التخطي إلى المحتوى

حبوب منع الحمل سيرازيت (Cerazette)، تلجأ معظم النساء إلى استخدام وسائل منع حمل متعددة فمنها الحبوب ومنها تركيب اللولب، وغير ذلك، ولكن تعتبر الحبوب هي الاختيار المحبب بالنسبة لمعظم السيدات، ولعل حبوب منع الحمل سيرازيت هي أنسب نوعية، كون لا ينتج عنها أضرار جانبية كثيرة مقارنةً بغيرها، كما أنها مناسبة للمرضعات وغير المرضعات.

يُعتبر أحد الوسائل الهرمونية المُستخدمة لمنع الحمل، حيث تحتوي على مادة “ديسوجيستريل“، وهو عبارة عن بروجيستيرون صناعي شبيه للذي ينتجه الجسم.

حيث يمنع ديسوجيستريل الحمل بواسطة تثبيط الإباضة، وذلك بإحداث سماكة مخاطية داخل عنق الرحم، مما يعيق اختراق الحيوانات المنوية، وينتج عن ذلك عدم إخصاب البويضة، فيُغير طبيعة بطانة الرحم، ولا تنغرس البويضة.

موانع استخدام سيرازيت

يوجد بعض الحالات التي يجب أن تمتنع عن تناول الدواء، تجنباً لأي أذى، ومنها:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية من المكونات التي يُجهز منها الحبوب.
  • الأشخاص المصابين بمرض سرطان الثدي.
  • النساء الذين يُعانون باختلال في وظائف الكبد وكذلك الكلية.
  • مرضي أورام الكبد.
  • الحالات التي تتعرض للنزيف المهبلي.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

أضرار حبوب منع الحمل Cerazette

ينتج عن تناول حبوب Cerazette بعض الآثار الجانبية، التي تظهر بشكل واضح لدى معظم السيدات، ولعل أبرزها:

  • ألم واضح في الثدي.
  • الشعور بالصداع بشكل متكرر.
  • الميل للغثيان المتكرر.
  • الإحساس بالدوخة وعدم القدرة على التوازن.
  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، وعدم انتظامها.
  • النزيف المتكرر.
  • حدوث تقلبات في المزاج والشعور بالاكتئاب طوال الوقت، وعدم الرغبة في محادثة أحد.
  • عدم الرغبة في عمل علاقة جنسية مع الزوج، والميل إلى الفتور.
  • ظهور حبوب وبثور واضحة على البشرة.
  • زيادة بسيطة في الوزن، ويعود الجسم إلى طبيعته عند التوقف عن تناولها.
  • قد تسبب تساقط الشعر، ولكن هذه الحالة لا تحدث كثيراً.

حبوب منع الحمل سيرازيت

حبوب سيرازيت والغثيان

تُعد من أكثر الأعراض الجانبية التي تنتج عن استخدام حبوب سيرازيت هو الشعور بالغثيان الدائم، ويرجع ذلك إلى هرمون الاستروجين، الذي يُسبب تهيج المعدة، ونتيجة لذلك الحبوب التي تشتمل على جرعة مرتفعة من هرمون الاستروجين، وبصفة خاصة تلك التي يتم استخدامها في حالات الطوارئ، قد تُحدث اضطراب في المعدة، وتشعر النساء بالغثيان، وفي الغالب يكون الغثيان شائع عند بداية تناول حبوب منع الحمل.

يتم علاج الغثيان الناتج عن حبوب سيرازيت بواسطة العلاجات المنزلية، حيثُ يتم تناول المشروبات الدافئة، بالإضافة إلى الأعشاب المهدئة، ولعل من أهمها الزنجبيل والنعناع، كما يجب  الحصول على بعضاً من الراحة والاستقرار، وتخفيف كميات الطعام.

اقرأ أيضاً: معلومات عن حبوب منع الحمل جينيرا (gynera)

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

يبدأ المفعول الخاص بحبوب منع الحمل سيرازيت بعد مرور ثمانية وأربعين ساعة من تناولها، لذلك يوضح معظم الأطباء أنه من الضرورة تناول حبوب منع الحمل في الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية، كما يتم تناولها دورياََ في نفس الوقت.

أما بالنسبة لانتهاء مفعول الحبوب على الجسم يختلف من امرأة لأخرى، حيثُ من الممكن أن يظل تأثير هذه الحبوب على الجسم والهرمونات لمدة 30 يوم أو ما يزيد.

حبوب منع الحمل سيرازيت

حبوب سيرازيت بعد النفاس

يصف الطبيب للمرأة النفساء حبوب سيرازيت لمنع الحمل بعد الولادة بأربعين يوم، فلا يجب تناولها بعد النفاس بفترة قصيرة من تلقاء النفس إلا بعد ما يحدد الطبيب ذلك، حيثُ لا تستخدم هذه الحبوب في وقت النفاس، كما أنها ليست وسيلة لمنع نزول دم النفاس كما يعتقد البعض.

اقرأ أيضاً: متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة

هل حبوب Cerazette تزيد الوزن

يخاف معظم النساء من تناول حبوب منع الحمل، كونها تعمل على زيادة الوزن، لذلك يلجأون إلى طرق أخرى كوسيلة لمنع الحمل، ولكن حبوب Cerazette قد تُحدث زيادة تكاد تكون ملحوظة في الوزن، وتنتهي على الأغلب عند وقف إستخدامها.

وتحدث الزيادة بسبب حبس السوائل في الجسم، التي تُظهر المرأة بوزن زائد قليلاً، وهذا الأمر غير مُقلق، لكن يجب معرفة أن حبوب سيرازيت في نفس الوقت لا تستخدم لزيادة الوزن ،فهي ليست عامل لعلاج النحافة.

حبوب منع الحمل سيرازيت

هل يحدث حمل مع حبوب سيرازيت

بالفعل من الممكن أن تحمل المرأة وهي تأخذ حبوب منع الحمل سيرازيت، وذلك في حال تم نسيان أخذ الحبوب في موعدها المُحدد أو تناول جرعة خاطئة منها، ولقد تعرضت بعض الحالات للحمل على الرغم من أخذ الاقراص، فهذا الأمر وارد حدوثه مع أي وسيلة منع حمل أخرى تستعملها المرأة.

اقرأ أيضاً: حبوب منع الحمل وأفضل أنواعها بالتفصيل

نزول دم مع حبوب منع الحمل سيرازيت

تعاني بعض النساء من نزول دم عند استخدام حبوب سيرازيت، وبصفة خاصة أثناء عملية الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب معرفة أن الدورة الشهرية أثناء فترة الرضاعة غير منتظمة في معظم الأحيان ، ومن الضروري التركيز مع الوقت الذي يتم استعمال هذه الحبوب فيه، حيث يُمنع تناول الأقراص الأولى من سيرازيت خلال الدورة الشهرية، ويُفضل أخذها في اليوم الأخير عند التطهُر منها، بهدف منع عملية الإباضة التي تحدثُ في نهاية الدورة.

حبوب منع الحمل سيرازيت

حبوب سيرازيت تزيد الحليب

ليس هناك أي أبحاث أو دراسات تشير إلى فعالية حبوب سيرازيت في زيادة نسبة حليب الأم، فهي ليس لها علاقة في زيادته أو نقصانه، فكمية الحليب تعتمد أساساً على عدة عوامل، ولعل أهمها التغذية الجيدة للأم وتناولها الكثير من السوائل، فتلك الحبوب هدفها الرئيسي منع الحمل فقط.

وهي مصنوعة من البروجسترون، فمن الممكن أن تستخدمها أي امرأة سواء كانت مرضعة أو غير مرضعة، وبالخصوص السيدات الذين يبلغون أكثر من أربعين عاماً أو هؤلاء الذين لديهم مشكلة طبية تمنعهم من استخدام حبوب منع الحمل العادية.

موعد وقف حبوب Cerazette

يعتمد وقف أخذ حبوب سيرازيت على الطبيب المعالج، فهو يحدد الجرعات المناسبة من هذه الحبوب، وكذلك مواعيد تناولها، لأنه في حال تم إهمال الانتظام في أخذ الجرعات وحدوث تشتيت في مواعيدها المحددة قد تحمل السيدة في أي وقت.

موعد نزول الدورة الشهرية بعد توقف سيرازيت

يختلف موعد نزول الدورة الشهرية من سيدة لأخرى بعد الامتناع عن تناول الاقراص، لذلك من الأفضل المتابعة مع الطبيب المختص، لكي يتم عمل فحص طبي شامل على بطانة الرحم، من أجل معرفة الحل الأنسب فيما بعد، ويُفضل في هذه الحالة اللجوء إلى استخدام موانع الحمل الطبيعية كالواقي.

طريقة استخدام حبوب سيرازيت لغير المرضع

توصف في بعض الأحيان حبوب سيرازيت للنساء غير المرضع أو اللاتي تخطين سن الخامسة والثلاثين، وذلك للتغلب على عدد كبير من المشاكل، حيثُ يحدد الطبيب طريقة استخدامها، وهي عن طريق تناولها بشكل يومي في الموعد نفسه بدون أي إنقطاع، حتى في موعد نزول الدورة الشهرية.

حبوب سيرازيت والرضاعة الصناعية

من الممكن تناول حبوب سيرازيت خلال الرضاعة الصناعية، وذلك حينما لا تُرضع الأم لبن طبيعي، وتُعطي لطفلها لبن صناعي، حيث يتم تناولها بعد انتهاء فترة النفاس، وهي مرور أربعين يوماً على عملية الولادة.

سعر حبوب منع الحمل سيرازيت

إليكم أسعار حبوب منع الحمل سيرازيت في بعض الدول العربية:

  • يبلغ سعرها في مصر 92 جنيه.
  • بينما السعر في دولة الأردن غير ثابت.
  • السعر في المملكة العربية السعودية 18 ريال سعودي.
  • السعر في دولة المغرب ليس محدد بعد.
  • أيضاً سعره غير محدد في الجزائر.

موعد تناول حبوب سيرازيت بعد الإجهاض

من الممكن تناول الدواء بعد يوم من عملية الإجهاض، للحصول على الحماية الكافية من حدوث حمل، وليس من الضروري استعمال وسيلة أخرى، بينما إذا كان الاستخدام الأول لسّيرازيت بعد مرور سبعة أيام من الإجهاض، في هذه لا تكون السيدة في مأمن، ومن الضروري استخدام الواقي الذكري لمدة ثمانية وأربعين يوم، لتجنب الحمل المفاجئ في أي وقت بعد العلاقة الجنسية.

نسيان جرعة حبوب سيرازيت اليومية

من المعروف أن جميع حبوب منع الحمل ومن ضمنهم Cerazette يجب المواظبة على تناولها بشكل يومي في نفس الوقت، وعند نسيان جرعة معينة يجب تناولها مباشرةً عند تذكرها، وتؤخذ الجرعة التالية في وقتها اليومي المُحدد.

في حال لم ينقضي على نسيانها ما يزيد عن اثني عشر ساعة، فليس هناك قلق، وليس من الضروري الوقاية بأي وسيلة، حيثُ تكون المرأة في مأمن في تلك المدة، وعند تخطيها يجب استعمال وسيلة حماية لمدة يومين على التوالي مع الدوام على تناول الجرعة في وقتها.

تعدّ حبوب Cerazette من ضمن الأنواع الخفيفة التي تتكون من بروجيستيرون، وهذا المكون يُلائم معظم السيدات سواء كانوا مُرضعات أم لا، فهو لا يؤثر على الحليب أو غير المرضعات، وكذلك من يبلغ عمرهم فوق الأربعين، ولكن قبل تناول هذه الحبوب أو غيرها يجب استشارة الطبيب المختص، منعاََ للإصابة بأي أعراض جانبية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حبوب منع الحمل Cerazette، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *