التخطي إلى المحتوى

تختلف أعراض الحمل بتوأم للمجربات عن أعراض الحمل العادية من حيث حدتها وقوتها.. وهذا نتاج وجود توأم بالطبع، كما أن الحمل بتوأم ترغب فيه بعض السيدات لذا يجب أن يصبحن على علم بأعراضه.. لذا نقلًا عن الكثير من السيدات اللاتي خضن التجربة إليكم تلك الأعراض في السطور القادمة.

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

علاجات العقم وبعض العوامل الوراثية من شأنها أن تتسبب في حمل المرأة بتوأم، حيث تنقسم البويضة بعد التخصيب.. إما إلى مضغتين كل منهما في مشيمة مختلفة.. فيحدث الحمل بتوأم مختلف الشكل ويسمى توأم أخوي.

الحالة الأخرى هي انقسام الزيجوت أو البويضة التي تم تلقيحها إلى جزأين داخل مشيمة واحدة، فإن هذا الحمل ينتج عنه التوأم المتطابق الذي يحمل الصفات ذاتها في الشكل.

لكن في كلتا الحالتين لا يوجد اختلاف في دلائل الحمل بتوأم للمجربات.. والتي سنقوم بتسليط الضوء على كل منها على حدة من خلال ما يلي:

1- تشنجات الحمل بالتوأم

في حالة الحمل بجنين واحد فإن المرأة تتعرض إلى بعض التشنجات التي تبدو طفيفة في بداية الأمر.. تحديدًا بعد انقطاع الدورة الشهرية.. ثم تزيد تلك التشنجات شيئًا فشيئًا حتى تصل إلى الحد المتوسط.

لكن في حالة الحمل بالتوأم فإن الأم تواجه الكثير من التشنجات منذ انغراس البويضة في جدار الرحم، وتزداد حدتها خلال أيام قليلة.. وقد تصل في بعض الأحيان إلى الألم الذي يؤرق المرأة ويجعلها تلجأ إلى الطبيب للتخفيف من الأمر عن طريق تناول أحد الأدوية المسكنة التي تصلح للحوامل.

لا يفوتك أيضًا: متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

2- زيادة معدل التبول

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

تتسبب هرمونات الحمل في العديد من الاضطرابات، أهمها زيادة معدل تدفق الدم، والذي يؤثر بشكل ملحوظ على الكلى فيعمل على إفراز البول بشكل أسرع.. مما يؤدي إلى زيادة معدل التبول، ويتضاعف الأمر في حالة الحمل بالتوأم.

كما أنه مع مرور شهور الحمل ومع كبر الجنين، يضغط الوزن المكتسب في البطن على المثانة مما يقلص من حجم استيعابها للبول.. الأمر الذي يؤدي أيضًا إلى التبول بعدد مرات أكثر من ذي قبل.

الجدير بالذكر أن المرأة الحامل في التوأم، تواجه هذا العرض من أعراض الحمل بتوأم للمجربات بشكل أسرع من التي تحمل جنينًا واحدًا، وذلك لتضاعف الثقل المتشكل على المثانة.

3- الشعور بألم شديد في الثدي

منذ بداية الأسبوع الرابع من الحمل وصولًا إلى الأسبوع السابع.. تتعرض المرأة إلى ألم بالثدي بسبب التغير الهرموني الذي تواجهه في تلك الفترة.

إلا أنه في حالة الحمل بالتوأم.. فإن ألم الثدي يصل إلى ذروته، كما تكتسب الهالة التي تحيط بالحلمة اللون الأسود.

من الممكن أن تحد الحامل بتوأم من تلك الآلام من خلال عمل الكمادات الدافئة بين الحين والآخر، وعليها أن تستعد لنزول إفرازات الثدي بدءً من الشهر الرابع أو الخامس كأحد أعراض الحمل بتوأم للمجربات.

4- اضطرابات في النوم

من العلامات الشائعة لحدوث الحمل أن تصاب المرأة بالإرهاق الشديد الذي يدفعها إلى الرغبة في النوم.. بينما في حالة الحمل في التوأم فإن المرأة تتعرض للعديد من العوامل النفسية والجسدية.. التي تحول بينها وبين الحصول على القسط الكافي من الراحة.

حيث تشعر بضيق في التنفس بعض الأوقات في حالة الاستلقاء كما ينتابها شعور بعدم الراحة جراء تشنجات الحمل بالإضافة إلى تقلصات الرحم في تلك الفترة.. وقد يتطور الأمر ليصل إلى الإصابة بالأرق، في تلك الحالة من الممكن أن يكون التمر خيارًا جيدًا.

حيث يحتوي على العناصر المفيدة للجسم، والتي تحد من ألم الحامل.. وتخول لها الفرصة للحصول على قسط مناسب من النوم العميق.

5- اكتساب المزيد من الوزن

من المتعارف عليه أن المرأة الحامل تكتسب المزيد من الوزن خلال فترة الحمل بالجنين الواحد، حيث أشارت التجارب أن معدل زيادة الوزن الطبيعي للمرأة طيلة فترة الحمل.. هو 9 كيلو جرام، ويختلف الأمر نسبيًا حسب طول المرأة وطبيعة جسمها.

إلا أنه في حالة الحمل بالتوأم تجد أن الأم قد فاق وزنها الحد المعروف في الحمل الطبيعي، وهو من أعراض الحمل بتوأم للمجربات الأكثر شيوعًا.

6- ارتفاع ضغط الدم

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

تتعرض المرأة في الفترة الأولى من الحمل إلى انخفاض ضغط الدم نسبيًا.. والذي قد يسبب لها العديد من الأعراض، إلا أنه في حالة الحمل بالتوأم فإن مستوى ضغط الدم يرتفع بشكل ملحوظ.. نتيجة زيادة معدل هرمونات الحمل.

7- الإرهاق الشديد

تتطلب فترة الحمل العناية الكبيرة من قبل المرأة، حيث تحرص على تناول الكثير من المواد الغذائية.. لكن عليها أن تقوم بانتقاء العناصر التي تمد الجسم بالطاقة.. التي تحتوي على كمية من الفيتامينات والمعادن.. وأن تضع في عين الاعتبار أن الطعام في تلك الفترة بماهيته وليس بكميته.

لأن تناول كميات كبيرة من الطعام غير المفيد من شأنه أن يتسبب في شعورها بالتعب والإرهاق دون بذل المجهود.. وذلك لثقل الجسم جراء الحمل بالتوأم.

لا يفوتك أيضًا: طريقة استخدام عشبة المدينة للحمل بتوأم

8- مشكلات الجهاز الهضمي

من الشائع أن تصاب المرأة بالعديد من الاضطرابات الهضمية نتيجة حدوث الحمل، حيث يضغط الرحم على أعضاء الجهاز الهضمي.

إلا أن الأمر قد يبدو أكثر تأثيرًا في حالة الحمل في التوأم.. حيث يتضاعف الضغط على المعدة والأمعاء مما يتسبب في عسر الهضم والتعرض إلى الإصابة بالإمساك كأحد أعراض الحمل بتوأم للمجربات.. ويمكن للمرأة تجاوز ذلك من خلال تناول الخضراوات الورقية.

حيث تحتوي على كمية مناسبة من الألياف التي تحسن من عملية الهضم وتعمل على التخلص من الإمساك في أسرع وقت، كما أن هناك بعض العلاجات التي يصفها الطبيب للحد من الأمر في حالة تفاقمه.

9- ضيق التنفس

يتسع الرحم في فترة الحمل فيشكل الضغط على الرئتين وأعضاء الجهاز التنفسي، مما قد يسبب للمرأة عدم القدرة على التنفس بشكل جيد في بعض الأحيان.

إلا أن الأمر يأخذ الشكل المضاعف في حالة الحمل بالتوأم، حيث تتعرض المرأة لمزيد من الضغط.. جراء وجود اثنين من الأجنة في الرحم، مما يشعرها بضيق جسيم في التنفس.. قد تضطر على إثره اللجوء إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب لحالتها.. والذي يخلصها من أحد العلامات المزعجة للحمل بتوأم للمجربات المزعجة.

10- الشعور بحركة الجنين

في حالة الحمل الطبيعية تشعر المرأة بحركة الجنين بداية من أواخر الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع.. حيث تبدأ بحركات بسيطة جدًا كالنبضات في أسفل البطن.. ثم تزيد لتصبح حركات واضحة خلال أشهر الحمل.
إلا أنه في حالة التوأم فإن المرأة تشعر بالحركة في منتصف الشهر الثالث على الأغلب.. ويزداد الأمر بمرور الأشهر، حيث تصبح حركة الأجنة من الأمور المؤلمة في بعض الأحيان.. نتيجة عدم اتساع الرحم لحركة الجنينين معًا.

11- ارتفاع نسبة ألفا فيتو بروتين

مع اقتراب الثلث الثاني من الحمل.. يقوم الطبيب بطلب تحليل AFP، أو تحليل متعدد العلامات، وهو الذي يوضح ما إن كان هناك عيوب خلقية في الجنين أم لا.. وفي حالة الحمل في التوأم فإن النسبة تكون مرتفعة بالشكل الذي يجعل الطبيب يقترح على المرأة القيام بأشعة فوق الصوتية لتفقد الأمر.

12- مستويات الهرمونات المرتفعة

هرمونات الحمل من المعتاد أن ترتفع في حالة الحمل بجنين واحد، إلا أنه في حالة الحمل بتوأم فإن ارتفاع مستوى الهرمونات يفوق الأمر المتعارف عليه، ويظهر ذلك من خلال القيام بتحليل الحمل الرقمي.

الذي يوضح تزايد نسبة الهرمون في الدم، مما يشير إلى انقسام البويضة، فهو من أول أعراض الحمل بتوأم للمجربات.. ويتم التأكد من الأمر من خلال الخضوع إلى التصوير الآشعي.

13- الغثيان الصباحي للحامل

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

هو الأمر الطبيعي الذي تتعرض له كل الحوامل، إلا أنه في حالة الحمل بتوأم يظهر الغثيان الصباحي بشكل مبكر وبصورة أقوى، مما قد يؤدي إلى الإغماء في بعض الحالات.

لا يفوتك أيضًا: مخاطر الحمل في توأم

14- الإصابة بدوالي الساقين

دوالي السيقان هو تخثر الدم في الأوردة المغذية لها، والذي ينتج عن عدة عوامل أهمها ثقل الوزن.. وحيث إن الحامل بالتوأم قد اكتسبت الوزن الزائد بصورة مضاعفة.. فإن تعرضها لدوالي السيقان أمر اعتيادي في تلك المرحلة.

يجب على المرأة في حالة الحمل بالتوأم أن تتنبه إلى صحتها جيدًا.. وتتابع كافة الأعراض التي تحدث لها في فترة الحمل، حتى يمن الله عليها وعلى طفليها بالصحة الدائمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *