كلينداغرام (Clindagram) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

كتب : عمرو عيسى

هنالك العديد من دواعي استعمال كلينداغرام (Clindagram).. كونه من المراهم التي تعمل على معالجة الكثير من مشكلات الجلد لدى البالغين والأطفال أيضًا، حيث إنه آمن بشكل تام، مما يخول استعماله دون الخوف من الأعراض الجانبية التي تتسبب في حدوثها الكثير من المستحضرات الطبية، لذا ومن خلال ما يلي سنتعرف على كافة استعمالاته.. وذلك لتحقيق أقصى استفادة منه.

الاسم العلمي كلينداغرام
تصنيف الدواء أدوية حب الشباب
الفئة الأمراض الجلدية
سعر العلبة 11 جنية

دواعي استعمال Clindagram

كلينداغرام

كريم كلينداغرام من الكريمات القوية التي تحتوي على الكثير من المكونات التي تعمل على كبح المشكلات الجلدية في وقت قصير للغاية، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين أ الذي يقدم العديد من الفوائد للبشرة.. مما يساعد على تجديد خلاياها، وترميم التالف منها.

كما أنه يعمل على التخلص من الخلايا الميتة دون الحاجة إلى استعمال المقشرات التجميلية بعد الانتهاء من فترة العلاج به، فهو علاج طبي وتجميلي في آن واحد.

الجدير بالذكر أنه من الكريمات التي تعمل على تحفيز البشرة لإنتاج زيوتها الطبيعية دون الحاجة إلى دهن المرطب باستمرار، وهي من المميزات التي لا تتوفر في الكثير من المراهم باهظة الثمن.

كل تلك الفوائد كان لها الشأن في إدخال الكريم في العديد من الاستعمالات.. والتي من الممكن أن نتعرف عليها من خلال ما يلي:

1- التحكم في إفرازات البشرة

على الرغم من أن البشرة الدهنية هي أطول أنواع البشرة عمرًا، حيث لا تصاب بالتجاعيد في سن صغير، إلا أنها تعمل على إفراز الكثير من الدهون، والتي من شأنها أن تسبب الإحراج لصاحبها، كونه لا يمكنه التحكم في مظهر البشرة.

كما أن تلك المشكلة تزيد في فترة الصيف، في تلك الحالة من الممكن أن يلجأ إلى كريم كلينداغرام، حيث يعمل على التحكم في إفرازات البشرة بشكل كلي.. كما أنه لا يعمل على كتمها داخل البشرة أو سد المسام، فهذا الأمر من شأنه أن يتسبب في العديد من المشكلات، بل يعمل المرهم على السيطرة على الغدد فتقلل نسبة إفرازاتها بشكل طبيعي.

لذا فتلك من أهم دواعي استعمال كلينداغرام.. وذلك من خلال دهنه قبل النوم بشكل يومي للوصول للنتيجة المرجوة، كما أنه لا يجب الخروج بعد تطبيقه في أشعة الشمس، حتى لا يتفاعل مع البشرة ويتسبب في اسمرارها وتأكسدها، وهو ما يعمل على تفاقم المشكلة لا حلها.

لا يفوتك أيضًا: دواعي استعمال دواء أزيثرومايسين azithromycin 500 mg

2- معالجة حب الشباب

مشكلة حب الشباب من المشكلات التي تؤرق من يعاني منها، فهي تعمل على تشويه الوجه، وشعور المرء أنه غير راض عن شكله، كون بشرته مصابة بالعديد من الحبوب الحمراء التي تحتوي على الدهون.

إلا أن المستحضر الطبي من شأنه أن يعمل على معالجة تلك الحبوب.. فهو لا يعمل على منعها من الظهور.. مما قد يضر البشرة، بل يعالج ما ظهر منها في أسرع وقت ممكن، كما يقضي على آثارها التي من الممكن أن تكلف الكثير من الأموال حين معالجتها بالليزر وما إلى ذلك من التقنيات المستحدثة.

الجدير بالذكر أن الكريم آمن تمامًا للاستعمال من قبل الأطفال الأكبر من 12 سنة، وهو سن المراهقة الذي يظهر فيه العديد من الحبوب في وجههم..

حيث إنه من الممكن تطبيق الكريم بشكل مباشر على تلك الحبوب، مع مراعاة عدم اللعب بها وتعقيمها باستمرار، حتى يساعد ذلك على التخلص منها بأسرع وقت.

كما أنه في حالة اقتراب موعد الطمث الشهري بالنسبة للمرأة، فإنه من الممكن أن تظهر لها بعض الحبوب كعرض طبيعي من أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية، في تلك الحالة من الممكن أن تقوم الفتاة باستعمال الكريم للانتهاء من تلك المشكلة في أسرع وقت ممكن.

3- التخلص من الرؤوس السوداء

دواعي استعمال كليندا جرام

مشكلة الرؤوس السوداء من المشكلات التي تواجه الكثير من أنواع البشرة، حيث تنتج تلك الرؤوس من تجمع المواد الدهنية في البشرة وارتكازها في المسامات.. في بداية الأمر قد لا تكون ملحوظة، إلا أنه مع زيادة عددها، يصبح المظهر غير لطيف بالمرة.

لذا في تلك الحالة من الممكن أن يتم اللجوء إلى الكريم لحل المشكلة، حيث يعمل على تنظيف المسامات بعمق، فيتركها نظيفة وخالية من أي دهون من شأنها أن تكون تلك الرؤوس مرة أخرى.

من الممكن أن يقوم الشخص بعمل حمام بخار من أجل أن تتسع المسامات، فيصبح أمر التخلص من تلك الرؤوس أسهل.. ثم دهن الكريم بحركات دائرية، ثم اللجوء إلى النوم.. على أن يتم الانتظام على استعمال الكريم لتحقيق النتائج المنشودة.

4- التصبغات الجلدية

دواعي استعمال كليندا جرام

يعمل الكريم على إزالة كافة البقع الجلدية التي تشوه من شكل البشرة، سواء كانت حمراء أو غير ذلك، فهذا من شأنه أن يلفت النظر ويثير الخوف.. حيث إن الكريم يحتوي على المواد الفعالة التي تعمل على موازنة خصائص الجلد.. فتنتهي الإصابة بتلك البقع في غضون أيام معدودة.

كما أنه من الممكن أن يتم استعمال الكريم للانتهاء من مشكلة تصبغات أشعة الشمس، دون الحاجة إلى شراء المستحضرات الطبية غالية الثمن، والتي قد لا تجدي نفعًا في الكثير من الأحيان.. إلا أنه من الكريمات التي لا يجب أن يتم استعمالها للوقاية من تلك الأشعة كونه غير مخصص لذلك.

لا يفوتك أيضًا:  دواعي استعمال بيوريتينس برايد (Puritans Pride)

الأعراض الجانبية لجيل كلينداغرام

بعد أن تعرفنا على كافة دواعي استعمال كلينداغرام.. كان من الضروري أن ننوه إلى أن هناك بعض الحالات من شأنها أن تتعرض للآثار الجانبية الخاصة بالكريم.. نتيجة التحسس من أحد مكوناته، حيث تتشكل تلك الأعراض فيما يلي:

  • تغير في تصبغات الجلد إلى الأغمق.. وفي تلك الحالة يجب التوجه إلى الطبيب مع إيقاف دهن المستحضر الطبي.
  • حساسية الجلد ضد أشعة الشمس.. حيث يشعر المستخدم بأنه لا يقدر على احتمال ارتفاع الحرارة والوقوف في تلك الأشعة بشكل مباشر.
  • الشعور برقة الجلد ، حيث يعمل العلاج على إزالة الخلايا الميتة خاصة من الوجه.. فمن الممكن أن يشعر المستخدم أن الجلد قد أصبح رقيقًا.. وفي تلك الحالة من الممكن أن يتم دعم الأمر باستعمال المرطب عقب كريم كلينداغرام.
  • الاحمرار أو الجفاف، وهذا الأثر من شأنه أن يظهر في حالة استعمال الكريم بشكل مبالغ فيه.. لذا يجب الحذر واستعمال المرطب الجيد في تلك الحالة والإكثار من تناول الماء لتحصل البشرة على السوائل التي فقدتها مرة أخرى.
  • تهيج الجلد في بعض الحالات.. ويرجع ذلك إلى الحساسية المفرطة من أي من مكونات العلاج.. حينها على المرء ألا يستجيب إلى الحكة.. وأن يتوجه إلى الطبيب فيطلب منه أن يقوم بتغيير نوع العلاج.

احتياطات استعمال Clindagram

هنالك أيضًا العديد من الاحتياطات التي يجب أن نضعها في الاعتبار حال استعمال الكريم، والتي من الممكن أن تتشكل على النحو التالي:

  • سرطان الجلد .. فمن الممكن أن يتفاعل العلاج المعني به مع البشرة ويزداد الأمر سوء.
  • الإصابة بالإكزيما .. لا شك أن تلك الإصابة تتشابه في بعض الأحيان مع حب الشباب.. إلا أنه في حالة التشخيص أنها إكزيما.. لا ينبغي استعمال الكريم، حيث إنه لم يخصص لذلك.
  • الإصابة بالوردية .. وهي البقع الحمراء الخشنة التي تظهر في الأماكن المتفرقة من الجسم.. فهو من المستحضرات التي يجب استعمالها بحذر في تلك الحالة.. حتى لا يتسبب استخدامه على النحو الخاطئ في مضاعفة الإصابة.
  • التهاب الأمعاء .. والتي تتطلب تناول المضادات الحيوية.. حيث إنه من الممكن أن يتفاعل الكريم مع الجسم في تلك الحالة.. فيؤدي إلى الأمر إلى المشكلات الجسمانية التي يصعب حلها.

التداخلات الدوائية مع كلينداغرام

هي التفاعلات التي تحدث جراء تناول نوعين من العلاج.. حيث إنه في تلك الحالة يجب الاستغناء عن نوع منهما إلى أن تنتهي جرعته كاملة.

ومن ثم الشروع في تناول العلاج الآخر، حتى لا يؤدي تفاعلهما سويًا إلى العديد من المشكلات الصحية، حيث تشكلت الأدوية التي تتفاعل مع الكريم على النحو التالي:

  • المراهم التي تقشر طبقات الجلد .. حيث إن المزامنة بين المرهم وتلك الكريمات من شأنها أن تتسبب في التهاب البشرة بشكل لا يمكن معالجته إلا على المدى الطويل.. ففي تلك الحالة يجب الانتهاء من عملية التقشير واستعمال المرطبات وإعطاء البشرة فرصة للراحة ثم تطبيق كلينداجرام.
  • علاجات حب الشباب التي تحتوي على مادة بينزويل بروكسيد، وهي من العناصر التي تتفاعل بشكل مباشر مع الكريم مما يترتب عليه المضاعفات غير المرغوب بها.
  • مستحضرات التجميل بأنواعها.. حيث إنها في أغلب الأحيان تكون مجهولة المصدر.. وتعمل على كبح فاعلية العلاج، فلا يأتي بأي من النتائج المرجوة.
  • المنظفات الخاصة بالبشرة .. والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات التي تضر الجلد، وتتفاعل مع الكريم فتتسبب في مشكلات جديدة.. كذلك العلاجات التي تعمل على انقباض البشرة.

لا يفوتك أيضًا: دواء كيورام (Curam) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية والسعر

موانع استعمال كلينداغرام

دواعي استعمال كليندا جرام

هناك العديد من موانع استعمال الكريم.. والتي يجب أن نتعرف عليها، حتى لا يتسبب عدم العلم بها في المزيد من مشكلات الجلد.. حيث تشكلت الموانع فيما يلي:

  • الإصابة بداء كرون.
  • الالتهاب القولوني التقرحي .. وهو من الأمراض التي تتسبب في الإسهال، ولا يتناسب بشكل كلي مع مكونات الكريم.
  • الحوامل .. حيث إنه لم يتم إثبات مدى أمنه في تلك الحالة.. لذا يفضل الامتناع عن استعماله في تلك الفترة.
  • الرضاعة الطبيعية.. حتى لا ينتقل أثر العلاج إلى المولود عبر لبن الأم، مما قد يسبب له المشكلات الهضمية.
  • الأطفال أقل من 12 عام، حيث تكون البشرة قيد النمو، وتدخل المستحضرات الطبية في تلك الأثناء أمر ليس جيد.
  • تهيج الجلد .. فلا يتم استعمال الكريم إلا بعد تمام الشفاء.
  • الإصابة بالحساسية المفرطة تجاه أنواع الكريمات التي تعالج حب الشباب.
  • يحتوي الكريم على مضاد حيوي.. لذا فإنه لا يتناسب مع تناول أي من المضادات الحيوية.. سواء الحقن أو العقاقير.

لا يفوتك أيضًا:  علاج التهاب اللوزتين عند الكبار بالأدوية

نصائح لاستعمال Clindagram

هناك بعض الإرشادات التي يجب أن يتبعها المستخدم للحصول على أفضل النتائج.. والتي تتمثل فيما يلي:

  • لا يتم استعمال Clindagram في حالة الإصابة بحروق الشمس.. بل يجب العمل على تهدئة البشرة ومن ثم استعمال الكريم.
  • لا يجب أن يتم استعمال المرهم بالقرب من العينين.
  • يجب التأكد من عدم تراكمه في التجاعيد حول الأنف أو الفم.

كريم كلينداغرام من أفضل المنتجات التي تم إصدارها لمعالجة العديد من مشكلات البشرة.. كما أنه من المواد التي تعملَ على تغذية الجلد بعمق.. مما يمنع من تكرار المشكلة مرة أخرى.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.