التخطي إلى المحتوى

تعد طريقة تركيب الكانيولا من أهم الأساسيات التمريضية التي ينبغي على الشخص أن يتعلمها.. وذلك حتى يتمكن من تدارك العديد من المواقف في المستقبل.. حيث إنه من خلال تعلم تركيبها من الممكن أن يقوم بإنقاذ حياة مريض، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف بشكل تفصيلي على الطريقة التي يمكن من خلالها تركيب الكانيولا.

كيفية تركيب الكانيولا

الفراشة أو الكانيولا هي تلك الأداة التي يمكن من خلالها تلقي العلاج بالمحاليل عن طريق حقنها في الوريد وتوصيلها بالمحلول.. حيث إننا كثيرًا ما نراها تم تعليقها في اليد ونخشى منها في بعض الأحيان ولا نعرف كيف تم تركيبها.

لذا كان من الضروري على المرء أن يتعلم العديد من الأساليب التمريضية الأولية من أجل أن يكون لديه خلفية طبية تمكنه من إنقاذ حياة شخص ما إن تعرض لموقف يستدعي تركيب الكانيولا.. دون وجود ممرضة أو شخص من اختصاصه أن يقوم بذلك.

فطريقة تركيب الكانيولا من أسهل ما يمكن.. إن تم اتباع الخطوات الصحيحة التي سنذكرها لكم فيما يلي.. والتي سنتبعها بأنواع الكانيولا والأماكن التي يجب أن يتم تركيبها بها.

لا يفوتك أيضًا: ما هو علاج الكحة الناشفة وقت النوم

1– استرخاء المريض

في بداية الأمر يجب على الشخص القائم بتركيب الكانيولا أن يطلب من المريض أن يسترخي وألا يعمل على تصليب العضلات، وإن كان في الإمكان أن يفرد ظهره على سرير فليفعل.. كذلك إن أحس من سيقوم بهذا الإجراء أن المريض يشعر بالخوف.. عليه أن يقوم بطمأنته أن الأمر لا يستدعي ذلك.

شاهد أيضا:

من الممكن أن يقوم بإلهائه من خلال التحدث في أي أمر ما حتى يتأكد أن المريض قد هدأت كافة أعصابه وأصبح على أهبة الاستعداد للقيام بتركيبها.

2- غسل اليدين

ينبغي على الشخص الذي سيعطي الكانيولا أن تكون يديه نظيفة ومعقمة تمامًا قبل أن يشرع في تركيبها.. أن يقوم بغسل اليدين باستعمال أحد أنواع الصابون المطهرة.. ثم التجفيف بشكل جيد ورش الكحول للتأكد من أن اليد لا تحمل أي من الملوثات.

كذلك عليه أن يقوم بارتداء القفازات الطبية التي تحميه من أي إصابة دموية قد يحملها المريض.. كما أنها تحمي المريض من التعرض إلى أي من الملوثات التي قد تكون عالقة في اليد.

3- البحث عن وريد

في تلك المرحلة ينبغي على القائم بالأمر أن يقوم بالبحث في يد المريض عن أحد الأوردة على أن يكون ظاهرًا ومستقيمًا من أجل أن يتم تركيب الكانيولا بداخله.

كما أنه من الممكن أن يتم الاستعانة بعملية التخبيط بروية على أحد الأوردة حتى يظهر بشكل أكبر.. فيتمكن الشخص من تركيب الكانيولا بسهولة ويسر.

4- ربط التورنكيه

طريقة تركيب الكانيولا

التورنكيه هو عبارة عن رباط يتم استعماله في حالات تركيب الكانيولا أو إعطاء الحقن الوريدية.. حيث يتم ربطه فوق الذراع من أجل حبس الدم في الوريد فيظهر بشكل أفضل.

لذا في تلك الخطوة على الشخص أن يربط التورنكيه كما هو موضح بالصورة.. الجدير بالذكر أنه يجب أن يتم الضغط أثناء تركيبها، أي أنها يجب أن تكون قاسية الربطة نوعًا ما.. وعلى المريض أن يتحمل ذلك الإجراء من أجل أن يتم تركيب الكانيولا على النحو الصحيح.

لا يفوتك أيضًا: علاج الحبوب البيضاء الصغيرة في الوجه

5- تعقيم يد المريض

بعد القيام بالخطوات السابقة وتحديد الوريد الذي سيتم تركيب الكانيولا بداخله، على الشخص أن يقوم بتعقيم يد المريض من خلال رش الكحول على المكان المستهدف.

فهذه الخطوة تساعد على حماية المريض والشخص من العديد من المشكلات الصحية.. كما أنها تخفف من شعور المريض بألم تركيب الكانيولا أو إدخال السن.

6- تركيب سن الكانيولا

في تلك الخطوة يجب على الشخص أن يتأنى ويقوم بإدخال السن بروية على مسافة بالغة القصر في الوريد.. حتى لا يتسبب إدخاله أكثر من اللازم في انفجاره.

حينها سيظهر الدم في الجزء الخارجي من الكانيولا.. وهو ما يلزم لإدخال سنها إلى الداخل قليلًا قبل أن يتم فك التورنكيه.

7- فك الترونكيه

بعد ذلك على الشخص القائم بالإجراء أن يقوم بفك التورنكيه، حتى لا تنزل الدماء من الجزء الخارجي من الكانيولا بفعل الدفع.

8- إزالة السن الحديدي

طريقة تركيب الكانيولا

في تلك الخطوة.. يتم إزالة سن الفراشة الحديدي من الكانيولا والتأكد من أن الغطاء الخاص بها مغلق.. حتى لا يتسرب دم المريض من خلاله.

ثم التخلص من السن الحديدي بطريقة آمنة.. حتى لا يتسبب في إيذاء أي شخص بعد ذلك.

9- تضميد الكانيولا

طريقة تركيب الكانيولا

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة.. يتم وضع ضمادة على الكانيولا.. على أن تكوون بوضعية مناسبة، فلا تكون مشدودة تسبب عدم الارتياح للمريض.. ولا مرتخية فلا تحكم الكانيولا.

10- توصيل المحلول

هي آخر الخطوات التي تكلل طريقة تركيب الكانيولا بنجاح.. حيث يتأكد الشخص من أنه قد قام بالإجراء على النحو الصحيح له، عندما يعمل على توصيل المحلول، فيجده يسير كما ينبغي ولا يشعر المريض بألم.

لا يفوتك أيضًا: طريقة استعمال كريم ميبو للحروق (Mebo)

أنواع الكانيولا

طريقة تركيب الكانيولا

بعد أن تعرفنا على طريقة تركيب الكانيولا.. وجب علينا أن نتعرف على أنواعها المتعددة.. حتى يمكننا أن نفرق فيما بينها، فقد تشكلت أنواعها فيما يلي:

حجم الكانيولا يناسب عكسيًا مع مقاسها، فكلما زاد الحجم قل المقاس

الكانيولا البرتقالية مقاس ذلك النوع هو 14
الكانيولا البنفسجية مقاسها 26
الكانيولا الصفراء قياسها 24
الكانيولا الزرقاء وهي بمقاس 22
الكانيولا الروز مقاس 20
الكانيولا الخضراء مقاس 18
الكانيولا الرمادية فهي مقاس 16.
  • الرمادية فهي مقاس 16.

الجدير بالذكر أن اختلاف تلك الأنواع يعود إلى الداعي من استعمال الكانيولا.. حيث إن تناول المحاليل البطيئة من شأنه أن يلزم الحجم الصغير.. بينما نقل الدم يحتاج الأحجام الكبيرة وهكذا.

أماكن تركيب Cannula

بعد أن تعرفنا على الأنواع المختلفة من الكانيولا.. من المهم أن نتناول الأماكن التي يتم تركيبها بها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • كف اليد.
  • الذراع من الرسغ إلى الكوع.
  • أوردة الرقبة.. إلا أنه يكون الخيار الأخير في حالة استعصاء تركيبها في الأماكن السابقة.

لا يفوتك أيضًا: دواعي استعمال كريم بريدوكايين Pridocaine مخدر موضعي

كيفية إزالة الكانيولا

بعد الانتهاء من الغرض الذي تم تركيب الكانيولا من أجله، ينبغي علينا أن نقوم بإزالتها، وذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. يقوم الشخص بغسل اليدين بشكل جيد، وتجفيفهما، ثم ارتداء القفازات.
  2. التأكد من أن غطاء الفراشة محكم الغلق.
  3. يتم مسك اليد المركب بها الفراشة بشكل جيد.
  4. يقوم الشخص بفك الضماد من على الكانيولا على أن يتم ذلك برفق.
  5. يتم سحب السن البلاستيكي عكس اتجاه تركيبه، على أن تتم تلك الخطوة بشكل سريع كي لا يتألم المريض.
  6. رش الكحول على مكان تركيب الكانيولا مع وضع الضمادة الصغيرة المخصصة لذلك.. لبضع ساعات قليلة.
  7. بعد ذلك على المريض أن يقوم بإزالة الضماد وممارسة الأعمال الحياتية بشكل طبيعي.

في ختام مقالة تركيب الكانيولا بالصور للمبتدئين من الضروري أن يتعلم الشخص بين الحين والآخر.. القليل من الإسعافات الأولية التي من شأنها أن تساعده وتساعد غيره في العديد من المواقف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *