التخطي إلى المحتوى

هل الرسم حكر على الموهوبين فقط ؟ أم أنه يمكننا أن نتعلم الرسم من الصفر للمبتدئين ؟ بالطبع من الممكن أن يقوم الشخص بتعلم أي من الأنشطة التي يود تطبيقها، لكن عليه في بادئ الأمر أن يتخذ الطريق الصحيح في التعلم، حتى يصل إلى النتائج المرجوة في أسرع وقت.. لذا ومن خلال ما يلي سنتعلم سويًا خطوات الرسم الصحيحة.

تعلم الرسم من الصفر للمبتدئين

 تعلم الرسم من الصفر

الرسم من الهوايات القوية التي من شأنها أن تسمو بالروح وتخرج ما في الجسم من طاقة داخلية على هيئة عمل مرئي مفيد.. فالرسم من أقدم الهوايات التي عرفها التاريخ، حيث نجد في الآثار القديمة الكثير من النقوش والرسومات التي ما زالت خالدة إلى يومنا هذا.

كم مرة تساءلنا كيف تم رسم تلك المخطوطة أو النقوش بالغة الدقة ولم نستطع إيجاد الجواب الصحيح؟ الأمر أسهل مما نعتقد.. فبمجرد التعرف على أساسيات الرسم يصبح الأمر في غاية السهولة، لذا دعونا نتعرف على الخطوات التي من شأنها أن تصنع رسامًا محترفًا مع مرور الوقت.

أولًا: أدوات الرسم للمبتدئين

في بداية الأمر يجب أن يعلم المقبل على تعلم الرسم أن هناك الكثير من الأدوات التي يجب أن يتعرف عليها عن كثب وأن يعرف خاصية كل منها، وما الذي تقدمه في الرسمة.. حتى يتسنى له استعمالها على النحو الصحيح والاستفادة من كل أداة.. حيث تنقسم أدوات الرسم إلى ما يلي:

1- أوراق الرسم

شاهد أيضا:

 تعلم الرسم من الصفر

هناك العديد من أنواع أوراق الرسم التي يمكن الاعتماد عليها في الرسم.. والتي تتشكل في الكانسون وورق الفابريانو.. فهي من أسهل الأوراق المتعارف عليها، والتي يمكن استعمالها في الرسم في مرحلة البدايات.

إلا أنه من الممكن أيضًا استعمال أي من الأوراق الأخرى، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل أهمها ما يلي:

  • الورقة من النوعية التي تحتاج إلى الكثير من الضغط حتى تظهر الخطوط التي رسمت عليها.
  • أن تكون الأوراق من النوعيات التي يمكن أن تظهر تدرج الألوان والخطوط التي رسمت عليها بعناية.
  • نوعية الورق توفر الراحة للمقبل على الرسم، حيث من أهم عوامل نجاح الرسم أن تكون الأدوات التي يتعامل معها الرسام توفر له سبل الراحة، حتى لو لم تتوفر بها المواصفات القياسية.

لا يفوتك أيضًا: كيف تتعلم الرسم في خطوات بسيطة

2- الأقلام الرصاص

تعلم الرسم من الصفر للمبتدئين

هناك العديد من أقلام الرصاص التي يتم استعمالها في الرسم، حيث توفر الكثير من التدرجات اللونية، كما أن نوع القلم يعتمد على سمكه.. ومن شأن اختيار القلم الصحيح أن يساعد على نجاح الرسم وظهور الرسمة بأفضل شكل لها.

لذا يجب على المقبل على تعلم الرسم أن يكون ملمًا بكافة الأنواع.. كما ينبغي عليه أن يبدأ الأمر بقلم من نوعية HB هو من الأقلام الأساسية التي يتم الرسم بها في بداية خطوات التعلم.

أما عن أنواع أقلام الرصاص.. فمن المعروف أن هناك هيئتين لتلك الأقلام.. وهي الخشبية والتي تحتاج إلى القيام بعملية البري كلما احتاج السن إلى ذلك، كما أن هناك أقلام السنون، والتي يتم تعبئتها بالسن المخصص لنوع القلم في حين تآكله، وهو من الأنواع التي يفضل استعمالها في بداية الأمر.. حيث إنه يتميز بدقة الخطوط التي يتم رسمها بواسطته.

3- الممحاة العادية

 تعلم الرسم من الصفر

من المعروف أن الممحاة هي الأداة التي تعمل على إزالة الخطوط الرصاصية المغلوطة.. لذا فإنها من الأدوات المهم اقتنائها حال التفكير في إتقان الرسم، إلا أنه يجب أن يتم انتقاء أفضل الأنواع التي لا تعمل على قطع الورق.. كما أنها لا تترك أثر للخطوط الممسوحة.

الجدير بالذكر أن الممحاة يتوفر منها الكثير من الأحجام، إلا أنه من المهم في بداية الأمر أن يتم الاستعانة بحجم متوسط والممحاة القلم التي من شأنها أن تصل إلى أدق الحواف دون أن تعمل على تخريب الرسمة في حالة الرغبة في مسح أي من تفاصيلها.

4- القلم الأبيض

 تعلم الرسم من الصفر

هو العنصر البديل للممحاة القلم.. الذي من شأنه أن يعمل تحديد بعض العناصر مثل الشفاه، العين.. والرسومات التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها حتى تظهر بشكل أفضل.

في قديم الزمن كنا لا نعرف لماذا تحتوي علبة الألوان على القلم الأبيض.. فمن الممكن الاستعانة به لمسح خط دقيق من خطوط الرسم التي لا يمكن أن يتم إزالتها من خلال الممحاة القلم.

5- أقلام المدعكة

 تعلم الرسم من الصفر

أقلام المدعكة هي ثلاثة أقلام بيضاء اللون من المهم أن يقوم الراسم باقتنائها، فهي تعمل على دمج الخطوط.. كما يتوفر منها العديد من الأشكال والأحجام التي يتم استعمالها في أدق تفاصيل الرسمة، حتى تخرج من يد الراسم لا تعتليها أي من المشكلات الدقيقة.

الجدير بالذكر أن خطوط المدعكة شأنها شأن الأقلام الرصاص المعتادة حيث يمكن إزالة خطوطها باستعمال الممحاة.. كما أنه في حالة عدم توافرها يمكن اللجوء إلى الورق الأبيض المعتاد، حيث يتم لفه على هيئة قلم.. ومن ثم عمل رأس مدبب له من أجل الوصول إلى التفاصيل الدقيقة. تابع في السطور القادمة طرق تعلم الرسم من الصفر للمبتدئين علي موقع محتوى .

لا يفوتك أيضًا: كيف اتعلم الرسم

6- الممحاة العجينة

تعلم الرسم من الصفر للمبتدئين

هي عجينة تقوم بدور الممحاة حيث تعمل على إزالة الخطوط دون أن تبقي لها أية آثار، إلا أنه من الممكن أن يتم فردها بحيث تمسح خطوط مساحة كبيرة دون الحاجة إلى دعك الورقة بالممحاة الصغيرة.

كما أنها من الممكن أن تستخدم في تخفيف حدة اللون فقط من خلال وضعها على المكان المراد، مع تشكيل الضغط الخفيف عليها.. الجدير بالذكر أنه لا يمكن لأي من الأدوات أي تقوم بتقديم تلك الميزة سوى المنديل الورقي، والذي سنتعرف عليه في الفقرة المقبلة.. إلا أنه يوفرها بنسبة قليلة لا تضاهي تلك التي تقدمها لنا العجينة.

7- المناديل الورقية

هي المناديل الورقية التي نقوم باستعمالها بشكل يومي.. حيث تعمل على إزالة بعض التفاصيل الزائدة من الرسمة من خلال الدمج بواسطتها، كما أنه من الممكن الاستعانة بها لحماية الرسمة من البصمات، وذلك من خلال وضعها تحت راحة اليد أثناء القيام بالرسم.

8- المسطرات المختلفة

تعلم الرسم من الصفر

من المهم أن يعرف من يقبل على تعلم الرسم أن الخطوط المستقيمة لا ينبغي أن يتم عملها بالمسطرة حال الرغبة في الرسم المتقن، إلا أنه يتم استعمالها بغرض قياس النسب وتحديد الأبعاد وأخذ القياسات الهامة التي تساعد على نجاح الرسمة.

الجدير بالذكر أن مهمة المسطرة قد تتجلى في محاولة رسم الإنسان في البداية.. إلا أن يتقن الراسم الأمر، فسيجد أن استعمال المسطرة أصبح قليلًا للغاية.

9- أقلام الفحم الخشبية

 تعلم الرسم من الصفر

هي ذات الأقلام الرصاصية إلا أنها تتميز بقتامة اللون، حيث تعطي للرسمة الروح المطلوبة التي تنقل التفاصيل فيستشعرها من ينظر إلى الصورة.

كما أنه من الأقلام التي يمكن إزالة خطوطها بكل سهولة من خلال استعمال الممحاة الاعتيادية، والجدير بالذكر أن هناك نوع من الفحم يسمى الفحم البودرة.. وهو الذي يتم رشه على المساحات الواسعة من أجل إعطاء اللون القاتم للرسمة.. كما أنه من الممكن الاستعاضة عن قلم الفحم من خلال جلب قطعة طبيعية من ذلك العنصر ونحتها.. حتى يكون لها السن المدبب المتماثل مع القلم.

10- أنواع فرش الرسم

 تعلم الرسم من الصفر

في بداية تعلم الرسم من الصفر للمبتدئين لن يحتاج الشخص إلى العديد من أنواع الفرش المختلفة، حيث يتم استعمال واحد صغير فقط بهدف الدمج.. إلا أنه من الضروري اقتناء العديد من الأشكال والأحجام فيما بعد في المراحل المتطورة من الرسم.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يقوم الراسم في بداية الأمر باستعمال أعواد قطن الأذن أو أحد أنواع فرش المكياج من أجل الحصول على الدمج المطلوب في بداية مراحل الرسم.

لا يفوتك أيضًا: هل تعلم عن الرسم قصير للإذاعة المدرسية

11- القلم الحبر

 تعلم الرسم من الصفر

هي الأقلام التي يقوم من خلالها الرسام بتحبير الرسمة الخاصة به وإظهار ما يجب إظهاره من خلالها، من المهم أن يعرف الرسام أن أقلام الحبر تأتي بسمك 0.3.. 0.5..0.7 ملم، يجب أن يقتني كل منهم في البداية للاستعمالات المختلفة على أن يكونوا كلهم باللون الأسود.

ثانيًا: مهارات التحكم في الرسم

بعد أن تعرفنا على كافة الأدوات التي يحتاجها من يقبل على الرسم، هيا بنا لنتناول مراحل تعلم الرسم من الصفر.. والتي تتمثل فيما يلي:

1- تعلم مسك القلم على النحو الصحيح

من المهم أن يتعلم الشخص كيفية مسك القلم على النحو الصحيح حتى يتمكن من رسم الخطوط دون عناء.. حيث يتحقق له ذلك من خلال تناول القلم من المنتصف.. فلا يمسكه بالقرب من رأسه بشدة ولا يتناوله على مسافة بعيدة.

كما يمكنه أن يقوم بالتدرب على مسكة القلم بالنحو المريح له، من خلال رسم الخطوط العشوائية على بعض الأوراق التي لا يحتاجها.

2- التحكم في معصم اليد

ينبغي أن يدرك من يحاول الرسم أن التحكم في معصم اليد من أهم المراحل التي يجب التدرب عليها، حيث عليه أن يقوم بتثبيت معصمه على الطاولة وتحريك مشط اليد فقط من خلال الحصول على الخطوط الدقيقة.

فتلك الخطوات من شأنها أن تساعد على الرسم بالطريقة الصحيحة، كما أنها تمنع من اهتزاز الخطوط والحاجة إلى المسح المتكرر.

3- عدم تشكيل الكثير من الضغط

من الأمور الهامة التي يجب أن يضعها المتعلم عين الاعتبار ألا يقوم بتشكيل الضغط الكبير على الخطوط التي يقوم برسمها.. حتى يتسنى له مسح ما يريد.. حيث ينبغي عليه أن يعلم أنه مازال يتعلم وأن الخطأ وارد.. فالضغط بشدة على الأوراق من شأنه أن يصعب من إزالة الخطوط المراد مسحها.

4- التحكم في الإعادة على ذات الخطوط

يجب على المتعلم أن يتدرب على الذهاب والعودة على نفس الخط مرارًا وتكرارًا.. فهذا من شأنه أن يساعده على التحكم في الأقلام بشكل أسرع.

فيمكنه التدرب على ذلك من خلال رسم بعض الخطوط على ورقة لا يحتاجها.. ومن ثم الذهاب والرجوع على نفس الخط عدة مرات إلى أن تأخذ يده على الرسم بتلك التقنية.

5- التدريب المستمر على الرسم

في حالة الرغبة في تعلم الرسم على النحو الصحيح.. فينبغي أن يخصص الشخص من 15 إلى 30 دقيقة يوميًا من أجل التدرب على الرسم، وذلك حتى لا ينسى المهارات التي اكتسبها منذ بداية تفكيره في الأمر.

كما يمكنه محاولة تقليد بعض الرسومات الخفيفة التي لا تحتوي على الكثير من الخطوط من أجل القيام بالرسم على النحو الصحيح في بداية الأمر.

لا يفوتك أيضًا: هل تعلم عن ليوناردو دا فينشي قصير للإذاعة المدرسية

ثالثًا: خطوات تعلم الرسم الصحيح

بعد أن تعرفنا على أهم الأدوات الضرورية في تعلم الرسم من الصفر للمبتدئين .. كما تناولنا المهارات التي ينبغي أن يحصل عليها من أجل القيام بالرسم الصحيح.. لم يبق لدينا سوى التعرف على الخطوات التي يمكن للشخص من خلالها الرسم على النحو الصحيح دون عناء.. والتي تتمثل فيما يلي:

1- تحمية الرسم

هي من التقنيات الأساسية التي يجب أن يبدأ بها الرسام جلسته، حيث يقوم برسم أي شيء على ورقة خارجية لمدة خمس دقائق قبل الشروع في الرسم على الورق الخاص به.. فتلك الخطوة تجنبه الكثير من الأخطاء في بداية الأمر.

كما ينبغي أن يدرب نفسه على ضبط مستوى الضغط على الورق الذي لا يحتاجه قبل الشروع في الرسم على الورق الأساسي.

2- رسم الأشكال الرئيسية

أولى الخطوات التي ينبغي أن يتدرب عليها الشخص هو أن يقوم برسم الأشكال الهندسية بشكل مستمر.. حيث إنه سيلاحظ التقدم في كل مرة عن المرة التي تسبقها، إلى أن يصل إلى حد الاحتراف.. فيتمكن من الرسم دون الاستعانة بأي من الأدوات.

3- فهم خطوط الرسم

يجب على المتعلم أن يتقن فهم الخطوط وليس حفظها فقط.. وأن يتعلم كيف له أن يرسم كل خط على حدة.. وكيف يقوم بدمج عدة خطوط للحصول على الرسمة التي يريدها.

كما عليه أن يفرق بين الخط الرئيسي والثانوي.. وأن يعمل على توضيح الفرق بينهما من خلال رسوماته، ويمكنه الاستعانة ببعض مقاطع الفيديو التي من شأنها أن تساعده على رسمها على النحو الصحيح وكيفية تمييزها من خلال الرسمة.

4- دمج الخطوط

من الخطوات الهامة التي يجب أن يتعرف عليها من يحاول أن يتعلم الرسم هي دمج الخطوط.. فهي من التقنيات التي تساعد على نجاح الرسمة ووصول المبتدئ إلى مستوى الاحتراف في وقت قياسي.

يمكن للشخص أن يقوم بالتدرب على تلك الخطوة من خلال تكرار ذات الرسمة كل يوم إلى أن يصل إلى حد الامتياز في دمج خطوطها.. كما يمكنه الاستعانة بأدوات الرسم الخاصة بتلك التقنية إلى أن يصل إلى الأداة التي تساعده بشكل أفضل.

5- العمل على اكتشاف الأخطاء

من الأمور الهامة التي يجب أن يأخذها الشخص بعين الاعتبار أنه ينبغي عليه تسجيل الأخطاء بشكل يومي حتى يعلم إلى أي مدى يتطور.. كما عليه أن يعمل على البحث عن سبب الخطأ حتى لا يتكرر مرة أخرى.

لا يفوتك أيضًا: طريقة تعليم الطفل الرسم

6- تصحيح الأخطاء

بعد أن يقوم الرسام بتسجيل الخطأ والبحث عن السبب عليه أن يضع لنفسه خطة وهدف بألا يتكرر ذلك الخطأ مرة أخرى.. وذلك من خلال التدريب المستمر على نفس الرسمة مع محاولة إصلاح الخلل أو العمل على طمسه بتقنية الرسام المحترف.

كما من الممكن أن يقوم بتزويد وقت التدريب بشكل تدريجي، وأن يأخذ من ذلك الوقت مقدار معين مخصص للبحث عن الأخطاء وإصلاحها.

تعلم الرسم من الصفر للمبتدئين ليس من الأمور الصعبة.. لكنه يحتاج إلى الصبر حتى يحصل الشخص على ما يريد ويصل إلى مستوى الاحتراف في وقت وجيز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *