التخطي إلى المحتوى

تزداد مخاطر الشهر الخامس من الحمل عن سائر الشهور، حيث تتعرض المرأة للعديد من الأعراض.. والتي قد تشعر من خلالها بالخطر المحدق، لذا سنقدم لكم كافة المشكلات التي تتعرض لها الحامل في الشهر الخامس، والمخاطر التي تحيط بها آنذاك.. مع ذكر طرق تجنبها، حتى يتسنى للمرأة قضاء فترة الحمل دون أن تشعر بالقلق.

مخاطر الشهر الخامس من الحمل

رحلة الحمل من أجمل المراحل التي تعيشها المرأة.. فهي سوف تصبح أمًا بعد عدة أشهر، حيث تجدها تتحمل كافة أعراض الحمل الأولية دون أن تشعر بالكلل، فهي تشعر بالدوار، وترغب في القيء.. ناهيك عن التقلصات وألم أسفل الظهر.. وما إلى ذلك.

لكن ما قد يتسبب في الذعر والقلق.. هو أن تجد الحامل نفسها بصدد مخاطر الشهر الخامس من الحمل، والتي لم تكن على الدراية الكافية بها.. لذا سنقدم لكم كل ما يتعلق بمشاكل الشهر الخامس من الحمل من أعراض ومخاطر وسنقدم للحامل العديد من النصائح التي تخول لها انقضاء تلك الفترة بأقل تعب، على أن تلك المشاكل تتمثل فيما يلي:

1- ثبوت حركة الجنين في شهر الحمل الخامس

تلاحظ الحامل حين وصولها إلى منتصف الشهر الخامس.. أن حركة الجنين قد أصبحت أبطأ إلى أن تختفي.. مما قد يصيبها بالخوف والأفكار الوهمية التي قد تؤذيها بالفعل، ولكنه أمر طبيعي للغاية.

حيث يزيد وزن الجنين في الشهر الخامس بنسبة كبيرة، ويتعرض إلى الكثير من التغيرات.. كما أنه يبدأ في الانتظام في النوم، مما قد يتسبب في عدم حركته أو قلتها.

لذا في تلك الفترة ننصح المرأة بتناول كوب من الماء المثلج أو النوم على الجانب الأيمن لفترة قليلة.. فهذا من شأنه أن ينشط من حركة الجنين، كما أنها من الممكن أن تلجأ إلى رش القليل من المواد العطرية على السرة.. فهذا من شأنه أن يعمل على تحفيز حركة الجنين.

أما في حالة عدم استجابة الجنين لذلك لفترة طويلة.. يمكنها التوجه إلى الطبيب المختص لتطمئن عليه بشكل مباشر من خلال الأشعة فوق الصوتية.

لا يفوتك أيضًا: هل تؤثر الأدوية على الحمل في الشهر الأول

2- التشنجات المفاجئة في الشهر الخامس

من أحد مشاكل الشهر الخامس من الحمل هو تعرض المرأة إلى العديد من التقلصات المؤلمة في منطقتي أسفل البطن والظهر معًا.. الأمر الذي قد يمنعها من النوم أحيانًا.

لذلك إن شعرت المرأة بتشنج قوي في تلك الفترة ولكن بشكل متقطع.. ما عليها سوى عدم بذل الكثير من المجهود.. والاستلقاء على ظهرها لبضع دقائق.

أما إذا استمر الأمر طويلًا، فعليها التوجه إلى الطبيب.. حيث إن التشنجات المستمرة في الشهر الخامس قد تدل على إجهاض الجنين لا قدر الله، لذلك يجب الحذر عند الشعور بألم متفاقم في تلك الأثناء.

3- مرض سكر الحمل

مخاطر الشهر الخامس من الحمل

من الممكن أن تصاب المرأة بمرض سكري الحمل في الشهر الخامس، حتى وإن لم تكن تعاني منه في فترة الحمل السابقة.. ويرجع ذلك إلى تعرضها إلى العديد من التغيرات الهرمونية في تلك الفترة، مما أثر بشكل واضح على مستوى السكر في الدم.

لذلك على المرأة متابعة الأمر وإجراء التحاليل والفحوصات بشكل دوري.. حتى لا تصاب بهذا المرض في تلك الفترة دون أن تدري، فيؤدي ذلك إلى فقدانها للجنين.

4- ظهور مشاكل بالغدة الدرقية

اختلاف مستوى ضغط الدم في فترة الحمل من شأنه أن يتسبب في حدوث قصور في الغدة الدرقية، الأمر الذي قد يؤدي إلى فقدان الجنين جراء حدوث تسمم الحمل.

لذا على المرأة منذ علمها بالحمل أن تتابع مستوى ضغط الدم، وإن وجدت به خللًا عليها أن تتناول العلاجات المناسبة.. تحت إشراف الطبيب، وأن تتبع النظام الغذائي الصحي المناسب لحالتها.

لا يفوتك أيضًا: جميع اعراض الشهر السادس من الحمل

5- انقباض الحوض في الشهر الخامس من الحمل

في بعض الأحيان تتعرض المرأة إلى وجود انقباضات عدة في منطقة الحوض.. ويرجع ذلك إلى وجود بعض الالتهابات في المسالك البولية، والتي تتضاعف بشكل عام في فترة الحمل.. جراء ضعف المناعة في تلك الفترة.

لذا إن شعرت المرأة بألم أو تقلص في المثانة البولية أو ما يحيطها، فعليها التوجه إلى الطبيب لتناول العلاج المناسب لتلك الحالة، الذي غالبًا ما يكون أحد أنواع المضادات الحيوية.. على ألا تزيد عدد أيام التناول عن أسبوع.. حتى لا يؤثر ذلك على صحة الجنين.

الجدير بالذكر أنه في حالة إهمال تلك الالتهابات فإن الحامل تعرض حياة جنينها للخطر.. فالتهابات المسالك البولية من شأنها أن تتسبب في إجهاض الجنين ما لم يتم إدراك الأمر منذ بدايته.

6- ضيق التنفس

أحد مخاطر الشهر الخامس من الحمل هو شعورها بعدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي كما كان في السابق.. ويرجع ذلك إلى زيادة عدد نبضات القلب في هذا الشهر، حتى يضخ الدم الكافي لإيصال الاحتياجات الغذائية للجنين، مما يؤدي إلى ضيق التنفس لدى الأم.

لذلك إن شعرت الأم بتسارع نبضات قلبها.. فعليها ألا تقلق، ولا تفعل شيء سوى أخذ قسط كافي من الراحة وأن تحاول أن تتنفس بعمق قليلًا مع الاسترخاء وعدم شد الأعصاب.. فالأمر لا يحتاج إلى شعورها بالقلق أو الذعر.

7- زلال الحمل

مخاطر الشهر الخامس من الحمل

قد تتعرض المرأة إلى تورم أقدامها في فترة الحمل، ولكن قد يزيد الأمر في الشهر الخامس، وذلك نتيجة احتباس السوائل في الجسم، مما يتسبب في انتفاخ بعض الأجزاء.. وشعور المرأة بألم في الرأس وخلل بسيط في الرؤية.

في هذه الحالة على المرأة أن تتوجه إلى الطبيب، وذلك لأن زلال الحمل ينبئ عن ارتفاع كبير في ضغط الدم.. مما قد يؤدي إلى إجهاض الجنين.

لا يفوتك أيضًا: هل يخطئ تحليل الدم الرقمي للحمل

8- انتفاخ البطن في الشهر الخامس من الحمل

نمو الجنين في تلك الفترة من شأنه أن يتسبب في اضطرابات الجهاز الهضمي.. مما يؤدي إلى تراكم الغازات في المعدة، وتنقلها في الأمعاء، مما يتسبب في انتفاخ متزايد في منطقة البطن.

لذلك على الحامل أن تبتعد تمامًا في تلك الفترة عن المقليات، والحلويات الثقيلة التي تؤثر على صحتها الهضمية.. وأن تمارس بعض الرياضات التي من شأنها أن تساعدها على التخلص من تلك المشكلة من مخاطر الشهر الخامس من الحمل.

9- ظهور أعراض الحمى

قد تواجه المرأة عرض ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفرط فيه في الشهر الخامس، لكن لا داعي للقلق.. فإنها من الأمور الطبيعية التي تحدث نتيجة التغيرات الجسمانية في ذلك الشهر.

لذا على المرأة أن تتجنب الأماكن قليلة التهوية وأن تقوم بتناول كمية كبيرة من مياه الشرب على فترات متقطعة.. وأن ترتدي الملابس المناسبة لتلك الفترة.. حتى لا تعرض نفسها لخطر ارتفاع درجة الحرارة بشكل مستمر.

10- نزول المشيمة

مشاكل الشهر الخامس من الحمل

من مخاطر الشهر الخامس من الحمل والتي تعد أشدها خطرًا، هو أن تتعرض المرأة إلى نزول المشيمة، وهي العضو المسئول عن نقل الأكسجين للجنين عبر الحبل السري.. والذي يؤدي نزولها إلى العديد من المشكلات، حيث تتمثل فيما يلي:

  • من الممكن أن يتسبب نزول المشيمة في اضطرار الطبيب إلى الإجهاض وحتى استئصال الرحم إذا وصل الأمر إلى النزيف الحاد.. الذي لا يمكن إيقافه بأي من العلاجات الخاصة بذلك، مما يهدد حياة الأم.
  • من الممكن أن يتسبب نزول المشيمة في موت الجنين جراء نقص الأكسجين.. مما يتسبب في التدخل الجراحي على الفور.
  • نزول المشيمة من أهم أسباب اللجوء إلى الولادة المبكرة، والتي تعتبر غير مضمونة النتائج في هذا الشهر من أشهر الحمل.
  • خروج المشيمة من موضعها الطبيعي يتسبب في شعور المرأة بالغثيان نتيجة إصابتها بالنزيف الذي يفقدها الكثير من الدماء.. مما يؤدي إلى إصابتها بالأنيميا وفقدان وزنها ووزن الجنين.

الجدير بالذكر أن نزول المشيمة من الرحم وخروجها من مكانها الطبيعي لا يحدث من تلقاء نفسه.. بل هناك عدة عوامل لها الفضل في حدوث ذلك، حيث تتشكل فيما يلي:

  • التدخين وتناول المواد الكحولية.
  • إذا كان عمر المرأة فوق 35 سنة، فهي أكثر عرضة إلى الإصابة بنزول المشيمة.
  • الإصابة بمرض سكري الحمل دون الاكتراث به.
  • ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم وعدم علاجه بالطرق الصحيحة.
  • اصطدام المرأة في بطنها أو تعرضها للسقوط أو حادث سير.
  • تكرار الحمل في فترة قصيرة.
  • تعرض المرأة سابقًا لأي من العمليات الجراحية في منطقة الرحم، والتي خلفت بعض الندوب آنذاك.
  • حمل المواد الثقيلة أو القيام بالأعمال الشاقة التي لا يصح للحامل القيام بها.

لا يفوتك أيضًا: إفرازات الحمل بالصور

نصائح لتجنب مخاطر الشهر الحمل في الشهر الخامس

هناك بعض الإرشادات التي من شأنها أن تعمل على الوقاية من مشاكل الشهر الخامس من الحمل.. والتي تتشكل فيما يلي:

  • المحافظة على وضعيات الجلوس الصحيحة والحصول على القسط الكافي من النوم بالشكل الصحيح، ولا مانع من استعمال بعض الوسادات.. لمنع حدوث آلام في منطقة الظهر أو الرقبة جراء الضغط عليهما، ويمكنك مراجعة الطبيب في حالة عدم الشعور بالراحة.
  • على الحامل أن تتجنب الوقوف على أقدامها لوقت طويل.. فهذا من شأنه أن يعمل على تفاقم مشكلة تورم الأقدام جراء احتباس السوائل بها.
  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة من شأنها أن تعمل على تقوية المناعة، ومنح المرأة الصحة والحيوية.
  • تناول المواد الغذائية الصحية في تلك الفترة من الأمور التي لا يجب أن تغفل عنها الحامل لتجنب مخاطر الشهر الخامس من الحمل.
  • على المرأة الحامل أن تلتزم بتعليمات الطبيب وأن تقوم بتناول الفيتامينات الخاصة بفترة الحمل في مواعيدها، حتى تحافظ على صحتها وصحة الجنين.

يجب على المرأة الحامل أن تنتبه جيدًا لصحتها خلال فترة الحمل.. خاصة في الشهر الخامس، لتتجنب مشكلاته المتعددة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *