التخطي إلى المحتوى

يعد الشعور بألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء حالة شائعة بين البشر، حيث هذا العرض يحدث بسبب وجود مشكلة ما في الجسم، فهو من الآلام المزعجة.. ويجب على المصاب اللجوء إلى الفحوصات لمعرفة الأسباب من ورائه.

ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء

ألم الرأس الشبيه بالكهرباء يمكن الشعور به في أماكن محددة.. حيث في العادة يُمكن الشعور به في المنطقة الخلفية من الرأس أو في منطقة الصدغ.. واعتمادًا على ذلك يجب الاهتمام بعلاج تلك المشكلة التي ينتج عنها الألم.

تتعدد الأسباب التي ينتج عنها في نهاية الأمر وجود ألم في الرأس يتشابه مع ألم الصعق بالكهرباء، حيث تتمثل تلك الأسباب في الأمور التالية:

  • قد ينتج الألم عن وجود مشاكل في النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإرهاق وعدم الحصول على الراحة الكافية.
  • الإصابة بمرض الشقيقة المستمرة.
  • الإصابة بالتهاب الشريان الصدغ.. حيث يشعر المصاب بألم على هيئة نبضات أو لسعات كهربائية في صدغ الدماغ.
  • الصداع التوتري حيث ينتج بسبب زيادة مستويات القلق والتوتر.. حيث تحدث مجموعة من الانقباضات للعضلات التي توجد في الرأس.
  • إصابة الدماغ بجلطة من أكبر الأسباب التي تؤدي على الشعور بهذا الألم.
  • حدوث نزيف في المخ.
  • حدوث تمزق في بطانة الشريان.. الذي يعمل على نقل الدم الكافي للمخ.
  • الإصابة بالتهاب السحايا حيث إنه عبارة عن عدوى تصيب المخ.. وتؤثر على آلية عمله.
  • تسرب السائل النخاعي في الدماغ.
  • تمزق الأوعية الدموية.
  • حدوث خلل في نسبة الكهرباء الموجودة في المخ.

لا يفوتك أيضًا: ألم في عظام القفص الصدري الأيسر عند الضغط عليها

تشخيص ألم الرأس الشبيه بالكهرباء

عندما يتم الذهاب للطبيب المختص ويتفقد أعراض الألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء.. فهو يحتاج إلى بعض الفحوصات ليقدر على تحديد السبب الرئيسي لوجود هذا الألم.. ليستطيع توجيه المريض في طريق العلاج الصحيح، حيث تتمثل الفحوصات في النقاط التالية:

  • البزل الشوكي.. حيث يقوم الطبيب بسحب عينة من السائل الذي يحيط بالمخ والحبل الشوكي للبحث عن آثار وجود نزيف أو التعرض لعدوى.
  • عمل أشعة مقطعية على الرأس حيث يقوم الطبيب بإعطاء المريض حقنة من صبغة اليود.. حتى يقدر على رؤية كل أجزاء الدماغ بصورة واضحة في التصوير، وبالتالي سهولة البحث عن وجود ورم أو خلل ما.
  • تصوير الأوعية عبر استخدام الرنين المغناطيسي حيث من خلال هذا الاختبار يقدر الطبيب على الاطلاع على مستوى تدفق الدم إلى المخ.
  • التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي على المخ.. حيث يساعده بجانب باقي الفحوصات على البحث على وجود نزيف أو التهاب في الأعصاب والأوعية.

علاج الألم في الرأس مثل الكهرباء

بعد الخضوع للفحوصات المختلفة ومعرفة الطبيب السبب المؤدي إلى ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء.. يحين وقت بدء العلاج، حيث يختلف من حالة لأخرى.. حيث يمكن استخدام الأقراص الطبية أو الأدوية المعنية بالأمر، في البداية سنتعرف على الأقراص الطبية فهي تتمثل فيما يلي:

1– دواء البروكلوربيرازين

ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء

الشخص المصاب بمرض الشقيقة يصف له الطبيب مضادات للقيء.. حيث تعمل بصورة أساسية على التخفيف من حدة الألم الذي يصاحب تلك الإصابة، ويتم تناولها من خلال الفم.

2– أدوية التريبتانات

تلك الأدوية مهمة جدًا أن يصفها الطبيب المعالج للمريض.. حيث إنها فعالة جدًا في التخلص من الألم، ويمكن أخذها من خلال الأقراص الفموية أو الحقن.

3– ثنائي هيدرو ارغوتامين

يتميز هذا الدواء بأنه يعطي مفعول سريع فيمكن أخذه من خلال رذاذ الأنف أو الحقن الوريدية، ولكن يجب الحذر لأن هذا الدواء لديه الكثير من الأعراض الجانبية.. لهذا السبب لا يمكن تناوله دون وصفة طبية حتى لا يدخل الشخص المصاب في مشكلة كبيرة.

لا يفوتك أيضًا: ألم في الرقبة من الجهة اليسرى والكتف

4– التدخل الجراحي

إذا كان الألم ناتج عن تسرب السائل النخاعي في الدماغ أو وجود تمزق في الأوعية الدموية.. فقط يلجأ الطبيب إلى حل التدخل الجراحي وتغليف تلك الأوعية أو التخلص من السائل الموجود.

5– تناول الأدوية المسكنة

ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء

قد يكون ألم الرأس ناتج عن الإجهاد أو عن عدم الحصول على فترات كافية من النوم، لذا يمكن استخدام المسكنات البسيطة.. التي تعمل على التخلص من الألم في وقت بسيط.

التخلص من ألم الرأس من خلال العلاجات الطبيعية

بعد التعرف على الطرق والعلاجات الطبية التي تعمل على التقليل من حدة ألم الرأس والتخلص منه، من خلال ما يلي سنتعرف على طريقة التخلص من الألم ولكن بطريقة طبيعية:

1– عشبة الزنجبيل

يتم استخدام عشبة الزنجبيل كعلاج منذ سنين طويلة بسبب الخصائص العلاجية التي يحتوي عليها، حيث يمكن استخدامه من خلال عصره وإضافة كمية من عصير الليمون عليه وشرب هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم.. حتى يبدأ المصاب في الشعور بالتحسن، وبالتالي التخلص من الألم بصورة نهائية.

2– زيت السمسم

يعمل زيت السمسم على علاج مرض الشقيقة.. فهو فعال جدًا في التخلص من الصداع أو الألم الحادث في الرأس، حيث يمكن استخدامه من خلال استنشاق الزيت.. وتكرار الأمر بصورة يومية حتى يتم الشفاء والتخلص من الألم بصورة كلية.

لا يفوتك أيضًا: أعراض التهاب الأذن الداخلية والصداع

3– جوزة الطيب

تحتوي جوزة الطيب على فوائد كثيرة في علاج هذا الألم.. بالإضافة إلى أنه يدخل الجسم في حالة من الاسترخاء، حيث يمكن استخدامه من خلال طحنه وخلط تلك البودرة مع كمية من الماء، وتدليك منطقة الجبهة بهذا الخليط.. ويتم تكرار العملية حتى يشعر المصاب بتحسن.

إنَّ وجود ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء لا يجب التهاون به حيث يمكن أن يرجع إلى أسباب خطيرة.. وعدم إدراك المشكلة قد يؤدي إلى تفاقمها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *