لأنها من أهم الأدوية الفعالة للتخلص من خشونة الركبة، ولكنه لا ينصح بتناولها لكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات ضغط الدم أو الإصابة بأمراض القلب، لأنها تتسبب في مضاعفات خطيرة.
  • استخدام بعض المسكنات الموضعية.. والتي يمكن أن تتمثل في الكريمات المختلفة التي يمكن استخدامها في تدليك منطقة الركبة بشكل يومي، من أجل التقليل من آلام الخشونة والالتهابات.
  • كما في بعض الحالات.. يمكن أن تستخدم الحقن المختلفة والتي تتمثل في حقن الستيرويدات وحمض الهيالورونيك.

10- اللجوء إلى الجراحة للتخلص من خشونة الركبة

في بعض الحالات قد لا تجدي الطرق الطبيعية نفعًا في علاج خشونة الركبة.. وتكون الحالة متأخرة للدرجة التي تستدعي الجراحة، ذلك في الحالات التالية:

  • في حالة إصابة الأشخاص الأقل من 40 عام بخشونة الركبة.. يمكن التغلب على ذلك من خلال استخدام الجراحة بالمنظار.
  • الحالات المتأخرة من الإصابة بخشونة الركبة، يمكن اللجوء إلى الجراحة لعمل قطع للعظام التالفة، وذلك من أجل التقليل من الضغط والاحتكاك الحادث على مفصل الركبة.
  • جراحة استبدال مفاصل الركبة.. وتعد من أكثر العمليات الجراحية المعقدة، وتتم من خلال التخلص من أجزاء الركبة التالفة بأجزاء صناعية، ويمكن أن تتكرر أكثر من مرة في حالة تلف الأجزاء الصناعية.

لا يفوتك أيضًا: أدوية خشونة الركبة المستوردة

أعراض خشونة الركبة

بعد أن قدمنا طرق العلاج المختلفة لخشونة الركبة.. حريٌ بنا ذكر أعراض الإصابة بها، حتى يتم العلاج في مراحل مبكرة من المرض قبل أن يتفاقم، وتلك الأعراض هي:

  • الشعور بالآلام الشديدة في منطقة الركبة والتي تزيد بشكل كبير عند التعرض إلى الجلوس أو ممارسة النشاطات العنيفة نوعًا ما.
  • ضعف العظام والعضلات التي تحيط بمنطقة الركبة، وبالتالي يتعرض الشخص إلى الإصابة بالالتواء بشكل متكرر.
  • الشعور بالصعوبة البالغة في ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة.
  • فقدان القدرة على الحركة بشكل سليم.
  • في حالة الجلوس أو الحركة، تصدر الركبة أصوات طقطقة وفرقعة مختلفة.. وذلك يعود إلى تآكل الغضروف مما قد ينتج عنه التهابات في العظام على درجة من الشدة ما لا يمكن تحملها.
  • الشعور بارتفاع شديد في درجة حرارة مفصل الركبة.
  • ظهور العديد من التشوهات المختلفة في الشكل الخارجي لمفصل الركبة.. ويختلف وفقًا لاختلاف درجة الخشونة.
  • تتسبب خشونة الركبة في الشعور بالأرق الشديد، وذلك بسبب عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • في بعض الأحيان قد يتعرض مفصل الركبة إلى الاحمرار الشديد والتورم والهيجان.. بالإضافة إلى تغير لون الجلد المحيط بالركبة.
  • قد يتطور الأمر إلى تصلب مفاصل الركبة وعدم القدرة على الحركة.

كيفية تشخيص خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة

استكمالًا لحديثنا حول طرق علاج خشونة الركبة مع عرض أهم أسبابها وأعراضها، نقدم لكم كيفية تشخيص خشونة الركبة، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يقوم الطبيب بشكل مبدئي بالكشف البدني على عظام الركبة.
  • كما يمكن اللجوء إلى إجراء الفحوصات في المعمل، والتي تتمثل في اختبار كامل لصورة الدم.. والذي يوضح الأسباب المؤدية إلى خشونة الركبة.
  • استخدام الأشعة السينية للكشف عن الإصابة بالتهابات في مفصل الركبة.. بالإضافة إلى التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي، وذلك لأنه يوضح شكل الركبة من الداخل بالصور الطبيعية.

لا يفوتك أيضًا: أسباب طقطقة الركبة وطرق علاجها

نصائح للحد من خشونة الركبة

بعد أن قدمنا أفضل طرق لعلاج خشونة الركبة في المنزل.. نقدم لكم خلال هذه الفقرة عدة طرق طبيعية أخرى تعمل على الحد من أعراض خشونة الركبة الشديدة.. وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • التخلص من وزن الجسم الزائد والدهون المتراكمة في الجسم بكميات كبيرة.. وذلك لأنها تتسبب في حدوث ضغط على مفاصل الركبة.. والتي تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات والخشونة الواضحة.
  • من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.. وبشكل خاص التي تعمل على زيادة مرونة المفاصل من أجل تنشيط الدورة الدموية والمساعدة على الحركة بشكل أفضل.
  • يمكن اللجوء إلى الوخز بالإبر. لتخفيف الآلام الناتجة من خشونة الركبة.
  • الحفاظ على تدليك مناطق المفاصل والركبة بشكل يومي على الأقل لمدة ساعة على مدار الأسبوع.. وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة.
  • يوصي الأطباء بممارسة تمارين معينة بداخل الماء.. وهذه الطريقة تعد من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من خشونة الركبة.
  • يفضل الحصول على قسط كافي من النوم.. حيث يعد بدوره من أهم الطرق التي تساعد على التخفيف من خشونة الركبة وعلاجها في بعض الحالات.

من الآلام المنتشرة بين الكبار والصغار على حد سواء ما يخص مفاصل الركبة والخشونة.. وتختلف درجات الألم من حيث الشدة، لذا نجد أن الطرق الطبيعية هي الحل الآمن لتفادي تلك الآلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *