التخطي إلى المحتوى

في ظل الظروف التي تمر بها البلاد؛ أصبح الجميع يتساءل عن موعد بدء الدراسة 2021 في المدارس والجامعات، وهل سيتم تأجيلها أو يتم تقسيم الأيام على الطلاب، حرصًا على الطلاب والمدرسين داخل المدارس والجامعات المصرية من فيروس كورونا المستجد، وخلال السطور التالية سوف نذكر أهم القرارات التي تم الإعلان من قِبل وزير التربية والتعليم.

موعد بدء الدراسة 2021

أصدر وزير التعليم بعض القرارات الهامة لجميع الطلاب أثناء بداية العام الدراسي الجديد وأهمها:

  • تبدأ الدراسة من الأسبوع المقبل من يوم الأحد 10/10/2021 وتنتهي يوم 16/6/2022.
  • مدة الدراسة لهذا العام تكون بمعدل 34 أسّبوع، ذلك بعد حذف العطلات الرسمية، فتصل الأيام الدراسية إلي ما يعادل 6 أشهر.
  • مدة الدراسة للفصل الأول تكون 3 شهور، على أن تكون مدة الدراسة بالفصل الثاني 97 يوم.

موعد بدء الدراسة

خطة وزارة التعليم مع وزارة الصحة والإسكان

  • تم رصد خطة وقائية بين وزارة التعليم بالتزامن مع وزارة الصحة والإسكان لحصر عدد التلاميذ؛ وتوفير التطعيمات اللازمة حفاظًا على أرواح وسلامة الطلاب؛ منعًا من تفشي فيروس كوفيد 19.
  • تشمل الخطة الوقائية جميع العاملين بالمنظومة التعليمية على مستوى الجمهورية.
  • ساهمت وزارة الصحة في توفير مصل الحماية من الإصابة بالفيروس لجميع أبناء الدولة أيضًا من عمال وفلاحين وإداريين وغيرهم من أبناء المجتمع.
  • حرصت وزارة الصحة والسكان على تقسيم اللقاحات على جرعتين، على أن تبدأ الجرعة الأولي للطلاب من بداية العام الدراسي في بداية الشهر الجاري.

موعد امتحان الترم الأول لعام 2021/2022

لقد أُصدر أن الدراسة لهذا الترم الأول سوف تستمر لمدة 3 أشهر، على أن تبدأ اختبارات النصف الأول من العام يوم السبت 10/1/2022، وذلك للمرحلة الابتدائية والإعدادية، وتنتهي 3/2/2022، بذلك تستمر الاختبارات لمدة 20 يوم.

موعد أجازة نصف العام 2022

بمجرد الانتهاء من الاختبارات بالترم الأول، تبدأ أجازة نصف العام وتستمر لمدة أربعة عشر يومًا، لذا تكون من يوم 5 فبراير حتى 17 فبراير، وبعدها يتم بدء الترم الدراسي الثاني لهذا العام.

موعد بدء الترم الثاني 2022

عند انتهاء الأربعة عشر يومًا للعُطلة الرسمية لنصف العام، يبدأ أول يوم دراسي للترم الثاني التاسع عشر من فبراير 2022، حتى التاسع من يونيو 2022.

شاهد أيضا:

موعد امتحانات نهاية العام الدراسي 2021/ 2022

  • تبدأ اختبارات نهاية العام الدراسي للمراحل الانتقالية والمرحلة الإعدادية من يوم 7 مايو 2022.
  • أما اختبارات الشهادة الثانوية العامة تكون من الحادي عشر من يونيو 2022.
  • ابتداءً من يوم الحادي عشر من مايو ستبدأ اختبارات الثانوية الفنية، على أن تكون الاختبارات العلمية يوم السبت الحادي عشر من شهر يونيو 2022.

أهم قرارات وزير التعليم العالي

لقد وضع الوزير بعض القرارات الهامة التي يجب اتباعها وأبرزها:

  • أصدر وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار أن بداية العام الدراسي الجديد ستبدأ من يوم 10 أكتوبر وتستمر حتى 15 يناير، مع الالتزام بكل الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا.
  • تتفاعل وزارة الصحة مع وزراء التعليم العالي لإتمام إجراءات الوقاية وأخذ لقاح كورونا لجميع الطلاب وكافة العاملين بالجامعات والكليات، ولا يمكن لأي طالب دخول الجامعات دون أخذ الجرعة الأولى؛ والتي تكون مع بداية الدراسة الأسبوع المقبل.
  • تستمر الدراسة للنصف الأول من العام الدراسي حوالي 3 أشهر و7 أيام، علمًا بأن تبدأ اختبارات الفصل الدراسي الأول من يوم 15 يناير حتى 2 فبراير 2022.
  • من أهم القرارات التي أعلن عنها أيضًا أنه سوف يتم تشكيل فريق لاستكمال اختبارات القدرات الفنية، والتي تبدأ عند بداية هذا العام الدراسي، على أن يتم تقسيم الطلاب على عدة فِرق، منعًا من الزاحم أو تعرض للخطر.

تنويه هام:

  • من لم يلتزم بالتعاون في إتمام الخطوات الاحترافية لمنع انتشار فيروس كورونا؛ سوف تتم معاقبته على ذلك الشيء، حيث أنه يعرض حياته وحياة من حوله للخطر.
  • في ظل ظهور أي تغييرات في زيادة انتشار الفيروس، سوف تكون الدراسة بشكل إلكتروني كما كانت بالعام المقبل.

عند معرفة موعد بدء الدراسة 2021 في المدارس والجامعات، ستتمكن جميع الكليات العليا من تحديد موعد اختبارات القدرات للجامعات التي يتطلب منها ذلك مثل (التربية الرياضية والإعلام) وغيرها من الجامعات، على أن يتم الالتزام باتباع الخطة الوقائية؛ ومن يخالفها سوف يتعرض إلى العقوبة والغرامة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد بدء الدراسة 2021 في المدارس والجامعات، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *