التخطي إلى المحتوى

إن طريقة حساب تحليل السكر التراكمي تعتمد على نسب محددة لنسبة السكر التراكمي الطبيعية في الدم، حيث يعد مرض السكر من أكثر الأمراض ظاهرة في وقتنا الحالي مما يجعله محط اهتمام كبير، وتتم طرق قياسه من التعرف على آخر نسبة وصلت إليها سواء كانت على فترات متقاربة أو متباعدة .

تحليل السكر التراكمي

طريقة حساب تحليل السكر التراكمي

طريقة حساب تحليل السكر التراكمي وما يترتب عليها من نتائج أخرى تتضمن أكثر التصنيفات شيوعًا، فمنها طريقة تحليل السكر التراكمي HbA1c وجدول السكر التراكمي حسب العمر، ومنا من يريد معرفة الكثير من طرق الحساب للسكر التراكمي.

يطرح الكثير من الأشخاص عدة تساؤلات منها هل يمكن قياس السكر التراكمي في المنزل؟ وما الفرق بين طرق حساب السكر التراكمي والسكر العادي؟ وهل تؤثر طرق القياس للسكر على طرق علاج مرض السكري أم لا؟

لذا نتعرف على إجابات الأسئلة المطروحة بالتفصيل، وأولها أهمية تحليل السكر؛ فهو يوفر لك معلومات عن روتين حياتك، وهل يعمل بشكل منضبط وسليم أم يحتاج إلى تعديل؟

كذلك التمارين الرياضية التي تقوم بها سواء أكانت تمارين خفيفة أم تمارين تتطلب الكثير من الجهد، وبالتالي فإن الكثير من السكريات يتم حرقها بواسطة الأكسجين الناتج من عملية التنفس لاستخراج الطاقة.

ينبغي التعرف على أن اختلاف نسبة السكر تقوم بعامل رئيسي في تحديد الدواء المناسب لكل مريض، فليست كل الأدوية مناسبة لكل مرضى السكري، ويختلف كل دواء في تركيز المواد الفعالة التي تقوم بدوره في تقليل نسبة السكري في الدم.

من هنا يأتي دور الطبيب ويطلب من المريض السكري تحليل السكري، وإن من أنواع التحاليل المعروفة لقياس نسبة السكر في الدم هو التحليل التراكمي.

يتم ذلك من خلال إجراء معادلة بسيطة لحساب متوسط السكر بالدم من متوسط السكر التراكمي، مع العلم أن متوسط السكر رمزه (eAG)، ومتوسط السكر التراكمي يُرمز له بـ (A1C)، فتكون المعادلة كالآتي:

46.7 – (A1C × 28.7)

بينما المعادلة العكسية لها، والتي يمكن من خلالها قياس معدل السكر التراكمي من السكر في الدم هي: 28.7 / (eAG × 46.7)

لا يفوتك أيضًا: كم نسبة السكر بعد الأكل بساعتين

أهمية حساب نسبة السكري في الدم

في إطار التعرف على كيفية تحليل تراكم السكر تعد طريقة تحليل السكر التراكمي من أدق الطرق لحساب نسبة السكري في الدم وأحسنها، حيث إنها من أكثر الطرق شيوعًا بين الأطباء، فيطلبها الطبيب من المريض لتحديد نوع وجرعات العلاج التي سوف يأخذها ذلك المريض.

فلماذا يعتمد الأطباء بشكل أساسي على طريقة حساب تحليل السكر التراكمي؟ الإجابة بكل بساطة ووضوح أن طريقة حساب تحليل السكر التراكم تحقق حساب النتائج على مدار التسعين يومًا الماضية، مما يجعلها طريقة مميزة حتى لا يتعرض الطبيب بتشخيص حالة المريض بالخطأ نظرًا إلى أن مستويات نسبة السكري تتغير من فترة إلى أخرى.

أما إذا كانت طريقة احتساب نسبة السكر بشكل عشوائي، وهو الأمر الذي لا يحبذه الكثير من الأطباء، يقوم بتحليل أو قياس مستوى السكر في الدم في لحظة معينة على عكس طريقة حساب تحليل السكر التراكمي.

مسببات مرضى السكري

من المعروف أن العمر عامل رئيسي في حدوث بعض الأمراض مثل تلك الأمراض المزمنة، ومنها مرض السكري وأمراض الضغط وغيرها من الأمراض التي تزيد فرصة حدوثها مع تقدم عمر الإنسان، والذي يبدأ من عمر الخامسة والأربعين فيما فوق، وتتمثل تلك العوامل في الآتي:

1- الإصابة بالسمنة

من أكثر العوامل المصاحبة بكثير من الأمراض، والتي قد تكون مصاحبة بأمراض مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والذي يترتب عليه أمراض بالقلب ومرض السكري من أكثر الأمراض ارتباط بالأشخاص الذين يعانون من السمنة.

2- عدم ممارسة الرياضة

من أكبر الأسباب المعرضة لاكتساب الأشخاص ارتفاع في نسبة السكري في الدم وبالأخص الرياضيين الذين توقفوا عن ممارسة الرياضة أو الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا في مقرات العمل، وبالأخص العمل الذي تكون فيه فترات الجلوس أكبر من فترات الحركة مثل المكاتب.

3- ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية

من ضمن أسباب أمراض السكري بالأخص الأشخاص الذين يصاحب ذلك الارتفاع زيادة العمر أي أن عمرهم يزيد عن الأربعين عامًا.

4- الدخول في مرحلة الحمل

بالنسبة للمرأة الحامل فهناك نوع من مرض السكري يأتي له في فترة الحمل أو الولادة في حال أن المرأة الحامل في طفل يزيد وزنه عن أربعة ونصف كيلو جرام، وأيضًا إن كانت لدى الحامل تاريخ مرضي سابق من السكتات الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم.

5- السكر الوراثي

طريقة حساب تحليل السكر التراكمي

من أشهر مسببات مرض السكر في الدم، وكلما كانت درجة صلة القرابة أكبر كلما كانت نسبة اكتساب ذلك المرض لك أكبر، فالأب أكبر من الجد، والجد صلته أكبر من الأب أو جد الأب وهكذا.

لا يفوتك أيضًا: هل السكري مرض وراثي أم مرض مكتسب

كيفية اختبار السكر في الدم

اختبار طريقة حساب تحليل السكر التراكمي أو العشوائي يقوم بقياس نسبة الجلوكوز في الدم، فالسكر هو المصدر الرئيسي من مصادر الطاقة التي يعتمد عليها جسم الإنسان، ومرضى السكري هم من أكثر الأشخاص محط اهتمام بذلك الموضوع.

حيث يقوم مريض السكر بمراقبة نفسه بنفسه عن طريق قياس مستوى السكر في الدم بواسطة الأجهزة السريعة، ولكنها تقوم بقياس نسبة السكر بطريقة عشوائية في لحظة معينة كما ذكرنا في السابق.

هي بالطبع كأي نسبة من النسب؛ فمن الممكن أن تكون نسبة السكر في الدم مرتفعة أو منخفضة، وعلى عكس المتوقع فإن نسبة السكر المنخفضة أكثر خطرًا من زيادة نسبة السكر، فقد تؤدي إلى الهبوط، وأحيانًا إن لم تتمكن من كشف ذلك تؤدي إلى الوفاة لمرضى السكري من النوع الأول.

من أكثر الأحماض شيوعًا للأطباء الذين يتعاملون مع مرضى السكري هو حمض الكيتوني، وهو يظهر عندما يتعامل جسم الإنسان في استخدام الدهون للحصول على الوقود، وتؤدي زيادة مستويات السكر لفترات طويلة إلى أمراض القلب والكلى والعين، وتلف والتهاب الأعصاب.

الوقت المناسب لفحص سكر الدم

بعد التعرف على خطوات حساب السكر التراكمي في الجسم إن نوع مرض السكري مرتبط بعدد مرات الفحص وموعد الفحص الدوري للمريض ومن المعايير الموضوعة من قبل الجمعية الأمريكية (ADA) إذا كان المريض يعاني من العطش الشديد أو يشعر بالحاجة المتكررة للتبول، وفقدان نسبة كبيرة من الوزن بدون سبب معروف.

يفضل فصل تلك الأسباب عن سابقتها؛ حيث إن التعرق أو الشعور بالبرودة وسرعة الغضب والدوار والجوع على غير العادة، والغثيان وإصابة الشخص بالإعياء الشديد.

دور الطبيب في علاج المريض المصاب بالسكري

مريض السكري من النوع الأول يطلب منه الطبيب القيام ببعض الأنشطة مثل تناول الطعام بشكل متقطع، بمعنى أنه يأكل الوجبات نفسها، ولكن يقوم بتقطيع حجم الوجبة على فترة زمنية أكبر.

قد يطلب أيضًا الطبيب من المريض ممارسة الرياضة؛ حيث إن لها دور هام في حرق كمية الدهون، وكذلك السكريات الغير لازمة كالجلكوز المتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم، وكما نعرف أن للرياضة دور في تحسين الدورة الدموية، وكذلك تحسين فاعلية الأجهزة في جسم الإنسان.

من الأمور التي قد يطلبها الطبيب من المريض أن يقوم ببعض المهام الحرجة مثل القيادة او الأعمال التي تطلب جهدًا عاليًا والكثير من التركيز.

متى يكون تحليل نسبة السكر بالدم في مستواه الطبيعي؟

من المهم التعرف على النسبة الطبيعية للسكر في الدم عند القيام بحساب تحليل السكر التراكمي أو العشوائي، حيث يكون مستوى السكر الطبيعي في الدم أقل من مائة مللي جرام لكل ديسيلتر، بمعنى 5.7%، بالتالي إذا كانت تلك هي نتيجة اختبارك فلا تقلق أنت في أمان.

أما إذا كانت مستويات السكر لديك بين مائة وعشرة إلى مائة وخمس وعشرون مللي جرام لكل ديسيلتر بمعنى أوضح بين 5.7 و6.4% فعليك بالتحرك فورًا نحو الطبيب؛ حيث يدل ذلك على احتمال إصابتك بمرض السكري.

أما إن كان معدل إصابتك يزيد عن مائة وستة وعشرون مللي جرام لكل ديسيلتر أو يكون مساوي لـ 6.5% فإن تلك المؤشرات تؤكد على أنك مصاب بمرض السكري.

لا يفوتك أيضًا: طرق جديدة علاج مرض السكري

علاج مرض السكري بالأعشاب

طريقة حساب تحليل السكر التراكمي

بعد الإلمام بطريقة التعرف على معدل السكر التراكمي فإن الأساليب العلاجية المنزلية تتضمن الأعشاب؛ حيث تعمل على تقليل مستوى نسبة السكر، ويمكن متابعة ذلك التحسن عند اتباع إحدى طرق القياس مثل طريقة حساب تحليل السكر التراكمي أو طريقة القياس العشوائية، ومن الطرق المنزلية لعلاج ارتفاع السكر بالأعشاب ما يلي:

  • الحلبة: تعد من أكثر الأعشاب التي تقوم بتقليل مستوى السكر في الدم؛ حيث إنها تحتوي على العديد من الألياف والأحماض التي تساعد على تقليل فرصة امتصاص السكر في الدم، وتقوم بدورها في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.
  • القرفة: تقوم بدور هام في علاج ارتفاع السكر بالدم، حيث تزيد من استجابة خلايا الجسد للهرمونات، ومن ضمن الهرمونات هرمون الأنسولين الذي يفرز من البنكرياس المسؤول عن تعديل مستويات السكر في الدم.
  • الجعدة: تقوم بتقليل مستوى السكر في الدم والحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر.

من خلال رؤيتنا للأسباب زيادة معدلات السكر في الدم فإن الحفاظ على جسدك بين يديك الآن، فإما أن تهدر صحتك وبعدها يكون الندم أو تحافظ عليها من تلك الأمراض الخطيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *