الراوتر شغال بس النت مش شغال .. الحل و الأسباب

كتب : عمرو عيسى

مشكلة إن الراوتر شغال بس النت مش شغال من المشكلات التي تواجه الكثير من المستخدمين على فترات متباعدة.. فانقطاع خدمة الإنترنت يعد أزمة لمن اعتاد على الجلوس أمامه لساعات طويلة.. سواء من أجل التصفح أو العمل أو أي من الأسباب الأخرى.. لذا ومن خلال ما يلي، سوف نتعرف على الأسباب والحلول السهلة التي يمكنها أن تساعدنا في ذلك الأمر عبر السطور التالية.

حل مشكلة الراوتر يعمل والنت لا يعمل

الراوتر شغال بس النت مش شغال

على الرغم من أنه يمكن اللجوء إلى بيانات الهاتف من أجل الاستمتاع بخدمة الإنترنت، إلا أن الراوتر المنزلي من أفضل السبل التي تخول لنا استعماله بلا حدود، لذا فهو الأفضل على الإطلاق، والذي يؤدي عدم توصيل النت إليه إلى العديد من المشكلات.

من خلال السطور التالية يمكننا أن نتعرف على كيفية عمل الراوتر من أجل الوصول إلى السبب الرئيسي لانقطاع خدمة الإنترنت.. على الرغم من أن اللمبات المتواجدة بالراوتر تعمل بشكل واضح.

حيث إن موجات راوتر الهاتف الأرضي تتشابه في تكوينها مع موجات الراديو المغناطيسية.. لذا يجب أن يكون الجهاز بالقرب من الراوتر نوعًا ما، فمن الممكن أن يؤدي اختلاف التردد لانقطاع الخدمة بين الحين والآخر.

يمكن التأكد من ذلك من خلال الاقتراب من الراوتر قبل الشروع في نقله إلى مكان آخر لينقل الإشارة إلى كافة الأرجاء، ومن الممكن أن يقوم المستخدم في بادئ الأمر لحل المشكلة، ولكن دون جدوى..

حينها يجب اللجوء إلى السبل الأخرى، والتي سنتناولها سويًا عبر ما يلي:

1- ضعف شبكة الواي فاي

في بعض الأحيان يؤدي ضعف شبكة الواي فاي إلى انفصال خدمة الإنترنت عن جهاز الحاسوب.. هنا من الممكن أن يتم حل المشكلة من خلال وصلة يو أي بي.. على أن يتم توصيل الجهاز المستخدم بالراوتر عن طريق تلك الوصلة.

التي من شأنها أن تعالج مشكلة ضعف شبكة الواي فاي من خلال العمل على دعم الشبكة بشكل أقوى من ذي قبل.

لا يفوتك أيضًا:  شرح تغيير اعدادات الراوتر من صفحة 192.168.1.1

2- انخفاض سرعة الإنترنت

من الممكن أن يكون سبب انقطاع خدمة الإنترنت، هو انخفاض السرعة بشكل قوي، مما أعطى إيحاء للمستخدم أن الراوتر شغال بس النت مش شغال.

حينها على المستخدم أن يقوم بالاطلاع على السرعة الخاصة بباقته، وذلك من خلال الاتصال بخدمة العملاء التي يتبعها الراوتر، من أجل معرفة السرعة وتفاصيل الباقة التي تدعم الراوتر.. فإن وجد أن الباقة قد نفذت.. فعليه أن يقوم بتجديدها أو العمل على رفع السرعة.. حتى لا يتعرض إلى مثل تلك المشكلة مرة أخرى.

3- ارتفاع عدد مستخدمي الواي فاي

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع خدمة الإنترنت عن الراوتر.. هو أن يكون عدد مستخدمي الواي فاي أكبر من قدرته، كما أن التحميلات المتوالية من شأنها أن تعمل على ضعف الخدمة ومن ثم انقطاعها، وفي تلك الحالة لا يوجد سوى حلين.

أولهما أن يقوم المستخدم بتقليص عدد الأجهزة التي تتصل بالراوتر.. على أن يتم دعمها بخدمة الإنترنت من خلال أي من الشبكات الأخرى.

الثاني أن يقوم برفع قيمة الباقة وتزويد السرعة، فهذا يساعد على أن تعود الخدمة مرة أخرى بالنحو المرجو.. الجدير بالذكر أنه يجب على المستخدم أن يعمل على تغيير كلمة السر الخاصة بالراوتر بين الحين والآخر.. حتى لا يتعرض المستخدم إلى سرقة الخدمة.

الأمر الذي من شأنه أن يعمل على انتهاء خدمة الإنترنت قبل انقضاء الشهر، كما ينبغي عليه أن يتعرف على كافة وسائل الحماية التي تخول له عدم اختراق الراوتر من خلال البرامج المستحدثة التي تعمل على ذلك.. والتي تستنفذ سرعة الخدمة، فيصبح الراوتر منقطع الإنترنت دون أن يعلم صاحبه ما سبب ذلك.

لا يفوتك أيضًا:  شرح تغير باسورد الواي فاي بالصور

بعض الحلول عند انقطاع خدمة الإنترنت عن الراوتر

الراوتر شغال بس النت مش شغال

بعد أن تعرفنا على بعض المشكلات التي تؤدي إلى عدم تزامن خدمة الإنترنت مع الراوتر على الرغم من أنه يعمل بشكل جيد.. من خلال ما يلي شرعنا في تقديم أسهل الحلول التي يمكن من خلالها الانتهاء من المشكلة.. وذلك عن طريق ما يلي:

  • يقوم المستخدم بإيقاف الراوتر وفصله عن كافة الأجهزة.. سواء الحاسوب أو الهواتف الذكية.. والانتظار بضع دقائق ثم تفعيله مرة أخرى، فتلك الخطوة تعمل على تنشيط الراوتر وحل المشكلة دون الحاجة إلى الاستعانة بأحد المختصين.
  • إذا كان الراوتر متصلًا بهاتف واحد.. فإنه من الممكن أن يتم إغلاق الخدمة من قبل المحمول، على أن يتم تشغيلها مرة أخرى خلال دقائق.. فمن الممكن أن تكون المشكلة في شبكة الهاتف اللاسلكية وليست الراوتر.
  • أيضًا من الحلول التي قد تجدي نفعًا أن يقوم المستخدم بحذف شبكة الواي فاي من الجهاز المستخدم.. ثم يعمل على تفعيل الخدمة مرة أخرى والاتصال بالشبكة من جديد.. فتلك الإجراءات تهدف إلى تنشيط الخدمة في كلا من الأجهزة المتصلة والراوتر.
  • في حالة فشل كافة الحلول السابق ذكرها، من الممكن أن يقوم المستخدم بغلق الراوتر وتشغيله عدة مرات من أجل الحصول على شبكة واي فاي أقوى.

لا يفوتك أيضًا:  تنزيل برامج معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر 

مشكلات راوتر شركة وي

الراوتر شغال بس النت مش شغال

شركة وي من الشركات التي تألقت في مجال التواصل عبر خدمة الإنترنت المنزلي.. فهي الشركة التي ليس لها منافس في المجال، إلا أنه في حالة ملاحظة المستخدم أن الراوتر شغال بس النت مش شغال، فمن الممكن أن يرجع ذلك إلى ما يلي:

  • في بعض الأحيان يكون سبب انقطاع خدمة الإنترنت في راوتر شركة وي هو تداخل الشبكات في بعضها البعض بسبب تزاحم عدد المستخدمين، وفي تلك الحالة ينبغي على المستخدم التواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء من أجل حل المشكلة من قبل الفني المسؤول عن تلك التقنيات.
  • عدم ظهور خدمة الواي فاي بشكل نهائي على الرغم من أن الراوتر متصل بالكهرباء.. في تلك الحالة ينبغي أن يقوم المستخدم بإغلاق الراوتر وتشغيله مرة أخرى، كما يمكنه أن يغير مكان الراوتر من أجل شبكة أقوى.. حيث إن ابتعاد الجهاز عنه قد يتسبب في عدم القدرة على تزامن الخدمة.
  • في حالة توقف الراوتر عن عمله بشكل مفاجئ.. فهذا قد يدل على احتياجه إلى إعادة ضبط المصنع، والتي تتم من خلال الضغط مطولًا على الزر الخاص بتلك التقنية.. والذي يوجد في جانب الراوتر، والانتظار إلى أن يعمل بشكل جيد.
  • في حالة أن كافة الحلول السابقة لم تجدي أية نفع.. فإنه من الممكن أن يكون الراوتر على وشك التلف، وفي تلك الحالة يجب استبداله بعد أن يتطلع عليه أحد الفنيين المختصين، والجدير بالذكر أنه في حالة وجود الراوتر في فترة الضمان آن تلفه، فإنه يتم الاستبدال دون أن يتم دفع أية رسوم.

مشكلة عدم عمل الراوتر من المشكلات التي تتسبب في إزعاج الكثيرين.. بسبب عدم القدرة على الاستغناء عن خدمة الإنترنت في ظل التطور والعمل من خلاله.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.