التخطي إلى المحتوى

دعاء الحسد مكتوب 2021 اسباب الحسد وعلاجة الحسد أحد الأمور المكروهة للغاية في الدين الإسلامي، والتي حذرنا منها القرآن الكريم بالإضافة إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فنجد أن رسولنا الكريم يقول في أحد الأحاديث واصفاً الحسد ومدى كراهته في الشريعة الإسلامية .

  1. سورة الفاتحة: «بسم الله الرحمٰن الرحيم* الحمد لله رب العالمين* الرحمٰن الرحيم* مالك يوم الدين* إياك نعبد وإياك نستعين*اهدنا الصراط المستقيم* صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين».
  2. أول سورة البقرة: «الم*ذٰلك الكتاب لا ريب ۛ فيه ۛ هدى للمتقين*الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون*والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون*أولٰئك علىٰ هدى من ربهم ۖ وأولٰئك هم المفلحون».
  3. آية الكرسي: «الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم».
  4. آواخر سورة البقرة: «آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير*لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين».

دعاء التحصين من العين والحسد

الحسد في اللغة يعني تمني زوال نعمة الغير مهما كانت هذه النعمة، حتى وإن لم يحصل عليها الشخص الحاسد! وبناء عليه فإن الحسد بات محرماً في الدين الإسلامي الذي يدعو إلى الحب بين الناس وتمني الخير لهم… بل أن المسلم لا يكتمل إيمانه بالله إلا إن أحب الخير للآخرين، كما جاء في الحديث الشريف.. الذي يقول فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»، ولكن في ظل وجود قلوب مليئة بالحقد ولا تتمنى الخير للغير؟ من الأفضل أن نستعين بِدعاء التحصين من العين والحسد.

  • «أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.. من همزه ونفخه ونفثه».
  • «أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر.. من شر ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء.. ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق.. إلا طارقا يطرق بخير، يا رحمنۚ».
  • «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.. بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس.. أو عين حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك».
  • «اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية.. في ديني ودنياي وأهلي ومالي.. اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.. وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي».
  • «نعوذ بكلمات الله التامات التي نام بها أصحاب الكهف والرقيم الله يتوفى الأنفس.. حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى».

دعاء الحسد والعين

آيات تبعد الحسد والعين

لا يشترط أن يحسد الحاسد الإنسان على المال أو العمل وغيرها من الأمور الدنيوية فقط.. بل أن الحسد يمكن أن يطول الجانب الديني، وهو ما ذكر أكثر من مرة في القرآن الكريم! ومنهم قول المولى -سبحانه وتعالى-: ﴿أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا﴾.. أي أن الحسد متواجد من قديم الأزل ويمكن أن يصيب أي أحد حتى الأنبياء -عليهم السلام-، لذلك على المسلم أن يحصن نفسه بِقدر إمكانه سواء بِتلاوة القرآن أو ترديد آيات تبعد الحسد والعين.

  • سورة الإخلاص: مع التكرار ثلاث مرات.
  • قراءة المعوذتين: مع التكرار ثلاث مرات.
  • (وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم*فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون* فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين* ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون، قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى* قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى* فأوجس في نفسه خيفة موسى* قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى* وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى).
  • (واتبعوا ما تتلو الشياطين علىٰ ملك سليمان وما كفر سليمان ولٰكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتىٰ يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون).

دعاء الحسد والعين

دعاء الحسد والعين مجرب

لقد تم الإشارة إلى العين والحسد في القرآن الكريم العديد من المرات، منها مرات مباشرة وأخر غير ذلك.. هذا وقد أخبرنا القرآن أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يتعرض للحسد هو ومَن آمن بِرسالته الكريمة، كما جاء في الآية الكريمة.. ﴿وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ)، وتوضح هذه الآية الحقد الذي كان يملأ قلوب الكافرين تجاه رسول الله وأتباعه.. وتباعاً فإن تعرض أي فرد إلى الحسد أمر وارد، لذلك من المستحسن أن يردد الإنسان دائماً دعاء الحسد والعين مجرب.

  1. اللهم أذهب حرارة العيون، اللهم أذهب ما حل بسببها من ألم وتعب ومرض ونكد وضيق في الصدر وآلماً في الظهر.
  2.  أبطل اللهم أثر كل عين بالروح امتزجت، اللهم أخرج كل عين كبيره لكل شيء شملت اللهم اشفي من كل عين العائن أو الحاسد أثر.
  3. اللهم اشفي من كل عين بوصف الحاسد وبنفس السامع للوصف أثر اللهم أخرج عيون الناس.
  4. اللهم أخرج عيون الأقارب وعيون المعارف والأصدقاء، اللهم أخرج أعين وأنفس الجن.
  5. أخرج اللهم كل عين من الرجال أصابت أو النساء أو الأطفال أصابت، اللهم أخرج كل عين في البيوت أصابت واستقرت أو في زينة البيت.
  6. اللهم ياكاشف ضر أيوب من وجعه وألمه اكشف عنا عين الناظرين والحاسدين، عينٌ جاءت فجعجعت غارت فانفلقت طارت فانقطعت فأصابها إعصار فيه نارٌ فاحترقت.
  7. اللهم ألق السكينة علينا ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا.
  8. أخرج اللهم كل عين حاسد حاقد وكل نفس خبيثة مبغضه لزوال النعم تمنت، اللهم أخرج كل عين قوية أو عين حاره.
  9. اللهم أخرج كل معجبه كل عين معجبة، اللهم أخرج كل عين منها تعجبت اللهم بالزينة أعجبت وتعجبت.
  10. اللهم أخرج كل عين نظرت استحسنت وتمعنت وركزت، اللهم أخرج كل عين نظرت وامرضت وأهلكت كل نظره تكررت وما بركت.

دعاء الحسد والعين

دعاء يحمي من العين والحسد

يقول أحد الصالحين أن هناك فارق بين العين والحسد؟ وهو أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير لأنه يكره صاحب النعمة، بينما العين هي تمني زوال نعمة الغير لأنه يستكثر تواجدها مع الغير وأن ينعم بها.. لذلك على الإنسان أن يردد دعاء يحمي من العين والحسد؟ لأن اجتماع العين والحسد في شخص واحد هو شر عظيم، وإن نال احد أذاه في حياته شر أذية.. لهذا على كل مسلم أن يستعين بالله دائماً وأن يذكره طوال يومه سواء كان بالدعاء أو الذكر! حتى يحميه الله شرور الدنيا التي من بينها الحسد والعين.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم أخرج كل عين وحسد، اللهم أصرف كل داء عن الروح والجسد.
  • أخرج اللهم كل عين من حيث دخلت، اللهم رد البصر خاسئاً حسيراً اللهم أذهب حر العين وبردها ووصبها.
  • اللهم أبطل تأثير العين والحسد، اللهم أخرج كل عين لامّه، اللهم أخرج كل العيون الأمة اللهم أخرج كل عين قويه اللهم أخرج كل عين قديمة.
  • أبطل اللهم أثر كل عين بالروح امتزجت، اللهم أخرج كل عين كبيره لكل شيء شملت اللهم اشفي من كل عين العائن أو الحاسد أثر.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.

دعاء الحسد والعين

دعاء العين والحسد مكتوب

يوجد بعض من الأشخاص لا يؤمنون بِوجود الحسد والعين والأثر الذي قد يتركوه على من يقعا عليه.. إلا أن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية  التي تتحدث عن الحسد والعين كثيرة! وهي مما لا شك فيه صادقة ويجب الأخذ بها، ومنها حديث رسول الله -صلوات الله عليه وتسليمه-.. الذي يقول فيه تحذيراً من العين: «العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقت، وإذا استُغسلتم فاغسلوا»؟ وعليه فإن على كل مسلم أن يدعو بِدعاء العين والحسد مكتوب.. سواء قد أصابه ويريد أن يُزال عنه ما أُصيب به أو يريد أن يحمي نفسه.

  • بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن كل بلاء يؤذيك ومن كل شر وشقاء يشقيك، ومن كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد.
  • بسم الله أرقيك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاقد إذا حقد، ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر ساحر إذا سحر من شر ناظر إذا نظر ومن شر ماكر إذا مكر.
  • أعوذ بالله العلى العظيم من نزغات الشياطين وجنودهم وأعوانهم.
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر من الأمراض والأوهام من نزغات الشيطان، ومن الأسقام من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام. وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ.
  • أعوذ بالله العلى العظيم من شر الحاقدين ومن شر الحاسدين ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين ومن العاشقين ومن شر الساحرين والشياطين.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك.
  • بسم الله أرقيك والله يرعاك والله يشفيك والله يشفيك.. والله يبرؤك والله يجيرك والله يجبرك والله يعيذك والله يعصمك والله يحفظك.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت ربُ العرش العظيم.. ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن.. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيئ علماً.

دعاء الحسد والعين

أذكار الصباح والمساء حصن المسلم

يغفل الكثير من المسلمين عن الأذكار التي تقال في كل صباح ومساء، على الرغم من أهميتها الكبيرة.. التي تفيد المرء في الدنيا قبل الآخرة.. أذكار الصباح والمساء حصن المسلم، أحد الفوائد التي قد ينتفع بها الفرد في حياته؟ إن واظب على قول هذه الأذكار بِصفة يومية! لأن أذكار الصباح تحمي المسلم من مخاطر الدنيا ومصائبها، وتجعل الشخص في عناية الله وحفظه.. من الصباح وحتى المساء الذي تقال فيه أذكار المساء.. وأحد المخاطر التي تحمي منها هذه الأذكار هو عدم التعرض للحسد والعين من أي أحد.

  1. حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  2. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  3. اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا ، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
  4. سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته.
  5. اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت.
  6. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

دعاء الحسد والعين

ختاماً.. يجب على كل مسلم أن يثق في الله -سبحانه وتعالى- وقدره؟ وأنه لا يوجد أحد في هذا الكون بِقادر على ضرره.. إلا بإذن الله، كما ورد في قوله -صلى الله عليه وسلم-: «يا ابن آدم.. لو اجتمع الانس والجن علي ان يضروك بش.. لن يضروك الا بشي قد كتبه الله عليك.. ولو اجتمع الانس والجن على ان ينفعوك بشئ.. لن ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك رفعت الأقلام وجفت الصحف».. إلا أن هذا لا يمنع أن يأخذ الإنسان بالأسباب؟ بأن يدعو الله ويحصن نفسه، ويقدر الله كيفما يشاء من قدره -سبحانه وتعالى-.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *