التخطي إلى المحتوى

تتعدد أسباب خروج مني قليل عند الرجال وتختلف باختلاف العوامل المؤثرة الأخرى، حيث إنَّ نقص المني هو حالة طبية معروفة باسم ضعف القذف، أو تثبيط القذف.. وهي ليست من الحالات الدافعة للقلق في كل الأحوال إلا إذا كانت ناتجة عن مرض ما يجب علاجه قبل أن يتفاقم.

على أن أي تغير يحدث في كمية المني عن معدلها الطبيعي يجب أن يخضع للفحص الطبي للاطمئنان.. ومعرفة أسباب القذف الضعيف عند الرجال.

سبب خروج مني قليل

سبب خروج مني قليل

إن السائل المنوي يتم إفرازه من الغدد التناسلية لدى الرجال، ويحتوي على الحيوانات المنوية ومركبات أخرى تمثل بدورها مكانًا خصبًا لنضوج وبقاء الحيوانات المنوية.. إلى أن تنتقل للبويضة لإتمام التلقيح.

إن أهمية السائل المنوي تكمن في دوره في تخصيب البويضات عند الوصول إلى مرحلة النشوة الجنسية، فعندما يتم قذف ذلك السائل ينبغي أن يكون بمعدله الطبيعي.. وليس بالقليل حتى يؤدي مهمته على وجه أكمل.

هناك مشكلات متعددة خاصة بالخصوبة عند الرجل أكثرها انتشارًا.. قلة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، مما يؤثر بالسلب على الإخصاب وحدوث الحمل.

شاهد أيضا:

قد يحدث انخفاضًا ملحوظًا في الحيوانات المنوية المتدفقة، لذا ينبغي معرفة أسباب ذلك فربما ترتبط ببعض المشكلات الصحية للرجل.. والتي عليه أن يعالجها قبل أن تتفاقم وتؤثر عليه في أمور أخرى.

تختلف الحالات وبناءً عليه تتعدد الأسباب.. كما أن طرق العلاج المتبعة لنقص السائل المنوي تتحدد بناءً على سببه، لذا سنشير إلى أكثر من سبب لخروج مني قليل عند الرجال فيما يلي:

1- مشكلة القذف العكسي أو المُرتجع 

تمثل تلك المشكلة الصحية عند الرجل بدورها سبب خروج مني قليل، حيث إنها تجعل السائل المنوي لا يخرج من القضيب بكميته الطبيعية.. وبناءً عليه يعود مرةً أخرى وهو ما يُعرف بالقذف العكسي.

تحدث تلك العملية عندما تكون الصمام المسؤولة عن منع السائل المنوي من العودة للمثانة من الضعف ما يجعلها لا تؤدي دورها، فيدخل المني إلى المثانة بدلًا من قذفه خارج الجسم، هذا ما يُعرف بحالة النشوة الجافة.. وهي المرحلة التي يتطور الأمر فيها إلى عدم خروج سائل منوي تمامًا عند النشوة الجنسية.

لا يفوتك أيضًا: طرق علاج ضعف الحيوانات المنوية

2 -انسداد قناة القذف

يعتبر انسداد قناة القذف سبب خروج مني قليل، والتي تعد من أخطر المشكلات الصحية التي تؤثر على الرجل.. والتي لا يجب التهاون في أمرها والعمل على تلقي العلاج المناسب.

من الممكن أن يكون ذلك الانسداد خلقيًا لا دخل للرجل فيه، لكن إذا كان كذلك نجد أن أعراضه تظهر مبكرًا.. بالشكل الذي يُمكن فيه العلاج قبل تفاقم الوضع.

لكن في المقابل نجد أن هناك أسبابًا أخرى مؤدية لحدوث الانسداد أو الندب في قناة القذف، ومنها ما يلي:

  • القيام بعملية جراحية في البروستاتا، أو المثانة.. أو في مجرى البول.
  • عند إدخال قسطرة في مجرى البول.

جدير بالذكر هنا الإشارة إلى الاضطرابات الأخرى التي تحدث للقذف، مثل عدم القدرة على القذف المرتبط بعملية ضعف الانتصاب.. وعلى الجانب الآخر نجد أن سرعة القذف أيضًا تعد من تلك الاضطرابات.

ما نشير إليه هو أن تلك الاضطرابات تنجم عن نقص هرمون التستوستيرون في الجسم، الأمر الذي يترتب عليه نقص إنتاج الحيوانات المنوية.

3- تأثير التدخين على هرمون التستوستيرون

هناك بعض العادات التي طالما نجد أغلب الرجال يتبعونها ولا يعلمون مدى تأثيرها على الصحة الجنسية، والتدخين أبرزها.. فإذا ما اعتبرنا أن التدخين لا يعتد به سببًا لقلة السائل المنوي فمن الممكن اعتباره سببًا جليّا لتشويه جودة الحيوانات المنوية، وذلك لا يقل خطورة عن قلتها.

كذلك نجد أن للتدخين دورًا آخر في إعاقة التدفق الطبيعي للدم إلى العضو الذكري، كما أنه يؤثر بشكل غير مباشر على إجهاد الرجل.. بالأخذ في الاعتبار أن الإجهاد بدوره أحد أسباب انخفاض كمية السائل المنوي.

4- ضعف عضلات الحوض

إن وجود ضعف في عضلات الحوض عند الرجل يعتبر سبب خروج مني قليل عن المعتاد، حيث من شأنه أن يؤدي إلى التقليل من تدفق السائل المنوي عبر قناة القذف، وهذا ما يعطي انطباعًا سيئًا عند الرجل.

لكن لا داعي للقلق لأن هذا السبب تحديدًا يُمكن علاجه بسهولة.. عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية والتي سنشير إليها لاحقًا.

5- مشكلات الخصيتين

بما أن الخصية هي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، نجد أنه من الطبيعي إذا أصابها أي مشكلات أن يتأثر إنتاج الحيوانات المنوية بالسلب.. الأمر هنا يستدعي متابعة الطبيب وتلقي العلاج.

ذلك لأن مشكلات الخصية لا تتوقف آثارها على كونها سبب لقلة الحيوانات المنوية، إنما يتجاوز الأمر ذلك.. حيث إنها تؤثر على الإنجاب والصحة الجنسية بشكل كبير.

كما أن مشكلات الخصيتين تتسبب بدورها في إضعاف العلاقة الحميمة، تبعًا لكونها تؤخر من إطلاق السائل المنوي عند القذف.

لا يفوتك أيضًا: علاج دوالي الخصية بالأدوية

6- تقدم العمر

سبب خروج مني قليل

من العوامل الطبيعية التي لا دخل للرجل فيها هو اعتبار أن السن هو سبب خروج مني قليل، حيث تعد مرحلة الثلاثينات من عمر الرجل.. هي أكثر مرحلة يتم فيها إنتاج كمية مرتفعة من الحيوانات المنوية.

لكن كلما تقدم الرجل في العمر، كلما نجد انخفاضًا ملحوظًا لديه في مستوى هرمون التستوستيرون، ذلك الهرمون الذكوري المرتبط بإنتاج الحيوانات المنوية.. لذا تنخفض بالضرورة كمية الحيوانات المنوية.

7- قلة ممارسة الجنس

هناك علاقة سببية بين عدد مرات ممارسة الجنس وبين انخفاض كمية الحيوانات المنوية المتدفقة، ذلك لأن كثرة الجماع في أيام متتالية تعزز من إنتاج الحيوانات المنوية بانتظام.. على أن قلتها تسبب العكس.

على النقيض نجد أن كثرة الجماع تتسبب في استهلاك ذلك المني الذي تم اختزانه في البربخ، الأمر الذي يعتد به كسبب خروج مني قليل أثناء القذف.. أو أن يتسبب في ضعف جودة الحيوانات المنوية.

8- انخفاض الأندروجين

إن هرمون الأندروجين موجود في أجسام الذكور والإناث معًا، حيث إنه المسؤول عن تنظيم ما يتعلق بالرغبة الجنسية، لكن ما نشير إليه هنا هو أهم أشكال هرمون الأندروجين.. وهو التستوستيرون.

ذلك لأن التستوستيرون هو المسؤول بدوره عن الأعضاء التناسلية الذكورية، وأيضًا يُرجع إليه في زيادة أو نقصان إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال.

لذا بطبيعة الحال إذا انخفضت الهرمونات الذكورية نتيجة أي عامل من العوامل، يؤدي ذلك إلى نقص السائل المنوي عند الجماع، وليس هذا فحسب.. إنما يؤدي إلى انخفاض النشوة الجنسية ذاتها.

9- نقص السائل المنوي الناتج عن تناول بعض العقاقير

توجد أدوية يتناولها الرجل أغلبها لا يتم وصفه وفقًا لاستشارة طبية، فتكون بمثابة عقاقير ترويحية، تعتبر سبب من أسباب خروج مني قليل.. إذا تم الإفراط في تناولها، مثل:

  • الكوكايين
  • مرخيات العضلات.
  • الميثادون
  • الليثيوم مضاد الاكتئاب.
  • الماريجوانا
  • أدوية انخفاض ضغط الدم.

لا يفوتك أيضًا: أنواع اكلات تزيد السائل المنوي

10- النظام الغذائي

يرتبط هذا العامل بمدى قدرة الرجل على تنظيم روتين غذائي معين من شأنه أن يحافظ على تعزيز مستوى هرمون الذكورة لديه، لذا نجد أن هناك أطعمة معينة.. كالخضروات والفواكه الصحية تعمل على إفراز متزايد للحيوانات المنوية.

على الجانب الآخر هناك من الأطعمة ما لها تأثير سلبي بالغ على صحة الرجل.. فتعد بدورها سبب خروج مني قليل، ذلك بالنسبة للأطعمة المقلية أو الدهنية بشكل عام.

كمية المني الطبيعية

إذا علمت الأسباب المحتملة لقلة السائل المنوي عليك بمعرفة الكمية الطبيعية للحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها في الحالات الطبيعية للرجل.. دون وجود أي سبب خروج مني قليل.

على الرغم من أن كمية السائل المنوي المتدفق تختلف بالضرورة من رجل لآخر.. إلا أننا نجد أن النسبة الطبيعية تتراوح في أفضل صورها من 1.5 ملليلتر إلى 5 ملليلتر.

لكن تلك النسبة لا يعول عليها مقياسًا ثابتًا، فأشرنا إلى أن الأمر يعتمد على الحالة الصحية.. والمرحلة العمرية للرجل.

نشير إلى أن معظم السؤال التي تحتوي على الحيوانات المنوية يتم إنتاجها من الغدد القريبة من البروستاتا، وأيضًا من غدة البروستاتا ذاتها.. علاوةً على إنتاج الحويصلات المنوية.

لذا فمنافذ الإنتاج عندما تعمل معًا نرى أن ذلك مؤشرًا قويًا على أن مستوى التستوستيرون كافي بالدرجة التي لا تسبب نقصًا أو ضعفًا.. في إنتاج الحيوانات المنوية.

كما أن تلك الأجزاء الثلاثة إن تأثرت بأي عدوى أو انسداد أو ربما الإصابة بالندب، يؤثر ذلك على كمية السائل المنوي المُنتج.. ويؤدي إلى نقصانه بطبيعة الحال.

علاج قلة السائل المنوي عند الرجال

سبب خروج مني قليل

طالما أن أمر قلة خروج المني لا يستند إلى أمور طبيعية لا دخل للرجل فيها كعامل العمر، من الممكن وجود بعض العلاجات.. التي تحد من تلك المشكلة مع الوقت، مع العلم أنه ينبغي توخي الحذر حتى لا يتم تناول تلك العلاجات التي تفوق أضرارها منافعها.. ومن طرق العلاج المنوط بها ما يلي:

1- تناول أدوية تحسين الوظائف الجنسية

عندما يقوم الرجل الذي يعاني من نقص السائل المنوي بمتابعة الطبيب، يصف له الطبيب بعض الأدوية.. التي من شأنها أن تعمل على توازن إنتاج الحيوانات المنوية، ومن تلك الأدوية ما يتم وصفه لعلاج أمراض أخرى، وهي:

  • بوسبيرون: دواء يعمل على الحد من القلق.
  • سيبروهيبتادين: يعالج أعراض جنسية جانبية.. ناتجة عن تناول مثبطات امتصاص السيروتونين.
  • أمانتادين: للوقاية من العدوى الفيروسية التي من شأنها أن تكون سببًا في خروج مني قليل.

2- ممارسة التمارين الرياضية

هناك من التمارين ما يساعد على علاج مسببات خروج مني قليل عند الرجال أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ومنها تمارين قاع الحوض.. أو تمارين كيجل.

عند ممارسة هذا النوع من التمارين يشعر الرجل بتقوية العضلات المتحكمة في القذف، لذا يكون ذلك علاجًا لنقص المني.. خاصةً إذا كان ناتجًا عن تقدم العمر.

لا يفوتك أيضًا: أدوية لزيادة قوة القذف

3- العلاج النفسي

إذا لم يوجد أي سبب مما ذكرناه سلفًا لدى الرجل حتى يُصاب بنقص المني، فلم لا يكون السبب نفسيًا بالأساس؟ حيث هناك العديد من الأعراض تنتج عن أسباب نفسية بحتة.. بمجرد علاجها يختفي العارض ويرجع الأمر لطبيعته.

على الرغم من أن فقدان الرغبة الجنسية عند الرجل لا تعد دافعًا قويًا لنقص تدفق المني إلا أنه في بعض الحالات يعتمد الأمر على مؤثرات أخرى.. فيؤدي إلى النتيجة ذاتها.

عند التعرض إلى صدمة نفسية ما يُمكن اعتبارها مع الوقت سبب خروج مني قليل، حيث لم يتمكن المصاب بها التخلص من آثارها النفسية بعد، علاوةً على حالات الاكتئاب.. وأيضًا هناك عامل نفسي في غاية الأهمية وهو عدم وجود انجذاب للطرف الآخر.

لذا نجد أنه في حالة الفحص وقد وجد الطبيب أنه لا يوجد أي سبب بدني لدى الرجل يؤدي إلى انخفاض كمية السائل المنوي لديه، ربما يحيله إلى الطبيب النفسي.. لعلاج ما يعاني منه مشكلات نفسية دافعة لذلك.

تتعدد أسباب قلة خروج المني عند الرجال، لكن لا يشكل الأمر خطورة قط إذا ما تم علاجه بالطرق التي تعتمد على الفحص الطبي.. لوصف العلاج المناسب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *