التخطي إلى المحتوى

من أكثر أنواع التحاليل التي ينبغي المداومة عليها هو تحليل cbc، فما هو هذا التحليل؟ وما الحالات المرضية التي يكشف عنها؟ فعند تعرض المريض للوعكات الصحية.. فإنه يذهب إلى الطبيب الذي يطلب منه القيام بالعديد من الفحوصات والتي من المشترط أن يترأسها قياس نسبة cbc في الدم .

تحليل cbc

هو التعدد الدموي الكامل حيث تم اختصار جملة Complete blood count إلى cbc، فهو أحد التحاليل التي تفصل الدم بصورة دقيقة.. تخول للطبيب الوصول إلى ما يعانيه المريض.

حيث يحتوي الدم البشري على نسبة كبيرة من الماء علاوة على تكونه من العناصر التالية، والتي تظهر في التحليل.. والتي تتمثل في الآتي:

1- كرات الدم البيضاء

تلك الخلايا المسئولة عن حفظ مناعة الجسم ومكافحة العدوى بأنواعها.. كما تعمل خلايا الدم البيضاء على تقليل الآفات والفيروسات التي يعاني منها الجسم.. لذا فإن انخفاض نسبتها في الدم من المؤشرات غير المحمودة.

لا يفوتك أيضًا: ما تحليل esr

2- كرات الدم الحمراء

هي العنصر المسئول عن نقل الأكسجين إلى الأجزاء المختلفة من الجسم، وتوضح نسبة الهيموجلوبين في الدم.. والتي تتحكم في مدى إصابة الشخص بفقر الدم من عدمها، والتي يتم قياس نسبتها إلى نسبة الدم من خلال تحليل cbc.

3- الصفائح الدموية

هي العنصر المسئول عن التئام الجروح والقطوع من خلال تخثر خلايا الدم فور التعرض للجرح.. فالمريض الذي يعاني من قلة نسبة الصفائح الدموية.. تجد أن جرحه من الصعب أن يتماثل للشفاء في وقت وجيز.

متى يستدعي القيام بتحليل cbc ؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطبيب يلجأ إلى طلب هذا النوع من أنواع التحاليل المختلفة.. لذلك سنقوم بتسليط الضوء عليها وتناولها عن كثب من خلال ما يلي:

1- تقييم المريض من خلال Complete blood count

في الكثير من الأحيان يقوم الطبيب بطلب إجراء التحليل بهدف الاطمئنان على المريض بشكل عام دون أن يكون هناك شك في إصابة معينة يعاني منها المريض، خاصة إذا كان من كبار السن.. أو من المصابين بأحد الأمراض المزمنة.

2- خلل وظائف الجسم

من أحد أهم أسباب طلب الطبيب لهذا التحليل هو تعرض المريض لإحدى المشكلات الجسمانية التي أفقدت أحد أجهزة الجسم وظائفها.. مما تسبب في إحداث الخلل الجسيم، دون التعرف على ماهيته من خلال التقنيات الأخرى.. حيث إنه من الممكن أن ينتج ذلك الخلل جراء الإصابة بأحد أنواع العدوى التي يكشفها التحليل.

3- اضطرابات الدم

تتسبب إصابة الدم بأي من أنواع الفيروسات المختلفة في وجود الاضطراب الواضح في معدلات الدم، مما يتطلب القيام بالتحليل بشكل دوري، على أن يتم المتابعة مع نفس المختبر للحصول على النتائج المتتابعة والدقيقة.

4- الكشف عن العناصر الغذائية

يستطيع الطبيب التعرف على كافة العناصر التي يتناولها المريض من خلال تحليل cbc.. حيث يوضح التحليل نسبة المعادن والكالسيوم والفيتامينات، والعناصر الأخرى التي يحتوي عليها الجسم.

الجدير بالذكر أنه في حالة طلب الطبيب القيام بالتحليل من أجل التعارف على العناصر الغذائية التي يقوم المريض بتناولها.. فهو يشعر بأن هناك ما يؤثر على وظائف الكلى أو الكبد وينتظر الدليل القاطع من خلال القيام بهذا النوع من أنواع التحاليل.

لا يفوتك أيضًا: ما هو سعر تحليل الجينات

5- سرعة استجابة الجسم للعدوى

إذا تعرض الجسم لمهاجمة أي نوع من أنواع الجراثيم أو البكتيريا.. والتي قام الطبيب بالتوصل إليها عن طريق العديد من التحاليل والفحوصات المعنية بالأمر، يشرع حينها الطبيب في الطلب بالقيام بتحليل cbc للتعرف على مدى استجابة الجسم للعدوى من عدمها.

حيث يكشف مستوى كرات الدم البيضاء، فإن كانت مرتفعة.. فإنه لا خطر من الأمر، أما إذا انخفض مستواه.. فإنه يلزم التدخل العلاجي من خلال تناول بعض الأدوية التي تعمل على رفع معدلها من جديد، حتى يستطيع الجسم مكافحة ما يعاني من التهاب.

6- الاضطرابات القلبية

في حالة التعرض للنوبات القلبية أو ما شابه من جلطات أو سكتات، فإن الطبيب لا يتأخر في طلب التحليل بشكل دوري، وذلك حتى يمكنه التعرف على مستوى الصفائح الدموية المعنية بتخثر الدم.. والتي قد تتسبب زيادة نسبتها في الإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية.

كما تؤثر النسب المضطربة في التحليل على الأوعية الدموية، لذا يجب متابعة الأمر بشكل منتظم من خلال القيام بالتحليل في الموعد المحدد له من قبل الطبيب.

7- الإصابة بالسرطان

تهاجم الخلايا السرطانية الجسم، فتتسبب في الفتك بكرات الدم البيضاء بسبب تكاثرها بشكل سريع، لذا يطلب الطبيب القيام بتحليل cbc لتحديد مستوى الخسارة التي يتعرض لها الجسم من كرات الدم البيضاء.

حيث يؤدي ذلك إلى اعتلال الجسم الكثير من الأمراض لفقده القدرة على المهاجمة من قبل الخلايا المناعية المتشكلة على هيئة كرات الدم البيضاء.

8- الإصابة بمرض السكري

في الكثير من الأحيان تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمرض السكري مثل كثرة الشعور بالعطش وتكرار التبول، الأمر الذي يجعل الطبيب لا يتردد في طلب تحليل cbc للتأكد من إصابة المريض به.

حيث تظهر نسبة السكر في الدم من خلال القيام بالتحليل السابق ذكره بكل وضوح ودقة، مما يتيح للطبيب الفرصة في تدارك الأمر إن كان في بدايته.

9- الإصابة بالأنيميا

مرض فقر الدم من الإصابات الشائعة التي يتعرض لها شريحة كبيرة من الأشخاص، والتي يتم اكتشافها من خلال تحليل مستوى الهيموجلوبين في الدم، وتتشكل أعراضها فيما يلي:

  • الغثيان وأعراض الدوار.
  • الرغبة في التقيؤ.
  • الضعف العام والهزيان.
  • تشوش في الرؤية.
  • صداع شديد.

بعد تأكد الطبيب من إصابة الشخص بالأنيميا فإنه يطلب منه القيام بتحليل cbc للتعرف على السبب الرئيسي لذلك.. من خلال تحليل الدم على النحو الأدق من تحليل الهيموجلوبين الاعتيادي.

لا يفوتك أيضًا: طرق علاج الأنيميا للحامل

كيفية سحب العينة لقياس cbc

لا يوجد أي إجراءات يجب اتباعها قبل القيام بالتحليل.. الذي لا تأخذ خطواته الدقائق المعدودة، حيث تشكلت على النحو التالي:

  1. يتم كشف ذراع المريض وقلب كف اليد إلى الناحية الداخلية.
  2. يقوم الطبيب المختص بلف الشريط المطاطي أعلى الذراع لضمان تجمع الدم في الأوردة لسحب العينة.
  3. يتم مسح المكان المراد سحب العينة منه بالمادة المعقمة باستعمال قطعة صغيرة من القطن.
  4. يتم إدخال سن السرنجة في الوريد بزاوية مائلة ويبدأ الطبيب في عملية السحب.
  5. في تلك الأثناء يقوم الطبيب بفك الشريط المطاطي برفق.
  6. يستكمل الطبيب سحب العينة إلى أن يصل إلى الكمية المطلوبة، والتي لا تتجاوز عدة سنتيمترات.
  7. يقوم الطبيب بإخراج سن الإبرة من ذراع المريض ومن ثم تغطية السرنجة على الفور.. حتى لا يحدث أي تلوث للسن من شأنه أن ينتقل إلى العينة الدموية.
  8. يقوم الطبيب بتعقيم مكان السن مرة أخرى باستعمال المواد الكحولية المعنية بذلك.. مع وضع ضمادة صغيرة تم تصنيعها لأماكن سحب عينات التحاليل المختلفة.
  9. يتم إبلاغ المريض بموعد نتيجة التحليل، والذي لا يأخذ سوى عدة أيام.. أو ربما تظهر في نفس اليوم.

من الضروري الاطمئنان على الصحة بشكل دوري.. من خلال القيام بالتحاليل والفحوصات اللازمة.. دون انتظار الوقوع في المشكلات الصحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *