التخطي إلى المحتوى

هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية ؟ وما هي فوائد تناول (Vitamin D) هذا ما قام الأطباء بتوضيحه حيث إن الفيتامينات مهمة جدًا للحفاظ على توازن الجسم.. فعندما يحدث خلل في مستواها الطبيعي في الجسم قد تتأثر بعض العمليات الحيوية .

هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية

هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية

عندما يحدث نقص في أي فيتامين من فيتامينات الجسم يتم تعويض الأمر من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على تلك الفيتامينات.. كذلك الحال عندما يحدث نقص في فيتامين د فيتم تعويضه بطرق خارجية.. ولكن يبقى السؤال المهم هل تؤثر أقراص فيتامين د على الدورة الشهرية عند السيدات ؟ يمكن الاطلاع على ما يلي لمعرفة الإجابة:

  • تعمل أقراص فيتامين د على توازن الهرمونات الأنثوية في الجسم.. الأمر الذي يؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى أن تلك الحبوب تقلل من حدة الألم الذي تشعر به السيدات في تلك الفترة.
  • تعالج الآلام التي تسبق نزول دم الحيض الفترة التي يطلق عليها علميًا اسم pms.
  • تقلل من حدة التغيرات الهرمونية والتقلبات المزاجية التي تحدث في تلك الفترة.. الأمر الذي يقلل من احتمالية الدخول في نوبات اكتئاب.
  • تنظيم عملية التبويض.

لا يفوتك أيضًا: متى تنزل الدورة بعد حبوب البروجسترون

فوائد Vitamin D عند انقطاع الدورة الشهرية

استكمالًا للإجابة على سؤال هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية.. نشير إلى أنه عندما تنقطع الدورة الشهرية  بسبب قلة مستويات هرمون الأستروجين في الجسم بسبب الدخول في فترة سن اليأس.. يعمل فيتامين د على تقوية العظام والوقاية من الإصابة بالهشاشة التي تحدث بكثرة في تلك الفترة.

بالإضافة إلى أنه يقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب نتيجة قلة الهرمونات.. وحدوث الكثير من التقلبات المزاجية، أيضًا يقوم بحماية الجسم من الإصابة بأورام خبيثة مثل التعرض إلى سرطان الثدي.

أسباب نقص فيتامين د في الجسم

ارتباطًا بالحديث عن إجابة هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية.. نشير إلى أن نقص الفيتامين يؤثر بالسلب.. وهذا يرجع إلى عدة عوامل عند التعرض لها تقل مستويات فيتامين د في الجسم، حيث تتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

1– زيادة الوزن والإصابة بالسمنة

الوزن الزائد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص مستوى الفيتامين في الجسم لذا يجب التخلص من هذا الوزن.. وتناول المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د.

2– عدم التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية

المصدر الأساسي الموجود في الطبيعة لفيتامين د هو أشعة الشمس.. وبالتالي عدم التعرض لها من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نقصه.

3– وجود اضطرابات في الهضم

عندما توجد اضطرابات في الجهاز الهضمي لا يستطيع الجسم الحصول على نسبة الفيتامين الموجودة في الطعام.. الأمر الذي ينتج عنه فقر الدم بسبب نقص النوع من الفيتامينات.

4– تناول أنواع معينة من الأدوية

توجد مجموعة من الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على استيعاب أنواع معينة من العناصر الغذائية من بينها فيتامين د.. حيث تتمثل تلك الأدوية في الستيرويدات ومجموعة من الأدوية التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

لا يفوتك أيضًا: حاسبة التبويض بعد الإجهاض

5– عادة التدخين

نسبة كبيرة من الأشخاص المدخنين يعانون من نقص في مستوى فيتامين د في الجسم، عند مقارنتهم مع الأشخاص الغير مدخنين.. لهذا السبب هو من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى نقصه، حيث أشار مجموعة من العلماء أن التدخين يقوم بالتأثير على الإنزيم الذي ينشط الفيتامين في الجسم.

6– الخضوع لجراحات تقليل الوزن

عندما يخضع الفرد للتدخل الجراحي من أجل التخلص من الوزن الزائد فهذا الأمر يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين من الطعام، هذا يرجع إلى أن الجراحة تقتطع جزء من المعدة.. وبالتالي التقليل من كمية الطعام التي يتم استخدامها.. ولا توجد طريقة لعلاج الأمر إلا من خلال تناول المكملات الغذائية.

7– امتلاك بشرة داكنة

البشرة الداكنة تشير إلى زيادة مادة الميلانين في الجسم.. وبالتالي تقلل من قدرة الجلد على امتصاص الفيتامين عند التعرض لأشعة الشمس.

فوائد فيتامين د للجسم

هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية

بعد التعرف على تأثير حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية وجب علينا التعرف على الفوائد التي يقدمها للجسم كله، حيث تتمثل في السطور التالية:

1– تقوية العظام

فيتامين د يلعب دور فعال جدًا في تنظيم مستوى عنصر الكالسيوم في الجسم.. بالإضافة إلى المحافظة على الفسفور في الدم حيث تلك المعادن ضرورية في الحفاظ على قوة العظام.. لهذا السبب يحتاج الجسم إلى فيتامين د ليقدر على امتصاص الكالسيوم.

2– الوقاية من مرض السكري

توجد الكثير من الدراسات العلمية التي أكدت على أنه يوجد علاقة بين (Vitamin D) واحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالتالي عندما يكون الفيتامين في مستواه الطبيعي في الجسم.. فهذا يحمي الشخص من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

3– تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان

لفيتامين د دور مهم في تنظيم نمو الخلايا في الجسم.. وهذا يشير إلى أن نسبته الطبيعية في الجسم تحمي من النمو الغير طبيعي للخلايا.. وبالتالي الحماية من الإصابة بالسرطان بكافة أنواعه.

4– الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا

فيتامين د يعزز من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الإنفلونزا التي يصاب بها الفرد خاصة في فصل الشتاء.. على أنه تم إعداد دراسة أشارت إلى أنه عند الحصول على 1200 وحدة من الفيتامين بصورة يومية في فصل الشتاء هذا الأمر يقلل من احتمالية الإصابة بنزلات البرد بنسبة 40 بالمائة.

5– المحافظة على صحة الأطفال حديثي الولادة

عندما يحصل الرضيع على النسبة المناسبة من فيتامين د.. هذا الأمر يحميه من الإصابة بالربو والأكزيما والكثير من الالتهابات الأخرى.

لا يفوتك أيضًا: متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة

أهمية فيتامين د لجسم المرأة

توجد بعض الدراسات التي أشارت إلى أن فيتامين د قادر على التعديل في الجينات في مختلف أنسجة الجسم.. مثل أنسجة المبيض والرحم، بالإضافة إلى أنه يحسن من حساسية مستقبلات الأنسولين في الجسم.

لذا ارتباطًا بإجابة هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية.. نذكر أنه عندما يقل الفيتامين في الجسم تشعر المرأة بآلام حادة خلال الطمث.. حيث أوضح عدد من الأطباء المتخصصين أن السبب الرئيسي لزيادة آلام الدورة الشهرية هو انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم.. لهذا السبب فيتامين د مهم جدًا خلال فترة الدورة الشهرية.

مضاعفات نقص فيتامين د

بعد الإجابة على سؤال هل تؤثر حبوب (Vitamin D) على الدورة الشهرية، نشير إلى ضرورة الاهتمام بفيتامين د للحفاظ على الصحة.. حيث عند إهمال نسبته في الجسم قد تنتج بعض المضاعفات.. التي تتمثل في التالي:

  • حدوث خلل في آلية عمل جهاز المناعة الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالفيروسات المختلفة.
  • الشعور بألم في العظام والعضلات.
  • الشعور بالكسل والضعف طوال الوقت.

طرق علاج نقص فيتامين د في الجسم

هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية

توجد الكثير من الطرق التي تزيد من نسبة فيتامين د في الجسم، والذي يقوم الطبيب المعالج بوصفها للمريض، وتتمثل تلك الطرق في النقاط التالية:

1– اتباع نظام غذائي صحي

يمكن الحصول على فيتامين د من الأطعمة الغنية منه مثل فاكهة البرتقال، زيت كبدة الحوت، سمك السالمون والسردين، منتجات الألبان.. لهذا السبب يجب إدخال تلك الأطعمة في النظام الغذائي بصورة يومية.

2– تناول المكملات الغذائية

عندما تفشل أي طريقة طبيعية في زيادة نسبة الفيتامين في الجسم.. يضطر الشخص إلى الحصول عليه من خلال الأقراص الطبية.

حيث تعتمد الجرعة على الكمية التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى الحالة الصحية للمصاب، وفي جميع الأحوال يتم تناول تلك المكملات بعد تناول وجبة صحية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة.

لا يفوتك أيضًا: هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية

3– التعرض لأشعة الشمس

كما ذكرنا أن أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د، حيث يجب التعرض إليها بصورة يومية.. لفترة تتراوح بين الربع والثلث ساعة.

كما يجب ارتداء الملابس الخفيفة في فصل الصيف حتى يقدر الجسم على امتصاص الأشعة.. مع مراعاة تجنب التعرض للشمس في فترة الظهيرة لأنها في هذا الوقت تحتوي على كمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية.

يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة والتي لها دور كبير في صحة الجسم بوجه عام.. وللمرأة بشكل خاص، لذا يجب الاهتمام بالحصول على القدر الكافي منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *