التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ مفعول الإبر المنشطة ؟ وما هي الحالات التي تستوجب استخدام هذه الإبر ؟ فهناك بعض السيدات اللواتي يعانين من مشاكل إنتاج البويضات أو ضعفها، مما يؤدي إلى مشكلة تأخر الإنجاب أو العقم .

تتساءل السيدات اللواتي يعانين من مشاكل في الإنجاب ولجأن لأخذ الإبر المنشطة متى يبدأ مفعول الإبر المنشطة؟ ومتى يحدث الحمل بعدها؟ لذا نشير إلى أنه لا يمكن تحديد وقت معين لبدء مفعول الإبر المنشطة، وذلك لأن هذا يعتمد على مدى استجابة جسم المرأة لهذه المنشطات.

لذا يجب على المرأة بعد أخذ الإبر المنشطة أن تقوم بالمتابعة المستمرة مع الطبيب.. وقياس حجم البويضة، لمعرفة ما إذا كانت هذه الإبر تجدي نفعًا أم لا.

جدير بالذكر الإشارة إلى أن فترة العلاج بالإبر المنشطة تستمر لفترة زمنية تتراوح من ٧ – ١٤ يوم، وفي حالة ملاحظة الطبيب -عن طريق الكشف بأشعة الموجات فوق الصوتية- وجود بويضة أو عدة بويضات تم إطلاقهم من المبيض، يقوم بوصف إبرة تفجيرية للمرأة.

كما أن هذه الحقن تحتوي على هرمون الحمل.. الذي يستتبع حدوث التبويض بعدها بمدة زمنية قصيرة تتراوح بين 36 – 40 ساعة.. وأطول فترة لحدوث الحمل بعد استخدام الحقن هو ثلاثة أشهر.

أما في حال عدم حدوث الحمل خلال هذه المدة، فإن نسبة نجاحه بهذه الطريقة تقل بعد ذلك.

شاهد أيضا:

متى يبدأ مفعول الإبر المنشطة

لا يفوتك أيضًا: متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية من الجسم

آلية عمل الإبر المنشطة

في إطار عرض إجابة سؤال متى يبدأ مفعول الإبر المنشطة؟ سوف نتعرف على بعض المعلومات الهامة حول الحقن المنشطة حيث يتم استخدامها بعد فشل المعالجة بالأقراص.. وهي عبارة عن حقن تحتوي على هرمونات طبيعية أو صناعية.

تساعد على تنشيط المبايض وتجعل المبيض ينتج عدد كافي من البويضات، وهناك أنواع متعددة من هذه الإبر مثل: (الفوستمون – البيورغيون – المترودين).. ويتم أخذ هذه الإبر يوميًا، عن طريق العضل أو تحت الجلد.

كما يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كانت المرأة بحاجة إلى تقليل الجرعة أم زيادتها.. ذلك تبعًا للحالة الصحية للمرأة.. حيث يحرص الطبيب على المتابعة خلال أخذ هذه الإبر عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية، وتكون هذه المتابعة كل يومين على الأرجح.

ذلك حتى يتأكد الطبيب من حجم البويضة ووصولها للحجم المطلوب، وهو من 18 – 24 ملل للبويضة الواحدة.

الحالات التي تستوجب استخدام الإبر المنشطة

في ظل الحديث عما هو توقيت بدء مفعول الإبر المنشطة.. سوف نتعرف على الحالات التي تستوجب علاج مشكلة التبويض بواسطة حقن التنشيط، والمساعدة على حدوث الحمل.. إليكم هذه الحالات فيما يلي:

  • يتم العلاج بواسطة إبر التنشيط، في حال كانت المرأة تعاني من انسداد في إحدى قناتي فالوب.
  • النساء المصابات بمشكلة تكيس في المبايض، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى إطالة فترة العلاج بالإبر المنشطة.. على أنها لا يجب أن تزيد عن 4 شهور.. وقد نجح هذا العلاج مع 90% من السيدات.. أما في حال لم ينجح العلاج بهذه الإبر.. يمكن أن يلجأ الطبيب إلى عملية أطفال الأنابيب.
  • يتم استخدام حقن التنشيط في حال ضعف الإباضة عند المرأة.. سواء عدم القدرة على إنتاج البويضات، أو الإنتاج الغير كافي من البويضات.

أما عن السبب في هذه المشكلة هو: (التعرض للضغط النفسي والتوتر – تغير الوزن الحاد – اضطرابات في الغدة النخامية والدرقية – ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين).

لا يفوتك أيضًا: اعراض نجاح ابرة التفجير

أسباب عدم حدوث الحمل بعد الإبر المنشطة

متى تبدأ فعالية حقن التنشيط يتم التأكد من حدوث حمل.. ولكن في حالة عدم نجاح الحمل بعد أخذ الإبر المنشطة فذلك يرجع إلى العديد من الأسباب التي سوف نعرضها لكم فيما يأتي:

  • الإصابة بالتوتر والقلق.
  • الإصابة بخمول الغدة الدرقية.
  • زيادة إنتاج هرمون الحليب في جسم المرأة.. مما يسبب عدم حدوث الحمل بعد الإبر المنشطة.
  • زيادة الوزن بشكل مفرط مما يعيق من حدوث الحمل.

لا يفوتك أيضًا: متى يبدا مفعول حقنة منع الحمل

الآثار الجانبية لاستخدام إبر التنشيط

استكمالًا لعرض إجابة سؤال متى يبدأ مفعول الإبر المنشطة؟ سوف نتعرف على بعض الأعراض الجانبية التي تحدث للمرأة نتيجة استخدام هذا النوع من الحقن.. وهذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • من الممكن أن تصاب المرأة بمتلازمة فرط التبويض، ومن أعراضها (الشعور بالتقيؤ والغثيان – الانتفاخ – ضيق التنفس – زيادة مفرطة في الوزن).
  • من الممكن أن تؤدي هذه الحقن إلى حدوث حمل متعدد الأجنة.. فتكون نسبة نجاح الحمل بجنين واحد 70%، ونسبة نجاح الحمل في التوأم تعادل 20%.. الأمر الذي يؤدي إلى وجود عدد كبير من البويضات في المبيضين.

تجدر الإشارة إلى أن النسبة تزيد كلما زاد عمر المرأة.. وفي هذه الحالة يجب على الطبيب ألا يعطي الإبرة التفجيرية كي لا يحدث الحمل المتعدد.. ويمكن أن يتوجه إلى عمل أطفال الأنابيب كبديل لوجود البويضات المتعددة.

هناك فئة ليست بالقليلة من النساء تعاني من مشكلات تخص الحمل والإنجاب.. من هنا تأتي ضرورة استعمال الإبر المنشطة تحت الإرشاد الطبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *