هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين

كتب : عمرو عيسى

ما هي مدى دقة الاختبار المنزلي ؟ وهل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين؟ تلجأ أغلب النساء إلى إجراء فحص الحمل المنزلي، وذلك لأنه يعتبر من طرق كشف الحمل السهلة التي يتم إجراؤها بالمنزل .

هل يجوز استعمال اختبار الحمل مرتين ؟ يحدث تفاعل كيميائي عند التبول على اختبار الحمل (شريط الاختبار ) سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا- لا يمكنك استخدامه مرة

هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين

إن النساء يستخدمن اختبار الحمل المنزلي بشكل مبدأي، وذلك بعد مرور أسبوع على الأقل من تأخر الدورة الشهرية وظهور أعراض الحمل المبكرة.. ولكن نجد أن بعض السيدات لا يظهر الحمل بواسطة هذا الاختبار من أول مرة، لذا يتساءلن عن  إمكانية استخدام نفس اختبار الحمل مرتين.

علميًا لا يجب استخدام اختبار الحمل المنزلي مرتين ؛ ويرجع السبب في ذلك إلى أن التفاعل الكيميائي الذي يوجد بين البول والأجسام المضادة لهرمون الحمل (HCG) لا يحدث سوى مرة واحدة فقط.. لذا يجب على المرأة أن تعيد هذا الاختبار باختبار جديد وعينة جديدة للبول.

حيث إن آلية عمل هذا الاختبار تبدأ عندما تمتزج عينة البول بالاختبار أو من خلال غمس العصا في عينة البول، يحدث حينها تفاعل وهو الذي يكشف حدوث الحمل من عدمه، وهذا التفاعل لا يحدث مرتين.. إذًا فعندما يتم عمل الاختبار مرتين يكون التفاعل ضعيف جدًا أو شبه منعدم، وبالتالي سوف يتم حدوث خطأ بالنتيجة.

لكن تجدر الإشارة إلى أن تكرار استعمال اختبار الحمل منتشر بين السيدات، حيث يقمن بغسل العصا المستخدمة مسبقًا جيدًا بالماء.. ووضعها مرة أخرى في البول، ولكن هذا الاختبار بالتأكيد سوف يعطي نتيجة مغلوطة، وذلك لأنها طريقة خاطئة؛ لأنه عند غسل العصا بالماء.. فإن الماء سوف يتفاعل مع عصا الاختبار.

أما البعض الآخر من السيدات يقمن بترك عصا الاختبار تجف تمامًا من البول، ثم يقمن بإعادة وضعها في عينة البول مرة أخرى.. ولكن تعتبر هذه الطريقة أيضًا غير صحيحة، ولا تعطي نتائج إيجابية، وهكذا نكون قد تعرفنا على إجابة هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين؟

لا يفوتك أيضًا:  طريقة الجدات لمعرفة الحمل

هل من الضروري إجراء اختبار الحمل أكثر من مرة ؟

سوف نتطرق إلى مدى أهمية عمل فحص الحمل أكثر من مرة للتأكد من النتيجة الأولى.. نجد أن أغلب الأطباء ينصحون السيدات بعمل اختبار الحمل المنزلي أكثر من مرة للتأكد من دقة النتيجة الأولى.

حيث توجد حالات يلزم لها القيام بإعادة عمل الاختبار، وذلك إذا قامت المرأة بإجراء هذا الاختبار في وقت مبكر أي قبل غياب موعد الدورة الشهرية، وذلك لأنه كما ذكرنا في السابق أن النتائج تكون غير دقيقة إذا تم إجراؤه في وقت مبكر عن الموعد المناسب.

فتكون مستويات هرمون الحمل منخفض في جسم المرأة، لذا يمكن أن ينتج عنه نتائج سلبية خاطئة، لذا ينصح بإجراء هذا الاختبار مرة أخرى بعد فوات موعد الدورة الشهرية بأسبوع أو خمسة أيام على الأقل، لمعرفة النتيجة الدقيقة.

مدى دقة اختبار الحمل المنزلي

هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين

قد ترغب السيدات أيضًا بالتعرف على مدى دقة نتيجة اختبار الحمل المنزلي، من المعروف أن الاختبار دقيق بنسبة تصل إلى 99% تقريبًا، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن لها أن تؤثر على دقته، وسوف نتعرف عليها من خلال الآتي:

1- الإجهاض أو الولادة

إذا كانت المرأة قد مضى على ولادتها شهرين فقط، وتم عمل الاختبار من الممكن أن يعطي نتيجة إيجابية غير صحيحة، وذلك لأن الجسم يكون به هرمونات سابقة، وكذلك بالنسبة للإجهاض.. فإذا تم عمل اختبار الحمل بعد فقدان الجنين بمدة قصيرة.. فمن الممكن أن يتم إعطاء نتائج غير دقيقة، وذلك لارتفاع هرمون الحمل بالجسم.

لذا يفضل إذا تم إجراء اختبار الحمل أن يكون بعد حوالي ثمانية أسابيع من حدوث الإجهاض أو الولادة.

2- بعض الأمراض التي تصيب المرأة

إذا كانت المرأة تعاني من مرضٍ ما يؤدي إلى ارتفاع هرمون الحمل بالجسم.. مما يؤدي إلى إعطاء نتائج إيجابية غير صحيحة بالرغم من حدوث الحمل، وهذه الحالات تتمثل فيما يلي:

  • النساء اللاتي يعانين من مشكلة تكيس المبيض.
  • مرض التهاب المسالك البولية.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطان.. مثل: (سرطان الكلى – سرطان المثانة – سرطان المبيض – سرطان الثدي).
  • معاناة المرأة من اضطرابات في هرمونات الجسم.

3- الحمل خارج الرحم

إن الحمل خارج الرحم يكون عبارة عن التصاق البويضة الملقحة خارج جدار الرحم.. مما ينتج عنه إفراز هرمونات الحمل في جسم المرأة، وظهور أعراض الحمل عليها.. ومن بينها ارتفاع هرمون الحمل بالجسم.. وبالتالي قد تظهر نتائج إيجابية غير صحيحة .

لا يفوتك أيضًا:  طرق اختبار الحمل بالكلور التقليدية

4- تناول بعض الأدوية المنشطة

إذا كانت المرأة تتناول الأدوية المنشطة للبويضة أو أدوية تتعلق بمشاكل الخصوبة.. والتي تحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (HCG)، فيؤدي ذلك إلى إعطاء نتائج غير دقيقة عند استعمال اختبار الحمل المنزلي.

5- الحمل العنقودي

هو عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا التي تعمل على تشكيل المشيمة، مما يؤدي إلى زيادة نسب هرمون الحمل بالجسم عند المرأة.. الأمر يسبب ظهور نتيجة إيجابية غير صحيحة.

6- انتهاء صلاحية اختبار الحمل

في بعض الأحيان قد لا تنظر المرأة إلى عبوة الاختبار أو إلى مدة صلاحيته، حيث إن انتهاء صلاحية الاختبار تعني تلفه.. مما يؤدي إلى إعطاء نتائج غير صحيحة؛ بسبب عدم تفاعل الأجسام المضادة بالتحليل مع هرمونات الحمل HCG، وذلك لأنها قد تكون تبخرت ببطء مع مرور الوقت.

7- البول غير المركز

من الممكن أن يعطي تحليل الحمل المنزلي نتائج غير دقيقة إذا كانت المرأة قامت بعمله بعد تناول كمية كبيرة من الماء، مما يؤدي إلى تقليل تركيز هرمون الحمل به، فيعطي نتائج سلبية خاطئة، لذا يجب تجنب شرب الماء أو السوائل بكثرة قبل إجراء هذا التحليل.

8- الاطلاع على النتائج بسرعة كبيرة

يجب على المرأة قراءة التعليمات المدونة على عبوة الاختبار، والتي من أهمها مدة ترك عصا الاختبار داخل عينة البول، وذلك كي يتم الحصول على نتائج صحيحة، لأنه إذا قامت المرأة بإزالة العصا سريعًا قبل المدة المطلوبة، فإنه يمكن أن تحصل على نتائج غير صحيحة..

في إطار ذكر إجابة سؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل أكثر من مرة ؟ نشير إلى أنه لا يجب استخدامه مرتين، لأنه من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور نتائج خاطئة كما أوضحنا هذا في السابق.

لا يفوتك أيضًا:  اختبار الحمل المنزلي بمعجون الأسنان

هل يؤثر عمل اختبار الحمل مساءً على دقته؟

هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين

يفضل إجراء اختبار الحمل في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وذلك لأن هرمون الحمل يكون في مستوى مرتفع في الصباح.. كما أن عينة البول تكون مركزة جدًا في الصباح.

غالبًا ما يكون الاختبار المنزلي نتائجه دقيقة، ولكن قد يتأثر البول من شرب الماء ويقل تركيزه.. لذا قد لا يعطي التحليل نتائج دقيقة إذا تم إجراؤه في المساء، وإذا قمتِ بإجراء هذا التحليل مساءً.. عليكِ القيام بإجرائه مرة أخرى صباحًا.

هل يمكن إجراء الاختبار قبل موعد الدورة ؟

في الحقيقة إن عمل اختبار الحمل المنزلي قبل فوات موعد الدورة الشهرية من الممكن أن يعطي نتائج سلبية بالرغم من وجود حمل.. ذلك لأن هرمون الحمل لا يظهر في الدم إلا بعد مدة تتراوح من 5- 7 أيام من فوات موعد الدورة الشهرية.. لذا فإن عمل الاختبار قبل هذا الوقت قد لا يعطي نتائج مؤكدة.

خطوات استعمال اختبار الحمل المنزلي

في البداية يتم شراء اختبار حمل من أقرب صيدلية، حيث يوجد العديد من الأنواع، ويجب الذكر أن كل هذه الأنواع تعطي النتيجة ذاتها.. بعد شراء الاختبار قومي باتباع التعليمات الآتية:

  1. يتم وضع عينة البول في كوب نظيف ومعقم من البلاستيك.. يجب الحرص على أخذ هذه العينة في الصباح الباكر.
  2. يتم غمس عصا الاختبار في عينة البول.. للمدة المدونة على عبوة التحليل، والتي غالبًا ما تكون دقيقتين، فيجب الالتزام بتلك المدة.
  3. بعد ذلك يتم إزالة العصا وملاحظة الخطوط الحمراء.. فإذا كان قد ظهر خط واحد فقط باللون الأحمر.. فإن هذا يعني أن النتيجة سلبية، أما إذا ظهر خطين باللون الأحمر، فإن هذا يشير إلى أن النتيجة إيجابية.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن ألا يظهر أي خطوط في عصا الاختبار، الأمر الذي يدل على أن هذا الجهاز تالف أو توجد مشكلة به.

لا يفوتك أيضًا:  دواعي استعمال لبوس برونتوجيست لتثبيت الحمل

نصائح لزيادة دقة اختبار الحمل المنزلي

هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين

علينا أن نذكر بعض النصائح التي تساعد على عمل الاختبار بشكل صحيح، وهي عبارة عن عدة تعليمات إذا اتبعتها المرأة سوف تحصل بالتأكيد على نتيجة صحيحة ودقيقة من اختبار الحمل المنزلي.. إليكم هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • يجب الحرص على استخدام جهاز من نوع جيد لعمل اختبار الحمل المنزلي، والحرص على عدم استخدام الأنواع رديئة الصنع لضمان جودة النتيجة.
  • في حال ظهرت لكِ نتيجة إيجابية، يلزم إجراء فحص الدم، للتأكد من حدوث الحمل بالفعل من عدمه.
  • لضمان نتيجة دقيقة يمكنكِ عمل الاختبار باستخدام اختبارين، ويتم عملهما بشكل منفصل، وذلك للتأكد من دقة النتيجة.
  • يجب عليكِ تدوين أوقات نزول الدورة الشهرية؛ كي يسهل لكِ حساب وقت حدوث الحمل، بالإضافة إلى أنكِ سوف تقومين بعمل الاختبار تبعًا لهذه المواعيد.
  • عمل عينة البول في الصباح الباكر.. ووضعها في كوب بلاستيكي معقم قبل عمل الاختبار.

يجب التأكد من إمكانية استعمال اختبار الحمل مرتين أم لا.. وذلك لعدم الحصول على نتائج غير دقيقة، قد تؤدي إلى التأثير على الحمل بشكل سلبي إن وجد.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.