التخطي إلى المحتوى

ما هي استخدامات فيبر جلاس ؟ وما هي مميزاته؟ يتوفر هذا المنتج في الأسواق بكميات كبيرة، بالإضافة إلى أن له الكثير من الأسماء الأخرى.. حيث يتم استخدامه في كل أشكال العزل التي تتم على الأسطح، وله عدة استخدامات أخرى، على أنه يتوافر بأسعار مناسبة للخدمات التي يقدمها.

يوجد هذا المنتج في الأسواق بأكثر من اسم مثل الفايبر جلاس، فيبر كلاس، اللدائن المدعمة بالألياف الزجاجية.. حيث يتم استخدامه عند القيام بأعمال عزل الأسطح وصناعة هياكل السيارات والكثير من الأشياء الأخرى.

الأمر الذي يزيد الطلب عليه من قبل المستهلكين، وتمت صناعته من الألياف الزجاجية باستخدام خامة تدعى البولي أستر المعالج.. بالإضافة إلى أنه يتم استخدام الصوف الزجاجي.. حيث يوجد منه الكثير من الأنواع فيستخدم بكثافات مختلفة.

لا يفوتك أيضًا: طريقة دهان الحوائط بالبلاستيك

مميزات فيبر جلاس

يحتوي هذا المنتج على الكثير من المميزات، التي تجعله يستخدم في أكثر من شيء.. حيث تتمثل تلك الاستخدامات في النقاط التالية:

  • يتميز الفيبر بالقوة فإنه أقوى من الصلب بالإضافة إلى أنه لا يحترق بسهولة.. فهو قادر على تحمل الحرارة العالية التي قد تصل إلى 819 سيليزيوس.
  • يتميز أيضًا بالمرونة حيث يمكن تشكليه بأي شكل أو بأي لون.
  • رخيص الثمن.. فنجده أرخص من بعض المواد الطبيعية مثل الخشب أو الحجر.. الأمر الذي يجعله سهل التوظيف.
  • يمكن صيانته أو إصلاحه إذا تعرض لأي ضرر.. بالإضافة إلى أنه قادر على مواجهة الحريق.
  • بجانب أنه يقاوم المواد الكيميائية والأحماض وهذا بسبب أن المواد التي قامت بتكوينه خاملة كيميائيًا.. الأمر الذي يساعد على تخزين المواد الكيميائية بداخله.

استخدامات فيبر جلاس

استكمالًا في الحديث عن المميزات التي يتمتع بها فيبر جلاس سنتحدث عن الأشياء التي يتم استخدام فيها هذا المنتج.. حيث إنها تتمثل في النقاط التالية:

شاهد أيضا:

1– فيبر جلاس والسيارات

يتم استخدامه في صناعة السيارات لأنه مرن الاستخدام وصلب.. حيث تم تصنيع سيارة ألباين A160 وشيفروليه كرفين وفيراري من تلك المادة المذهلة، بالإضافة إلى أنها دخلت في صناعة مكملات السيارات.. بجانب أنه تم استخدامها لصناعة كبائن السيارات أو الأفراد والبضائع.

2– الفيبر والمعجون

يتم تصنيع هذا المعجون من خلال راتنجات البولي أستر ألياف الفيبر.. حتى يتم إنتاج معجون خاص بالسيارات.. فهو يتميز بجودته العالية التي تجعله مناسب مع أي نوع من أنواع طلاء السيارات نظرًا لقوة الالتصاق التي يتمتع بها.

بالإضافة إلى أنه أفضل حل حتى يتم التخلص من الخدوش على الأسطح أو البارومة او أي مشكلة يمكن أن تحدث، على أن يتم فرده على السطح المراد علاجه بأكثر من طبقة.. ثم تركه حتى يجف تمامًا، قد يأخذ الأمر بعض الوقت ولكن يجب الانتظار للحصول على نتيجة مرضية.

3– صناعة المنازل

فيبر جلاس

مازلنا مستمرين في الحديث عن منتجFiberglass.. فمن خلال تلك المادة يتم صناعة المنازل التي يسهل تركيبها.. تتشابه مع المنازل الريفية في الشكل أو الكرافانات.

أهم ما يميز تلك المنازل قدرتها الفائقة على عزل الصوت والحرارة والمياه.. بالإضافة إلى أنها مقاومة للزلازل والحريق، ومن مميزاتها أيضًا أن سعرها رخيص للغاية واقتصادي.

أيضًا يتم استخدامه في صناعة الحمامات المتنقلة أو الأسقف المستعارة ويدخل في الكثير من مواد البناء لأنه صديق للبيئة.. ومن السهل جدًا أن يندمج مع كل من الخرسانة أو الاسمنت.

لا يفوتك أيضًا: أسعار سيراميك فينيسيا

4– فيبر جلاس وعزل الأسطح

كما ذكرنا سلفًا أنه فعال جدًا عند استخدامه ليتم عزل الأسطح، لأنه عازل لكل من الحرارة والصوت وهذا بسبب وجود الهواء بين الألياف.

فهو فقط لا يعزل الأسطح بل يقوم بعزل الجدران خزانات الماء، حمام السباحة، بالإضافة إلى عزل الأحواض الجلفنة والكيميائية.. وعزل الخزانات المصنوعة من الخرسانة أو الحديد.

بجانب أنه قادر على تبطين الخطوط الصناعية الخاصة بالصرف.. لأنه يقاوم المواد الكيميائية بشكل مذهل ويقدر على تحمل كل التغيرات المناخية.

5– الفيبر والأكشاك

يتم صناعة أنواع معينة من الأكشاك من خلال استخدام تلك المادة.. قد تكون على شكل دائرة أو على شكل مربع ودهنها من الخارج بدهان جودته عالية.. وبهذا الشكل يكون الكشك قادر على مقاومة أي تغيير يحدث في المناخ، فهو يتكون من قاعدة وكاب وجسم الكشك ذاته.

عندما يتم طلاء الكشك يزود الدهان بمادة عرفت باسم الجلي كوت وهي مادة طبيعية تزيد من قدرة الكشك على المقاومة.. حيث يتم استخدام تلك الأكشاك في بيع المنتجات أو للحراسة.. أو يمكن استخدامها داخل النوادي.

6– صناعة الألعاب المائية وألعاب الأطفال

يتم استخدام فيبر جلاس في حمامات السباحة وصناعة الألعاب المائية المختلفة والمذهلة، فهو العنصر الأساسي الذي قامت عليه صناعة مدينة أكوا بارك بكل ما تحتوي عليه من مشتملات.

بالإضافة إلى أنه يدخل في جزء من ألعاب الأطفال حيث يتم استخدامه في صناعة الزحاليق والمراجيح وغيرها من الألعاب، بجانب أنه يدخل في صناعة الكراسي والشمسيات.. التي يتم استخدامها على شاطئ البحر.

7– استخدام فيبر جلاس في الديكور

استخدام فيبر جلاس في الديكور

لم تتوقف استخدامات تلك المادة عن التي ذكرناها وحسب.. بل يمكن أن تدخل في الديكور أيضًا، حيث يتم استخدمها من أجل النقش على الأواني المصنوعة من الفخار حتى يعطيها طابع مختلف.

بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة بلاط الديكور ثلاثي الأبعاد ليتم استخدامها على الجدران.. الأمر الذي يعطيها شكل مميز للغاية.

بالإضافة إلى أنه يستخدم لتكوين البانوهات التي تعطيه شكل كلاسيكي للجدران.. فيتم الحصول على ديكور غاية في الرقي مقابل أسعار اقتصادية للغاية.

الفيبر جلاس يمكن استخدامه أيضًا في صناعة أنواع معينة من الأثاث.. مثل الكراسي، الأبواب، سلة المهملات وغيرها.. الأمر الذي يعطيها شكل جميل وفخم وفي نفس الوقت الحصول على الصلابة المطلوبة.

8– استخدامات الفيبر في مجال الاتصالات

استطاعت تلك المادة أيضًا الدخول في مجال الاتصالات بصورة قوية للغاية، حيث يدخل في أمور حماية أجزاء الهوائيات الظاهرة.. أو كما يعرف باسم الكابلات الفيبر التي يتم استخدامها بدلًا من الكابلات النحاسية.

حيث إنها أثبتت فاعلية كبيرة في توفير السرعات الفائقة.. فالإشارات قادرة على الانتقال من خلالها بسرعة تصل إلى سرعة الضوء.. وأهم ما يميز تلك الكابلات أنها لا تتغير بتعرضها للعوامل المختلفة في حالة أن النحاس يصدأ.

حيث لا تتمكن الكهرباء التي تحيط بها على التأثير فيها.. بالإضافة إلى أنه يتم معالجتها خلال التصنيع باستخدام كل من الأكسجين والهيدروجين بدرجة حرارة معينة.

طريقة تصنيع الفيبر جلاس

يتم تصنيع تلك المادة من خلال بعض الخطوات ولمعرفتها يمكن الاطلاع على السطور القادمة:

  1. يتم إحضار القالب الذي سيتم صناعة المادة فيه ثم يتم تنظيفه جيدًا بالماء والصابون.. حتى يتم التخلص من أي أتربة عالقة فيه.
  2. بعد التنظيف يتم التجفيف جيدًا ومسحه بمادة الأسيتون وتركه حتى يجف تمامًا.
  3. ثم يتم دهن القالب كله بمادة الشمع العازل التي تمنع الالتصاق.
  4. بعد الدهن يتم تلميع القالب ويجب إحضار قطعة قماش مصنوعة من الصوف.. حتى تستخدم في التلميع.
  5. في تلك المرحلة يتم دهن طبقة من الجيل كوت بعد صبغها.. وإضافة كل من المسرع والمصلب بالنسب المعروفة.
  6. يجب التأكد من جفاف طبقة الجيل كوت قبل صب طبقات الفيبر.
  7. قص القماش المصنوع من الصوف الزجاجي بحجم يتناسب مع القوالب.
  8. تجهيز كمية صغيرة من البلوي استر وبعد فردها يتم إضافة القماش فوقها.
  9. يجب استخدام رولات معدنية خاصة.. حتى يتم تفريغ الهواء بين المواد والصوف الزجاجي.
  10. تترك كل تلك الطبقات حتى تجف بصورة كاملة وتكرار عملية الصب.. حتى الوصول إلى السمك المطلوب.
  11. عند اكتمال تصلب طبقة الألياف الزجاجية، يمكن إخراج قطعة العمل من القالب حتى تنضج تمامًا وتحصل على جميع خواصها الميكانيكية.
  12. بعد اكتمال النضج يتم الانتهاء من عملية التشطيب من خلال تسوية حروف قطعة العمل ووضع الثقوب.. وتقويتها بالتكنولوجيا المطلوبة.

أنواع فيبر جلاس

فيبر جلاس

يوجد الكثير من أنواع لمادة الفايبر جلاس.. حيث إنها تتمثل في النقاط التالية:

  • فيبر جلاس الهندي.
  • فيبر جلاس السعودي.
  • فيبر جلاس الصيني.
  • فيبر جلاس الإماراتي.

على أن المصري وهو الأفضل من بين كل تلك الأنواع.

لا يفوتك أيضًا: ورق حائط 3d

سعر الفيبر جلاس

اللوح الواحد من النوع المصري من تلك المادة يتوفر في الأسواق بسعر 260 جنيه.. وإذا تم شرائه بالجملة سينخفض السعر بمقدار 10 جنيهات، أما باقي الأنواع يمكن الحصول عليها مقابل 255 جنيه، ويمكن الحصول عليه بالكيلو، حيث يتراوح سعره بين 11 و12 جنيه.

إن مادة الفيبر جلاس فعالة في الاستخدام بصورة مبهرة.. على أن أسعارها تتناسب مع الفوائد التي تقدمها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *