التخطي إلى المحتوى

هناك آيات قرآنية عن تسهيل الولادة وفتح الرحم تتحدث عن تكوين الأجنة في رحم الأمهات وهو الأمر الذي يُظهر عظمة صنيع الخالق –عز وجلّ- فمن يتدبر الآيات القرآنية يجد ضالتهُ مهما كان الشيء الذي يبحث عنه فسيجدهُ.. ومن خلال ما يلي سنقدم لكم بعض النصوص في القرآن والسنة التي تساعد على تسهيل أمر الولادة على الأم.

آيات قرآنية لتسهيل الولادة

آيات قرآنية لتسهيل الولادة

القرآن الكريم هو المُعجزة التي أرسل الله بها نبيُ آخر الزمان المصطفى العدنان -عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام- وقال الله عن الكتاب الكريم أنه هُدى للمُتقين.. فبالتأكيد لن يُخلف اللهُ عهده الذي عاهد بهِ عبادهُ المتقين، وفي السطور القادمة بيان الآيات الكريمة التي تتحدث عن الولادة.. وعملية خلق الإنسان بشكلٍ عام مع تفسير وبيان ما يحتاج للتفسير:

  • كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا” (النازعات: 46).

  • كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ” (الأحقاف: 35).

  • “إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ* وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ* وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ* وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ” (الانشقاق: 1،2،3،4).

    شاهد أيضا:
  • “اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ” (الرعد:8).

  • “وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَٰتٍۢ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَىٰ وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ” (فصلت: 47).

يُقال إن بعض هذه الآيات التي تُذكر قبل الولادة من المُمكن أن يتم قراءتها منفردة.. ومن الممكن أيضًا أن يتم قراءتها على الماء ورشها على بطن الحامل كي يسهُل الحمل بإذن الله.

لا يفوتك أيضًا: آيات تسهيل الولادة الطبيعية والقيصرية

أدعية لتسهيل الولادة مستجابة

آيات قرآنية لتسهيل الولادة

بعد معرفة بعض الآيات القرآنية لتسهيل الولادة ننوه إلى ضرورة الدعاء لمن بيده ملكوتُ كُلِ شيء في السماوات والأرض.. فإن عجزت أسباب الأرض في تحقيق المُراد ونيل المطالب فلن تعجز إرادة الله عن تحقيق ما تطلبهُ.

فلقد وعد الحق -سُبحانه وتعالى- عبادهُ من قبل بإجابة الدُعاء حين قال: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ(البقرة: 186).

ارتباطًا بهذا الصدد نذكر أنه من الأدعية المذكورة لتسهيل الولادة:

“اللهم يسر عليّ المخاض أنت الذي قدّرته لي وأنت الذي سترحمُني برحمتِكَ يا أرحم الراحمين يا الله”.

“اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا ولا عسير إلا ما جعلتهُ عسيرًا فيسر لي المخاض يا رب العالمين”.

“يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني لنفسي طُرفةَ عين”.

“اللهم أنت العليم وأنت علام الغيوب لا يعلمُ بألمي سواك يا الله فهب لي من لدُنك رحمة وأنت أرحمُ الراحمين يا رب العالمين”.

بعد الدُعاء وقراءة ما سلف ذكرهُ من آيات قرآنية لتسهيل الولادة.. على الحامل أن تتيقن بأن الله هو الذي رزقها بهذا الدور العظيم وهو حمل الإنسان، فلا يُكلفُ الله نفساً إلا وسِعها فهو يعلمُ -سبحانهُ وتعالى- بمن سيُكلِف وبماذا سيُكلفهُ.

لا يفوتك أيضًا: دعاء المولود الجديد مكتوب ادعية للرزق بالمولود الذكر والانثى

أدعية لقضاء الحوائج

قد أرسل الله رسولنا الكريم -عليه أزكى الصلاة وأتم التسليم- رحمة للعالمين فلقد كان الرسول يُبين لنا أمور ديننا.. التي تُساعدنا على الوصول دومًا لأفضل الأحوال في الدنيا والآخرة، وقد كان من هديهِ -عليه الصلاة والسلام- أنهُ كان كثير الدُعاء في كبائر الأمور وصغائرها.. فكان لسانهُ دائمًا عَطِرًا بذكر الله.

كان بعض هذه الأدعية يقولها النبي -عليه الصلاة والسلام- حينما يُريد تفريج الكروب والأمور التي تخرُج عن الحلول الأرضية.. ولابد فيها من التدخل الإلهي من الله -سبحانه وتعالى- ومن أهم هذهِ الأدعية ما يُمكن ترديده لتيسير الولادة، كما هو مذكور في التالي:

اللهم إِني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبُخل، والجُبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إِني أَعُوذ بك من جَهد البلاء، ودَرك الشقاء، وسوءِ القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إِني أعُوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخطك”.

رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين”.

اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً”.

اللهمّ يا مسهّل الشّديد، يا مليّن الحديد، يا منجز الوعيد، يا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري”.

لا يفوتك أيضًا: أدعية تأخر الحمل والولادة مكتوبة (دعاء الحمل السريع)

نصائح للحامل لتيسير الولادة

آيات قرآنية لتسهيل الولادة

من الطبيعي وكما أمرنا اللهُ رب العالمين بأن نلجأ لهُ وندعوه من أجل نيل الرغائب وقضاء الحوائج.. فقد أمرنا الله أيضًا أن نأخُذ بأسبابِ الدُنيا والتي من غير المُمكن التخلي عن هذه الأسباب.. من هنا يجب على الحامل أن تفعل ما يلي من أجل تيسير الولادة:

  • ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي والسباحة وبعض التمارين الخفيفة التي تساعد على مرونة الحوض.. مع مراعاة استشارة الطبيب.
  • شرب المياه بكميات كافية يُكسبها الرطوبة داخل الجسم، كما أن الماء يُساعد على قوة الدفع أثناء المخاض.
  • كمادات المياه الباردة تمنح الحامل أثناء الولادة حالة من الهدوء، وأيضًا الاكتفاء الطبيعي من شرب الماء.. يُغني الحامل عن أخذ المحاليل الوريدية بعد عملية الولادة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ الذي يُساعد بطبيعته على ارتخاء العضلات وتهدئة الأعصاب خصوصًا عند شعورها بالقلق.. كلما اقتربت الولادة أكثر.
  • تناول وجبة خفيفة قبل حدوث المخاض أو في المراحل الأولى منه.. لإمداد جسم الحامل بالطاقة الكافية التي ستحتاجها في هذه العملية.. لكن لابد أن تكون هذه الوجبة خالية من الدهون.
  • تشتيت الحامل بتشغيل بعض الأشياء المرحة والمُسلية.. حتى ينصرف ذهنها عن التفكير في صعوبة الأمر المُقبلة عليه.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء التي من شأنها أن تُساعد على تقليل التوتر الذي تشعُر به المرأة قبل الولادة.. فتمارين الاسترخاء يكون لها مفعول السحر إن تم الاستعانة بها بشكل صحيح في التوقيت المُناسب.

يجب على الحامل أن تعي بأن الله دومًا لا يترك عبدهُ في الضيق وَحده فعليه فقط أن يستعين بالله.. ويترُك التيسير عليه -سبحانه- فهو قادر على تيسير الأمر مهما كان عسيرًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *