التخطي إلى المحتوى

تتعدد دواعي استعمال دواء هيدروكين (Hydroquin) ، فلا شكَّ أن حماية الجهاز المناعي أصبحت الآن ضمن أهم أولويات واهتمامات الأجهزة الطبية حول العالم ولا سيَّما بعد انتشار فيروس كورونا المُستجد في العامين المنصرِميْن.. هذا وقد ذاع صيت دواء هيدروكين في صدارة الأدوية المعنية بعلاج الأمراض المناعية، لذا كان لزامًا علينا معرفة حالات استعمال الدواء بمزيد من التوضيح.

دواعي استعمال هيدروكين

في ظل انتشار الظروف الصعبة المترتبة على الإصابة بفيروس كورونا لوحظ أن هيدروكين يعالج الكثير من الأعراض الناتجة عن الإصابة بهذا الفيروس.. فسرعان ما نفذت كميات دواء هيدروكين من الصيدليات لهذا الغرض.

بالتالي أصبح يوصف من قبل الأطباء، وصُنّف ضمن بروتوكول علاج أعراض كورونا.. وهو من ضمن العقارات التي تردد اسمها مؤخرًا.. “هيدروكسي كلوروكوين” واختصاره هيدروكين، وله العديد من الأشكال التي تسهل تناوله تبعًا لكل حالة من حالات الإصابة.

حيث تم توفير الدواء على شكل أقراص وكريم، وأول ما ينبغي التعرف عليه هو حالات استعمال دواء هيدروكين المتمثلة في الآتي:

1– علاج أعراض الروماتويد

لم يتوصل الأطباء في العالم حتى الآن إلى علاج نهائي لأمراض الروماتويد يقضي على المرض بشكل نهائي، لكن تم التوصل إلى نتيجة هامة مؤداها أنه كلما بدأ المُصاب بعلاج الروماتويد… كان التعافي من الحالة بصورة أفضل.

فهناك الأدوية المضادة للروماتيزم التي من شأنها تغيير مسار المرض، وبالطبع تختلف تبعًا لشدة المرض ومدة الإصابة به، ويعتبر هيدروكين ضمن العقارات التي قام بترشيحها كثير من الأطباء لعلاج الروماتويد.. حتى وإن كانت الحالة متدهورة عن أقرانها، فلا ينبغي اللجوء إلى العلاج.. قبل التعرف على دواعي استعمال عقار Hydroquine.

شاهد أيضا:

يعتبر هذا العقار ضمن العقارات التي تستخدم لمعالجة الأمراض الروماتيزمية والروماتويد والتي من شأنها التسبب في تقييد حركة المريض إلى حد قد يصل به إلى العجز التام، وبالطبع يتسبب هذا في سوء الحالة النفسية للمريض.. ومن هنا كان لهذا الدواء فعالية كبيرة.. نظرًا لما يحدثه من تسكين لجميع الالتهابات التي تسبب الألم.

لا يفوتك أيضًا: دواعي استعمال دواء solupred oro 20 mg

2– علاج مرض الذئبة الحمامية

دواعي استعمال هيدروكين (Hydroquin) وآثاره الجانبية

يعتبر مرض الذئبة الحمامية ضمن أمراض المناعة الذاتية الدائمة التي قد تستمر لفترات طويلة، فيمكن أن تؤثر سلسلة أمراض المناعة الذاتية بشكل مباشر على الجلد والمفاصل.. والكلى والجهاز العصبي.

فقد يكون له الأثر السلبي على جميع وظائف الجسم فيصيب بعضها بالخلل والبعض الآخر بالعجز، ويقصد بالمناعة الذاتية أن المناعة بدلًا من أن تقوم بحماية الجسم من الأمراض والأجسام المضادة له.. فإنها تهاجم أنسجة المريض نفسه.

الجدير بالذكر أيضًا أنه غير معدي، لكن إذا تمت الإصابة به بالفعل.. فمن دواعي استعمال هيدروكين هو علاج تلك الحالة سواء كانت في بدايتها أم وصلت لذروة تدهورها.

3– تقليل مضاعفات مرض البورفيريا

يشير هذا المصطلح الطبي إلى مجموعة من الاضطرابات التي تحدث بسبب تجمع عدد من المواد الكيميائية الطبيعية التي من شأنها إنتاج البرفرين في الجسم.. وهو ضروري لأنه يساعد الهيموجلوبين على أداء وظيفته.

يُمكن أن تتسبب مستويات البرفرينات العالية في مشاكل صحية وخيمة.. ومن ضمن محفزات هذا المرض التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس والتدخين والضغط العاطفي.. وشرب الكحوليات وهرمونات الحيض والعقاقير المخدرة.

لم يتوصل الأطباء إلى علاج مباشر للقضاء عليه أو حتى الوقاية منه، لكن بما أنه يقع ضمن الأمراض المناعية فقد اتفق الأطباء على أنه لا بأس من تناول عقار هيدروكين.. الذي قد يساهم في تقليل مضاعفات هذا المرض.

فقد تصل إلى صعوبة شديدة في التنفس وارتفاع شديد في ضغط الدم، والفشل الكلوي وتلف الكبد.. فكان هذا الدواء من شأنه -كما قرر الأطباء- تقليل المضاعفات فقط لا الوقاية من المرض أو القضاء عليه.

لا يفوتك أيضًا: دواعي استعمال دواء زيرتك لعلاج الحساسية

4-علاج مرض الملاريا

ينتقل هذا المرض -كما أوضحنا سابقًا- عن طريق لدغة البعوض.. فيدخل على كريات الدم الحمراء بجسم الإنسان فيؤدي إلى تدميرها، ليس هذا فحسب لكن يصاحبه بعض الأمراض كتضخم الطحال.. وفقر الدم.

أما عن تعريف الملاريا وكيفية انتشارها قد عرفناه والحقيقة أنه يبدو خطيرًا.. ولكن الأهم هو العلم بكيفية علاجه والوقاية منه، على أن علاجه هو أحد دواعي استعمال هيدروكين.

فعند الإصابة بالملاريا ولا سيما طفيلي المتصورة المنجلية، فإن هذا يتطلب علاجًا سريعًا وفعالًا لاحتواء هذا المرض حتى لا يصل إلى ذروته.. ومن العقارات التي رشحها الأطباء وعلى رأسهم منظمة الصحة العالمية كلوروكوين ومغلوكوين وغيرها من الأدوية الفعالة.

تم الاجتماع في الآونة الأخيرة أن من دواعي استعمال هيدروكين وأكثرها أهمية على الإطلاق هو علاج مرض الملاريا، فقد فضله كثير من الأطباء على العقارات التي تم ذكرها سلفًا.

ليس هذا فحسب.. لكن اتضح في الآونة الأخيرة أيضًا أن هذا العقار يُستخدم لعلاج بعض أمراض الجلد كالصدفية والأكزيما، والألم الخصوي.. والتي تُصنف ضمن أمراض الجلد المناعي.

الآثار الجانبية لدواء هيدروكين

دواعي استعمال هيدروكين (Hydroquin) وآثاره الجانبية

كان هذا بالنسبة لدواعي تناول دواء هيدروكين، أما الآن فننتقل إلى جزء هام وهو الآثار الجانبية لهذا العقار:

  • ظهور بعض أعراض الحساسية والحكة والطفح الجلدي، والتي قد تتطور إلى بعض البقع الداكنة في الجسم.
  • تساقط شعر الرأس وأحيانًا تغير لونه، وتغير لون البشرة أيضًا إما بتحولها إلى لون داكن، أو تفتيحها لدرجة تشبه البهاق.
  • إضعاف بعض عضلات الجسم.. مما يسبب الضعف والوهن للجسم بأكمله.
  • وجود بعض الخلل والاضطراب في الأذن، وطنين في الأذن وهو أن تشعر بأي نوع من أنواع الضوضاء في إحدى أذنيك أو كليهما.
  • إضعاف عضلة القلب مما قد ينتج عنه الإرهاق وعدم القدرة على فعل أبسط الأشياء.
  • بعض الاضطرابات في الكبد دون أن يؤدي إلى تلفها بشكل كامل.
  • عدم وضوح الرؤية.. مع وجود بعض الخلل والاضطراب في وظائف العين.

لا يفوتك أيضًا: كلوروكوين لعلاج الملاريا

موانع استخدام دواء هيدروكين

دواعي استعمال هيدروكين (Hydroquin) وآثاره الجانبية

بعد أن تناولنا ماهية الهيدروكين ودواعي استعماله والآثار الجانبية غير المؤكدة التي قد تحدث بسبب تناوله.. ننتقل إلى جزء آخر لا يقل أهمية عما تم تناوله سلفًا وهو موانع استخدام الدواء، حيث ينبغي الإلمام بالآتي:

  • يحظر استخدام هذا العقار حظرًا تامًّا على كبار السن الذين تبدأ أعمارهم من الخمسين.
  • عدم تناوله فترة الحمل؛ لأن ذلك قد يسبب تشوهًا للجنين أو تعطل بعض الوظائف العصبية له.
  • لا يتم تناول عقار هيدروكين خلال فترة الرضاعة؛ لأن تناوله قد يسبب فقدان بعض المعادن والفيتامينات… والتي لها دور هام في نمو الطفل فينتج عن هذا بالطبع تأخر نموه.
  • يحظر تناوله لمرضى الكبد؛ لأن تناوله قد يتسبب في تعطل بعض وظائف الكبد والتعجيل بتلفها نهائيًا، هذا إن وجد المرض من الأساس، لكن بالطبع تناوله لا يتسبب بشكل مباشر في الإصابة بأمراض الكبد.
  • الإصابة بأمراض القلب، حيث إن تناول مرضى القلب لهذا العقار لن يسبب ضعف في عضلة القلب.. أو تعطل بعض شرايينه، وإنما تناوله دون إشارة وإشراف الطبيب قد يتسبب في الوفاة.
  • اعتلال شبكة العين.

بالطبع يجب أن يُحفظ هذا العقار بعيدًا عن متناول الأطفال، وأن يتم حفظه في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.. حتى لا يتلف.

ينبغي التركيز على دواعي استعمال دواء هيدروكين (Hydroquin) حتى لا يتم استعماله هباءً فيسبب الإفراط فيه بعض المضاعفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *