دليل وصور معالم طنطا السياحية

أ / أمينة محمد ذكى

معالم طنطا السياحية تعتبر مدينة طنطا من المدن الأثرية الهامة حيث كانت تعرف باسم تناسوا في مصر الفرعونية ثم تانيتاد فى عهد الإغريق ثم طو فى العصر البيزنطي إلى طنتدا فى الفتح الإسلامي وتخفيفا على ألسنة العامة تحولت لطنطا وتمتلك طنطا العديد من الأماكن الأثرية نقدم لكم فى محتوى بعض المعالم السياحية فى طنطا.

متحف طنطا

كان المتحف في بداية أمره عبارة عن قاعة في مجلس المدينة تعرض عددا من القطع الفنية والأثرية وذلك فى عام 1913 ونظرا لمكانة طنطا الأثرية الكبيرة فقد تم تخصيص متحف خاص لها يقع فى شارع محب فى عام 1990حيث يتكون المتحف من عدة طوابق تعرض الآثار الإسلامية والمصرية القديمة والقبطية والرومانية وغيرها من الآثار التي تعود لعصور قديمة فضلا عن قاعة كبيرة للمؤتمرات .

المتحف1 2

مسرح طنطا

لو كان بإمكاني أن أنقل هذا الصرح الي القاهرة لفعلت قالها الفنان القدير يوسف  وهبي  عندما وقف على خشبة مسرح طنطا تقديم أحد عروضه المسرحية الخالدة حيث تم تصميم المسرح على الطراز الإيطالي ليكون بذلك ثالث مسرح مصمم على الإيطالية بعد مسرحي الأوبرا وسيد درويش وترجع قيمة هذا المسرح لكونه وقف عليه قامات من الفن والسياسة حيث تغنت عليه كوكب الشرق أم كلثوم وخطب من على خشبته الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، يقع المسرح في ميدان الجمهورية فى شارع البحر.

المسرح1 3

شاهد أيضا: صور السياحة في رأس البر 2024

المسجد الأحمدي

إنه أشهر مساجد مصر بشكل عام وطنطا بشكل خاص حيث كان المسجد فى أول الأمر عبارة زاوية صغيرة للطريقة الأحمدية ليأتي بعد ذلك السلطان المملوكي الأشرف قايتباي بعمل مئذنة وقبة على ضريح المسجد ثم يقوم علي بك الكبير في القرن الثاني عشر الهجري بعمل ثلاثة أضرحة للسيد البدوي وتلميذه وإمام المسجد فضلا عن مكانا خاصا ملحقا بالمسجد لتعلم الأطفال .

تبلغ مساحة المسجد حوالي 6300 متر وهو مربع الشكل تحيط به الأروقة من كل الجهات وله سبعة أبواب جدير بالذكر أن المسجد تحول في فترة من الفترات إلى مركز تعليمي يقصده دارسي العلوم الشرعية على غرار الأزهر الشريف حيث وصل عدد طلابه حوالى 2000 طالب ، يشهد المسجد إقبالا كبيرا من الزائرين والمريدين فى مولد البدوي الذى يقام مرتين فى العام الواحد أحدها فى منتصف أكتوبر والآخر فى أول أبريل .

المسجد1

تعرف علي: خطوات حجز شواطئ الإسكندرية والشروط المطلوبة

محطة السكة الحديد

إنها ثاني محطة قطارات فى مصر بعد محطة مصر الشهيرة وثالثة محطة سكة حديد يتم إنشائها فى القارة الأفريقية ، قامت الحكومة المصرية بعملية تطوير موسعة فى المحطة وانتهت فى عام 2009، تربط المحطة ما بين مصر القاهرة والإسكندرية.

القطار1 2

سبيل على بك الكبير

يقع السبيل فى أكبر شوارع مدينة طنطا وهو شارع الجلاء ويعود السبيل إلى على بك الكبير أحد ملوك مصر فى دولة المماليك وقد صمم السبيل على غرار العمارة الإسلامية سواء فى النقوش أو الزخارف وحتى الشبابيك والأبواب .

السبيل1

أفضل فنادق طنطا

  • فندق عرفة الجديد ويقع فى ميدان المحطة – قسم ثان 
  • فندق جرين هاوس ويقع فى امتداد شارع البورصة قسم ثان
  • فندق بانوراما الدلتا ويقع فى 16 شارع النحاس

افضل مطاعم طنطا

  • مطعم البحر الأحمر للأسماك ويقع فى شارع نادى المعلمين ويقدم المأكولات البحرية .
  • مطعم كاتشب ويقع فى شارع الأمين ويقدم الطعام الغربي والأوروبي .
  • مطعم الدمشقي للمأكولات السورية يوقع فى شارع عبد القادر أبو فريخة ويقدم الطعام السوري.