التخطي إلى المحتوى

أفضل العاب تعليمية للأطفال 5 سنوات اون لاين تعود على الطفل بالإفادة والمرح في الوقت ذاته، حيث يجب على الأمهات اختيار لعبة مناسبة للطفل كي تساعد على تطوير مهاراته وتنمية ذكائه.. وذلك لأن الصغار يرغبون دائمًا في اللعب والمرح طوال الوقت، لذا سوف نتعرف على أفضل الألعاب التعليمية للأطفال.

العاب تعليمية للأطفال

ألعاب تعليمية للأطفال متنوعة

نجد أنه في الآونة الأخيرة كل طفل يحمل موبايل ولا يفارقه.. كما أن الأطفال يظلون يلعبون الألعاب الإلكترونية نظرًا لأنها تقدم لهم التسلية فقط.. ولكن هذا أمر خاطئ، حيث يجب على الأم تقديم مزيج من الألعاب التي تحمل المرح والتعليم معًا.. لذا سوف نقدم لكم مجموعة من الألعاب الإلكترونية التعليمية من خلال الآتي:

1- لعبة الأحجام للأطفال

إن هذه اللعبة تساعد على تنمية مهارات الطفل وتنشيط ذاكرته بشكل قوي، وتنمي لديه قوة الملاحظة، بالإضافة إلى أنها تحتاج من الطفل تركيز عالِ، الأمر الذي يجعله غير مشتت.. هذا لأن لعبة الأحجام عبارة عن معرفة الطفل الفرق بين الحجم الصغير والكبير.. وذلك من خلال تصنيف العناصر في الصناديق بشكل صحيح.

لا يفوتك أيضًا: مكونات الحاسب الآلي بالصور للأطفال

2- لعبة 1..2..3 لطفل 5 سنوات

أما عن لعبة الأرقام فهي تعتبر أفضل لعبة تعليمية للأطفال 5 أعوام، هذه اللعبة يمكن من خلالها تعليم الطفل العد بشكل صحيح، من خلال الأصوات، بالإضافة إلى الموسيقى التي تجذب الطفل للتعلم بشكل مرح، كما أنه يوجد داخل اللعبة تمارين على العد، وعلى الأرقام؛ حتى يستفيد الطفل مما تعلمه.

شاهد أيضا:

3- لعبة اللغز للأطفال

أما عن لعبة اللغز فهي تعتبر أفضل لعبة لتعليم الصغار من 5 سنوات، حيث إن هذه اللعبة الهدف الأساسي منها هي تنشيط عقل الطفل، وهذا لأنها عبارة عن لغز بسيط يتناسب مع طفل في هذا العمر، وهذا لأنه يعمل على تحسين التناسق بين العين واليد.. يحفز الطفل على التركيز والتدقيق.

4- لعبة التلوين للصغار

من الألعاب المميزة، وتعتمد على تصنيف العناصر تبعًا لألوانها خلال قيادة قطار أو قارب مائي.. الأمر الذي يزيد من قوة الملاحظة، بالإضافة إلى تعليمه أسماء الألوان باللغة العربية والإنجليزية، مما يساعد على تنمية الحصيلة اللغوية للطفل.

5- لعبة الأشكال للأطفال

تعتبر من الألعاب التي تستهدف تعليم الطفل وزيادة قدراته، وتنمية مهاراته بشكل قوي، بالإضافة إلى تنمية قدراته البصرية، حيث إن اللعبة قائمة على قيام الطفل بتصنيف العناصر تبعًا لأشكالهم، الأمر الذي يساعد على تطوير الإدراك البصري، والتناسق بين العين واليد.

6- لعبة الذاكرة للصغار

إن لعبة الذاكرة هي أفضل لعبة تعليمية للأطفال 5 سنوات.. حيث تعتمد هذه اللعبة على ذاكرة الطفل، وقوة ملاحظته، وبناءً على ذلك يمكن القول إن هذه اللعبة تعمل على تقوية الذاكرة بشكل فعال، وهي تعتمد على تصنيف العناصر الصحيحة التي ظهرت أمام الطفل من قبل، واختيار باقي العناصر حسب تشابهها.

لا يفوتك أيضًا: فوازير مضحكة وحلها مكتوبة فوازير وحلها للأطفال

7- لعبة المنطق

تعتمد هذه اللعبة على فهم الطفل للغز وحله من خلال ملاحظة العناصر الظاهرة أمامه، الأمر الذي يجعلها من أفضل الألعاب التعليمية للأطفال من عمر سنتين حتى خمس سنوات، والهدف الأساسي من هذه اللعبة هو تنمية عقل الطفل، وجعله يقدر على ملاحظة الأمور الغامضة التي تساعده على حل اللغز بشكل صحيح.

8- لعبة النمط للصغار

أما هذه اللعبة تعتبر من أفضل لعبة تعليمية للأطفال 5 سنوات، لأنها تعمل على تطوير الإدراك البصري من خلال قيام الطفل بفرز العناصر بأنماط مختلفة، والهدف من هذه اللعبة هو جعل الطفل ينتبه لما يفعله.. وهذه تساعد الأطفال الذين يعانون من مشكلة تشتت الانتباه.

9- لعبة الملاحظة والانتباه

تعمل هذه اللعبة على تطوير المهارات الحركية، بالإضافة إلى تقوية انتباه الطفل.. كما تعمل على تنمية مهارات الطفل، فيزداد تركيزه بشكل كبير.. فهي تتناسب مع الأطفال من عمر سنتين حتى 5 أعوام.

يمكن الآن تحميل هذه الألعاب على الهاتف لديكِ الذي يعمل بنظام الأندرويد تنمية مهارات طفلك الحركية والذهنية، وذلك من خلال الدخول إلى متجر جوجل بلاي من خلال الضغط على الرابط المباشر التالي:

https://play.google.com/store/apps/details

العاب تعليمية للأطفال خمس سنوات

بالإضافة إلى الألعاب الإلكترونية التعليمية السابق عرضها من الممكن أن تقوم الأم بشراء ألعاب تسلي الطفل.. وفي الوقت ذاته تُفيده وتنمي من مهاراته، بالإضافة إلى كونها تبعده على الشاشات وهذا هو الأفضل.. إليكم أفضل الألعاب التي يمكن تقديمها للطفل في هذا العمر من خلال الآتي:

1- لعبة كونكت فور

أطفال لعبة تعليمية 5

لعبة كونكت فور تعتبر أفضل لعبة تعليمية للأطفال 5 سنوات، وذلك لأنها تزيد من تركيز الطفل.. وتقوي ملاحظته في ترتيب اللون الخاص به، الأمر الذي يجدي مع الطفل المشتت الانتباه.

بالإضافة إلى أنها سوف تبعده عن استخدام الهاتف، الذي يؤدي إلى زيادة مشاكل الانتباه عند الأطفال في هذا العمر.. ويُمكن أن يتشارك مع أمه أو أحد أخوته في ممارسة تلك اللعبة.

لا يفوتك أيضًا: طريقة تعليم الاطفال الحروف الهجائية

2- مملكة حورية البحر الهادئة

أطفال لعبة تعليمية 5

تعد هذه اللعبة من أفضل العاب تعليمية للأطفال المسلية والتي تفيد الطفل في الوقت ذاته، كما أنها تنمي روح المشاركة عند الأطفال.. وتفيد الأطفال الانطوائيين، فيمكن أن يكون عدد لاعبين من 2 – 6، فيتشارك في لعبها الأسرة بأكملها، مما يجعل الطفل يؤدي وقت عائلي لا مثيل له.

3- لعبة البازل للأطفال

العاب تعليمية للأطفال

أما عن لعبة البازل فهي تفيد الطفل في القدرة على التنسيق بين اليد والعين، كما أنها تقوي ملاحظته وتنمي مهاراته، لأنه يقوم بملاحظة الأشكال وترتيب القطع مع بعضها لتكوين الشكل المطلوب.. ويتوفر من هذه اللعبة أشكال للحيوانات.

حيث يمكن اختيار حيوان، وتقوم الأم بقول بعض المعلومات عنه بعد نجاح الطفل بترتيبه بشكل صحيح، الأمر الذي يعزز معلومات الطفل.. ويجعله يمرح ويستفيد في نفس الوقت.

4- لعبة هيد بانز جونيور

أطفال لعبة تعليمية 5

عند الإشارة إلى أفضل العاب تعليمية للأطفال عمر 5 سنوات نذكر لعبة Hed Banz التي تعتبر من الألعاب الممتعة التي تطور مهارات الطفل الاجتماعية.. وتحسن من قدرته على نطق الكلمات.. لأنها تعتمد على الكلمات من خلال طرح الأسئلة، والطفل يقوم بالإجابة عنها.

لا يفوتك أيضًا: ما هي الألعاب المناسبة للطفل

5- لعبة السباق إلى الكنز

العاب تعليمية للأطفال

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب التي تضيف البهجة والمرح.. وتعلم الطفل أهمية المشاركة الجماعية وروح الفريق، كما أنها تقسم الأطفال إلى فريقين، وتعلم الطفل روح المشاركة.. والمنافسة الشريفة، ويلزم توافر 10 لاعبين في هذه اللعبة.. وهي من الألعاب الحركية التي يحبها الأطفال الصغار.

6- لعبة زينجو للصغار

أطفال لعبة تعليمية 5

من ضمن العاب تعليمية للأطفال المميزة التي تُمكّن الأم من تعليم الطفل القراءة ونطق الكلمات بشكل صحيح.. من خلال إطار ترفيهي يدخل البهجة على الطفل خلال التعلم، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنشيط ذهن الطفل، وتنمية قدراته العقلية.

7- لعبة روبوت السلاحف للأطفال

أطفال لعبة تعليمية 5

أما عن هذه اللعبة فهي لعبة مناسبة للأطفال من عمر 2 – 5 سنوات، وهذا لأنها تجعل الطفل يشعر بتقدمه في المستويات.. كما أنها تنمي قدرته على التفكير، فهي تعتمد بشكل أساسي على التفكير السليم كلما تقدم الطفل في المستويات الخاصة بها.

8- لعبة تجميد المخ

أطفال لعبة تعليمية 5

من أفضل ألعاب الأطفال التي تساعد على التعلم، وزيادة القدرة على التفكير بشكل منطقي، بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في تقوية الذاكرة.. وذلك لأنها تركز على قدرة الطفل على اتباع التعليمات التي تتكون من خطوات عديدة.. كما أنها تساعده على تعلم حل المشكلات، وتنمية مهارات الحديث.

9- لعبة بطاقات التفاعل والتعامل

العاب تعليمية للأطفال

أما عن هذه اللعبة من الألعاب المسلية للأطفال التي يمكن استخدامها لتسلية الأطفال، بالإضافة إلى أنها تنمي لديهم روح المشاركة الاجتماعية.. والقدرة على التواصل مع الآخرين بشكل بسيط، كما أنها تعلم الطفل القدرة على فهم مشاعر من حوله.

10- لعبة التيجان الخمسة

العاب تعليمية للأطفال

تعتبر من الألعاب التي تم تخصيصها للأطفال الأقل من عمر ست سنوات.. وبالرغم من أنها لعبة أطفال إلا أننا نجد أن الكبار يستمتعون بها أيضًا.. وذلك لأنها لعبة جميلة ومسلية بشكل عام.

لا يفوتك أيضًا: قصص تعليم الحروف للأطفال

11- لعبة اليوجا للأطفال

العاب تعليمية للأطفال

عند النظر إلى هذه اللعبة نجد أنها من الألعاب التي تعطي للطفل التسلية المطلوبة.. وفي الوقت نفسه تنشط عقل الصغار وتقوي ذاكرتهم.. وتنمي داخلهم روح العمل الجماعي، كما أنها تجعل الطفل لا يرغب في استخدام الهاتف كثيرًا، ويمكن للأم مشاركة الطفل في هذه اللعبة لتعزيز العلاقة بينهما.

في نهاية مقال أفضل العاب تعليمية للأطفال 5 سنوات هناك ألعاب عديدة يمكن للطفل الاستفادة منها وتعلم الأشياء الجديدة.. لذا يجب على الأم انتقاء الألعاب المناسبة التي تساعد الصغير على قضاء وقت ممتع ومفيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *