دليل وصور السياحة العلاجية في تونس

أ / أمينة محمد ذكى

دليل وصور السياحة العلاجية في تونس تعتبر السياحة العلاجية فى تونس من أهم الروافد السياحية التي تدر المبالغ الكبيرة للاقتصاد التونسي حيث تتميز تونس بمياهها الكبريتية الحارة والساخنة التي تعالج العديد من الأمراض كما يوجد فى تونس ما يقرب من 50 مركز علاج بالمياه الطبيعية فضلا عن 50 مركز آخرين للعلاج عن طريق مياه البحر بالإضافة للحمامات التقليدية الموجودة منذ القدم .

كما تعتمد فكرة العلاج بالمياه على ثلاث مبادئ أساسية وهم الفوائد الجمة الموجودة بسبب العناصر المكونة للمياه والأدوية الكيميائية الطبيعية التي يتناولها المريض والحالة المناخية وفيما يلي يقدم لكم موقع محتوى لمحة عن العلاج بالمياه فى تونس وعددا من مشافيها ومراكزها الطبية.

السياحة العلاجية في تونس بالصور 

  • مركز العلاج بمياه البحر

تنفرد تونس فى مجال العلاج عن طريق مياه البحر حيث كانت أول دولة عربية تنشئ مركزا للعلاج بهذه الطريقة فى عام 1994 لتحتل بذلك المرتبة الثانية بعد فرنسا فى قائمة الدول المعالجة بمياه البحر كما تم اختيار جزيرة جربة لتكون عاصمة متوسطة للعلاج بمياه البحر فى عام 2014 ، يقع مركز العلاج بمياه البحر في مدينة سوسة الساحلية.

البحر1 3

حمام بورقيبة

يشهد حمام بورقيبة إقبالا كبيرا من السياح سواء العرب والأجانب فهو الأقدم فى تونس حيث يقدم الحمام العلاج عن طريق المياه المعدنية وأعشاب الزعتر والشيح المنتشرة فى المكان فضلا عن استخدام الطحالب البحرية الأمر الذى يضمن عدم حدوث أية أعراض جانبية أو مضاعفات ، يقع المركز فى غرب تونس.

بورقيبة1

المستشفى العسكري بتونس

يعد المستشفى العسكري بتونس الذى تأسس فى عام 1958 أول مستشفى جامعي وعسكري يتواجد فى تونس العاصمة حيث أتخذ من منطقة العمران مقرا لها في مونفلوري عام 1989 وكان رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة قد أصدر قرارا يقضي بإدراج المستشفى ضمن مصالح الصحة العسكرية.

العسكرى1

معهد صالح عزيّز

تم افتتاح المعهد فى عام 1969 ولكن تحت مسمى المعهد الوطني للسرطان والمعهد فى مجمله متخصص فى علاج كافة أنواع السرطان وتقديم العلاج ومتابعة مرضى السرطان بصفة مستمرة جدير بالذكر أن المعهد تمت تسميته نسبة للجراح التونسي صالح عزيز تقديرا لمجهوداته الطبية فى تونس.

صالح1 1

معهد باستور بتونس

ربما ترجع شهرة معهد باستور بتونس لكونه تمت إدارته من قبل شارل نيكول الفائز بجائزة نوبل للطب عام 1928 والمعهد معنى بالدراسات الطبية الحديثة فى كافة فروع الطب المختلفة كما ألحق بالمعهد مستشفى جامعي تقدم الخدمات الطبية للشعب التونسي كافة حيث يحتوى على أكثر من ألفى سرير كما تبلغ مساحة المستشفى حوالى 14 هكتار .

باستور1

مستشفى محمد البوعزيزي

تعد مستشفى محمد البوعزيزي المستشفى الرئيسي فى تونس لعلاج الحروق المختلفة سواء الخفيفة أو بالغة الخطورة حيث يمتلك المستشفى حوالى 168 سرير فضلا عن 10 غرف للعمليات الجراحية الطارئة حيث يقوم المركز أيضا بإجراء بعضا من العمليات الجراحية البعيدة عن الحروق فى حالات الضرورة .

تقع المستشفى في ضاحية بن عروس وتم افتتاحها فى عام 2008 وكان يسمى مركز الإصابات والحروق البليغة ولكنه تحول للاسم الحالي نسبة إلى محمد البوعزيزي مفجر الثورة التونسية التي كانت الشرارة الأولى التي أطلقت ثورات الربيع العربي .

البوعزيزى1

مستشفى الرازي

كانت المستشفى قديما تحمل اسم المستشفى الصادقي للمصابين بالأمراض العقلية وذلك فى عام 1879 في أثناء الاحتلال الفرنسي ولكن تم تغيير الاسم الحالي في عام 1960 جدير بالذكر أن المستشفى فى بدايتها كانت تمتلك حوالى 50 سرير ولكن الآن أصبح أكثر من 600 سرير لاسيما والمساحة الكلية للمستشفى حوالى 42 هكتار ، تقع المستشفى فى غرب تونس.

الرازلى1

مستشفى عزيزة عثمانة

كانت مستشفى عزيزة عثمانة الريادة في سن القوانين الخاصة بإدارات المستشفيات فى تونس إذ نصت المادة الثامنة من قانون المستشفى بضرورة خلع المرضى لجميع ثيابهم وارتداء ثياب بديلة توفرها لهم المستشفى حفاظا على نظافة المستشفى ووقاية العاملين بها والمرضى الوافدين .

كانت المستشفى قديما تسمى بيمارستان العزّافين وذلك فى العهد المرادي في عام 1662 وكانت تقع في سوق النحاس إلى أن تحول اسمها إلى المستشفى الصادقيّ نسبة إلى محمد الصادق باي والذى أمر بدوره بنقل المستشفى إلى ساحة القصبة ( الموقع الحالي ) ثم تسمية المستشفى باسمها الحالي نسبة إلى الأميرة عزيزة عثمانة والتي أعطت جزءا كبيرا من ممتلكاتها للمستشفى وذلك فى عام 1960.

عزيزة1