التخطي إلى المحتوى

دليل وصور السياحة العلاجية في تونس تعتبر السياحة العلاجية فى تونس من أهم الروافد السياحية التى تدر المبالغ الكبيرة للاقتصاد التونسى حيث تتميز تونس بمياهها الكبريتية الحارة والساخنة التى تعالج العديد من الأمراض كما يوجد فى تونس ما يقرب من 50 مركز علاج بالمياه الطبيعية فضلا عن 50 مركز آخرين للعلاج عن طريق مياه البحر بالإضافة للحمامات التقليدية الموجودة منذ القدم .

كما تعتمد فكرة العلاج بالمياه على ثلاث مبادئ أساسية وهم الفوائد الجمة الموجودة بسبب العناصر المكونة للمياه والأدوية الكيميائية الطبيعية التي يتناولها المريض والحالة المناخية وفيما يلي يقدم لكم موقع محتوى لمحة عن العلاج بالمياه فى تونس وعددا من مشافيها ومراكزها الطبية.

مركز العلاج بمياه البحر

تنفرد تونس فى مجال العلاج عن طريق مياه البحر حيث كانت أول دولة عربية تنشئ مركزا للعلاج بهذه الطريقة فى عام 1994 لتحتل بذلك المرتبة الثانية بعد فرنسا فى قائمة الدول المعالجة بمياه البحر كما تم اختيار جزيرة جربة لتكون عاصمة متوسطة للعلاج بمياه البحر فى عام 2014 ، يقع مركز العلاج بمياه البحر في مدينة سوسة الساحلية.

حمام بورقيبة

يشهد حمام بورقيبة إقبالا كبيرا من السياح سواء العرب والأجانب فهو الأقدم فى تونس حيث يقدم الحمام العلاج عن طريق المياه المعدنية وأعشاب الزعتر والشيح المنتشرة فى المكان فضلا عن إستخدام الطحالب البحرية الأمر الذى يضمن عدم حدوث أية أعراض جانبية أو مضاعفات ، يقع المركز فى غرب تونس.

المستشفى العسكري بتونس

يعد المستشفى العسكري بتونس الذى تأسس فى عام 1958 أول مستشفى جامعى وعسكرى يتواجد فى تونس العاصمة حيث أتخذ من منطقة العمران مقرا لها في مونفلوري عام 1989 وكان رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة قد أصدر قرارا يقضي بإدراج المستشفى ضمن مصالح الصحة العسكرية.

معهد صالح عزيّز

تم إفتتاح المعهد فى عام 1969 ولكن تحت مسمى المعهد الوطني للسرطان والمعهد فى مجمله متخصص فى علاج كافة أنواع السرطان وتقديم العلاج ومتابعة مرضى السرطان بصفة مستمرة جدير بالذكر أن المعهد تمت تسميته نسبة للجراح التونسى صالح عزيز تقديرا لمجهوداته الطبية فى تونس.

معهد باستور بتونس

ربما ترجع شهرة معهد باستور بتونس لكونه تمت إدارته من قبل شارل نيكول الفائز بجائزة نوبل للطب عام 1928 والمعهد معنى بالدراسات الطبية الحديثة فى كافة فروع الطب المختلفة كما ألحق بالمعهد مستشفى جامعى تقدم الخدمات الطبية للشعب التونسى كافة حيث يحتوى على أكثر من ألفى سرير كما تبلغ مساحة المستشفى حوالى 14 هكتار .

مستشفى محمد البوعزيزي

تعد مستشفى محمد البوعزيزي المستشفى الرئيسى فى تونس لعلاج الحروق المختلفة سواء الخفيفة أو بالغة الخطورة حيث يمتلك المستشفى حوالى 168 سرير فضلا عن 10 غرف للعمليات الجراحية الطارئة حيث يقوم المركز أيضا بإجراء بعضا من العمليات الجراحية البعيدة عن الحروق فى حالات الضرورة .

تقع المستشفى في ضاحية بن عروس وتم افتتاحها فى عام 2008 وكان يسمى مركز الإصابات والحروق البليغة ولكنه تحول للإسم الحالى نسبة إلى محمد البوعزيزي مفجر الثورة التونسية التي كانت الشرارة الأولى التى أطلقت ثورات الربيع العربى .

مستشفى الرازي

كانت المستشفى قديما تحمل اسم المستشفى الصادقي للمصابين بالأمراض العقلية وذلك فى عام 1879 في أثناء الإحتلال الفرنسي ولكن تم تغيير الاسم الحالي في عام 1960 جدير بالذكر أن المستشفى فى بدايتها كانت تمتلك حوالى 50 سرير ولكن الآن أصبح أكثر من 600 سرير لاسيما والمساحة الكلية للمستشفى حوالى 42 هكتار ، تقع المستشفى فى غرب تونس.

مستشفى عزيزة عثمانة

كانت مستشفى عزيزة عثمانة الريادة في سن القوانين الخاصة بإدارات المستشفيات فى تونس إذ نصت المادة الثامنة من قانون المستشفى بضرورة خلع المرضى لجميع ثيابهم وإرتداء ثياب بديلة توفرها لهم المستشفى حفاظا على نظافة المستشفى ووقاية العاملين بها والمرضى الوافدين .

كانت المستشفى قديما تسمى بيمارستان العزّافين وذلك فى العهد المرادي في عام 1662 وكانت تقع في سوق النحاس إلى أن تحول اسمها إلى المستشفى الصادقيّ نسبة إلى محمد الصادق باي والذى أمر بدوره بنقل المستشفى إلى ساحة القصبة ( الموقع الحالى ) ثم تسمية المستشفى باسمها الحالى نسبة إلى الأميرة عزيزة عثمانة والتى أعطت جزءا كبيرا من ممتلكاتها للمستشفى وذلك فى عام 1960.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *