التخطي إلى المحتوى

تقديم نصائح للحامل في الأسابيع الأولى من الحمل من الأمور الهامة، وكثيرًا ما تبحث السيدات عن تلك النصائح فور التأكد من حدوث الحمل، حتى تتمكن من إتمام فترة الحمل بدون التعرض إلى المشاكل الصحية الشهيرة، فإنها من الفترات الحرجة التي تمر بها السيدات في عمرهن، حيث يشهد جسمها الكثير من التغيرات المفاجئة من الناحية النفسية والجسدية أيضًا.

تتساءل بعض الحوامل عن طريقة التعامل الصحيحة في بداية الحمل، وذلك للحصول على جنين سليم معافى يتمتع بصحة جيدة، وإليكِ أهم النصائح التي تمكنكِ من تحقيق هدفك.

اختيار الملابس المناسبة
  • تعتبر من أشهر نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى الابتعاد عن الملابس الضيقة، فهي تسبب الشعور بالضيق بالإضافة إلى حدوث ألم في الظهر وأيضًا الإصابة بالدوالي.
درجة حرارة الجسم 
  • يجب الحفاظ على درجة حرارة الجسم فإن ارتفاعها يشكل خطورة على حياة الجنين، لذا يجب الابتعاد عن الساونا وحوض الاستحمام الساخن.
  • كما ينبغي عدم استخدام الماء الساخن على الجسم لفترة عشر دقائق حد أقصى.
عمل متابعة مع طبيب الأسنان
  • السيدة أثناء فترة الحمل تصبح أكثر عرضة لفقد الأسنان وأيضًا مشاكل اللثة، والسبب في هذا يرجع إلى سحب مخزون الكالسيوم من الجسم وتوجيهه إلى الجنين، حتى يتم اكتمال عظامه بالصورة الطبيعية.
  • ولكن يجب إبلاغ الطبيب بحدوث الحمل حتى يتمكن من اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

مراجعة طبيب نسا

يجب المتابعة مع طبيب متخصص وقت انتظار حدوث الحمل، وبعد التأكد من حدوثه ينبغي على الأم الرجوع إليه وعمل متابعة دورية وخاصةً في الثلث الأول منه، ففي بداية تلك الفترة تتعرض النساء إلى الكثير من التغيرات الواجب التعرف عليها من خلال طبيب تثق به السيدة.

عمل الفحوصات اللازمة والروتينية في الشهور الأولى من الحمل يزيد من الشعور بالراحة والاطمئنان، فضلاً عن الموجات الفوق صوتية التي تتابع تطور نمو الجنين خطوة بخطوة، ولا شك في أن الرعاية الجيدة للسيدة أثناء الحمل تؤدي إلى ولادة سهلة وإنجاب جنين يتمتع بصحة جيدة.

نصائح للمرأة الحامل

تجنب تناول بعض الأدوية والأطعمة

في تلك الفترة يجب عدم تناول الأدوية إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج، وهي تعتبر واحدة من أهم نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، فقد ينبغي عليها الابتعاد عن الوصفات الطبيعية الغير مدروسة فيوجد منها لا يناسب النساء الحوامل.

شاهد أيضا:

كما يجب الابتعاد عن بعض الأطعمة التي تحتوي على الحليب الغير مبستر، لأنها تصيب الجنين بالضرر وقد تؤدي إلى الإجهاض.

الإقلاع عن التدخين

إذا كانت السيدة معتادة على التدخين قبل حدوث الحمل، فلا يجب أن تستمر في تلك العادة الغير صحية فهي تسبب لها العديد من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى أنها تلحق بالجنين الضرر وتهدد استمرار الحمل.

لأن دخان السجائر وغيرها من أساليب التدخين تزيد من فرص حدوث الإجهاض، ويعود السبب في هذا الأمر إلى قلة وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الرحم.

نصائح للمرأة الحامل

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

من الأفكار الشائعة أن ممارسة التمارين الرياضية لا تتوافق مع الحمل، ولكن يجب الانتباه إلى أنها معلومة خاطئة وليس لها أساس من الصحة، بل على العكس فإنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهذا الأمر يساهم في استمرار الحمل بصورة طبيعية، لذا تعتبر التمارين الرياضية الخفيفة المعتادة عليها مفيدة جدًا في هذا الوقت.

اقرأ أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الاول

الابتعاد عن تناول مشروبات بها كافيين

من أهم نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة أي الكافيين، منها الشاي بجميع أنواعه وأيضًا القهوة بكافة أشكالها.

كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تعبر ضارة جدًا بالصحة للسيدة الحامل، وتوجد بعض الدراسات التي تشير إلى تناول حوالي مائة وخمسين جرام من مادة الكافيين في الثلث الأول من الحمل يزيد من فرص حدوث الإجهاض.

نصائح للمرأة الحامل

تناول الأطعمة الغذائية المتوازنة

يجب التعرف على كمية الأطعمة التي يحتاجها الجسم في تلك المرحلة، وهذا الأمر يعتبر من أفضل نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، حيث يشيع أنها تتناول طعام لفردين ولكن الحقيقة هى لا تحتاجين سوى 300 سعر حراري إضافي فقط في أول شهور الحمل، وفي تلك المرحلة يكون وزن الجنين ليس كبير.

اقرأ أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الثاني

أخذ قسط كافي من النوم والراحة

يجب الحرص على أخذ قسط كبير من الراحة والنوم في الشهور الأولى من الحمل، حيث يحتاج الجسم في هذا الوقت إلى توفير الجهد حتى يرسله إلى الرحم، ومن المفترض أخذ فترة قيلولة في النهار بأوقات بعيدة عن مواعيد النوم، فإن الراحة الليلة لها الكثير من الأهمية التي تعود على صحة الحامل والجنين أيضًا، كما يجب الابتعاد عن بذل المجهود العضلي الزائد ورفع الأوزان الثقيلة التي تهدد استمرار الحمل.

اقرأ أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الخامس

أعراض الحمل في الشهور الأولى

عند حدوث الحمل يتعرض جسم السيدة إلى مجموعة من التغيرات الهرمونية، وينتج عن هذا ظهور بعض الأعراض التي تؤكد على حدوثه، ومنها التالي:

  • تغير كبير في حجم الثدي نتيجة تضخم الغدد والقنوات اللبنية فيه، بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد فيه وتحسسه وعدم القدرة على لمسه مطلقًا.
  • تحول لون الحلمة من الفاتح إلى الداكن وزيادة حجمها استعدادًا للرضاعة، بالإضافة إلى ظهور أوردة منتفخة بصورة ملحوظة.
  • الشعور الدائم بالتعب والإعياء وعدم القدرة على بذل المجهود العادي، بالإضافة إلى زيادة الرغبة في النوم والاسترخاء.
  • المعاناة من انتفاخ البطن وزيادة الغازات نتيجة اضطرابات في القولون واسترخاء الأمعاء، وهذا الأمر يحدث بفعل ارتفاع هرمون الاستروجين في الدم مع بداية الحمل.
  • ظهور بروز في الأوعية الدموية الموجودة في الجانب الأيمن من البطن، وهو ينتج عن محاولة الرحم في الاتساع حتى يسمح للجنين بالزيادة في الحجم.
  • نزول قطرات بسيطة من الدم ذات لون أحمر فاتح وتتزامن مع موعد الدورة الشهرية، وفي الغالب تنتج عن انغراس البويضة الملقحة في رحم الأم واستكمال مراحل الحمل الطبيعية.
  • الشعور بالغثيان وغالبًا في فترات الصباح فور الاستيقاظ من النوم، وينتج عن التغيرات المفاجئة في هرمون الاستروجين بالجسم في بداية حدوث الحمل.
  • المعاناة من الصداع الخفيف والذي ينتج عن زيادة نشاط الدورة الدموية، كما تشعر بزيادة في ضربات القلب لنفس السبب.
  • زيادة الرغبة في تناول بعض الأطعمة أو النفور منها وهذا الأمر لا يوجد له تفسير علمي حتى وقتنا الحالي، لكنه شائع الانتشار بين النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

نصائح للمرأة الحامل

عوامل تهدد استمرار الحمل

تخشى السيدات في أول شهور الحمل من الإجهاض، لذا يجب عليها اتباع جميع نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، بالإضافة إلى معرفة العوامل التي تهدد استمرار الحمل، والتي تتمثل في التالي:

  • الوزن الغير مثالي يؤثر بشكل سلبي على استمرار الحمل سواء كان بالزيادة أو النقصان.
  • التقدم في العمر يزيد من فرص حدوث الإجهاض، ويسبب الكثير من المشاكل الصحية أثناء الحمل، فيجب الابتعاد عن تلك الخطوة عند تجاوز الخامسة والثلاثين عامًا.
  • إذا كانت السيدة تملك تاريخ مرضي للإجهاض تصبح أكثر عرضة لتكرار هذا الأمر.
  • اتباع عادات غير صحيحة مثل تعاطي المواد المخدرة والمشروبات الكحولية بالإضافة إلى التدخين حتى وإن كان سلبي.
  • إذا كانت مصابة بالتشوهات في الرحم أو العيوب الخلقية.

بذلك نكون قدمنا أشهر وأهم نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، فعند تعرض السيدة إلى الحمل للمرة الأولى تبحث عن المعلومات الهامة والمفيدة للمرور بفترة الحمل دون مشاكل صحية، فإن المرأة البكر تعاني من المرور بمشاعر وأعراض جديدة عليها تمامًا، ولا تتمكن من اتخاذ القرار المناسب في المواقف المختلفة التي تواجه النساء الحوامل.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *