آيات قرآنية لتهدئة الطفل

كتب : عمرو عيسى

هناك آيات قرآنية لتهدئة الطفل العصبي أو الشقي وتطويعه من قبل والديه يمكن الالتزام بترديدها دومًا.. بعض الأطفال يمكن أن يؤذون أنفسهم حينما تدركهم العصبية أو العند، وقد علمنا الإسلام الطرق الصحيحة والسليمة للتعامل مع الأطفال في حالات عنادهم أو غضبهم وفي هذا الموضوع سنقدم لكم بعض الآيات القرآنية التي تساعد في السكينة والهدوء في تلك الحالات.

آيات قرآنية لسكينة الطفل

آيات قرآنية لتهدئة الطفل

تعد العصبية والعناد من الأمور السيئة التي يصاب بها أغلب الأطفال وتظهر في سن الطفل المبكر.. لذلك يلجأ بعض الآباء للذهاب للطبيب إذا اشتدت العصبية لدى الطفل.. والبعض الآخر يستعين بالقرآن الكريم.. وفيما يلي سنعرض لكم بعض آيات قرآنية لتهدئة الطفل.

  • قال الله -تعالى- في سورة البقرة الآية رقم 255.. وهي آية الكرسي الكريمة.. ففي قراءتها الراحة والسكون.
  • كذلك نجد أن سورة الفاتحة من أجملّ السور التي يمكن الاستعانة بها لتهدئة الأطفال.

غنى عن البيان أن في آيات الله -عز وجل- السكينة والطمأنينة.. فبذكر الله تهدأ النفس ويطمئن القلب، لذا لا عجب في ذلك إن أراد أحدهم التخلص من فرط العصبية أو الشغب أن يذكر الله ويلقى نتاج ذلك من هدوء ورحمة قد حلت عليه بذكر الآيات القرآنية.. وبعض من الأذكار.

آيات قرآنية لتطويع الطفل

الكثير من الأطفال يعانون من مشكلة البكاء الشديد والعصبية.. ويتمتع بعض الأطفال بقدرة كبيرة على الحركة وهو ما يسمى بفرط الحركة الزائدة، فمن النادر ما تجده هادئًا وهذا ما يسبب للطفل الكثير من الأضرار والكوارث.. ويعاني بذلك الآباء والأمهات فيتجهون إلى بعض الآيات القرآنية لإسكان الطفل وتهدئته.. وفيما يلي سنعرض لكم بعضًا من تلك الآيات:

  • قال الله -تعالى- في سورة الشرح (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ، وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ، الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ، وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ، فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ، وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ) ويتم قراءتها مرة واحدة للطفل.. ثم الدعاء اللهم اشرح قلبه.
  • قال الله -تعالى- في سورة الأنعام الآية رقم 96 (فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) وتقرأ هذه الآية ثلاث مرات للطفل العصبي.
  • قال الله -تعالى- في سورة آل عمران الآية رقم 83 (وله أسلم من في السماوات والأرض طوعًا وكرهًا وإليه يرجعون) وتضع يدك اليمنى على رأس الطفل وتقوم بقراءة الآية ثلاث مرات.
  • قال الله -تعالى- في سورة آل عمران من الآية رقم 133 إلى الآية رقم 134 (وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134).. ويتم تكرار قراءة هذه الآية للطفل ثلاث مرات.
  • قال الله -تعالى- في سورة الناس (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاس، إِلَهِ النَّاسِ، مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) ويتم قراءة السورة على طعام الطفل وشرابه أحد عشر مرة.

هكذا.. إن تم ترديد تلك الآيات غير مرة على مسمع الطفل تجد النتيجة في سكينته وراحته، مع مراعاة الحرص على تشغيل القرآن الكريم في المنزل دومًا.. فهو الباعث على الهدوء.

آيات قرآنية لراحة الطفل

القرآن هو شفاء للبشر كما قال الله -تعالى- (فيه شفاء للناس) فيقوم بعض الآباء والأمهات بقراءة بعض الآيات القرآنية التي تساعد على راحة الطفل وتهدئته.. وفيما يلي سنعرض لكم المزيد من آيات قرآنية لتهدئة الطفل.. كما يلي:

سورة السجدة من الآية رقم 7 الى رقم 10 الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (9) وَقَالُوا أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ .

سورة آل عمران الآية رقم 83 (أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ
سورة الانفطار الآية 10 و 11 (وَإِنَّ عَلَيْكُم ْلَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ)
سورة الإسراء الآية رقم 82 (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)
سورة يونس الآية رقم 57 (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)
سورة فصلت الآية رقم 44 (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء)
سورة يوسف الآية رقم 64 (فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِيـنَ)
سورة الصافات الآية السابعة (وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ)
سورة الطارق الآية السابعة (إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ)

لا يفوتك أيضًا:  آيات قرآنية تساعد على النوم

الرقية الشرعية للطفل العصبي

آيات قرآنية لتهدئة الطفل

يتجه بعض الآباء لعلاج أبنائهم عن طريق الرقية الشرعية باستخدام أدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.. ولكن في بعض الأحيان لا تفيد الرقية الشرعية وحدها في علاج بكاء الطفل، فقد أمرنا الله عز وجل بالأخذ بالأسباب.. فتكون بحاجة للذهاب إلى طبيب مخ وأعصاب وفحص طفلك.

كذلك قد تكون بحاجة إلى الذهاب لاستشاري نفسي لمعرفة سبب عصبيته.. وسنعرض لكم فيما يلي بعض الآيات القرآنية للرقية الشرعية للأطفال.. ومن الأفضل أن تقوم بالرقية الشرعية أثناء نوم طفلك حتى لا تقوم بإزعاجه.

قم بقراءة سورة الفاتحة سبع مرات قال الله -تعالى- (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7).

  • قراءة المعوذات ثلاث مرات وهم سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس.
  • خواتيم سورة القلم سبع مرات قال الله -تعالى- (وإن يكاد الذين كفروا ليُزْلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر).
  • خواتيم سورة الملك سبع مرات قال الله -تعالى- (فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئًا وهو حسير).
  • آية الكرسي سبع مرات عن طريق وضع يديك اليمنى على رأس طفلك.
  • قراءة خواتيم سورة البقرة قال الله تعالى:

(لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ..آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ.. لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ…

… لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

قال الله -تعالى- في سورة الحجر الآية السادسة عشر والسابعة عشر (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ).

فبإذن الله تعالى وفضله تكون الرقية الشرعية عند المداومة عليها بمثابة العلاج الفعال للطفل من فرط عصبيته وعناده.

أدعية لتهدئة الأطفال من السنة

آيات قرآنية لتهدئة الطفل

هناك الكثير من الأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي تساعد في راحة الطفل.. وبعض هذه الأدعية دعاها الأنبياء والرسل لأبنائهم، وفيما يلي سنعرض لكم بعضًا الأدعية من السنة النبوية الشريفة.

(بسم اللهِ أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أرقيك) يتم قراءتها سبع مرات للطفل.

(أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) يقرأ هذا الدعاء ثلاث مرات.

(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) يتم قراءة الدعاء سبع مرات يوميًا.

(اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقمًا) يقرأ هذا الدعاء للطفل ثلاث مرات.

(أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامّة) يتم قراءة الدعاء ثلاث مرات.

من الأدعية المهمة الواجب اتباعها لتجنب أي ضرر قد يصيب الأطفال.. قول النبي -صلى الله عليه وسلم- (لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال: بسم الله، اللهم جنّبنا الشيطان وجنِّب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يُقَدَّر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً).

(بسمِ اللهِ يُبْرِيكَ، من كلِّ دَاءٍ يَشْفيكَ، من شرِّ حاسِدٍ إذا حسد، ومن شرِّ كلِّ ذِي عينٍ).

فاللجوء إلى الله -عز وجل- بالدعاء الصادق قد يفاجئك بسرعة الإجابة.. ومن أجلّ ما يفعله الآباء والأمهات مع أطفالهم هو الدعاء لهم بالصلاح والهداية.

لا يفوتك أيضًا:  آيات قرآنية لإنجاب طفل جميل

أدعية من القرآن لتهدئة الأطفال

يحتوي كتاب الله -جل وعلا- على عدد كبير من الأدعية التي تجلب الأمان والسكينة للطفل.. ومجمل هذه الأدعية دعاها الأنبياء والرسل.. وعلينا أن نقتدي بهم في دعائهم.. وسنعرض لكم هذه الأدعية فيما يلي:

  • قال الله -تعالى- في سورة الصافات الآية رقم 100 (ربِّ هَب لي منَ الصّالحين) وهذا دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • قال الله -تعالى- (ربَّنا إنّي أسكنتُ من ذُرِّيَّتي بوادٍ غير ذي زرعٍ عند بيتك المحرَّم ربَّنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدةً من الناسِ تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلَّهم يشكرون).
  • قال الله -تعالى- (ربِّ اجعلني مقيمَ الصلاةِ ومن ذرِّيَّتي ربَّنا وتقبَّل دعاءِ).
  • قال الله تعالى في سورة مريم في الآية الخامسة والسادسة: (وهب لي من لدنكَ وليّاً* يرثني ويرثُ من آل يعقوبَ واجعله ربِّ رضيّاً) وهو دعاء زكريا -عليه السلام- حينما نادى ربه أن يرزقه بذرية صالحة.
  • قال الله -تعالى- في سورة آل عمران الآية رقم 38 (ربِّ هَبْ لي من لدُنكَ ذرِّيَّةً طيِّبةً إنك سميعُ الدُّعاء).

القرآن الكريم هو شفاء للعالمين وفي كل آياته شفاء وراحة للنفس.. ومن الواجب على الآباء والأمهات أن يكثروا من قراءة القرآن أمام أطفالهم ليحفظهم ويجنبهم من شر الشيطان وأذاه.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.