التخطي إلى المحتوى

قنوات اليوتيوب من أشكال الأعمال الحرة، والتي من أجلها يجب أن تكون على علم بكيف انشر قناتي على اليوتيوب؟ وكيف أختار محتوى قناتي؟ في هذه الأيام أصبحت منصات صناعة المحتوى تعرض الفيديوهات وتُحقق شهرة بالغة ونجاحاً ساحقاً، لكن هل يأتي هذا النجاح من الهواء أم مع تخطيط لكل مرحلة من مراحل القناة كل هذا وأكثر سنعرضه في هذا المقال.

نشر القناة على youtube

أيها اليوتيوبر الجديد بما أنك قد أنشأت قناتك من قبل وتبحث عن كيفية نشر القناة على اليوتيوب؟ فهذا شيء جيد ولكن أتعلم أن منذ شروعك في إنشاء القناة في كل خطوة خطوتها إلى أن أصبحت تبحث عن كيفية نشر القناة هناك الكثير من الأخطاء التي من الممكن أن تكون قد وقعت فيها.

لكن إن كنت ماهراً في إنشاء القنوات على اليوتيوب وتعلم ما الذي يجب عليك فعلهُ، فيكفي أن أقول لك أنه يمكنني الآن الإجابة على سؤالك “كيف انشر قناتي على اليوتيوب“؟ ضع ما في يديك جانباً وركز معي في السطور التالية:

 1- من أسهل الطرق لنشر قناتك على اليوتيوب هي أن تأتي بالمحتوى الذي تقوم بإنتاجه على القناة وتقوم بمشاركته على صفحتك الشخصية على افتراض عدم وجود صفحة للقناة على الفيس بوك؛ من هنا ننتقل للخطوة التالية.

2نبدأ من حيث انتهينا عند صفحة القناة على الفيس بوك ليس الفيس بوك فحسب، لابد من أن تقوم بإنشاء صفحة للقناة بشكل احترافي على إنستجرام وتويتر وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي فهذا الأمر رغم أنه بسيطاً إلا أن له دور كبير في انتشار القناة.

3يجب أن تهتم بمستوى الصفحات التي أنشأتها لقناتك على منصات التواصل الاجتماعي وتقوم بالتعامل معها على أنها قناتك الثانية من حيث التنسيق والاهتمام بكل ما يتم نشره عليها، على سبيل المثال من الممكن أن تنشر أجزاء من الفيديو الذي قمت بإنشائه على القناة ثم تقوم بنشره على الصفحة الخاصة بالقناة وتضع لينك الفيديو.

فإن كان المحتوى مفيداً ويشد المتابعون فبالتأكيد سيذهب كل من أعجبه المحتوى إلى القناة عبر اللينك الذي قمت بإضافته.

4- إن لم تأتي الخطوات السابقة بنتيجة فتبقى لنا حلٌ واحد قبل أن نذهب للخطوات المؤثرة في مشاهدة القناة منذ الإنشاء، ألا وهي الترويج للقناة بالمال إن لم تكن الخطوات السابقة قامت بأي نتيجة وإن كنت أشك في ذلك.
لكن إن أخذت القرار بالترويج فغالباً يكون سعر ترويج المحتوى 1000 مرة من العرض على منصة اليوتيوب ما بين 10إلى 15 دولاراً، وننوه أن الترويج ليس سبباً أساسياً لنجاح القناة وزيادة المشتركين فهو مثل التداول في البورصة تضع المال وتنتظر إما مكسب وإما خسارة.

لا يفوتك أيضًا: طريقة تصفح اليوتيوب في وضع Incognito

كيف أختار محتوى قناتي على اليوتيوب ؟

كيف انشر قناتي على اليوتيوب؟

قبل أن تسأل كيف انشر قناتي على اليوتيوب؟ عليك أن تهتم بالقناة من قبل أن تنشئها فعلى سبيل المثال البنايات الشاهقة، إن لم يكن أساسها قوياً ومتيناً منذ البداية فلن تكتمل عملية البناء في الغالب بنجاح، وإن اكتملت فستنهار بسرعة بعد أن يظن من أسسها أنه قد نجح ولكنه يقف على أرض خاوية بلا أساس.

فالأساس في قنوات اليوتيوب بشكل عام هو المحتوى، حيث إن المحتوى هو صُلب القناة الذي يُتابع المُشاهد القناة لأجله، فيجب أن تبحث داخل نفسك ما المجال الذي ترى بأنك مميزاً فيه ونصيحة لا تكتفي بوجهة نظرك في مستواك فحسب.

لكن في مرة من المرات التي تكون جالساً فيها مع صديق لك اعرض له فكرة مثلًا في المجال الذي ترى نفسك فيه مميزاً، وتابع رد الفعل الذي سيصدر منه.

من هنا يمكنك أن تدعم وجهة نظرك بتميزك في هذا المجال أو تغيير رأيك في مستواك وتحويل وجهة محتواك، ولا تشعر بأن هذه الخطوة غير مهمة، بالعكس؛ المحتوى هو أهم شيء في القناة.

لا تتأثر بالمحتوى الرائج في الوقت الذي تفكر فيه أن تُنشئ القناة على اليوتيوب، لكن كُن أنت لا تكن تقليداً لأحد أُنظر لمن سبقك من اليوتيوبرز الناجحين، الآن من المستحيل أن تجد أن أحداً منهم قد بدء بتقليد محتوى أحد لأنه لو كان قد قام بهذا فمن الممكن أن ينجح في البداية لكن لن يفرح بهذا النجاح كثيراً لأنه لن يدوم طويلاً.

كيف أختار لوجو قناتي على اليوتيوب ؟

كيف انشر قناتي على اليوتيوب؟

بعد أن علمت كيفية نشر القناة على اليوتيوب وبعد أن استقريت على المحتوى الذي ستقوم بتقديمه على القناة، نأتي الآن لمرحلة لا تقل أهمية عن سابقيها.

بم أن لوجو القناة يعتبر كواجهة المحلات التجارية هناك بعض المَحال التُجارية التي تقوم باستعمال الواجهة كأسلوب جذب للمستهلك، حيث إنه من الممكن أن يكون المستهلك غير مهتم بما يقدم المحل في الأساس.

لكن حين ينظر للواجهة تجذبه إلى داخل المحل لينظر ما الذي يحتوي عليه من بضائع أياً كانت، اعتماداً على المثال السابق فيجب عليك إنشاء لوجو احترافي للقناة يجذب المشاهدين.
لكن هناك شيء يجب أن تفعله زيادة عما فعل صاحب المحل، في المثال قد ذكرنا أن المستهلك قد دخل للمحل حتى يعرف ما يحتوي على بضائع من الداخل، لذلك حاول أن تقوم بالتعريف عن القناة من خلال اللوجو.

يمكنك القيام بهذا من خلال اختيار أيقونة تعبر عما بداخل القناة واختيار اسم مميز تضعه بجانب الأيقونة في اللوجو وإسقاط أي شيء من مراحل إنشاء اللوجو قد يؤدي في النهاية إلى نتيجة غير مرغوب فيها.

لا يفوتك أيضًا: طريقة إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها

التعريف بمحتوى قناة اليوتيوب

من أهم الأشياء في القناة أيضاً هو التعريف بالقناة الذي يكون موجود أسفل اسم وصورة القناة، فبكتابة المحتوى التعريفي عن القناة تجذب أكبر عدد من المشاهدين إذا قمت بكتابته باحترافيه واتبعت في كتابته قواعد السيو”SEO”، والتي من شأنها أن تظهر قناتك في نتائج البحث على جوجل.

على سبيل المثال إن كانت قناتك على اليوتيوب محتواها عن أسعار العملات اليوم، فحينما يبحث الشخص على محرك البحث جوجل عن هذه الكلمة ستظهر له بعض النتائج من ضمنها مقطع فيديو لك تتحدث فيه عن أسعار العملات في هذا اليوم نظراً لأنك اتبعت قواعد السيو في التعريف بمحتوى الفيديو والقناة أيضاً.

هل جودة المقاطع مهمة في نجاح قناتي على يوتيوب؟

تعتبر جودة المقطع من أهم الأشياء التي يقوم عليها نجاح القناة من عدمه، فإن كانت الجودة رديئة والمحتوى بشكل أساسي يعتمد على تقديم المعلومة عبر المشاهدة، فمن الصعب أن يستمر المُشاهد في استكمال المقطع فعلى قدر المستطاع قُم بتحسين جودة الفيديو لأقصى جودة يمكنك الوصول إليها.

لا أقول لك ابدأ بأفخم المعدات وأقوى الكاميرات والميكروفونات، ولكن على الأقل أن يكون الصوت واضحاً والصورة أيضاً، فالكثير من القنوات الموجودة على اليوتيوب كانت جودة مقاطعها غير جيدة في البداية لكنهم عمِلوا على رفع جودة المقاطع حتى ترتفع أيضاً أسهُم النجاح في القناة.

هل مدة المقطع مهمة لنجاح قناتي على يوتيوب ؟

كيف انشر قناتي على اليوتيوب؟

اليوتيوب من الممكن تشبيهه أو تسميته بالتلفاز الذكي حيث أنه يعتمد بشكل كبير على المقاطع الطويلة نوعاً ما التي لا تقل في بعض الأحيان عن الخمس دقائق بالطبع يمكنك تصوير مقاطع قصيرة لكن هناك منصات أفضل للمقاطع الصغيرة.

لكن اليوتيوب يَعمل في الآونة الأخيرة على عمل منصة جديدة تسمى ب (YOUTUBE SHORTS) هذه المنصة قائمة على الفيديوهات القصيرة فإن كنت عازماً على أن تصور مقاطع قصيرة فقم بالنشر تحت مظلة (YOUTUBE SHORTS).

لا يفوتك أيضًا: طريقة إنشاء موقع مجاني على جوجل

كيف أصنع مقدمة وخاتمة لقناتي على اليوتيوب؟

تُعد المقدمة والخاتمة من أهم الأشياء في مقاطع اليوتيوب خصوصاً إن كنت تنوي تقديم المقاطع الطويلة، ليس بالضروري أن تكون المقدمة والخاتمة عبارة عن مؤثرات بصرية وسمعية، فمن الممكن أن تكون عبارة عن كلمات تقوم بتكرارها في كل مقطع في البداية والنهاية هذا الأسلوب يأتي بثماره في الكثير من الأحيان.

لكن إن كنت تجيد المونتاج فمن الممكن أن تقوم بعمل مقدمة وخاتمة احترافية للمقاطع في قناتك، والتي بالتأكيد ستكون مهمة جداً وجاذبة للمشاهد وهذا يخص المقدمة بالتحديد، حيث إنها أول شيء يشاهده المتابع في المقطع وعليه يترتب رأيه هل سيكمل المتابعة أم أن هذه القناة غير مثيرة للشغف بالنسبة له.

أما الخاتمة فمن الممكن أن تقوم بجعل المتابع فيها أن ينتظر ماذا ستُقدم في المقطع القادم وتكون بهذا حققت المطلوب من الخاتمة والمقدمة.

اعلم أن مجال اليوتيوب ليس كما قد يكون مفهومه عند بعض الناس رِبحاً سهلا،ً لكن اجعل من قناتك منصةً ترسل منها رسائل تفيد المجتمع وتضيف شيئاً إيجابياً للناس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *