التخطي إلى المحتوى

ما هو دواء فليكسفيتول (flexofytol) ودواعي استعماله ؟ وما الآثار الجانبية لهذه الكبسولات؟ لقد قامت شركة تلمان البلجيكية بطرح حبوب فليكسفيتول التي يتم استخدامها كمكمل غذائي.. لتقديم الإفادة التامة للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض .

دواعي استعمال فليكسفيتول

تعتبر حبوب Flexofytol مكونة من خلاصة الكركم الذي يحتوي على عناصر غذائية هامة للجسم.. وهذه الحبوب يتم استخدامها كعلاج فعال للعديد من المشكلات الصحية التي سوف نتعرف عليها من خلال الآتي:

  • التقليل من التورم والاحمرار في المفاصل.
  • التخلص من تلف المفصل.
  • يعتبر من المسكنات الفعالة الذي يتمتع باحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تحسين الحركة بشكل جيد.. بالإضافة إلى الوقاية من التصلب الناتج عن بذل الشخص لجهد كبير، سواء كان في الحياة العملية أو في ممارسة التمارين الرياضية.
  • علاج تيبس العضلات وخشونة الركبة.

لا يفوتك أيضًا: كريم موف (Moov) دواعي الاستخدام والجرعة المناسبة

فليكسفيتول

فوائد حبوب flexofytol

ارتباطًا بدواعي الاستعمال علينا أن نتعرف على أهم الفوائد التي تعود على الصحة عند تناول هذه الكبسولات التي تتكون من مستخلص الكركم.. إليكم هذه الفوائد من خلال الآتي:

1- تعزيز نشاط الدماغ

تعمل تلك الحبوب على تعزيز عمل وظائف الدماغ، وذلك لأن الكركم يعمل على إنتاج الهرمونات المهمة للدماغ.. الأمر الذي يساعد على تجديد الخلايا العصبية، والعمل على تحسين انقسامها، مما ينتج عنه تقليل الإصابة بالأمراض النفسية والعصبية، والتي تتمثل في الوسواس القهريالاكتئاب، وغير ذلك من الأمراض الأخرى.

شاهد أيضا:

2- الحد من الفصال العظمي

 دواعي استعمال flexofytol

إن تناول أقراص فليكسفيتول تساهم في الوقاية من الإصابة بالفصال العظمي، أو ما يسمى بمرض التهاب العظام الحاد.. وذلك لأن الكركم الذي يعتبر من المكونات الأساسية لهذه الكبسولات، يمتاز بأنه يحتوي على مركبات أساسية تعمل على تقليل الألم الذي ينتج عن هذا المرض أيضًا.

بالتالي يؤدي إلى تحسين قدرة الركبة على أداء وظيفتها بشكل جيد، وبالتالي الحركة بصورة طبيعية تمامًا.

3- تقليل السعال

 دواعي استعمال flexofytol

تساعد الحبوب على تخفيف السعال والكحة التي تنتج عن بعض الأمراض الأخرى المزمنة مثل أمراض الكلى.. وذلك في حال تناول هذه الأقراص بالجرعة المعتادة بشكل منتظم لمدة شهرين بالكامل.

4- الحد من الإصابة بالأورام السرطانية

لقد أثبتت بعض الدراسات فعالية الحبوب التي تحتوي على كركم في العمل على مكافحة الأورام السرطانية المتعددة.. وخاصةً أورام البروستاتا وسرطان البنكرياس والثدي، وهذا لأن للكركم غني بالمواد المضادة للالتهابات، الأمر الذي يجعله يساعد على الحد من نمو الخلايا السرطانية.

بالإضافة إلى العمل على بطء نمو السرطان وانتشاره داخل الجسم.. والقضاء على الخلايا السرطانية، ولكن تجدر الإشارة أن هذه الكبسولات لا ينصح بتناولها خلال فترة العلاج الكيميائي، لذا نجد أنه من الأفضل لمرضى السرطان استشارة الطبيب قبل تناولها.

5- تعزيز عملية الهضم

تعمل هذه الحبوب على تعزيز عمل الجهاز الهضمي.. وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة، لذا نجد أن تناولها بشكل منتظم يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.. بالإضافة إلى تحسين الحالة الصحية للمصابين بمشكلة القولون العصبي.

6- الوقاية من الأمراض القلبية

تساعد كبسولات فليكسفيتول على تعزيز صحة الأوعية الدموية من خلال تحسين وظيفة الأغشية التي تتواجد في القلب.. وبالتالي تساهم في تنظيم ضغط الدم، وتقي من الإصابة بالأمراض القلبية، والكركم يمتاز بأنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم.

لا يفوتك أيضًا: دواء زيلون (Xilone) لعلاج الالتهابات ومضاد للحساسية

7- تعزيز صحة الكبد

 دواعي استعمال flexofytol

تساعد فلكسفيتول على وقاية الكبد من الإصابة بالأمراض المختلفة.. بالإضافة إلى حمايته من التلف الذي يسبب تكون السموم بالجسم، وقد يكون هذا الأمر مُفيد في بعض الأحيان خاصةً مع الذين يتناولون أدوية شديدة يمكنها أن تؤثر على الكبد بشكل سلبي.

ليس هذا فقط.. بل يمكن لهذه الكبسولات الحد من تكون الدهون في الكبد، وخاصةً عند المرضى الذين يعانون من مشاكل الكبد اللا كحولية.

إن فوائد هذه الكبسولات ومنافعها لم تنتهي بعد.. وسوف نتعرف على أهم الفوائد الأخرى عند استعمال حبوب flexofytol، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • مكافحة بعض الأمراض المزمنة.
  • تقليل شدة الأعراض التي تترافق مع حمى القش.
  • تخفيف حدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

جرعة flexofytol

لزامًا علينا توضيح الجرعة المعتادة من هذا الدواء، والتي تتمثل في كبسولة واحدة من ثلاث إلى أربعة مرات على مدار اليوم، ولكن هذا لا يمنع من استشارة الطبيب أو الصيدلي بخصوص الجرعة الصحيحة التي تتناسب مع الحالة.

هل استخدام كبسولات الكركم آمن أثناء الحمل؟

على الرغم من أن الحامل من الممكن أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على الكركم، إلا أنها لا يجب عليها هذه الكبسولات خلال فترة الحمل.. وهذا لأنها تؤدي إلى تحفيز مادة الكركمين التي تتسبب في تقلصات الرحم، مما يحفز الولادة المبكرة أو الإجهاض.

كما أنه لا يوجد دليل كافِ حتى الآن يشير إلى سلامة هذه الكبسولات خلال فترة الحمل أو الرضاعة.

التفاعلات الدوائية لكبسولات فليكسفيتول

قد يحدث تفاعل بين حبوب الكركم (flexofytol).. وبين الأدوية الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة المريض بأعراض جانبية.. لذا يجب التعرف على هذه الأدوية التي يمكنها التفاعل مع هذا الدواء من خلال التالي:

الأدوية المضادة التخثر مثل الأسبرين، (الأيبوبروفين – ديكلوفيناك – نابروكسين – دالتيبارين – إنوكسابارين – هيبارين – وارفارين) وغير ذلك من الأنواع الأخرى، وهذا لأن الكركم يحتوي على خواص فعالة تؤدي إلى إبطاء تخثر الدم، الأمر الذي يحفز من النزيف.
أدوية داء السكري التي تتمثل في: (غليميبيريد – جليبوريد – أنسولين – بيوجليتازون – روزيجليتازون – كلوربروباميد – جليبيزايد – تولبوتاميد)، وغير ذلك
حبوب الأستروجين إن كبسولات الكركم تعمل على تقليل فعالية هذه الحبوب، مثال على هذه الأدوية: (استراديول، اثينيل استراديول).

لا يفوتك أيضًا: اقراص ديكلوفيناك لعلاج التهابات المفاصل Declofenac

الآثار الجانبية لحبوب فليكسفيتول

بالرغم من الفوائد العديدة وخواص هذه الكبسولات الفعالة في علاج العديد من المشكلات.. والتي تعتبر من أهمها مشاكل العظام والمفاصل، إلا أنها قد تؤدي إلى إصابة المريض ببعض الأمراض والمشاكل التي تنتج عن الاستعمال المفرط له، إليكم هذه الآثار الجانبية فيما يلي:

  • حدوث رد فعل تحسسي: قد يؤدي تناول حبوب flexofytol إلى الإصابة بتحسس من بعض المركبات التي توجد بها، والتي قد ينتج عنها طفح جلدي.. وضيق التنفس.
  • مشاكل هضمية: وذلك لأن هذا الدواء يحتوي على مستخلص الكركم الأمر الذي يؤدي إلى التعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي، إذا قام المريض بالإفراط في تناولها.. فإن هذا يؤدي إلى الشعور بالغثيان والإصابة بالإسهال.
  • تحفيز الإجهاض: كما سبق وذكرنا أنه لا يجب تناول هذه الحبوب من قبل النساء الحوامل نظرًا لخطورته الكبيرة على الحمل.
  • تفاقم الحالة سوءًا لدى الأشخاص المصابين بأمراض المرارة.
  • زيادة خطر التعرض لحدوث النزيف خلال الخضوع إلى العمليات الجراحية، لذا يجب إخبار الطبيب في حال كنت تتناول هذا الدواء.
  • خفض مستويات السكر في الدم
  • تقليل نسب الخصوبة عند الرجال.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد

قد يكون لكبسولات فليكسفيتول (flexofytol)  دواعي استعمال عديدة، وذلك نظرًا لأنها تحتوي على مستخلص الكركم الذي له العديد من الفوائد التي تعود على الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *