التخطي إلى المحتوى

كيف يتم إزالة الفيروسات يدويا من الهاتف؟ وما هي علامات وجود الفيروسات على الهاتف؟ وما هي أسباب دخول الفيروسات إلى الجهاز؟ حيث تدخل العديد من الفيروسات المختلفة إلى الهواتف الذكية، فمنها الفيروسات التي تعمل على التقليل من كفاءة عمل الجهاز، ومنها فيروسات تعمل على سرقة البيانات من على الهاتف لذا لا ينصح بتجاهلها..

ومن خلال موضوعنا اليوم سوف نعرض عليكم كيف يتم إزالة الفيروسات يدويا من الهاتف، وشرح أهم علامات تواجد الفيروسات في الهاتف وأسباب تواجدها.. وذلك في السطور القادمة.

إزالة الفيروسات من الهاتف

إزالة الفيروسات يدويا من الهاتف

تعد الفيروسات بمثابة الأمراض عند الهواتف الذكية المختلفة، وذلك في حالة دخولها إلى الهاتف المحمول.. فيشعر المستخدم بالقلق الشديد على الرغم من أن الأمر ليس بالصعوبة البالغة.

لكن في بعض الأحيان قد نجد أن هناك بعض الفيروسات تساعد على فك تشفير الصور والملفات الخاصة المتواجدة على الجهاز.. الأمر الذي قد يتسبب في حدوث أضرار مختلفة نظرًا لانتهاك الخصوصية.. لذا سوف نتعرف بشكل مفصل على كيفية إزالة الفيروسات يدويا من الهاتف.. وذلك من خلال ما يلي:

1- تفعيل خاصية الأمان في الجهاز

 إزالة الفيروسات يدويا من الهاتف

شاهد أيضا:

تفعيل هذه الخاصية في الجهاز الشخصي يساعدك على التوقف عن استخدام تطبيقات الطرف الثالث، والتي من شأنها أن تتسبب في إدخال الفيروسات إلى الجهاز.. لذا في حالة تفعيل هذه الخاصية.. يتم حماية الجهاز من دخول الفيروسات الخارجية إليه.

لا يفوتك أيضًا: أقوى برامج الحماية من الفيروسات للأندرويد

2- الكشف عن التطبيق المسبب للفيروسات

يتم في هذه الخاصية الكشف عن التطبيق الذي تسبب في إدخال الفيروسات الضارة إلى الجهاز الخاص بك.. وذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات ويتم اختيار إدارة التطبيقات Manage Apps.

بعد ذلك سوف تظهر لك كافة التطبيقات التي تتواجد على الهاتف الخاص بك، يقوم المستخدم بتفقدها بشكل جيد لإيجاد التطبيق الذي لم يقم بتحميله من قبل، ويكون هذا التطبيق هو مركز الفيروسات في الهاتف المحمول.. لذا يجب فور التقاطه أن يتم إلغاء تثبيته من هلة الجهاز الخاص بك.

3- التخلص من التطبيقات المسببة للفيروسات

يتم في هذه الطريقة التخلص من كافة التطبيقات التي تتسبب في إدخال الفيروسات إلى الجهاز بمجرد أن يتم فتحها، وعادةً ما تتمثل هذه التطبيقات في الألعاب وما شابه ذلك.

لذا يجب على الفور أن يتم فتح إعدادات التطبيق والضغط على Uninstall.. وفي بعض الأحيان لن يستطيع المستخدم من إلغاء تثبيت البرنامج من على الهاتف، فهنا يتم اللجوء إلى administrator access.

4- التخلص من administrator access

تتم هذه الطريقة من خلال الذهاب إلى الإعدادات، ومن ثم يتم البحث عن الحماية.. ويتم الضغط على administrator access، ويتم بعد ذلك إلغاء تثبيت التطبيق.

علامات دخول الفيروسات إلى الهاتف

بعد أن تعرفنا على أهم طرق إزالة الفيروسات من الهاتف بشكل يدوي، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم العلامات التي توضح وجود الفيروسات في الهاتف، وذلك من خلال ما يلي:

  • إذا كانت فاتورة الهاتف أكبر من المعدل الطبيعي لها.
  • ظهور تطبيقات لم يسبق تحميلها على الهاتف الخاص بك.
  • تعطيل العديد من التطبيقات بشكل أكثر من الطبيعي، وعلى غير العادة.
  • ظهور إعلانات أدوير Adware المنبثقة.
  • نفاذ شحن البطارية بشكل أكبر من الطبيعي واللازم.
  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل غير طبيعي أثناء استخدامه.
  • زيادة استهلاك البيانات على الهاتف المحمول.

لا يفوتك أيضًا: تطبيق Clean Master  لازالة الفيروسات

أسباب دخول الفيروسات إلى الهاتف

علمنا كيف يتم إزالة الفيروسات بشكل يدوي من الهاتف، وأهم أعراض تواجد الفيروسات على الجهاز، لذا نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم أسباب دخول الفيروسات إلى الهاتف.. والتي تتمثل فيما يلي:

  • في حالة تنزيل العديد من التطبيقات من الأماكن غير الموثوقة، والتي عادة ما تكون من خارج جوجل بلاي.
  • قيام المستخدم بتنزيل التطبيقات الخاطئة من على جوجل بلاي ستور، مما قد يتسبب في وجود تطبيقات خطيرة على الهاتف المحمول.
  • الدخول إلى روابط التطبيقات والإعلانات التي تظهر على المواقع بشكل مفاجئ.. حيث بمجرد الدخول إلى هذه الروابط يتم إدخال العديد من الفيروسات إلى الجهاز.

أنواع فيروسات الهاتف

من خلال عرضنا طرق التخلص من الفيروسات في الهاتف، نتعرف الآن على أنواع الفيروسات والتي تتمثل فيما يلي:

  • الفيروس الكلاسيكي: يعد من أهم الفيروسات التي تتسبب في حدوث طفرة في البرمجة، وذلك لأنه يقوم بإعادة كتابة رمز الجهاز الخاص بك.
  • فيروس حصان طروادة: يحتوي هذا الفيروس على كلمات المرور ويعمل على تنفيذ خدمات رفض الخدمة.. ولكنه يحتاج إلى أذن المستخدم من أجل أن يبدأ العمل.
  • الفيروسات المتنقلة: تعمل هذه الفيروسات على نسخ نفسها بنفسها، دون أذن المستخدم، بالإضافة إلى أنها تذهب إلى البريد الإلكتروني.. وتقوم بنشر نسخ منها.
  • فيروسات برامج التجسس: عبارة عن مجموعة من الإعلانات التي تستخدم من قبل محركات الأقراص للتخزين، ويتم من خلالها مراقبة السلوك الشخصي على الإنترنت.

كيف يتم التخلص من فيروسات الآيفون

 إزالة الفيروسات يدويا من الهاتف

التخلص من الفيروسات المتواجدة في جهاز الآيفون واحدة من أكثر الطرق المباشرة، وذلك لأن الفيروسات بشكل عام غير قادرة على اختراق نظام ios.. لذا في حالة وجود تطبيق مسبب للفيروسات يمكن التخلص منه بكل سهولة من خلال إلغاء التسجيل.

أما في حالة إذا كان التطبيق خالي من الفيروسات، فيمكن أن يتم اتباع الخطوات التالية:

1- مسح تاريخ وبيانات المتصفح

في حالة مواجهة وجود خطأ error في متصفح سفاري، يتم في هذه الحالة الذهاب إلى الإعدادات، ومن ثم الانتقال إلى شريط سفاري، والضغط على مسح تاريخ وبيانات الموقع Clear history and Website Data.. وهكذا في حالة إذا كان هناك أشياء ضارة على الموقع، فيكون تم التخلص منها.

لا يفوتك أيضًا: تطبيق Bitdefender Mobile Security لمكافحة الفيروسات

2- استعادة البيانات من النسخة الاحتياطية للهاتف

في حالة عدم نجاح الطريقة السابقة، يمكن أن يتم العودة إلى النسخة الاحتياطية السابقة من بيانات الهاتف.. وذلك في حالة التأكد أن النسخة الحالية من البيانات ليست خالية من الفيروسات.

3- التخلص من جميع الملفات والإعدادات

في حالة عدم نجاح أي من الطرق السابقة، فيتم في هذه الحالة الذهاب إلى إعدادات الجهاز Settings، ومن ثم الانتقال إلى عام General، والضغط على Reset وبعد ذلك يتم الضغط على إزالة جميع الملفات والإعدادات.

تطبيقات للتخلص من الفيروسات في الهاتف

علاوةً على ما سبق.. هناك تطبيقات تساهم في التخلص من فيروسات الجهاز.. وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- تطبيق Malwarebytes للفيروسات

 إزالة الفيروسات يدويا من الهاتف

واحد من أكثر التطبيقات التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الفيروسات على الهاتف الخاص بك، بالإضافة إلى أنه من البرامج المجانية والتي تبحث عن البرامج الضارة الموجودة على الهاتف، وتعمل على التخلص منها.

يتميز هذا التطبيق كونه لا يحتوي على إعلانات، ويتم تحميله  من خلال الرابط : https://play.google.com

لا يفوتك أيضًا: تطبيق مكافح الفيروسات Webroot Secure للاندرويد

2- برنامج Bitdefender لإزالة الفيروسات

 إزالة الفيروسات يدويا من الهاتف

يعد من البرامج التي تفرض الحماية الكبيرة على الهاتف بشكل جيد، والعمل على حماية المعلومات الخاصة بالمستخدم، بالإضافة إلى أنه من أهم من التطبيقات السهلة في الاستخدام.. تحميل البرنامج من  الرابط : https://play.google.com

الفيروسات تعد من أكثر البرامج التي تعمل على تدمير الأجهزة المختلفة.. لذا في حالة ظهور علامات لها يجب على الفور القيام بالطرق المناسبة التي تساعد على التخلص منها والوصول إلى الوضع الآمن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *