التخطي إلى المحتوى

يجب التعرف على أعراض ارتفاع السكر مبكرًا، حتى لا نقع تحت طائلة مضاعفات ارتفاع مستوى السكر في الدم.. الناتجة عن وصول السكر لدرجة عالية دون علاجه، وهو يعتبر من الأمراض المزمنة، لذا نقدم لكم كافة الأعراض التي تنم عن ارتفاع مستوى السكر في الدم.. وأسبابه.

السكر من العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم للقدرة على بذل المجهود وتمتع الجسم بالطاقة والحيوية.. فلا يمكن للجسم أن يقوم بممارسة الأنشطة دون أن يحتوي الدم على الكمية المناسبة من السكريات.

حيث يحدث ذلك من خلال فرز البنكرياس لمادة الأنسولين، والتي تخول للجسم تحقيق أقصى استفادة من عنصر السكر، لكن ما إن يتوقف البنكرياس عن تأدية وظيفته.. حتى ترتفع نسبة السكر في الدم، والتي من الممكن أن تكون ناتجة عن توقف مفاجئ للبنكرياس أو توقف تدريجي.

1- الشعور بالإعياء

أعراض ارتفاع السكر

عند ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل.. يشعر المرء بدوار شديد من الممكن أن يصل به إلى الإغماء دون أن يدري أنه مصاب بخلل أدى إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

أو قد يترجم الجسم ارتفاع نسبة السكر في الدم على أنها نوبة من الإعياء، مما يؤدي إلى شعور الشخص بالإرهاق الشديد.. دون بذل أي مجهود يذكر له علاقة بالأمر.

شاهد أيضا:

لا يفوتك أيضًا: معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

2- فوران الجسم

يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم في الرغبة في حكة بعض الأماكن في الجسم، خاصة الرطب منها.. مثل المنطقة التناسلية أو الفم.

الجدير بالذكر أنه في تلك الحالة يجدر بالمريض أن يقوم بالاستحمام.. حتى لا تؤدي الحكة إلى إصابته بالجروح في تلك المناطق.. كما يجدر به قياس نسبة السكر على الفور، وأن يعرف سبب ذلك حتى لا يتعرض إلى الأمر مجددًا.

3- عدم التئام الجروح

من المعروف أن مريض السكر لا يتم إخضاعه إلى أي من العمليات الجراحية، إلا في الحالات التي لا يمكن معالجتها بأي طريقة أخرى.. وذلك لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم من شأنه أن يعمل على كبح قدرة الجرح على الالتئام.

لذا فإن الشخص الذي يرى أن جروحه لا تلتئم بسهولة، على الرغم من أخذها الوقت الكافي للالتئام.. مع توفر العوامل المحيطة التي تهيئ للجرح التعافي.. فعليه أن يقوم بقياس نسبة السكر في الدم.

حيث يعمل السكر على تلف الأوعية الدموية والخلايا العصبية مما يكون له الفضل في عدم توصيل التغذية الكافية لالتئام الأنسجة.

4- اضطراب الرؤية

يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على ما يسمى شبكية العين، وهي التي تعمل على توضيح الرؤية.

مما يتسبب في تشويش الرؤية لدى الشخص المصاب بارتفاع مستوى السكر في الدم، لذا فإن واجه الشخص أي اضطراب في رؤيته للأشياء وتكرر الأمر فلا يجب عليه التوجه إلى طبيب العيون.. قبل القيام بالتعرف على مستوى السكر في الدم، ذلك لأن اضطراب الرؤية أهم أعراض ارتفاع السكر.

5- الشعور بالجوع أغلب الأوقات

الجوع المستمر من أهم سمات الإصابة بارتفاع مستوى السكر في الدم، حيث يفقد الجهاز الهضمي قدرته على تحقيق الاستفادة من السكر.. مما يؤدي إلى عدم الشعور بالإشباع مهما تناول المريض كميات كبيرة من الطعام.. حتى وإن كان الوقت متأخرًا.

لذا على المرء إن شعر بالجوع المفرط لفترة طويلة التوجه إلى الطبيب المعالج لاستكشاف الأمر والتعرف على العلاج الأنسب للحالة.

6- كثرة التبول

احتباس السكر في الدم وعدم تحلله من شأنه أن يشكل الضغط على الكليتين مما يؤدي إلى زيادة البول.. كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تعمل على تقليل كفاءة الكلى من خلال تلف أوعيتها الدموية وإحداث الخلل في وظائفها.

الأمر الذي يؤذي المسالك البولية ويؤثر على المثانة، فلا يمكن للمصاب التحكم في مواعيد التبول.

لذا على المرء إن واجه هذا العرض من أعراض ارتفاع السكر أن يكترث إلى الأمر.. حتى لا يتضاعف ويؤدي إلى المشكلات الوخيمة التي يصعب علاجها، فقد يضطر إلى معالجة الكليتين والجهاز البولي بأكمله.. والذي يصعب معالجته بعد الإصابة بمرض السكري.

لا يفوتك أيضًا: كم نسبة السكر بعد الأكل بساعتين

7- العطش المتزايد

أعراض ارتفاع السكر

من الطبيعي أن يشعر من يعاني من ارتفاع مستوى السكر في الدم بالعطش الشديد.. وذلك لتعرضه لكثرة التبول وفقدانه الكثير من سؤال الجسم.. كما يؤثر السكر بوجه عام على الخلايا اللعابية مما يشعر المرء بجفاف في منطقة الحلق واللثة.

8- الشعور بالصداع

من أهم أعراض الإصابة بالسكر.. فهنالك علاقة عكسية بين مستوى ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم، ففي حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم ينخفض مستوى الضغط الدموي، مما يسبب شعور المرء بالصداع الذي لا يمكن أن يزول إلا بتناول العلاجات التي تعمل على رفع مستوى ضغط الدم.

فالمخللات المختلفة والمأكولات المالحة من شأنها أن تعمل على خفض مستوى السكر قليلًا، لكنه حل مؤقت لا يجدي نفعًا مع استمرار ارتفاع مستوى السكر في الدم، حيث يجب على المرء أن يلجأ إلى التدخل الطبي لمعرفة الحل الجذري لذلك.

ارتفاع السكر المفاجئ

ليست كل أعراض ارتفاع السكر في الدم دلالة على إصابة الشخص بمرض السكر.. ففي بعض الأحيان يتعرض المرء إلى ارتفاع عرضي لنسبة السكر في الدم.. والذي ينتج عن خلل في وظائف البنكرياس بسبب أحد الأجهزة الأخرى.. حيث يمكن أن نميز تلك الأعراض من خلال ما يلي:

  • من أهم علامات ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ هو أن تظهر للفم رائحة غير مستحبة.. على الرغم من نظافته وعدم وجود التسوس الذي يسبب الروائح الكريهة.
  • الرغبة في التقيؤ.. وهو من الأعراض الشائعة التي تشير إلى خلل في مستوى السكر في الدم حال الشعور المفاجئ به.
  • الشعور المفاجئ بالصداع الذي لا يمكن تحمله، والذي قد لا يزول باستعمال كافة أنواع المسكنات المعنية بالأمر.
  • الجفاف المفاجئ في الحلق.. والذي لا ينتهي مهما حاول الشخص أن يقضي عليه من خلال شرب كميات كبيرة من المياه.

أسباب ارتفاع السكر المفاجئ

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها التحكم في مستوى السكر في الدم، حيث تعمل على رفعه وخفضه بشكل مفاجئ، لذا يجدر بنا التعرف على كافة أعراض ارتفاع السكر بشكل غير متوقع.. حتى نتجنب الوقوع فيها، والتي تشكلت فيما يلي:

1- الضغط العصبي المستمر

من الممكن أن يتسبب تعرض الإنسان للمواقف الموترة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ، وذلك لأن الجسم يتوقف عن تأدية وظائفه على النحو الأكمل في حالة تعرضه إلى المزيد من الضغوطات.

لذا على المرء إن شعر بأنه يتأثر سلبيًا جراء المواقف أن يأخذ قسط من الراحة والاسترخاء.. وذلك لتجنب إصابته بنوبة من نوبات السكر المفاجئة.

الجدير بالذكر أنه في حالة تكرار الإصابة بارتفاع السكر في الدم جراء المواقف العصبية، فإن المرء حتمًا سوف يصاب بمرض السكري المزمن.

2- الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

من المعروف أن التمارين الرياضية لها الفضل في تحسين مستوى أداء أجهزة الجسم، إلا أن الإفراط في ممارستها قد يصيب الجسم بالإرهاق ويؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة عدم القدرة على تأدية الوظائف الحيوية بشكل طبيعي.

لذا على الشخص أن يقوم بالالتزام بالعدد المحدد له من التمارين، وألا يتجاوز ذلك حتى لا يصل به الأمر إلى الإصابة بمرض السكر المزمن.. دون أن يدري ما هو السبب الذي آل به إلى ذلك.

3- الإصابة بالأرق

أعراض ارتفاع السكر

يتعرض الشخص للعديد من العوامل التي تسبب اضطراب نومه، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل غير ملحوظ.

فلا يشعر الشخص بحجم المشكلة التي يواجهها إلا إذا أصابه أي من أعراض ارتفاع السكر نتيجة عدم حصوله على القسط الكافي من الراحة.

لا يفوتك أيضًا: تعرف على أفضل جدول غذاء لمرضى السكري

4- تناول الأطعمة التي تؤدي للإصابة بالسكري

من المتعارف عليه أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يتناسب مع كمية السكر التي يتم تناولها خلال اليوم، فبشكل عام لا يجب أن تفرط في تناول الحلويات أو المواد الغنية بالسكريات، والتي تعيق وظائف الجسم الحيوية.. وتتسبب في الإصابة بمرض السكري.

كما أن تناول الكميات الكبيرة من المياه الغازية والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين من شأنها أن تعمل على رفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ.. كما تؤدي إلى الإصابة بالسكر المزمن على المدى البعيد.

مرض السكر من الأمراض التي لا تأتي منفردة.. لذا على المرء أن ينتبه جيدًا، وعليه اتباع الطرق العلاجية المناسبة بمجرد الشعور بالأعراض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *