التخطي إلى المحتوى

إن معرفة كيفية استعمال قلم الأنسولين من أهم الوسائل التي من شأنها أن تنقذ اضطراب مستوى السكر المفاجئ في الدم، لذا حري بنا أن نتعرف على الخطوات الصحيحة لاستعماله.. كما سنتعرف بشكل مفصل على طبيعة مرض السكري، كونه من الأمراض التي تصيب شريحة كبيرة.. والذي له العديد من الأسباب التي سنتناولها من خلال الفقرات التالية.

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تدمر الكثير من خلايا وأعضاء الجسم.. على الرغم من أنه في حد ذاته ليس من الأمراض الخطرة إلا أن مضاعفاته من شأنها أن تودي بحياة الإنسان.

لذا من الضروري حال الإصابة به أن يحرص المصاب على النصائح الوقائية التي تمكنه من التعامل مع المرض، كما ينبغي عليه استعمال كافة العلاجات الطبية التي من الممكن أن تساعده على تجاوز الأمر دون التعرض لأي من المشكلات الوخيمة.

أما بالنسبة لقلم الأنسولين، فهو من العلاجات المستحدثة التي لا تحتاج إلى وجود الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة، فكل ما على المريض أن يطبق الخطوات التالية من أجل تحقيق الهدف المنشود، وهو القضاء على مشكلة اضطراب مستوى السكر في الدم.

لذا دعونا نتعرف على خطوات استعمال قلم الأنسولين من خلال ما يلي:

1– إخراج القلم من الثلاجة

كيفية استعمال قلم الأنسولين

في حالة إن كان القلم جديدًا، فينبغي القيام بإخراجه من الثلاجة قبل الشروع في تطبيق باقي الخطوات بنحو 30 دقيقة على الأقل.. على أن يتم التأكد من تاريخ صلاحيته.. وقوته، كما ينبغي التأكد من نوع الأنسولين قبل الشروع في إدخاله إلى الجسم.

لا يفوتك أيضًا: أسعار الأنسولين في السوق المحلي

2- استخدام قطعة المخزن الجديدة

إذا كان القلم من النوعية التي تقبل تغيير قطعة المخزن، فإنه يتم استعمال واحدة جديدة، وفي تلك الحالة عند الانتهاء من الخطوات ينبغي الاحتفاظ بالقلم من أجل استعماله مرة أخرى.

الجدير بالذكر أنه ينبغي الإحاطة بكل ما يخص القلم الخاص بدفع الأنسولين داخل الجسم قبل الشروع في استعماله، وذلك تجنبًا لحدوث أي من المضاعفات الخطرة.. التي تحتاج إلى الوقت الطويل لمعالجتها.

3- رج القلم بشكل جيد

في تلك المرحلة ينبغي على المستخدم أن يقوم برج القلم بشكل جيد، وذلك حتى يصل الأنسولين إلى اللون الضفاف.. وهنا يمكن استعماله دون الخوف من الآثار الجانبية.

4- غسل الأيدي

من المهم أن يقوم المرء بغسل الأيدي على النحو الجيد، وذلك باستعمال أي من المواد المطهرة.. كما ينبغي تخليل الماء بين أصابع اليد لضمان نظافتها قبل القيام بالخطوات التالية.

5- تنظيف طرف القلم بالكحول

في تلك المرحلة ينبغي على المستخدم أن يقوم بإزالة غطاء القلم على أن يعقم الطرف الخارجي من خلال رش الكحول على قطعة من القطن.. ومسحه بها بشكل جيد.

ثم بعد ذلك عليه أن يقوم بالتخلص من تلك القطنة.. قبل الانتقال إلى الخطوة المقبلة.

6- تركيب الإبرة الجديدة

بعد التأكد من التعقيم الجيد للجزء العلوي من القلم ينبغي تركيب الإبرة الجديدة في مكانها.. على أن يتم التأكد من إحكامها، حيث إن نقيض ذلك من شأنه أن يتسبب في مشكلة جسيمة للمريض.. ثم بعد ذلك عليه أن يقوم بغطاء الإبرة، مع مراعاة عدم إزالة الغلاف الخارجي في تلك المرحلة.

الجدير بالذكر أنه يجب التنبه إلى إزالة أي من فقاعات الهواء المتواجدة في كمية الأنسولين، حتى لا يتسبب ذلك في العديد من المشكلات الصحية للمريض.. كما أن بقائه من شأنه أن يعطي قياسًا غير صحيح للجرعة التي يحتاجها المريض.

لا يفوتك أيضًا: سعر حقن الأنسولين في مصر

7- ضبط الجرعة

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة ينبغي على المستخدم أن يقوم بضبط مستوى الجرعة حتى تتناسب مع حالة المريض.. والتي قام الطبيب بتحديدها ووضعها ضمن خطة العلاج الخاصة به.

على ألا يتم تزويد أو تخفيض الجرعة على أية حال من الأحوال قبل أن يتم الرجوع إلى الإشراف الطبي، حيث يتم قياس الجرعة من خلال لف القرص المخصص لذلك في القلم.. وبعد أن يقوم المستخدم بضبط الجرعة على النحو الصحيح، عليه أن يتأكد منها مرة أخرى.

8- موقع الحقن

بعد التأكد من تجهيز القلم على النحو الصحيح.. يجب أن يتم تجهيز موضع الحقن، ويتم ذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. التأكد من موضع الحقن لا يحتوي على أي من الكدمات أو الجروح.. التي من شأنها أن تعرض المريض للعديد من المشكلات التي يصعب حلها إذا تم حقن الأنسولين بداخلها.
  2. مسح مكان الحقن باستعمال الكحول الطبي والقنة، على أن يتم ترك المكان بعد ذلك على أن يجف تمامًا.. الجدير بالذكر أن جفاف الكحول على الجلد لا يأخذ الكثير من الوقت.
  3. يجب التغيير بين أماكن الحقن، حيث إن حقن ذات المكان في كل مرة من شأنه أن يصيب المريض بالكتل والتورمات التي تأخذ الكثير من الوقت لمعالجتها باستعمال المستحضرات الطبية.
  4. استخدام القلم في الحقن بعد الإمساك بالجلد وقرصه باستعمال إصبعي السبابة والإبهام، وذلك بهدف التقليل من الشعور بالألم
  5. يتم دفع سن الإبرة بشكل عمودي مكان الحقن.. على أن يراعى إدخاله بالكامل على وتيرة سريعة قبل القيام بدفع العلاج.
  6. يتم الضغط على الزر المسؤول عن دفع الأنسولين بنمط ثابت وسرعة غير مضطربة باستعمال الإبهام، على أن يراعى أن يظل السن داخل مكان الحقن.. لمدة عشر ثوان بعد أن يتم الانتهاء من كمية الأنسولين.
  7. يتم سحب الإبرة من مكان الحقن بشكل هادئ.. وبيد ثابتة.. حتى لا يتسبب ذلك الإجراء في شعور المريض بالألم.
  8. من المهم أن يتم الضغط على مكان الحقن مع القيام بحركات دائرية حتى يتسنى للعلاج السريان في محوره الصحيح، دون إحداث أي من التكتلات.

9- التخلص من سن الإبرة القديم

على المستخدم أن ينتبه أنه لا يصح أن يقوم باستعمال الإبرة أكثر من مرة، مما قد يتسبب في نقل الكثير من الملوثات إلى المريض، لذا يجب التخلص من السن على الفور عقب الاستعمال، وذلك من خلال تغطيته بعد السحب من مكان الحقن، وذلك لضمان عدم التعرض للخدش أو الجرح.

الجدير بالذكر أنه يمكن التخلص من الإبر عن طريق جمعها في وعاء كبير.. وننوه أن العبوة تحتوي على إبر، حتى لا يتعرض عامل النظافة إلى الإصابة من خلالها.

10- تغيير غطاء القلم

من الضروري في تلك الخطوة القيام بتعقيم القلم مرة أخرى باستعمال الكحول، كما يراعى أن يتم تغيير الغطاء الخاص بالقلم عقب كل استعمال.. لضمان الحماية الكاملة من الملوثات الخارجية.

لا يفوتك أيضًا: نوفومكس Novomix دواء لعلاج مرضي السكري

أماكن استعمال قلم الأنسولين

كيفية استعمال قلم الأنسولين

بعد أن تعرفنا على كيفية استعمال قلم الأنسولين كان من الضروري أن نتناول الأماكن التي من شأنها أن تكون مناسبة لأخذ حقن الأنسولين.. والتي يمكن أن تتلخص فيما يلي:

  • الأرداف، حيث إنها من الأماكن التي تساعد على الاستفادة من الأنسولين بشكل أسرع.. إلا أنه يجب الحقن في الجزء العلوي منها، كما يجب أن يراعي عدم تكرار الأمر في كل مرة.
  • البطن، من الممكن أن يتم حقن الأنسولين في البطن على أن يتم ذلك الإجراء من خلال استعمال الجزء العلوي تارة والجزء السفلي تارة أخرى، إلا أنه يجب الابتعاد عن السرة مقدار 2 سم على الأقل.. حتى لا يتسبب ذلك في تعرض المريض إلى العديد من المشكلات في تلك المنطقة.
  • الفخذان، من المهم أن يأخذ المستخدم حذره حين يختار الفخذين لإعطاء الأنسولين، حيث يراعى الحقن في الجزء الخارجي العلوي فقط، كما يجب تجنب الحقن في الأماكن الداخلية للفخذ أو القريبة بشكل مبالغ فيه من الركبة.. مما يتسبب في العديد من الإصابات للمريض.
  • الذراع.. هناك منطقة لحمية في أعلى الذراع من الممكن اللجوء إليها لإعطاء الأنسولين.. إلا أنه يجب الابتعاد عن الكوع مقدار أربعة أصابع.

الأعراض الجانبية لحقن الأنسولين

إذا قام الطبيب بوصف الأنسولين كنوع من أنواع علاج مرض السكر للمريض، فإنه من الممكن أن يتعرض للكثير من العلامات التي تتلخص فيما يلي:

  • التشنجات في بعض العضلات المحيطة بمكان الحقن.
  • ضعف عام في العضلات نتيجة الاستمرار على أخذ حقن الأنسولين عبر القلم.
  • انخفاض في معدل عنصر البوتاسيوم في الدم.
  • التعرض لاضطراب معدل خفقان القلب.
  • من الممكن أن يصاب مكان الحقن بالاحمرار أو الطفح الجلدي، إلا أنها من الأعراض التي تزول على الفور ولا تحتاج إلى الاستشارة الطبية.

علامات اضطراب جرعة الأنسولين

عند الشروع في استعمال قلم الأنسولين لمكافحة مرض السكر، فإنه من الممكن أن يقوم المستخدم بعدم ضبط الجرعة الصحيحة التي أوصى بها الطبيب المعالج.. في تلك الحالة فإن المريض من شأنه أن تظهر عليه بعض الأعراض التي تؤكد الأمر، حيث تتمثل فيما يلي:

  • الغثيان أو الرغبة في القيء.. وذلك نتيجة اضطراب مستوى السكر في الدم.
  • التعرق الشديد من الغدد المختلفة في الجسم.. على الرغم من برودة الجو.
  • الرغبة في تناول الكثير من الأطعمة كون المريض يشعر بالجوع الشديد.
  • اضطراب شديد في معدل نبضات القلب، حيث تصبح سريعة بشكل ملحوظ.
  • من الممكن أن يتعرض المريض إلى مشكلات في الرؤية.. نتيجة عدم توازن معدل السكر في الدم.

نبذة عن مرض السكري

كيفية استعمال قلم الأنسولين

في إطار التعرف على قلم الأنسولين كأحد علاجات مرض السكري، حري بنا أن نتناول نبذة سريعة عن المرض، والذي يرتبط بشكل رئيسي بعملية حرق السكريات المتواجدة في الدم، حيث إنه في حالة الإصابة بالمرض.. فإن الجسم يكون غير قادر على امتصاص تلك النسبة من الخلايا الدموية، مما يساعد على تراكمها الذي يظهر بشكل واضح من خلال التحاليل.

إلا أنه في حالة تدخل الأنسولين.. فإنه يساعد على امتصاص السكريات بشكل أكبر وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها الجسم.

الجدير بالذكر أن عنصر الأنسولين من العناصر التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي، إلا أنه في بعض الحالات يصاب البنكرياس بقصور مما يحول بينه وبين تأدية وظيفته على النحو الأمثل، مما يحتاج إلى تدخل الأنسولين من الخارج.

لا يفوتك أيضًا: نوفورابيد Novorapid لعلاج إرتفاع السكر

أسباب الإصابة بمرض السكري

هناك العديد من الأسباب التي تساعد على الإصابة بمرض السكري، والتي من الممكن أن تتلخص فيما يلي:

  • إصابة البنكرياس بأي من أنواع الالتهابات التي أثرت على كفاءته بشكل ملحوظ.
  • تعرض الجهاز المناعي إلى فقد القدرة على حماية الجسم من الكثير من الأمراض نتيجة ضعف الخلايا أو الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا، والذي يسمى بالإيدز.
  • من الممكن أن يكون للعامل الوراثي دورًا أساسيًا في إصابة الشخص بمرض السكري.

في نهاية مقالة عن كيفية استعمال قلم الأنسولين عبر موقع محتوى , مرض السكر من الأمراض التي يمكن التأقلم على وجودها.. لكن مع مراعاة استعمال قلم الأنسولين على النحو الصحيح الخاص به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *