التخطي إلى المحتوى
امساكية رمضان البحرين 2018/1439
امساكية رمضان في البحرين

تحميل امساكية شهر رمضان البحرين 2018 تتنوع مظاهر الإحتفال برمضان في البحرين مابين الحفاظ علي العادات والتقاليد ومواكبة العصر فنجد أنه قد أختفت بعض العادات لديهم وبعضها ما زال مستمرا ولكن الإحتفال هناك لا يختلف كثيرا عن باقي البلدان العربيه وخاصة دول الخليج العربي فنجد أنه يشتركون في بعض العادات نظرا للتاريخ المشترك بينهم .

المائده في البحرين

قبل تحميل امساكية رمضان في البحرين 2018 تعرف علي عادات البحرين في شهر رمضان يبدأ اهل البحرين الإفطار بتناول التمر مع الماء او القهوه ثم يذهبون للصلاه ويعودون بعد العشاء لتناول الوجبات الرئيسيه والتي تشترك البحرين فيها مع أهل الخليج وهي الثريد والهريس التي ارتبطت بشهر رمضان الي حد كبير والعرسيه الي جانب خبز الرقاق الذي لا غني معه .

وتعتبر من أشهر الحلوي هناك المحلبيه والبلاليط والتي يخل في تحضيرها الهيل والزعفران الي جانب الخبيص واللقيمات والساقو وتشتهر مدينه المنامه بصنع الزلابيه والرهش والعسليه والتي لا يخلو منزل منها طوال شهر رمضان وتعتبر من اهم العادات هناك تناول السنماكي وهو يساعد علي تنظيف المعده والحفاظ علي سلامتها وذلك إستعدادا لوجبات رمضان الغنيه .

الإحتفال في البحرين

  • فيما مضي كانت الإحتفالات تبدأ من شهر شعبان بإحتفال يسمي تصفير القدور وتعني تنظيف كافة أواني المنزل لدق الحب قبل قدوم شهر رمضان وكان الجيران يقومون بمساعدة بعضهم في دق الحب وأحيانا كان يدور شخص يسمي بالصفار وظفيته دق الحب إستعدادا للشهر الكريم بالاضافه الي ابو طبيله المسحراتي” والذي اختفي من الاحياء البحرينيه .
  •  أما الآن فتبدأ الاحتفالات بما يسمي  “بالكرنكعوه ” وهو من العادات الأصيله في البحرين والذي يتم الأحتفال به في منتصف شعبان فيقوم الأطفال بارتداء الدراعه وهو الزي الرسمي هناك ويذهبون الي الاصدقاء والجيران للحصول علي الحلوي والمكسرات مرددين بعض الاغنيات مثلا “اعطونا الله يعطيكم بيت مكه يوديكم ” ويظلوا يرقصون رقصة الفريسه الملازمه لهذا الأحتفال .
  • القرقشون وهو أحتفال يقام هناك ولكن في منتصف رمضان فيخرج كل طفل من منزله وينقسموا الي جماعات متفرقه حاملين قطعه من القماش ويجولون كافة الشوارع لجمع القرقشون وهى المكسرات كالنقل والنخخ والبيذان الي جانب المشبك المفضل هناك مرددين الأغاني المختلفه ومؤديين للرقصات التراثيه والشعبيه .
  • اما فيما يخص أحتفالات الكبار فيوجد ما يسمي بجلسات الغبقه ويقدم فيها المحمر وهو عباره عن أرز احمر بالسكر مع السمك ويسهر المعارف والأصدقاء وسط اجواء تسودها الألفه والأناشيد والمناقشات كما ينتشر بينهم لعبة المستديرة والتي تقام فيها بطولات داخل الدوله اشهرها بطولة العاهل البحريني ناصر بن حمد وللأطفال العابهم المميزه مثل الصعقير والسكينه والدحروي .

الجانب الديني في رمضان

  • يجتمع الناس بعد صلاة التراويح لدراسة السيرة النبويه والأحاديث الشريفه وقراءة القرآن الكريم وكذلك معرفة ومناقشة علومه وأياته والتدبر في معانيه ويحضر كل من هو ميسور الحال بعض الأطعمه الي المسجد لإطعام الفقراء والمساكين وأحيانا يقوم كل شخص بإحضار طعامه ايضا والالتفاف حول المائده وتناول الطعام معا .
  • يتسابق الجميع لعمل الخيرات من إخراج الصدقات وتقديم الطعام للمساكين ويشارك المجتمع البحريني في اقامة موائد الرحمن كما تحرص النساء علي الذهاب لصلاة العشاء والتراويح في المسجد وسماع الدروس الدينيه .

امساكية البحرين 2018 كاملة

نعرض لكم الان تحميل امساكية البحرين خلال شهر رمضان كاملة 2018 كان قديما رؤية الهلال تشهد بعض الطقوس المميزه حيث كان الجميع يجتمع في أخر ليلة من شهر شعبان فيما يسمي بليلة الاستهلال فقد كانوا يقصدون السواحل والجبال لرؤية هلال الشهر الكريم ومن ثم يذهبون الي رجال الدين لإخبارهم برؤية الهلال والإعلان في المساجد .

وكان يتم الإعلان عنه بضرب الوارده “المدفع” عدة مرات عندها تقوم كافة الاحياء باشعال الانوار في الطرقات وتعليق الزينات الرمضانيه وينشدون الاناشيد الدينيه, أما الأن فأصبحوا يشاهدون الهلال عن طريق المرصد ويتم الاعلان عنها في التلفاز وأختفت أجواء الإحتفال في العديد من المناطق هناك  يتوقع ان يبدأ شهر رمضان في البحرين يوم 17 مايو 2018 تعرف علي مواقيت الصلاة في البحرين خلال رمضان 2018 .

امساكية البحرين 2018 امساكية البحرين 2018

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن