التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثيرين عن موعد اجازة المولد النبوي 2021، حيث ينتظر المسلمون في شتى بقاع الدول الإسلامية حول العالم قدوم شهر ربيع الأول لأجل الاحتفال بيوم ميلاد خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد إعلان دار الإفتاء خبر استطلاع هلال ربيع الأول 1443 بات سؤال الكثير عن الموعد الرسمي لإجّازة المولد النبوي الشريف في كافة القطاعات.

موعد اجازة المولد النبوي 2021

بعد إعلان دار الإفتاء المصرية خبر استطلاع رؤية هلال ربيع الأول وبيان أن يوم الجمعة الماضي 8 أكتوبر لعام 2021 هو أول أيام الشهر الكريم، أوضحت الإفتاء أن يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الموافق 12 ربيع الأول 1443 هجرياً هو يوم ذكرى المولد النبوي الشريف.

من المعروف أن يوم ذكرى المولد النبوي الشريف يكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر للجميع في كافة القطاعات الحكومية العامة والخاصة في سائر أنحاء محافظات الجمهورية.

وطبقًا لقرار الوزارة الحديث بشأن الإجازات الرسمية الواقعة في منتصف أيام الأسبوع وضرورة ترحيلها إلى يوم الخميس من نهاية ذلك الأسبوع، فقد أصبح يوم الخميس القادم الموافق 21 من شهر أكتوبر الجاري لعام 2021 هو الإجازة الرسمية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف لهذا العام، وهو قرار دار الإفتاء المصرية.

اقرأ أيضاً: موعد المولد النبوي الشريف الثلاثاء 19 أكتوبر

قرارات دار الإفتاء المصرية بشأن المولد النبوي 2021/1443

منذ أيام قليلة أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الثلاثاء المقبل الموافق 19 أكتوبر اليوم الفعلي لذكرى مولد خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم وإن موعد الاجازة الرسمية هو الخميس الموافق 21 أكتوبر طبقا لقرار الوزارة، كما أعلنت دار الإفتاء أن حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف أمر جائز وفقاً للشرع ولا يوجد في الشرع ما يخالف ذلك كما يدعي البعض.

وصرحت الإفتاء المصرية في بيان خاص بالاحتفال بالمولد وجواز ذلك بأدلة واضحة من السنة النبوية لإثبات ذلك منها أنه صلى الله عليه وسلم كان يحتفل بمولده بفعله الشريف وصيامه عليه الصلاة والسلام يوم الإثنين ولما سُئل عن سببه قال (ذلك يومٌ ولدتُ فيه)، وأوضحت دار الإفتاء أن الاحتفال بهذا اليوم لكونه يوم ميلاد البشرية وإخراجها من ظلمات الشرك إلى نور الإسلام أمر جائز شرعاً ولا خلاف علي ذلك بين العلماء منذ القرن ال4 هجرياً.

موعد اجازة المولد النبوي

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أعلنت دار الإفتاء المصرية من جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بشتى مظاهر الاحتفال المختلفة ما دامت موافقة لأوامر الشريعة الإسلامية ودون المساس لأمر من الأمور العقائدية، وتوجد صور متعددة من مظاهر الاحتفال وإظهار السرور في يوم ذكرى المولد النبوي في العديد من الدول الإسلامية، من أهمها:

  • إعطاء كافة الحكومات في الدول الإسلامية إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين بها كمظهر من مظاهر الاحتفال والفرحة بالمولد.
  • بعض العائلات والأسر الإسلامية تحتفل في يوم المولد النبوي الشريف عن طريق حضور جميع أفراد العائلة وعمل وليمة عشاء يتبعها ختام للقرآن الكريم وتبادل الحديث حول سيرة النبي ومواقف الصحابة رضوان الله عليهم.
  • التقرب إلى الله تعالى بالصيام كما فعل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كثرة القيام بالأعمال الصالحة كالذكر وقراءة القرآن، حيث يُستحب تخصيص واستثمار مثل هذه الأوقات بما يحب الله ويرضى.
  • من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي أيضاً الاهتمام بإحياء السنن النبوية المهجورة.
  • أيضًا استحباب حضور دروس وندوات دينية عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • البعض يهتم في ذكرى المولد النبوي بإقامة الولائم أو توزيع الطعام والحلوى على الأطفال بنية التصدق والبعض يقيم حفلات الإنشاد الديني كنوع من أنواع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.
  • بعض البلاد تحتفل بالمولد النبوي بتعليق الزينة أو الأنوار في الشوارع وإقامة حفلات الذكر والإنشاد وبعض الملاهي والألعاب المختلفة للأطفال، وشراء الحلوى المعروفة وتوزيعها على الأقارب والمعارف كمظهر من مظاهر الفرحة والاحتفال بهذا اليوم.

موعد اجازة المولد النبوي

وبالتالي فإن موعد اجازة المولد النبوي الشريف 2021 يوم الخميس 21 أكتوبر 2021 طبقاً لقرار الوزارة المصرية ودار الإفتاء، كما يجوز للأمة الاسلامية الاحتفال به بكافة مظاهر الاحتفال المختلفة في حدود ما نصت الشريعة الإسلامية على إباحته وهذا أمر جائز نقله ونص عليه العديد من العلماء الأجلاء أمثال الحافظ بن حجر وابن الجوزي وجلال الدين السيوطي وغيرهم رحمهم الله جميعاً.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد اجازة المولد النبوي 2021 وحكم الاحتفال به، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *