التخطي إلى المحتوى

إن حمى البحر المتوسط يصاب بها الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تحيط بالبحر المتوسط ومناطق الشرق الأوسط.. بالإضافة إلى سكان شمال أفريقيا، فهي حالة مرضية يصاب بها الإنسان نتيجة لخلل ما في الجسم.. وإذا تم غض الطرف سينتج مضاعفات خطرة على صحة المصاب.

هذا المرض يصاب به الفرد من خلال الوراثة، وذلك لأنه عبارة عن اضطراب وراثي بسبب خلل في الجينات، بجانب أن الأعراض التي تصدر عنه تظهر على المصابين قبل بلوغهم سن العشرين.. ويطلق عليه أيضًا التهاب الأغشية المصلية الدوري، فيصاب بها بجانب المناطق التي تم ذكرها سكان إيطاليا والأرمن والأتراك.. وبصورة نادرة بين باقي بين سكان العالم.

حيث يتم توريث المرض بصورة منتحية وليست سائدة.. ويجب أن يتواجد نسختين من الأشخاص الحاملين للمرض مثل الأب أو الأم وأحد الأبناء.

لا يفوتك أيضًا: علاج مرض الحمى بطريقة حديثة

أسباب الإصابة بمرض حمى البحر المتوسط

حمى البحر المتوسط

هذه الحمى عبارة عن اضطراب التهابي ذاتي، وهذا معناه أن الجهاز المناعي غير قادر على القيام بوظيفته كما يجب أن تكون.. والجين المسؤول عن الإصابة يعرف باسم جين MEFV حيث يكون كل من الأب والأم حاملين له.

شاهد أيضا:

فهو بصورة عامة يؤثر على الكروموسوم السادس عشر الذي يوجد في الحمض الريبوزي منقوص الأكسجين، وهو يوجد في كرات الدم البيضاء.. وتكمن وظيفته في السيطرة على الجهاز المناعي والتحكم في الالتهابات.

بجانب الإصابات الجسدية والتمارين الرياضية الشاقة.. والتعرض إلى ضغوطات متكررة ينتج عنها الإحساس الدائم بالتوتر.

أعراض حمى البحر المتوسط

تبدأ أعراض هذه الحمى في الظهور عندما يكون المريض طفلًا.. حيث تتمثل في شكل نوبات قصيرة تمتد من يوم إلى ثلاثة أيام.. وفي بعض الحالات تمتد لأكثر من ذلك، وتتمثل الأعراض في النقاط التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.. وتلك من أبرز الأعراض التي تظهر على المصاب بالحمى.
  • الشعور بألم في البطن ووجود اضطرابات في المعدة.
  • وجود ألم في الصدر يصاحبه مشكلة في التنفس بشكل طبيعي.
  • تورم المفاصل الأمر الذي يجعل المصاب يشعر بالألم فيها.
  • ظهور طفح جلدي على الساق خصوصًا في منطقة أسفل الركبة.
  • التهاب الخصية عند الذكور بالإضافة إلى تورم كيس الصفن.

أعراض حمى البحر المتوسط طويل الأمد

إذا لم يتم العلاج المناسب لتلك الحالة، أو عدم الاهتمام بأمر العلاج من الأساس، يظهر على الشخص مجموعة من المضاعفات والأعراض طويلة الأمد، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الإصابة بالعقم عند النساء بسبب تأثر الأعضاء التناسلية الأنثوية.
  • التهاب المفاصل بشكل عام.. مثل التهاب مفصل الركبة، الكاحل، المرفقين وغيرها من المفاصل.
  • الداء النشواني الذي يحدث بسبب إفراز نخاع العظام نوع من أنواع البروتينات الغير طبيعية يطلق عليه اسم بروتين أميليود أ.. فيتراكم في أعضاء الجسم الداخلية مثل الكلى، الكبد، القلب وأيضًا الجهاز العصبي والقناة الهضمية.. الأمر الذي يجعل احتمالية فشل أي عضو من تلك الأعضاء كبير.
  • وجود بعض الاضطرابات في الكلى بالتحديث في الكبيبات مما ينتج عن ذلك إصابة الشخص بالمتلازمة الكلوية، حيث الكبيبات مسؤولة عن عملية الفلترة التي تقوم بها الكلى.. مما ينتج عن ذلك حدوث تجلد في الوريد الكلوي وإصابة الكلى بالفشل.

لا يفوتك أيضًا: أسباب و علاج الحزام الناري

عوامل خطر الإصابة بحمى البحر المتوسط

حمى البحر المتوسط

هناك بعض العوامل التي تعمل على زيادة احتمالية الإصابة بتلك الحمى، والتي يجب على المصاب أن يعرفها، حيث إنها تسير على النحو التالي:

  • وجود تاريخ مرضي في العائلة خاص بهذه الحمى.
  • أن تكون أصول الشخص من البحر المتوسط، أو أن يعاني الشخص من أحد الأمراض التي قمنا وذكرناها بالأعلى.. فعند تلك الحالة يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة.

تشخيص الإصابة بحمى البحر المتوسط

يحتاج الطبيب إلى عمل أكثر من شكل من الفحوصات ليقدر على التمييز إذا كانت الأعراض بسبب الإصابة بالحمى أو بسبب أي مشكلة صحية أخرى، لهذا فهو يحتاج إلى الاختبارات الجينية، وبعض من فحوصات الدم بالإضافة إلى التقييم الذي سيقوم به عندما يرى تلك الفحوصات.

علاج حمى البحر المتوسط

حمى البحر المتوسط

آخر ما سنذكره في الحديث عن ماهية حمى البحر المتوسط هو العلاج، حيث لا يوجد علاج محدد قادر على تخليص المصاب من تلك الحمى بشكل تام.. ولكن العلاجات الطبية الموجودة تساعد على التقليل من خطر المضاعفات بجانب التقليل من حدة الأعراض، حيث يتم استخدام الأدوية التالية:

1- دواء الكولشيسين

يتم تناول هذا الدواء مرة أو مرتين في اليوم حسب تعليمات الطبيب المعالج، فهو عبارة عن أقراص تأخذ عن طريق الفم.. فهي تعمل على تقليل درجة الحرارة والتقليل من حدة الالتهاب.. فيمكن ظهور بعض الأعراض الجانبية عند تناوله تتمثل في الانتفاخ أو الإسهال.

2- أدوية الوقاية من الالتهاب

  • تعمل تلك الادوية على تقليل نشاط بروتين الإنترلوكين أ الذي يلعب دور رئيسي في عملية الالتهاب، حيث يصف الطبيب تلك الأدوية عندما لا يعطي الدواء السابق أي نتيجة.. ومن أمثلة تلك الأدوية التالي:
  • كاناكينوماب
  • رينولاسبيت
  • الأناكينرا

لا يفوتك أيضًا: سبب وجود ألم بالصدر عند التنفس بعمق

3- التأقلم والدعم

يجب على الفرد أن يتعامل مع هذا المرض.. ولا يسبب له أي مصدر للإزعاج لأنه مستمر معه طوال حياته.

هذه الحمى تلازم الإنسان طوال فترة حياته، فهي إصابة مزمنة يجب التعامل معها بالصبر بجانب اتباع إرشادات الطبيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *