التخطي إلى المحتوى

من الممكن الشعور بألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام دون معرفة ما هو السبب وراء ذلك، مما يثير القلق والشعور بالذعر للظن في وجود بعض الأمراض الخطيرة.. لذا دعونا نتعرف على أسباب الشعور بوجع في تلك المناطق من الجسم عبر السطور القادمة.

لا يمكن للإنسان التعايش مع وجود الآلام في الكتف الأيسر من الخلف والأمام كونه أحد المفاصل التي يتم تحريكها آلاف المرات بشكل يومي، فإن واجه أحدهم أي من الإصابات في تلك المنطقة، وجد نفسه لا يستطيع الحراك أو القيام بأي من الأعمال.

لذا أردنا تسليط الضوء على الأسباب التي تؤدي إلى تألم الكتف الأيسر من الخلف والأمام، والتي سنتعرف عليها سويًا من خلال ما يلي:

1- تجمد الكتف الأيسر

من أهم أسباب ألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام هو الإصابة بإحدى الإصابات المتعارف عليها، والتي تسمى بتجمد الكتف، وهي التي تسبب صعوبة في تحريك الكتف من مفصله.. سواء إلى الأعلى أو الأسفل.

كما يتفاقم الألم في حالة المحاولة لثني الذراع إلى الخلف أو الأمام، وتنتج تلك الحالة من خلال إصابة الكتف بالعديد من الالتهابات دون الاهتمام بمعالجتها، مما أدى إلى تضاعف الأمر.. ووصوله إلى الأوتار.

لا يفوتك أيضًا: أسباب وجود ألم في الكتف الأيسر يمتد إلى الثدي

شاهد أيضا:

2- مشكلات عضلة الكفة المستديرة

ألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام

تتشكل حركة الكتف اعتمادًا على 4 عضلات، وما إن يصيب إحدى العضلات أي مشكلة.. إلا ويظهر ألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام، حيث تتمثل مشكلات العضلات المستديرة على النحو التالي:

  • إنفصال العضلة جراء حدوث تمزق مما يتسبب في الشعور بالألم غير المحتمل للمريض.. وحينها يجب عليه التوجه إلى الطبيب للخضوع إلى سبيل العلاج الصحيح.
  • الإصابة بأعراض التهابات المفصل الكيسي التي تؤذي الكيس الذي يحتوي على السوائل العاملة على تليين حركة المفاصل، وفي تلك الحالة يتعرض المريض لظهور الآلام عند المحاولة لدفع الأشياء، خاصة الثقيل منها.. كما يصل الألم إلى ذروته في المساء، مما يمنع المريض من النوم.
  •  الإصابة بالتهابات أوتار الكتف التي تطيل الأوتار الرابطة بين العضلات، وتتسبب في ألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام.

3- الإصابة بالنوبات القلبية

على الرغم من أن القلب ليس له علاقة بالكتف، إلا أن النوبات القلبية المستمرة من شأنها أن تتسبب في حدوث وجع في الكتف الأيسر من الخلف والأمام، لذا من الأعراض الشائعة للإصابة بإحدى النوبات القلبية.. هو الشعور بالوخز الطفيف في الكتف الأيسر.

إلى أن يتزايد الأمر وصولًا إلى الإصابة بالإغماء في بعض الحالات من شدة الألم الذي يتعرض له الشخص.. جراء الإصابة.

4- انكسار عظمة الترقوة

ألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام

عظمة الترقوة من العظام المعرضة للكسر جراء الإصابات المتعددة أو الحوادث المختلفة، أو قد يتم كسر الترقوة نتيجة المبالغة في مد الذراع على النحو الخاطئ، وفي تلك الحالة.. لا يجب أن يتوانى المصاب في الذهاب إلى الطبيب على الفور.

حيث يؤدي إهمال أمر الترقوة إلى إصابة المريض بالعديد من المضاعفات، والتي قد يصعب علاجها فيما بعد، ذلك لأن الكسور إن مر عليها الوقت تتيبس.. مما يؤدي إلى صعوبة معالجتها.

5- خلل في أوتار الكتف

في حالة تكرار بعض الحركات على وتيرة واحدة، مثل تمارين الصباح أو السباحة، مما يتسبب في شد الأوتار على النحو المرهق.. والذي يؤدي بدوره إلى إحداث الخلل في تلك الأوتار نتيجة دخولها بين المفاصل العظمية، والذي ينتج عنه ألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام.

لا يفوتك أيضًا: سبب وجود ألم بالصدر عند التنفس بعمق

6- ارتخاء الكتف الأيسر

تتسبب بعض الرياضات في ارتخاء الكتف، وهو الذي ينتج عن تحرك إحدى عضلاته، وارتكازها على الأخرى، مما يؤدي إلى إحداث الخلل في الحركة والهيئة.

في تلك الحالة يشعر المريض بالألم المتفاقم.. الذي لا يمكن تحمله، ولا يمكن أن يذهب إلا من خلال إرجاع العضلة المتحركة إلى مكانها، وذلك من خلال الاسترداد اليدوي في حالة ذهاب المريض إلى الطبيب.. في نفس اليوم.

أما إذا تجاهل المصاب ما حدث وحاول أن يحل الأمر بنفسه، فإن ذلك من شأنه أن يتسبب في تصلب العضلة.. مما يجعل الطبيب يلجأ إلى إجراء العملية الجراحية التي يتم من خلالها استعدال مكان العضلة التي خرجت من مكانها، وذلك عبر شق الكتف وفك تيبس العضلة.. وإرجاعها على النحو الذي كانت عليه قبل الإصابة.

7- الانفصال العظمي للكتف الأيسر

في بعض الحالات نادرة الحدوث من الممكن أن تتأثر عظام الكتف من إصابة الجسم بأي نوع من الالتهابات، خاصة القريبة من الكتف، كالعنق والكتف الأيمن، حتى وإن مر عليها سنوات عدة، يبقى الأثر على الكتف.. ولا يشعر به المصاب إلا في حالة التقدم بالعمر.

لذا يصاب المريض بالانفصال في عظام الكتف، مما يتسبب في تفككها عن بعضها البعض، محدثًا الألم البسيط الذي يتزايد على النحو التدريجي.. إلى أن يصل إلى الألم صعب التحمل.

لذا في بداية الشعور بألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام يجب الاكتراث إلى الأمر.. والذهاب للطبيب المختص لتلقي العلاج قبل أن يصبح الألم غير محتمل.

8- انخلاع الكتف الأيسر

ألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام

في بعض الحالات التي يسقط فيها الشخص أرضَا، أو يتعرض إلى بعض أنواع الحوادث التي من شأنها تتسبب في خلع الكتف من المكان الطبيعي له.. فهذا من شأنه أن يسبب ألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام على الفور.

الجدير بالذكر أنه في تلك الحالة لا تتم محاولة تحريك الكتف أو ملامسته إلى أن يتدخل الطبيب، لما في ذلك من عواقب.. حيث إنه من الممكن أن يتعرض المريض في تلك الحالة إلى كسر في الكتف دون أن يشعر.

9- التهاب الوتر التكلسي

في بعض الأحيان يحدث ترسب لعنصر الكالسيوم على أوتار الكتف، مما يؤدي إلى التهاب الأوتار التكلسي، والذي يؤدي إلى.. الشعور بألم في الكتف الأيسر من الخلف والأمام.

كما يزيد الألم في محاولة رفع الذراع لارتداء الملابس أو ما شابه من الحركات التي تستدعي رفع الذراع.. وتحريك الكتف.

لا يفوتك أيضًا: علاج وأسباب وجود ألم تحت الإبط الأيسر مع انتفاخ

أسباب أقل شيوعًا لألم الكتف الأيسر من الخلف والأمام

هناك بعض الأسباب غير المباشرة، من شأنها أن تتسبب في الشعور بعدم راحة الكتف الأيسر في الخلف والأمام، والتي تتشكل فيما يلي:

  • الإصابة بسرطان الرئة.
  • الإصابة بسرطان المعدة، أو الكبد.
  • حمل المرأة خارج الرحم.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل.. بالإضافة إلى أعراض الروماتويد.
  • المعاناة من مرض الشريان التاجي.
  • التعرض للإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • الفقار اللازق، وهو من الإصابات التي يتعرض لها الشخص.. في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.
  • حدوث النزيف في المنطقة التي تسمى العنكبوتية.
  • إصابة الأوتار بالغمد.

الصحة هي أغلى ما يملك الفرد، لذا عليه ألا يتوانى في أمر إصابته بأي عرض من الأعراض.. حتى لا يتسبب ذلك في تعرض المصاب إلى العديد من المضاعفات التي لا يحمد عقباها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *