التخطي إلى المحتوى

في الآونة الأخيرة زاد الطلب على تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر، حيث أضحى تصميم المواقع الإلكترونية من الأكثر طلبًا في سوق العمل.. ذلك لما يتناسب مع متطلبات المجتمع والوظائف المتاحة، كما أنه من ضمن أكثر الأعمال ربحًا.. لذلك يقبل الكثيرون على امتهانه وتعلمه من الصفر وصولًا إلى الاحترافية في المجال.

في مجال التصميم والبرمجة.. توجد العديد من الفروع، كلًا منها يحتوي على تخصص بعينه، فهناك تصميم التطبيقات والألعاب والمواقع الإلكترونية وغيرها.. وهنا بوسعنا الحديث عما يخص تصميم المواقع الإلكترونية.

يعتمد الأمر على توافر مهارات معينة.. لكن لا داعي للقلق طالما كان هناك عدد من المبادئ الأساسية التي عند الالتزام بها تكون في طريقك إلى احترافية المجال، حيث توجد عدة أدوات إن توافرت كان من السهل تعلم تصميم المواقع الإلكترونية.

ما يعنيه تصميم المواقع أنه يتم تخطيط ورسم صفحة الويب.. ليس هذا فحسب وإنما إدارة تلك الصفحة باستخدام أدوات تطوير المواقع، تلك التي تساعد على إتمام إنشاء الموقع بالصورة المناسبة له.

جدير بالذكر الإشارة إلى أن تصميم المواقع قد تطور كثيرًا عن ذي قبل.. وتطورت الأكواد المستخدمة في التصميم، لذا على من يريد الاحترافية الانتباه لهذا التطور الحادث، حيث إنه بطبيعة الحال يشهد مجال تصميم المواقع تطورًا ملحوظًا بين الحين والآخر.

عند التفكير في تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر.. يجب العلم بالطريقة الصحيحة التي ينبغي أن تسير عليها حتى يتسنى لك فهم المجال بشكل جيد، وهو ما يتسنى من خلال تعلم اللغات الأساسية التي من خلالها تستطيع بدء التصميم.. كل ذلك بجانب عدد من الأساسيات التي يجب أن تكون على دراية بها، والتي يمكن الطلاع عليها فيما يلي:

شاهد أيضا:

1- تعلم لغات البرمجة وتصميم المواقع

تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر

نشير إلى أن اللغات التي تقوم عليها المواقع الإلكترونية متعددة وأهمها ما يخص البدء في المجال هي لغة HTML، فتلك اللغة هي الأهم بين بقية اللغات.

كما الحال بالنسبة لبداية تعلم أي مجال.. ستجد أن تعلم لغة تصميم المواقع صعبة في البداية، إلا انه مع التعود والممارسة ستجد الأمر يسهل شيئًا فشيئًا.

كما أنك ستبدأ أولًا بتصميم المواقع السهلة التي لا تتطلب الأكواد المعقدة أو ما شابه ذلك.. ومن ثمَّ بعد أن تصل إلى مشارف الاحترافية ستجد أنه من السهل الخوض في تصميم المواقع الصعبة.

تأتي لغة CSS في المرتبة الثانية بأولوية تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر.. فهي تعتبر بمثابة المطور لجعل صفحة الويب تبدو أجمل، من حيث الاهتمام بالألوان التي يُمكن إضافتها على بعض الكلمات.. فضلًا عن إضافة الخيارات المختلفة.

أما عن لغة Java script.. فهي تقوم بدورها على زيادة الديناميكية في الموقع الذي قمت بتصميمه، ما نعنيه هو أنها تقوم بإضافة بعض التفاعلات التي من شأنها التأثير على عامل الحركة في الموقع.

غنى عن البيان أن لغة Java script من أكثر لغات البرمجة استخدامًا.. ولا غنى عنها في هذا المجال، حيث تعتمد عليها التأثيرات الهامة في تصميم المواقع بشكل كبير.

تأتي لغة JQuery لتكون بمثابة التابع لسابقتها.. حيث إنها عبارة عن مكتبة بها العديد من الأوامر، تعمل على توفير الوقت والجهد، وما تحتويه عليه يندرج تحت توابع لغة جافاسكريبت.

أما عن BootStrap فهي أيضًا بمثابة مكتبة إلكترونية تحتوي على ملفات يعتمد عليها تصميم المواقع الإلكترونية، وتلك الملفات البرمجية عبارة عن واجهات للمواقع.. أو ثيمات معينة، من شأنها أن تجعل الموقع أكثر تنسيقًا.

لا يفوتك أيضًا:تعلم انشاء حساب ياهو

2- الحصول على اسم النطاق

تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر

تعد الخطوة الثانية لتعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر هي الحصول على الهوية الخاصة بك.. هو ما نعنيه باسم النطاق، كما أن لهذا بعض الأدوات التي تجعله أكثر احترافية بأن يكون موقع الويب الذي تصممه سهل التذكر.

عندما تصمم موقع إلكتروني يجب أن يكون اسم النطاق من المستوى TLD، وهذا امتياز يوجد مقابل للحصول عليه.. على أنه يوجد عدة سُبُل تساعد على الحصول على اسم النطاق بشكل مجانيّ.

جدير بالذكر أن نشير إلى تلك الطرق بشكل موجز عن طريق ما يلي:

  • خدمة com التي توفر لك نطاق مجاني عندما تشاهد العروض الخاصة بها.. والعرض الترويجي تحصل عليه من خلال متابعة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.
  • بعض شركات استضافة الويب عند التسجيل بها تتيح لك الحصول على اسم نطاق مجاني.. مثل استضافة Bluehost.
  • إذا كنت طالبًا يُمكنك الحصول على Student Developer Pack.. حزمة مطورة من برامج GitHub.
  • يُمكنك الحصول على اسم نطاق مجاني من خلال الاستفادة من خدمة Freenom الشريكة مع Dot TK.

أثناء تسجيل اسم النطاق.. عليك البحث عن اسم لا يُنسى على أن يستجيب للغرض من موقع الويب الذي قمت بتصميمه.

جدير بالذكر الإشارة إلى أن اسم الدومين هو ذلك الرابط الخاص بموقعك الإلكتروني.. والذي يبدأ ب www.، ويوجد عدد ليس بالقليل من الشركات التي تتيح إمكانية حجز الدومين، على أن الأفضل والأرخص هي شركة Bluehost.

3- تثبيت القالب

من ضمن خطوات تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر ما يخص بتثبيت الشكل الذي ينبغي أن يكون عليه الموقع الإلكتروني.. وذلك يتم من خلال القيام بعدة خطوات:

  • اضغط على Appearance.
  • اختر قوالب Themes.
  • انقر على Upload.

نذكر أنه بدون القالب لا تتمكن من إكمال خطوات تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك.

إن صفحات الويب جزء لا يتجزأ من تصميم المواقع الإلكترونية.. لذا عليك بإنشاء تلك الصفحات، وأيضًا اختيار التصنيفات التي ترتبط بمحتوى الموقع.. فضلًا عن إنشاء القائمة التي تحتوي على شريط التصنيفات في الموقع، كما هو موضح في الصورة السابقة.

4- استضافة موقع على شبكة الإنترنت

تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر

قبل تصميم موقع على الإنترنت.. عليك بتعلم كيفية الاستضافة، فهي المكان الذي تقوم فيه بتخزين الملفات الخاصة بموقعك الإلكتروني على الإنترنت.. وهذا ما يتطلب منك البحث عن أفضل شركات للاستضافة والتي تقدم عروض وخدمات متنوعة يُمكنك الاستفادة منها عند تصميم الموقع.

على أن السمات التي يجب توافرها في مضيف الويب الذي ينبغي أن تستعين به هي:

  • استضافة تتيح أحسن سرعة في التحميل.. بالإضافة إلى تقديم أحدث التقنيات، هذا يُمكنك معرفته من خلال أداة اختبار سرعة المضيف.
  • أن يوفر المضيف أكبر قدر من Bandwidth ذلك من أجل توفير المال.
  • على أن يكون المزود معروف بالثقة والمصداقية وعنصر الأمان.. من خلال زبائنه الدائمين يُمكنك التأكد من ذلك.
  • يجب أن تكون استضافة المواقع على درجة من سرعة الاستجابة على العملاء.. علاوةً على أنواع الدعم التي توفرها ما بين الدردشة أو الدعم عبر الهاتف، وغيرها.
  • اختر من أسعار الاستضافات ما تكون مناسبة لك تمامًا.. وابحث عن العروض المتاحة.
  • بالنسبة لنظام الاستضافة يجب معرفة ما إذا كان نظام Linux أو Windows فكلاهما له إمكانيات معينة تجعلها هي الأفضل لمواقع الإنترنت.

لا يفوتك أيضًا: كيفية انشاء منصة تعلم عن بعد إلكترونية

أنواع خدمات الاستضافة

في مراحل تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر ينبغي أن تتعلم مضيفات الويب هي مجموعة من خدمات الاستضافة التي تقدم خدمات معينة تتناسب مع احتياجات مصممي المواقع الإلكترونية، ويعتمد الاختيار على الميزانية الخاصة بصاحب الموقع.. ومن أشهر أنواع الاستضافات ما يلي:

  • استضافة ووردبريس: تقوم بشكل تلقائي على تحديث مواقع الويب.
  • الاستضافة المشتركة: هي خدمة الاستضافة الأقل تكلفة.
  • الاستضافة المخصصة: يقوم كل خادم ويب بتخزين موقع ويب بعينه.. على أن سعرها مرتفع، هذا مقابل توفير الاستقلالية والأمان.
  • استضافة الخوادم الخاصة الافتراضية: تكلفتها أقل من الاستضافة المخصصة.. ويحتوي كل موقع ويب على قسم يعني بنظام تشغيل خاص به.
  • استضافة الموزع: مناسبة لمن يريد التعامل كوسيط لبيع خدمات الاستضافة.
  • الاستضافة السحابية: يتم حفظ ملفات مواقع الويب في خوادم سحابية متعددة.. ويرتفع في تلك الاستضافة عدد الزيارات.

بالتالي يُمكنك الحصول على اسم النطاق من خلال مزود الاستضافة الخاص بالموقع الإلكتروني لديك.. كما أن النطاق يرتبط بشكل تلقائي مع حساب الاستضافة الخاص بك.

تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني

عندما تتعلم تصميم المواقع الإلكترونية.. من الطبيعي أن تود احتراف المهنة، وربما تريد إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، لذا هناك ضرورة لمعرفة تكلفة إنشاء الموقع.

يتطلب الموقع الإلكتروني عند تصميمه مبالغ معينة خاصة بأدوات التصميم.. وهي ليست أسعارًا ثابتة، لكن سنشير إلى المتعارف عليه:

  • الاستضافة عادة تكلف شهريًا من 3$ إلى 10$.
  • إذا أردت شراء قالب جاهز للموقع ربما يكلفك قرابة 50$.
  • أما عن الشعار يصل سعره إلى 6$.
  • بالنسبة للدومين.. نجدها تكلف سنويًا قرابة 9$.

خطوات تصميم موقع على الإنترنت

في إطار تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر يجب أن تسير على تلك الخطوات التي يُمكنك من خلالها ببساطة البدء في تصميم الموقع، وتلك الخطوات هي:

  1. التخطيط للبناء الهيكلي للموقع.
  2. تصميم شكل وألوان الموقع.. هذا بالاستعانة بأحد برامج التصميم وأشهرها Adobe Photoshop.
  3. العمل على تحويل التصميم من صورة جامدة إلى صفحة html دون بيانات.. الأمر الذي يتطلب تعلم لغات البرمجة التي أشرنا إليها سلفًا.
  4. من خلال برامج إدارة المواقع الإلكترونية.. يتم وضع البيانات وربطها في صفحة الويب، وذلك إما يدويًا عن طريق مصمم الموقع، أو بشكل ديناميكي من خلال لغات البرمجة وقواعد البيانات.
  5. إضافة مميزات وسمات معينة على الموقع في إطار العمل على تجميل المظهر من خلال بعض التقنيات.
  6. رفع الموقع من خلال حجز اسمه عن طريق الدومين والربط بمساحة له على الإنترنت.. ومن ثمَّ إعداده للعمل.

كيفية تصميم موقع إنترنت ناجح

في حالة الوصول إلى إتقان تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر.. يُمكنك بالفعل البدء في التصميم، بالاستعانة ببعض الآليات التي من شأنها أن تجعل موقع الويب الخاص بك ناجحًا والذي يعتمد بالضرورة على عدد الزوار، ومنها:

  • تحسين الهيكل العام لموقع الإنترنت الخاص بك.. من خلال ترتيب العناصر الأساسية، وتوزيع محتويات الصفحة بشكل متناسق.. كما يُمكنك استخدام التسلسل الهرمي المرئي الذي يقوم بدوره على لفت انتباه الزوار للعناصر الهامة في موقعك.
  • فن اختيار العنوان الرئيسي أو مُسمى الموقع.. يجب أن يتم بذكاء وأن يكون معبرًا عن المحتوى.
  • يُمكن تصميم الموقع الإلكتروني على هيئة صفحة طويلة.. لتلقي استفسارات أكثر من الزوار، فضلًا عن ضرورة تجنب كتابة كل العناصر في الجزء العلوي من الصفحة.
  • يجب العلم بأن المواقع الإلكترونية التي تسير على قواعد التصميم المتفق عليها والمعايير المطلوبة.. ستنال بالطبع إعجاب أكثر.
  • عليك بتجنب إضافة علامات التبويب أو القوائم الفرعية.
  • الابتعاد عن الصور الجاهزة قدر الإمكان.. تلك التي يتم تحميلها من مواقع بيع الصور.

لا يفوتك أيضًا: طريقة إنشاء موقع مجاني على جوجل

نصائح للوصول إلى احترافية تصميم المواقع

بعد معرفة كيفية تعلم تصميم مواقع إنترنت من الصفر نشير إلى أن هناك عدد من النصائح يمكنك أخذها في الاعتبار إن وصلت إلى مرحلة الاحتراف في المجال.. نذكر منها ما يلي:

  • ليس عليك أن تتغافل تمامًا عن أي تطورات في تصميم المواقع، فقد أشرنا سلفًا إلى أن هذا المجال يرتبط بالتحديثات المستمرة.. التي إن أهملت معرفة أيًا منها تكون قد انحرفت عن تلك الاحترافية.
  • من بداية الأمر عليك أن تحدد ما الذي تريده فيما بين تصميم المواقع.. أو تطويرها، فكلاهما يختلف عن الآخر في الأدوات التي تحتاجها.
  • عليك بعمل رسم تخطيطي أو دراسة توضيحية مبدئية يُمكنك الاستعانة بها لمعرفة ما تريد الوصول إليه.. قبل أن تبدأ في المجال.
  • العمل على اختيار استضافات ويب تكون جديدة وفعالة.. في بادئ الأمر يُمكنك الاعتماد على تلك الاستضافات المجانية، ولكن فيما بعد عليك التعامل مع جوجل أدسنس لمزيد من الاحترافية.

تأتي أهمية تصميم المواقع الإلكترونية من أنه يُمكن إنشائها لأهداف معينة.. منها التعليمي والإخباري أو التواصل الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *