التخطي إلى المحتوى

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن؟ الجواب أنه لا يظهر إلا بعد خمسة أسابيع من بداية الحمل، فمنذ وقت التأكد من حدوث الحمل تبدأ النساء في رحلة البحث عن تلك الإجابة، والسبب في هذا الأمر يرجع إلى أنه يعتبر المؤشر الذي يدل على سلامة الجنين، بالإضافة إلى المتعة الكبيرة التي تجدها الأم عند سماع نبض الجنين داخل رحمها للمرة الأولى.

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

يظهر نبض الجنين عن طريق السونار العادي على البطن بعد مرور خمسة أسابيع من بداية حدوث الحمل، وهذا الأمر يعتبر من المؤشرات الحيوية التي تؤكد للأم أن جنينها بخير وسلام، وبعض الأطباء لا يعتمّدون حدوث الحمل إلا بعد سماع نبضات قلب الجنين.

في الأسابيع الأولى من الحمل لا يظهر نبض الجنين، لأن القلب يتكون خلال الأسابيع الأربعة الأولى لذا لا يظهر النبض، وهذا الأمر يجعل السيدة كثيرة البحث عن إجابة سؤال متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن، حيث يتم تكوين الأوعية الدموية في البداية وبعد ذلك تدخل في النمو والتطور السريع.

يأخذ القلب في البداية شكل الأنبوب صغير الحجم، ومن حينها يتم انتظار سماع نبضه بواسطة السونار وفي الغالب لا يظهر بشكل واضح، ومع بداية الأسبوع السادس يكتمل تكوين القلب وتظهر الصمامات ويبدو بالشكل الطبيعي، كما يتكون البطينين والأذينين حتى يدخل الدم ويخرج منه بصورة طبيعية.

متى يظهر نبض الجنين

معدل نبض قلب الجنين

بعد الرد على متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن، يجب  التعرف على معدل نبض الجنين في البداية، فبعد اكتمال شكل القلب يظهر النبض وقد يصل إلى ثمانين نبضة في الدقيقة الواحدة، أما عند الوصول إلى الأسبوع الثامن فيصل إلى مائة وخمسين نبضة خلال الدقيقة.

شاهد أيضا:

أما عند بلوغ الأسبوع العاشر يزيد النبض بشكل ملحوظ حتى يصل إلى مائة وسبعين نبضة بالدقيقة، وبعد ذلك تبدأ في النقصان حتى تصل إلى الحد الطبيعي وهو يتراوح بين المائة وعشرين حتى مائة وستين بالدقيقة، وعلى الطبيب متابعة هذا الأمر حتى يتمكن من تحديد إن كان نمو الطفل طبيعي أم لا.

اقرأ أيضاً: متى يظهر نبض الجنين بوضوح

متى يظهر نبض الجنين الولد

يعتقد البعض أن نبض الجنين الذكر يظهر في وقت مبكر عن الفتيات، ولكن في الحقيقة لا يختلف هذا الأمر عند الحمل في ذكر أو أنثى، فإن الجنس لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على بداية ظهور نبض الجنين، وفي الغالب تتمكن المرأة الحامل من سماع نبضات الجنين بعد مرور خمسة أو ستة أسابيع على أقصى حد.

يعتبر الاختلاف الوحيد في أمر النبضات هو العدد وليس موعد ظهورها في السونار، حيث يزيد النبض عند الجنين الذكر بحيث لا يتخطى المائة وأربعين نبضة في الدقيقة، بينما يزيد عند الفتيات وقد يتخطى هذا الحد، وبذلك يتمكن الطبيب من التعرف على جنس المولود قبل اكتمال الأعضاء التناسلية.

متى يظهر نبض الجنين

هل يتأخر نبض الجنين

سماع صوت نبض الجنين شعور لا يضاهيه فرحة، ولكن تشعر السيدات بالقلق عند تأخر هذا الأمر، وقد يعتمد هذا التأخر على عدة عوامل، ومنها التالي:

الرحم المقلوب

يعتبر الرحم المقلوب من أهم أسباب عدم قدرة سماع نبض الجنين في الأسبوع الخامس، وفي الغالب يظهر بعد مرور حوالي عشر أسابيع من موعد إجراء اختبار الحمل، والجدير بالذكر أنه يصبح بعيد جدًا عن جدار الرحم، ولكن مع زيادة وزن الجنين يقترب إلى جدار البطن وبذلك يتمكن الطبيب من سماع صوت النبض.

الحمل المبكر

قد يحدث تأخر في سماع نبض الجنين في الحمل الأول للسيدة، وفي الغالب لا تتمكن من تحديد موعد بداية الحمل، لذا يتأخر عن الحمل الثاني أو الثالث.

وضع المشيمة

تعتبر المشيمة من معيقات سماع صوت نبض الجنين، لأنها في بعض الحالات تكمن في جدار البطن الأمامي وذلك في أولى أسابيع الحمل، وهنا يستدل الطبيب من نبض تدفق الذاهب إلى المشيمة عن طريق الأوعية الدموية، ومع تطور مراحل الحمل تأخذ وضعها الطبيعي وهو في الجانب الخلفي من الرحم ويتم سماع النبض بكل سهولة.

زيادة وزن السيدة

السمنة المفرطة أو زيادة الوزن من الأمور التي تجعل سماع صوت نبض الجنين صعب بعض الشيء، لأن في هذه الحالة تجعلها تمتلك كمية كبيرة من الدهون في منطقة البطن، وذلك الأمر يعيق من سماع النبض في الأسبوع الخامس، وهنا يلجأ الطبيب المعالج إلى استعمال جهاز الموجات الفوق صوتية عن طريق فتحة المهبل، وفي الحالات العادية يتم استعمال السونار العادي على البطن.

اختباء الجنين 

يكون حجم الجنين في بداية الحمل صغير للغاية مقارنةً بحجم الرحم، وهنا يجب على الطبيب المعالج متابعة أقرب موقع يوجد فيه الجنين داخل الرحم، ومع زيادة وزن الطفل يسهل سماع صوت نبضه عن الأسابيع الأولى.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ نبض الجنين بعد ترجيع الاجنه

متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل

ظهور كيس في الرحم أحد العلامات الأولية لحدوث الحمل، ويتم اكتشافه بسهولة عند عمل فحص بجهاز الموجات الفوق صوتية من بعد غياب الدورة الشهرية بيوم واحد فقط، ولكن هذا الكيس يعد من العلامات الغير مؤكدة، فلا يتعامل معه الطبيب على أنه حمل إلا بعد سماع النبض.

يصل قطر الكيس أول الحمل إلى اثنين مل ويستمر في الزيادة كل يوم بمعدل واحد مل، وهذا خلال الشهور الثلاثة الأولى، وعند بلوغ الأسّبوع العاشر يصل قطره إلى خمسة مل ويطلق عليه اسم الكيس المحي، ووظيفته هي احتضان الجنين وكذلك مّده بالغذاء طوال فترة الحمل، ويظهر في السونار العادي على البطن بكل سهولة.

في بعض الحالات يكون هذا الكيس فارغ وخالي من الأجنة عند بداية الحمل، وأيضًا لا يحتوي على نبضات، وبذلك لا يتم اعتباره حمل بالصورة المتعارف عليها، ويتم التعامل معه على أنه دورة شهرية، لذا لا يعتبره الأطباء علامة مؤكدة على حدوث الحمل، وعلى الأغلب ينتظرون حتى سماع صوت نبضات الجنين بعد الأسبوع الخامس.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض ظهور نبض الجنين

متى يظهر نبض الجنين

ما هي أسباب ضعف نبض الجنين

تتعرض السيدات إلى سماع مصطلح نبض الجنين ضعيف، وهذا يسبب لها الشعور بالخوف والقلق على سلامة جنينها، وقد يشير ذاك المصطلح إلى أسباب متعلقة بالأم والأخرى بالطفل، وهم كالتالي:

أسباب ضعف النبض من الأم

  • إذا كانت الأم تعاني من النحافة الزائدة.
  • قد تسبب مشكلات الحبل السري عائقًا في عدم إيصال الدم إلى الجنين.
  • إصابة الأم بمرض فقر الدم.
  • تعرض الحامل إلى التهابات مزمنة.
  • الحمل في أكثر من جنين وتعرض السيدة إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • يضعف الجنين عند إصابة الحامل بمرض السكري.
  • تسمم الحمل وأيضًا ارتفاع ضغط الدم يسببان ضعف نبض الجنين.
  • التدخين وتناول المشروبات الكحولية يشكل خطورة على الجنين.
  • مشاكل المشيمة والأمراض المزمنة مثل اضطراب وظائف الكلى.

أسباب ضعف النبض من الجنين 

  • قد يشير هذا الضعف إلى إصابة الجنين بأحد العيوب الخلقية.
  • إذا كان الجنين مصاب بعدوى ميكروبية داخل رحم الأم.
  • يضعف النبض نتيجة قلة وزن الجنين وعدم نموه بالشكل الطبيعي.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ نبض الجنين بالضبط

متى يظهر نبض الجنين

نصائح عامة لتفادي ضعف النبض

توجد بعض النصائح التي تساهم في الحد من ظهور مشكلة ضعف النبض لدى الجنين، وتتمثل في النقاط التالية:

  • يجب على الأم عمل بعض الفحوصات المعملية بشكل دوري، حتى تكشف الإصابة بالأمراض المزمنة وتتمكن من تناول العلاج المناسب.
  • ينبغي عليها عمل فحص مستوى الهيموجلوبين بالدم بصفة دورية، لأن نقصه يسبب مرض فقر الدم وبالتالي يؤثر بشكل كبير على الحالة الصحية للجنين والأم.
  • مراقبة معدلات ضغط الدم وأيضًا السكر من حين إلى آخر لأخذ العلاج المناسب مبكرًا.
  • أخذ قسط كافي من الراحة يساهم في الحد من المشاكل التي يعانيها الجنين.
  • تناول الوجبات الغذائية متكاملة العناصر والفيتامينات.
  • عمل تمارين رياضية بسيطة حتى تنشط الدورة الدموية وهذا يحسن من نمو وتطور الجنين.
  • الابتعاد عن التدخين وخاصةً التدخين السلبي، لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية.
  • الإقلاع عن المشروبات الكحولية وأيضًا المواد المخدرة.
  • عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكافيين.

بذلك نكون قدمنا لكم إجابة السؤال عن نبض الجنين في سونار البطن، والسونار هو جهاز يرسل موجات فوق صوتية ويستعين بها الطبيب للكشف عن الأعضاء الغير سطحية، حيث تقوم الموجات بإحداث صدى في التجويف الداخلي من جسم الإنسان، وبذلك يتمكن من مشاهدة ما بداخل البطن، لأنها تتحول إلى صور تلفزيونية يقرأها الطبيب بسهولة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *